حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • السفير عيسى من قنصلية نيويورك: لتواصل عملية دعم الجيش وتفعيل الطاقة الإغترابية عبر لجان مختصّة



     لبّت الجالية اللبنانية في نيويورك ونيوجرسي دعوة قنصل عام لبنان مجدي رمضان على حفل استقبال أقيم على شرف سفير لبنان في واشنطن غبريال عيسى.

    الى جانب أفراد الجالية حضرت سفيرة لبنان في الأمم المتحدة أمل مدللي ومطران أميركا الشمالية للموارنة غريغوري منصور والأب توماس زين ممثلاً راعي أبرشية أميركا الشمالية للروم الأروثوذكس المتروبوليت جوزيف زحلاوي.

    شكر السفير عيسى اللبنانيين الحاضرين وخاصة صاحب الدعوة القنصل العام مجدي رمضان مثنياً على جهود القنصلية في لمّ شمل أبناء الجالية وخاصة نشاط القنصل البارز على كل الصعيد الإجتماعي والثقافي والإقتصادي. وفي كلمة نابعة من القلب،أفصح السفير عيسى عن نشاط السفارة اللبنانية في واشنطن الهادف الى تشكيل لجان لبنانية، بالتعاون مع القنصليات، هدفها تنشيط الإنتشار اللبناني وتجنيده في سبيل خدمة لبنان، شارحاً عن تأسيس لجان أولى تتهم بنشر الدعاية السياحية اللبنانية بين المجتمعات الأميركية، وثانية اقتصادية تربط لبنان المنتشر ولبنان المقيم عبر شبكة من رجال الأعمال، وأخرى طبية مؤلفة من الأطباء اللبنانيين من أجل دعم القطاع الصحي في لبنان.
    كذلك تحدث السفير غبريال عيسى عن دوره كسفير للبنان في الولايات المتحدة، خاصة لناحية موضوع تسليح الجيش اللبناني آملاً في أن تواصل اميركا دعم الجيش .
    وعن قضية اللاجئين السوريين، أكد عيسى تواصله مع المسؤولين الأميركيين لوضعهم في حقيقة أوضاع اللاجئين متمنياً لهم العودة الآمنة والسريعة الى وطنهم.
    بدوره، رحّب قنصل عام لبنان مجدي رمضان بالسفير عيسى وبالضيوف، فذكّر الحاضرين ببدايات عيسى في عالم الأعمال والسياسة في الولايات المتحدة. فتحدث عن المهندس المغترب الذي تنقّل في عالم العقارات ودور النشر بنجاح في ولاية ميشيغن، وكيف أسّس عيسى المجلس  اللبناني الأميركي للدمقراطية منذ ٢٥ عاماً، والذي ما زال يعمل بنشاط حتى اليوم. 
    تحدّث رمضان عن المبادئ المشتركة التي تجمع بين لبنان الولايات المتحدة، أبرزها نشر ثقافة الديمقراطية من خلال تنظيم وتنفيذ انتخابات دورية تضخ في مجتمعاتهما روحاً جديدة في الحكم، كذلك عملية إشراك كل فئات المجتمع في التركيبات الحكومية والبرلمانية. وأثنى رمضان بافتخار على الدستور اللبناني الحافظ للحريات ودور لبنان الحاضِن لكل لاجئ كما المجتمع الأميركي الحاضِن لكل المهاجرين واللاجئين. كذلك أكد رمضان على رفض الدولتين اللبنانية والأميركية موجات للعنف والتطرّف، غير متناسٍ دور لبنان الإقتصادي الذي يلعبه في المنطقة من خلال السوق الإقتصادي الحرّ وحماية الرأسمالية.
    في إطار آخر أقيم حفل عشاء في ولاية نيو جرسي على شرف السفير غبريال عيسى من تنظيم المجلس اللبناني الأميركي للديمقراطية الذي يرأسه رجل الأعمال إيلي عازار. 





  • ملكة جمال كولومبيا غبرييلا نادر لبنانية الأصل من بلدة شرتون - عاليه


    فازت غبرييلا تافور نادر بلقب ملكة جمال كولومبيا بعد تنافسها مع 26 مشتركة. الملكة الجديدة متحدّرة من أصول لبنانية وتحديداً من بلدة شرتون في قضاء عاليه، وفق ما أكد رئيس بلدية شرتون جوزف مارون لـ"النهار"، مشيراً إلى أنّ آل نادر من الجاليات اللبنانية الواسعة الانتشار في كولومبيا.  ووفق المعلومات المتوافرة عن ... المزيد +
  • بقلم نصري الصايغ

    لبنان اللبنانيين.. متى ينوجد ؟


    صدر حديثا عن دار فجر النهضة كتاب جديد عنوانه: "البروفسور فيليب سالم وسرطان الطائفية". مؤلف هذا الكتاب، الكاتب والمفكر جان دايه. هذا الكتاب يختلف عن سواه. انه حوار مفتوح على القضايا المضنية في بلد متهالك. اسئلة يطرحها الاستاذ جان دايه على الدكتور فيليب سالم. اسئلة في السياسة والثقافة، وليست اسئلة في ... المزيد +
  • لويز نصرالله ورحلة الإخراج التي بدأتها من العاقورة موطن جدّها وقلبها


    هي لويز نصرالله. حفيدة المهاجر اللبناني بشارة نصرالله الذي هاجر من بلدته العاقورة عام ١٩١٦، متوجهاً الى الولايات المتحدة وتحديداً بروكتن في ولاية ماساتشوستس. والدها المحامي اللامع فيليب نصرالله . لم تمتهن لويز المحاماة أسوة بوالدها، بل اتجهت نحو الفن وتحديداً الإخراج السينمائي. لمع نجم الصبيّة اللبنانية في عالم السينما ... المزيد +
  • بجرّين قرية منسية في حضن بلاد جبيل تصارع الزمن وتسأل عن أبنائها الذين هجروها في حرب " الأربعتاعش"..

    مئة عام على رحيل أبناء قرية بجرّين الى الولايات المتحدة الأميركية


    كانت لنا من زمان .. بيارة جميلة ، وضيعة ظليلة ينام في أفيائها نيسان.. كان اسمها بيسان  ...هكذا كتب الرحابنة وغنت فيروز عن قرية فلسطينية هجرها أهلها جراء ظلم الإحتلال وهكذا قال العم سيمون مرشد نعمة عن قرية " بجرّين" في بلاد جبيل، التي هجرها أهلها في " حرب الأربعتاعش" على حد ... المزيد +