حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • السفير عيسى من قنصلية نيويورك: لتواصل عملية دعم الجيش وتفعيل الطاقة الإغترابية عبر لجان مختصّة



     لبّت الجالية اللبنانية في نيويورك ونيوجرسي دعوة قنصل عام لبنان مجدي رمضان على حفل استقبال أقيم على شرف سفير لبنان في واشنطن غبريال عيسى.

    الى جانب أفراد الجالية حضرت سفيرة لبنان في الأمم المتحدة أمل مدللي ومطران أميركا الشمالية للموارنة غريغوري منصور والأب توماس زين ممثلاً راعي أبرشية أميركا الشمالية للروم الأروثوذكس المتروبوليت جوزيف زحلاوي.

    شكر السفير عيسى اللبنانيين الحاضرين وخاصة صاحب الدعوة القنصل العام مجدي رمضان مثنياً على جهود القنصلية في لمّ شمل أبناء الجالية وخاصة نشاط القنصل البارز على كل الصعيد الإجتماعي والثقافي والإقتصادي. وفي كلمة نابعة من القلب،أفصح السفير عيسى عن نشاط السفارة اللبنانية في واشنطن الهادف الى تشكيل لجان لبنانية، بالتعاون مع القنصليات، هدفها تنشيط الإنتشار اللبناني وتجنيده في سبيل خدمة لبنان، شارحاً عن تأسيس لجان أولى تتهم بنشر الدعاية السياحية اللبنانية بين المجتمعات الأميركية، وثانية اقتصادية تربط لبنان المنتشر ولبنان المقيم عبر شبكة من رجال الأعمال، وأخرى طبية مؤلفة من الأطباء اللبنانيين من أجل دعم القطاع الصحي في لبنان.
    كذلك تحدث السفير غبريال عيسى عن دوره كسفير للبنان في الولايات المتحدة، خاصة لناحية موضوع تسليح الجيش اللبناني آملاً في أن تواصل اميركا دعم الجيش .
    وعن قضية اللاجئين السوريين، أكد عيسى تواصله مع المسؤولين الأميركيين لوضعهم في حقيقة أوضاع اللاجئين متمنياً لهم العودة الآمنة والسريعة الى وطنهم.
    بدوره، رحّب قنصل عام لبنان مجدي رمضان بالسفير عيسى وبالضيوف، فذكّر الحاضرين ببدايات عيسى في عالم الأعمال والسياسة في الولايات المتحدة. فتحدث عن المهندس المغترب الذي تنقّل في عالم العقارات ودور النشر بنجاح في ولاية ميشيغن، وكيف أسّس عيسى المجلس  اللبناني الأميركي للدمقراطية منذ ٢٥ عاماً، والذي ما زال يعمل بنشاط حتى اليوم. 
    تحدّث رمضان عن المبادئ المشتركة التي تجمع بين لبنان الولايات المتحدة، أبرزها نشر ثقافة الديمقراطية من خلال تنظيم وتنفيذ انتخابات دورية تضخ في مجتمعاتهما روحاً جديدة في الحكم، كذلك عملية إشراك كل فئات المجتمع في التركيبات الحكومية والبرلمانية. وأثنى رمضان بافتخار على الدستور اللبناني الحافظ للحريات ودور لبنان الحاضِن لكل لاجئ كما المجتمع الأميركي الحاضِن لكل المهاجرين واللاجئين. كذلك أكد رمضان على رفض الدولتين اللبنانية والأميركية موجات للعنف والتطرّف، غير متناسٍ دور لبنان الإقتصادي الذي يلعبه في المنطقة من خلال السوق الإقتصادي الحرّ وحماية الرأسمالية.
    في إطار آخر أقيم حفل عشاء في ولاية نيو جرسي على شرف السفير غبريال عيسى من تنظيم المجلس اللبناني الأميركي للديمقراطية الذي يرأسه رجل الأعمال إيلي عازار. 





  • مسعود النشبي من بشري هو أول لبناني وصل الى استراليا عام 1854

    اللبنانيون في استراليا.. حكاية مغامرة الى البعيد البعيد


    شبان وشابات لبنانييون يرقصون الدبكة الفلكلورية في إحدى حفلات الجالية في سيدني ارتبطت هجرة اللبنانيين بالظروف الصعبة التي لطالما كانت وما تزال سمة مستمرة. وقد كان لها ثلاث محطات اساسية. أولى في نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وتحديدا إبان الحرب العالمية الأولى وثانية في الأربعينيات، بالتزامن مع الحرب الثانية، ... المزيد +
  • مهلاً .. انه السفير الفذّ خليل محمد


    تداولت شبكات التواصل الإجتماعي في لبنان فيديو يصوّر سفير لبنان في أبيدجان خليل محمد، عندما كان يلقي كلمة امام الحاضرين الإيفواريين واللبنانيين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان. ويظهر شريط الفيديو المجتزء لقطة من كلمة السفير باللغة الفرنسية وهي التي أراد بها السفير  تحية للشعب الإيفواري بلغته، محاولاً جهده أن ... المزيد +
  • أول علم لبناني... صنع في البرازيل عام 1913


    أدرك لبنانيو المتصرفية، منذ عهد مظفر باشا، أن العلم رمز للوطن. فقد كتب، عهدئذ، شاهين الخازن يقول: " لا شيئ يؤخر حكومة لبنان عن أن تعمل خريطة للبنان تشير الى حدوده... وتقيم فواصل ومخافر على تلك الحدود تعلوها الراية العثمانية وعليها غصن أرز تمييزاً لها وإقراراً بنِعم الدولة العلية وبالإمتياز ... المزيد +
  • ضلت سفينة مارسيليا طريقها فرمت المهاجرين اللبنانيين في بورتو برنس في هايتي

    ثلاثون مارونياً افتتحوا الهجرة اللبنانية في هايتي في أيلول 1890


    " انتم اللبنانيون... انتم برجوازيون ، أنتم أحلى ناس ! " هكذا فتحت صديقتي ماريز الفرنسية وأصلها من هايتي حشريتي لأن أهاجر هذه المرة الى هايتي، إحدى بلدان البحر الكاريبي. ولم تكن مفاخرة ماريز بتعرفها على اللبنانيين عن عبث، لأن اللبنانيون في هايتي يعدّون من كبار القوم ومن رواد الإقتصاد في البلاد، ... المزيد +