حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • البطريرك الراعي ترأس ندوة إطلاق العمل لإدارة موقع التراث العالمي في وادي قاديشا


    2015-12-18


    ترأس البطريرك بشارة الراعي ترندوة بعنوان "اطلاق العمل لحسن ادارة موقع التراث العالمي في وادي قاديشا" التي عقدت في بكركي، وذلك بعد متابعة حثيثة من قبل نائبي بشري ستريدا جعجع وايلي كيروز وبعد عدة اجتماعات مكثفة بين نائبي الجبة واهالي حدشيت وبلدة قنوبين للوقوف على هواجسهم وتفهم مطالبهم بالتنسيق والتشاور مع غبطة البطريرك الراعي.

    شارك في الندوة، اضافة الى النائبين جعجع وكيروز، وزير الثقافة ريمون عريجي، الوزير السابق زياد بارود، النائب البطريركي على حدث الجبة المطران مارون العمار، مسؤول قطاع الثقافة في مكتب الاونيسكو الاقليمي في بيروت المهندس جوزف كريدي، رئيس اتحاد بلديات بشري ايلي مخلوف، رئيس اتحاد بلديات زغرتا الزاوية زعني خير، ورؤساء بلديات ومخاتير المنطقة وممثلون عن الرهبانيات والوزارات المختصة والجمعيات البيئية والاهلية، وحشد من فاعليات منطقة بشري.

     

    الخوري الآغا
    قدم للندوة الوكيل البطريركي في الديمان، الخوري طوني الآغا الذي اعرب عن تقديره "للمقاربة غير المسبوقة التي قام بها الوزير عريجي حيال هذا الملف، والنابعة من ايمانه الشخصي اولا، ومن التزامه المسؤول في تعزيز حضور الدولة في هذا الملف". كما وجه تحيات شكر لكل من عمل وساهم في "ايلاء الوادي المقدس عناية خاصة ولا سيما النائبين جعجع وكيروز"، مثنيا على "الجهود التي بذلها اتحاد بلديات قضاءي بشري وزغرتا للحفاظ على نظافة الوادي وحراسته، وعلى الدور الثقافي الرائد لرابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث الذي تحقق برعاية وعناية صاحب الغبطة البطريرك الراعي اول واكبر مشروع ثقافي في تاريخ الكنيسة".

    ولفت الآغا الى "فضل اهالي الوادي في بناء تراثه مع آباء الكنيسة ورعاتها"، مؤكدا انه "عملا بتوجيه البطريرك الراعي، تدرس البطريركية خطة نهوض زراعي تنموي في وادي قنوبين".


    عريجي
    ثم تحدث وزير الثقافة، فقال: "يسعدني، هذه الصبيحة، ان نلتقي في هذا الصرح الديني - الوطني لمعالجة مسألة حساسة تعنينا جميعا. إن الوادي المقدس - وادي قاديشا- تراث للإنسانية... سكنه الأقدمون منذ القرن الثالث. إلى الخمسين موقعا بين دير وصومعة وكهف، فهو محجة للتأمل والصلاة".

    ولفت الى انه "في حنوات هذا الوادي الجليل، بعض من تاريخ وإرث الموارنة. هنا يرتع المقر الأول للبطريركية المارونية، وترقد هناك - على رجاء القيامة - رفات العديد من البطاركة الأولياء الصالحين. ومن الوادي، ذاك، انطلقت حروف الطباعة والاشعاعات المعرفية، من دير مار انطونيوس قزحيا ومطبعته الشهيرة، مع أقدم كتاب، سنة 1585 طبع هناك. قزحيا بالسريانية تعني: "كنز الحياة"، فقد جمع هذا الدير بعدا ثقافيا وأفقا نورانيا في الحياة النسكية...هذا الوادي يشكل أيضا بيئة غنية متنوعة رائعة الجمال".


    كريدي
    بعد الصلاة المشتركة، تحدث ممثل الاونيسكو كريدي، مشيرا الى ان "التراث الثقافي الذي يحتضنه لبنان بشكل عام ووادي قاديشا بشكل خاص هو من أهم وأغنى مكونات التراث العالمي وأدرج وادي قاديشا على لائحة التراث العالمي لليونسكو سنة 1998 بطلب من البطريركية المارونية، وعليه تعترف الدول بأن المواقع الموجودة على ارض وطنها والمدرجة على لائحة التراث العالمي تشكل تراثا عالميا يتوجب على المجتمع الدولي كاملا المشاركة في حمايتها على المدى الطويل".

     

    جعجع
    وبالمناسبة، ألقت النائبة جعجع كلمة استعرضت فيها "الدور الذي يقوم به نائبا المنطقة من أجل ابقاء الاهالي متجذرين في أرضهم"، مشددة على "ضرورة الحفاظ على وادي قاديشا وابقائه على لائحة التراث العالمي لانه يمثل الهوية المارونية في الشرق والعالم".

    ونوهت ب"الجهود التي بذلها ويبذلها الراعي في سبيل الحفاظ على الوادي والعمل على مأسسة اللجنة التي يترأسها المطران عمار، وبجهود وزير الثقافة ريمون عريجي الذي يلعب دوره الفعلي كوزير ثقافة بأفضل ما يكون لكل اللبنانيين".

    واعلنت جعجع أنها والنائب كيروز "أخذا على عاتقهما تأمين التمويل اللازم لتنفيذ مشروع الطريق في الوادي بحسب الشروط والمواصفات التي وضعتها منظمة الاونيسكو ووزارة الثقافة، وطبقا للدراسات الهندسية التي اعدها دار الهندسة شاعر وقيمته 1,800,000 دولار أميركي لتنفيذ الطريق بطول 4 كلم".

    وقالت: "إننا بما نمثل كحزب سياسي في قضاء بشري نصر بشدة مع رئيس الإتحاد ورؤساء البلديات والمخاتير والأهالي على إبقاء موقع وادي قاديشا على لائحة التراث العالمي لأنه يمثل الهوية المارونية روحيا وثقافيا وتاريخيا وإنسانيا في لبنان والشرق وفي العالم، وأيضا الحفاظ على الوادي كمعلم بيئي وطبيعي لا سيما وأنه شديد التنوع البيولوجي. كما إننا نحرص كل الحرص على ضرورة الحفاظ على الأديرة والصوامع والكهوف والجداريات والممرات من دون المس بهويتها التاريخية، وذلك بإشراف اختصاصيين، كون قضاء بشري يعتمد على ركيزة أساسية تتمثل بقطاع السياحة، وهو ما يجذب اللبنانيين والأجانب على السواء لزيارة المنطقة والوادي عندما نحافظ عليه كمعلم ديني وسياحي".

     

    الراعي

    وقال الراعي: "تعلمون أنه منذ عهد سيدنا البطريرك صفير الذي نحييه اليوم، وتحديدا منذ العام 1998، أدرج الوادي المقدس على لائحة التراث العالمي. لقد كان اعتزازا وفخرا لنا كلنا ولسيدنا البطريرك الذي وضعنا في الأجواء وأسس أول لجنة برئاسة المطران سمير مظلوم الذي أحييه بدوري. وعند انتخابي بطريركا، كان امر الوادي المقدس من اولى البرامج التي قررت الإهتمام بها. وفي الواقع في تموز 2011 بدأنا اجتماعاتنا وأنشأنا لجنة جديدة برئاسة المطران بولس مطر وبدأنا عملنا مع الأونيسكو العالمي والمكتب الإقليمي ومديرية الآثار، وانطلقنا مرتكزين على أن الوادي المقدس موجود على لائحة التراث العالمي، وان هناك مسؤولية كبيرة مترتبة علينا، ولا سيما ان الوادي يحتضن الكرسي البطريركي وهي الأساس، والصوامع. وبدانا التفكير بكيفية احياء هذا المكان، اشارة الى ان هناك وجود للراهبات الأنطونيات في الوادي رغم كل الصعوبات صيفا وشتاء".

    وتابع: "لقد عاش البطاركة نحو 400 سنة في هذا الوادي، كي يحافظوا على الإستقلالية وإيمانهم في زمن العثمانيين. ولم يكن هذا بالأمر السهل، فلقد تمكن العثمانيون من أن يصلوا إليهم، وحرقوا الكرسي البطريركي مرتين، حتى أن البطريرك الدويهي والذي نحن اليوم في صدد دعوى تطويبه، هو نفسه قد تلقى صفعة من والي طرابلس عندما جاء اليه معترضا ومطالبا بعدم رفع قيمة الجزية التي يدفعها الناس الذين يعيشون في الوادي، قائلا للوالي: "من أين سيأتي هذا الشعب بالمال، هل يطحن الأموال من الصخور؟ وعلى اثر ذلك رفض البطريرك الدويهي البقاء في الوادي، وجاء إلى جانب بكركي للعيش في دير مار شليطا".





  • المحامي فيليب نصرالله للمهاجر: سلمى مسعود من العاقورة اول محامية في ولاية ماساتشوستس.. العاقوري قبضاي وين ما كان.. عندما يأتي المكتوب باللون ...

    بروكتُن بنكهة التفاح .. أكبر جالية "عاقورية" في الولايات المتحدة


    لم تنفع وعود المتصرف مظفّر باشا في خطابه الشهير في ساحة بلدة العاقورة عام 1903 في ردع "العاقوريين" عن الهجرة، ولم تنفع نقاشات البطريرك الحويك مع أبناء البلدة حول كيفية الإستفادة من ثروات القرية الطبيعية. فلا آمال في ظل الحكم العثماني الظالم، ولا وعود معامل الأخشاب كانت تنفع " القبضايات" الذين "كرجوا" ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +
  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +