حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الوزير باسيل من السفارة اللبنانية في واشنطن: الإنتشار اللبناني هو ثروة لبنان الحقيقية



    لبّى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل دعوة سفير لبنان لدى واشنطن غابي عيسى الى حفل استقبال اقامه على شرفه في السفارة بحضور وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري وعدد من الشخصيات والفاعيات الاقتصادية والدينية والاكاديمية والإعلامية وأبناء الجالية اللبنانية.

    الوزير باسيل ألقى كلمة في المناسبة اشار خلالها ان السفارة أقفلت ابوابها سابقاً في وجه اللبنانيين لأنهم كانوا يطالبون باستقلال لبنان. ومن الطبيعي انه وبعد استرداد لبنان لقراره فُتحت أبواب السفارات للذين يستحقون ان يعيشوا الاستقلال في لبنان.

    كما اشاد بالدور الذي يلعبه السفير عيسى نظراً لتضحياته في سبيل الوطن وفي الحفاظ عليه. 
    وهنأه على اقتراحه بان تكون السفارة "سفارة شعبية" تماثلا بقصر الشعب. بحيث لا يكون هناك تمييز بين لبناني وآخر لا بالانتماء ولا بالمعتقد، بل بحمل كل لبناني رسالة لبنان. 
    وشكر الوزير باسيل الملحقين العسكريين لسعيهم في تأمين المساعدات للجيش اللبناني.

    وأوضح ان ليس هناك من امر مستحيل للذين يعملون من اجل الوطن، مؤكداً على سعي اللبنانيين المنتشرين الدؤوب للحصول على الجنسية اللبنانية. واشاد بمشاركتهم بالانتخابات النيابية داعياً الى مشاركة اكبر في المستقبل، مؤكدا ان لبنان يستمر بوجودهم. 
    وشدّد على أهمية الاستمرار في العمل على ملف الانتشار اللبناني، "فهو الثروة والغنى الحقيقيين للبنان". 
    وختم بالقول: "حقنا ان نختلف بالسياسة في لبنان وحق كل مواطن ان يكون له رأيه الخاص، اما في الخارج وفيما يتعلق بكيان لبنان فلا يحق لنا ان نختلف لان للوطن اولوية علينا".

    عيسى
    السفير عيسى ألقى كلمة رحّب فيها بالوزير باسيل واشاد باهتمامه بالاغتراب اللبناني وبالدور الذي يقوم به من اجل ربط الجالية اللبنانية بالوطن الام. كما نوّه بالعملية الانتخابية التي جرت خارج لبنان داعيا الى متابعة الجالية اللبنانية لهذا الاستحقاق لكي يستطيع حوالي مليوني لبناني في الولايات المتحدة من المشاركة في الانتخابات المقبلة.






  • مسعود النشبي من بشري هو أول لبناني وصل الى استراليا عام 1854

    اللبنانيون في استراليا.. حكاية مغامرة الى البعيد البعيد


    شبان وشابات لبنانييون يرقصون الدبكة الفلكلورية في إحدى حفلات الجالية في سيدني ارتبطت هجرة اللبنانيين بالظروف الصعبة التي لطالما كانت وما تزال سمة مستمرة. وقد كان لها ثلاث محطات اساسية. أولى في نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وتحديدا إبان الحرب العالمية الأولى وثانية في الأربعينيات، بالتزامن مع الحرب الثانية، ... المزيد +
  • مهلاً .. انه السفير الفذّ خليل محمد


    تداولت شبكات التواصل الإجتماعي في لبنان فيديو يصوّر سفير لبنان في أبيدجان خليل محمد، عندما كان يلقي كلمة امام الحاضرين الإيفواريين واللبنانيين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان. ويظهر شريط الفيديو المجتزء لقطة من كلمة السفير باللغة الفرنسية وهي التي أراد بها السفير  تحية للشعب الإيفواري بلغته، محاولاً جهده أن ... المزيد +
  • أول علم لبناني... صنع في البرازيل عام 1913


    أدرك لبنانيو المتصرفية، منذ عهد مظفر باشا، أن العلم رمز للوطن. فقد كتب، عهدئذ، شاهين الخازن يقول: " لا شيئ يؤخر حكومة لبنان عن أن تعمل خريطة للبنان تشير الى حدوده... وتقيم فواصل ومخافر على تلك الحدود تعلوها الراية العثمانية وعليها غصن أرز تمييزاً لها وإقراراً بنِعم الدولة العلية وبالإمتياز ... المزيد +
  • ضلت سفينة مارسيليا طريقها فرمت المهاجرين اللبنانيين في بورتو برنس في هايتي

    ثلاثون مارونياً افتتحوا الهجرة اللبنانية في هايتي في أيلول 1890


    " انتم اللبنانيون... انتم برجوازيون ، أنتم أحلى ناس ! " هكذا فتحت صديقتي ماريز الفرنسية وأصلها من هايتي حشريتي لأن أهاجر هذه المرة الى هايتي، إحدى بلدان البحر الكاريبي. ولم تكن مفاخرة ماريز بتعرفها على اللبنانيين عن عبث، لأن اللبنانيون في هايتي يعدّون من كبار القوم ومن رواد الإقتصاد في البلاد، ... المزيد +