حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • ذخائر أطفال فاطيما يزورون أم المراحم في مزيارة في الخامس والعشرين من آذار المقبل


    2017-02-04


    فرانس رفّول - جامعة البلمند  

    تحتفل الكنيسة هذه السنة بالمئوية الاولى لظهور العذراء في فاطيما - البرتغال، وبالمناسبة سوف يستقبل مزار ام المراحم في مزيارة، في الخامس والعشرين من شهر آذار، ذخائر الأطفال الثّلاتة الذين ظهرت عليهم مريم العذراء سنة 1917 في البرتغال. وسوف تبقى هذه الذخائر في المزار كونه الوحيد في لبنان والشرق.

    كما وانه في الخامس من شهر أيار من هذه السنة، سوف يتم استقبال تمثال العذراء الذي يجسّد الظهور الاول مع تماثيل الاطفال الثلاثة التي ظهرت لهم. هذا الإحتفال سوف يكون على مستوى الشمال ولبنان وسوف يعلن عنه لاحقاً.

    ويقع مزار أمّ المراحم في بلدة مزيارة،قضاء زغرتا في محافظة الشمال. يبعد عن العاصمة بيروت حوالي 90 كلم، وهو يتربّع على تلة خضراء ترتفع حوالى 750 متر عن سطح البحر، وبحسب موقعه فهو يطل على مساحة كبيرة من منطقة الشمال. وقد اكسبه موقعه مكانة فريدة إذ أنه يتوسّط أكبر غابة سنديان في لبنان.

    يتبع المزار من الناحية الروحية لأبرشية طرابلس المارونية ومن الناحية الإدارية و المالية للسيد مارسيل الشاغوري، باني المزار،وبوفاته تابع أبناؤه رسالة والدهم على كافة الصعد.

    عندما نقول مزيارة، نقصد أمّ المراحم. لقد عرفت واشتهرت هذه البلدة بمزارها الجميل الذي يقصده المؤمنون من كل الطوائف ومن مختلف المناطق والبلدان ، حتى أصبح مزاراً عالمياً.

    أول كابيلا في لبنان والشرق على إسم عذراء فاطيما

    في شهر حزيران سنة 2015 وضمن إطار تكريس لبنان لقلب مريم الطاهر، و بعد موافقة مجلس البطاركة والأساقفة الكاثولكية، كانت زيارة شخص عذراء فاطيما الى لبنان حيث أُعدّ برنامج لهذه الزيارة شمل مختلف المناطق اللبنانية وكان البرنامج على الشكل التالي:

    * الجنوب: سيدة مغدوشة

    * البقاع و زحلة: سيدة زحلة

    * كسروان وجبل لبنان :البطريريكية المارونيّة- بكركي

    * مزار سيّدة لبنان: حريصا

    * الشمال: مزار أمّ المراحم - مزيارة

    في الثالث عشر من شهر حزيران ، وصل شخص عذراء فاطيما إلى مزار أم المراحم مزيارة. وأُعِدَّ لذلك إستقبال حاشد ومنظّم إذ بلغ عدد المؤمنين الذين أمّوا المزار حوالي أربعين الف نسمة من مختلف مناطق الشمال.

    وفي حديثٍ مع الأب جان صعب، كاهن مزار أم المراحم، تحدث " للمهاجر" كيف تم إختيار هذا المكان ليصبح أوّل مقر في لبنان والشرق الوسط يستقبل شخص  السيدة العذراء -  قلب مريم الطاهر.

     وبعد مرور وقت قصير من زيارة شخص عذراء فاطيما ، تمّ إرسال " دي في دي" من قِبل إدارة أم المراحمإلى مزار سيدة الوردية في فاطيما- البرتغال.على الاثر أرسل الأب الدكتور كارلوس كيبيسيناس ، رئيس مزار سيدة فاطيما في البرتغال، رسالة شكر الى إدارة المزار على هذا الاسقبال العظيم ووعد أنه سوف يرسل شخص عذراء قلب مريم الطاهر من البرتغال ليبقى في مزار أم المراحم..

    وهكذا بدأت ورشة بناء مزار مطابق لمزار فاطيما في البرتغال. وعند انتهاء العمل كان قد وصل التمثال من البرتغال. وفي 12 حزيران 2016 تم تدشين .وتكريس أول كابيلا في لبنان والشرق على اسم عذراء فاطيما، في مزار أم المراحم-مزيارة حيث يوجد التمثال المرسل من البرتغال



المزيد من الصور





  • المحامي فيليب نصرالله للمهاجر: سلمى مسعود من العاقورة اول محامية في ولاية ماساتشوستس.. العاقوري قبضاي وين ما كان.. عندما يأتي المكتوب باللون ...

    بروكتُن بنكهة التفاح .. أكبر جالية "عاقورية" في الولايات المتحدة


    لم تنفع وعود المتصرف مظفّر باشا في خطابه الشهير في ساحة بلدة العاقورة عام 1903 في ردع "العاقوريين" عن الهجرة، ولم تنفع نقاشات البطريرك الحويك مع أبناء البلدة حول كيفية الإستفادة من ثروات القرية الطبيعية. فلا آمال في ظل الحكم العثماني الظالم، ولا وعود معامل الأخشاب كانت تنفع " القبضايات" الذين "كرجوا" ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +
  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +