حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • "جبيل لن تبقى في جبيل"


    2017-02-23

    معرض ل بيبلوس في الأمم المتحدة.. وجولة للمجلس البلدي في ستّة ولايات أميركية


    "جبيل لن  تبقى في جبيل" .عنوان أطلقته بلدية جبيل في بداية هذا العام. فبعد النجاح الباهر الذي حصدته البلدية في السنوات الأخيرة حيث أصبحت جبيل من أهم المدن السياحية في العالم وقبلة اتجاه السوّاح والمغتربين اللبنانيين، وذلك بفضل جهود فريق نشيط في البلدية وعلى رأسه رئيس البلدية زياد حوّاط ، قررت المدينة التاريخية أن تفتح دفاتر الزمن وتنطلق برحلة عبر البحار. 

    "جبيل لن تبقى في جبيل"، أحد عناوين المرحلة المقبلة في برنامج البلدية. قررت بلدية جبيل أن تقوم بجولة على الولايات المتحدة قاصدة مختلف الولايات والمدن التي تحتضن عدد كبير من اللبنانيين المنتشرين، لتذكرهم وتعرّف أبناءهم على أهمية هذه المدينة التاريخية التي ولدت قبل أكثر من سبعة آلاف عام، وقد صدّرت للعالم حروف الأبجدية وقرون من الحضارات التي مرّت عليها تاركة على جدرانها حروفاً منقوشة في الصخر.

    "جبيل التي لن تبقى في جبيل" سوف تستهلّ رحلتها في الولايات المتحدة بمعرض عن تاريخ المدينة وإرثها الثقافي تنظمه بدلية جبيل بالتعاون مع " تجمّع السيدات العربيات في الأمم المتحدة " بيبلوس.. حيث ولد التاريخ"  ،  معرض حول تاريخ إحدى أقدم المدن المأهولة في العالم، وذلك في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك في الرابع والعشرين من شهر نيسان المقبل. معرض سوف يكون برعاية بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة، يفتتح بحضور مندوب لبنان الدائم الدكتور نوّاف سلام مع عدد كبير من السفراء والدبلوماسيين من مختلف أنحاء العالم، بحضور وفد رسمي من بلدية جبيل يرأسه رئيس البلدية زياد حواط. يستمر المعرض حتى الثامن والعشرين من نيسان في صالة المعارض في المبنى الرئيسي في الأمانة العامة للأمم المتحدة.

    نجوى باسيل بييتون

    قالت السيدة بييتون " للمهاجر" أن الفريق البلدي قرر أن ينطلق في هذه الرحلة إيماناً منه بنشر المعالم الحضارية لهذه المدينة في كل اصقاع العالم. السيدة بييتون ، التي هي من أعضاء المجلس البلدي والمسؤولة عن المشاريع الثقافية والتنموية، تعتبر أن " حقيقة جبيل قد وصلت الى مسامع العالم أجمع، لكن المجلس البلدي قرر أن يبني جسوراً من العلاقات مع كل العالم ، ويشجع اللبنانيين المغتربين على زيارتها مع أبنائهم، كي يتعرف الأبناء على عظمة هذه المدينة. وجبيل بدورها سوف تفتح ذراعيها لإستقبالهم متى أتوا، وسوف يجدون فيها كل ما يرغبون، من أنشطة ثقافية ، مهرجانات عالمية، مسارح ومعارض على مدار السنة، وكذلك مطاعم وفنادق ترضي جميع الأذواق والميزانيات. 

    وتضيف السيدة نجوى باسيل بييتون: " جبيل هي من أكثر المدن السياحية نشاطاً في لبنان، وقد زار عشرات الآلاف من الزائرين المدينة خلال فترة عيد الميلاد كي يتفرجوا على شجرة الميلاد التي نهتم بها بشكل خاص ، وقد فازت السنة الماضية بالمرتبة الثانية عالمياً كأجمل شجرة ميلادية .

    بعد المعرض، ينطلق فريق البلدية برئاسة زياد حوّاط في رحلة حول الولايات المتحدة، يزور فيها الجاليات اللبنانية مع أصدقائهم الأميركيين، حيث تكون في كل محطة وقفة حوارية حول مدينة جبيل الأثرية، ومشاريعها الإنمائية ونشاطاتها الثقافية والإقتصادية .

    ثاني محطة بعد المعرض سوف تكون في ولاية نيويورك وتحديداً في منطقة بروكلين، حيث تستضيف الجالية اللبنانية في نيويورك الفريق الجبيلي في الصالة الكبرى في كنيسة السيدة العذراء للروم الملكيين. حفل من تنظيم السيدة نورما حداد.

    نيوجرسي هي المحطة الثالثة للبلدية. تنظّم الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة عاطف عيد حفل الإستقبال الثالث في ولاية نيوجرسي، في إحدى صالات منتزه " بيار" يوم الأربعاء الواقع في 26 من نيسان ، بحضور عدد كبير من أبناء الجالية اللبنانية والأصدقاء الأميركيين.

    بعد نيوجرسي، ينطلق فريق البلدية باتجاه ولاية ميشيغن التي تحتضن عشرات الآلاف من أبناء الجالية اللبنانية كما الجاليات العربية، وسوف يكون ل "جبيل" استقبال وحفاوة من قِبل الجبيليين المقيمين في ميشيغن، وعلى رأسهم السيد هاني برّو . كما وتنظّم غرفة التجارة اللبنانية – الأميركية برئاسة جون عاقوري حفل استقبال كبير يوم الجمعة 28 نيسان ، بحضور هيئات وفعاليات إقتصادية أميركية إضافة الى أبناء الجالية اللبنانية.

    الى أوهايو يوم السبت. ينطلق الفريق البلدي الجبيلي يوم السبت باتجاه ولاية اوهايو ، حيث يكون لهم استقبال في مطعم " طازة". ينظّم هذا اللقاء المسؤول في رعية دير مارون نانو راشد .

    وبعد نهاية الجولة في ساحل الشمالي الشرقي للقارة الأميركية، ينطلق الفريق البلدي الجبيلي باتجاه غرب الولايات المتحدة. أول محطة سوف تكون في مدينة فينيكس في ولاية أريزونا، حيث يستقبل الدكتور جورج أيوب، المرشح لمنصب قنصل فخري في ولاية أريزونا، حفل استقبال في دارته التي تتسع لأكثر من 200 شخص، وسوف يكون اللقاء علمياً مع ملفات السيدة باسيل التي تشرح في كل محطة عن جبيل وعظمة المدينة ونشاطاتها الحديثة. وسوف يكون  للفريق البلدي لقاءات مع فعاليات الولاية من شيوخ ورؤساء بلديات.

    بعد أريزونا ينطلق الفريق باتجاه ولاية كاليفورنيا، حيث ينظّم نادي حمانا في لوس أنجلوس حفلاً علمياً يجمع فيه أبناء الجالية والأصدقاء الأميركيين. وتقوم المحامية ديانا أيوب بتنظيم هذا الحفل مع أعضاء النادي الذي يقع في الرابع من أيار المقبل.



المزيد من الصور





  • المحامي فيليب نصرالله للمهاجر: سلمى مسعود من العاقورة اول محامية في ولاية ماساتشوستس.. العاقوري قبضاي وين ما كان.. عندما يأتي المكتوب باللون ...

    بروكتُن بنكهة التفاح .. أكبر جالية "عاقورية" في الولايات المتحدة


    لم تنفع وعود المتصرف مظفّر باشا في خطابه الشهير في ساحة بلدة العاقورة عام 1903 في ردع "العاقوريين" عن الهجرة، ولم تنفع نقاشات البطريرك الحويك مع أبناء البلدة حول كيفية الإستفادة من ثروات القرية الطبيعية. فلا آمال في ظل الحكم العثماني الظالم، ولا وعود معامل الأخشاب كانت تنفع " القبضايات" الذين "كرجوا" ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +
  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +