حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • عون امام الجالية اللبنانية في السعودية:الايام الاتية ستثبت عودة العلاقات اللبنانية السعودية الى صفائها ووضوحها


    2017-01-10


    طمأن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى ان "الايام الآتية ستثبت عودة العلاقات اللبنانية السعودية الى صفائها ووضوحها"، ولفت الى ان "لبنان انطلق في وثبة انمائية واخرى امنية مطمئنة للمستقبل، وقد صار بامان وبدأ مرحلة جديدة تحمل معها قرارات لمصلحة الوطن والمواطنين".

    كلام الرئيس عون جاء خلال حفل استقبال اقامه السفير اللبناني لدى المملكة العربية السعودية عبد الستار عيسى للجالية اللبنانية في السعودية، وذلك في مبنى السفارة في الرياض على شرف الرئيس عون والوفد المرافق.

    وكان الرئيس عون وصل الى مبنى السفارة حيث كان في استقباله السفير عيسى وكبار موظفي السفارة. ولدى دخوله القاعة التي اقيم فيها حفل الاستقبال علا التصفيق بين الحضور ترحيبا.

    السفير عيسى

    والقى السفير عيسى كلمة رحب فيها بالرئيس عون والوفد المرافق، مشيراالى ان "الحضور الحاشد يدل على حفاوة الترحيب برئيس الجمهورية ويمثل تعبيرا عن المحبة والتقدير اللذين تكنهما له الجالية اللبنانية في المملكة، رمزا للوطن ووحدة ابنائه ومؤتمنا على الدستور". واكد ان "الجالية مسرورة لاختيار الرئيس عون المملكة في اول زيارة رسمية له منذ توليه مقاليد الحكم تعبيرا عن حرصه على العلاقات الطيبة والمميزة التي تجمع لبنان بها".

    واذ شدد على رمزية الموفد السعودي امير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل الذي اختاره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة رئيس الجمهورية وتوجيه دعوة رسمية اليه لزيارة المملكة، بعد تهنئته بانتخابه رئيسا، لفت الى "الدلالات التي تظهر حرص المملكة على وحدة لبنان واستقراره، وسعيها الدائم الى تعزيز قدرات دولته ومؤسساته وهي التي تستضيف منذ عقود آلاف اللبنانيين من المناطق والطوائف كافة من دون اي تفرقة او تمييز".

    واثنى على "دور الجالية اللبنانية في المملكة ومساهمتها في تطوير القطاعات الاقتصادية فيها"، مشيرا الى ان "هذه الجالية تواقة الى تأدية دور فاعل في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين بتثمير فرص وعوامل النجاح المشتركة بينهما لمنفعتهما المتبادلة"، لافتا الى ان "لبنان يمكنه ان يتكامل مع السعودية في مسيرتها التنموية باستثمارات مشتركة يقوم بها رجال الاعمال اللبنانيون ونظراؤهم السعوديون بما يفيده ويصب في رؤية المملكة 2030"، مؤكدا ان "اللبنانيين في المملكة رهن اشارة رئيس الجمهورية للمساهمة في تحقيق الآمال والتطلعات الكثيرة التي يأملون بها".

    الرئيس عون

    ثم رد الرئيس عون بكلمة جاء فيها:"مواطني الأحباء، أنا سعيد اليوم أن أكون بينكم، والفضل في ذلك يعود الى دعوة جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين الذي دعاني لزيارة المملكة العربية السعودية.

    ولقائي معكم اليوم هو أيضا مناسبة لتطمئنوا، أولا على العلاقة اللبنانية السعودية التي تعود الى صفائها ووضوحها، والأيام الأتية ستثبت ذلك. ولتطمئنوا، ثانيا، ان لبنان بعد مرحلة من الفراغ ينطلق من جديد في وثبة انمائية، ووثبة أمنية مطمئنة للمستقبل، كما تطمئنكم أنتم أيضا بأن وطنكم الأم قد صار بأمان وبدأ مرحلة جديدة، تصاغ فيها قرارات لمصلحة الوطن والمواطنين.

    نأمل معكم أن نكون على قدر أمنياتكم من أجل لبنان، فهو الهدف والغاية. ونتمنى لكم أن تعودوا دوما الى ربوع وطنكم، ولو بهدف الزيارة.

    نعرف مدى تعلقكم بلبنان الوطن الأم، ولكن في الوقت عينه نعرف أن المملكة استضافتكم وعليكم واجب الوفاء لها. فقد عملتم فيها وساهمتم في نهضتها وعمرانها وهي قد احتضنتكم، فالعلاقة الجيدة يجب أن تكون رمزا لهذه العلاقة التاريخية ولهذا الوفاء المتبادل بينكم وبين المواطنين السعوديين.

    آمل منكم أن تكونوا على قدر مهمة لبنان ودوره، وأن تحفظوا سمعته وسيرته، وتعملوا من أجله كما من أجل الوطن الذي احتضنكم واستضافكم.

    عشتم، عاشت السعودية، عاش لبنان"

    وفي نهاية حفل الاستقبال، صافح رئيس الجمهورية الحضور فردا فردا قبل مغادرته مبنى السفارة.

    الوزيران خوري والتويجري

    وضمن نشاط الوفد الوزاري المرافق للرئيس عون في زيارته الى السعودية، التقى وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد التويجري، حيث تم التباحث في تبادل الخبرات بين البلدين وانشاء لجنة مشتركة تحقيقا لهذه الغاية.





  • المحامي فيليب نصرالله للمهاجر: سلمى مسعود من العاقورة اول محامية في ولاية ماساتشوستس.. العاقوري قبضاي وين ما كان.. عندما يأتي المكتوب باللون ...

    بروكتُن بنكهة التفاح .. أكبر جالية "عاقورية" في الولايات المتحدة


    لم تنفع وعود المتصرف مظفّر باشا في خطابه الشهير في ساحة بلدة العاقورة عام 1903 في ردع "العاقوريين" عن الهجرة، ولم تنفع نقاشات البطريرك الحويك مع أبناء البلدة حول كيفية الإستفادة من ثروات القرية الطبيعية. فلا آمال في ظل الحكم العثماني الظالم، ولا وعود معامل الأخشاب كانت تنفع " القبضايات" الذين "كرجوا" ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +
  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +