حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • وفاة إميلي نصر الله "أم الرواية اللبنانية" عن عمر ناهز 87 عاما


    2018-03-14


    توفيت يوم الأربعاء الأديبة اللبنانية إميلي نصر الله التي لقبها النقاد ”أم الرواية اللبنانية“ عن عمر ناهز ٨٧ عاما أثرته بالروايات الأدبية وقصص الأطفال. 

    وقالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان إنه سيتم تشييع جنازة الأديبة الراحلة في مدينة زحلة بشرق البلاد يوم الخميس.

    ولدت نصر الله عام 1931 في قرية الكفير بجنوب لبنان ونشرت عددا من الروايات والمجموعات القصصية للأطفال. وعملت روائية وصحفية وكاتبة ومعلمة ومحاضرة وبرزت كناشطة في مجال حقوق المرأة العربية.

    نشرت أول رواية لها عام 1962 تحت عنوان (طيور أيلول) التي حازت على ثلاث جوائز أدبية وترجمت العديد من رواياتها إلى الإنجليزية والفرنسية.

    ومن مؤلفات نصر الله بمجال الرواية (شجرة الدفلى) و(الرهينة) و(الجمر الغافي) وفي مجال القصة القصيرة (روت لي الأيام) و(الينبوع) و(خبزنا اليومي)و (الطاحونة الضائعة).

    شغل الأطفال جزءا كبيرا من أعمالها وخيالها فكتبت لهم قصصا منها (الباهرة) و(شادي الصغير) و(يوميات هر) و(جزيرة الوهم) و(أندا الخوتا).

    حصلت على جوائز عدة منها جائزة الشاعر سعيد عقل في لبنان وجائزة مجلة فيروز وجائزة جبران خليل جبران من رابطة التراث العربي في أستراليا.

    وعلق رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري على رحيل نصر الله بصفحته في تويتر قائلا ”‏بغياب الأديبة إميلي نصر الله يخسر ‫لبنان والعرب اليوم شعلة من رموز ‫الأدب والإبداع اللبناني ومناضلة لحقوق المرأة شكلت قيمة فكرية مضافة لوطننا وعالمنا ‫العربي“.

    وقال الناقد الأدبي والفني بيار أبي صعب إن رواية (طيور أيلول) للراحلة نصر الله ”كانت الرواية التأسيسية التي شكلت كلمة سحرية تختصر مسارا فريدا في الأدب اللبناني والعالمي“.

    وأضاف لرويترز أن الكاتبة ”تماهت مع الذاكرة الريفية بالدرجة الأولى من خلال موضوعاتها الإنسانية والاجتماعية ومناخاتها الواقعية... اميلي نصر الله كانت في متناول الجميع: كل الفئات والأجيال والمناطق والخنادق، القارىء العادي والباحث الجامعي والمثقف الطليعي على حد سواء“.

    واعتبر أبي صعب أن نصر الله ”من رموز الوحدة الأهلية وهي كاتبة وطنية بامتياز ومرجع ومدرسة ومنجم للغة الرصينة والقوالب البسيطة ومحتضنة الروح“.

    وقال ”إميلي نصر الله التي نودعها اليوم هي أم الرواية اللبنانية في زمن تعب الشعب اللبناني فيه من الآباء الذين يقودون الحروب، وبات بحاجة ماسة للعودة إلى حضن الأم حضن اللغة، حضن العروبة الحضارية الجامعة“.

    وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد منح إميلي نصر الله في فبراير شباط الماضي وسام الأرز الوطني من رتبة كومندور تقديرا لعطاءاتها الأدبية وقلدها الوسام

    وزير العدل سليم جريصاتي في منزلها في شارع الحمرا ببيروت بعدما حال وضعها الصحي دون وصولها إلى القصر الجمهوري للقاء رئيس الجمهورية

     

    رويترز.





  • كلمة كلودين عون في الأمم المتحدة خلال جلسة تعزيز دور النساء في عمليات الوساطة ...


    كلمة السيدة كلودين عون في منظمة الأمم المتحدة أصحاب المعالي والسعادة سيداتي سادتي، لقد أَثبَتَت الدِراسات في العَالم أجمَع، أن مشاركةَ النِساءِ في إجراء المُفاوضاتِ والوِساطات الراميةِ إلى التَوصُلِ إلى حُلولٍ للنِزعات، عَبر إجراءِ المُصالحات أو التَوصُلِ إلى التَسوياتِ أو إِبرامِ الاتفاقيات، تَزيدُ من فُرَصِ نَجاحِ هذه العمليات. بالنسبةِ إلى النِزاعاتِ الخارجية التي تَتَكفّلُ ... المزيد +
  • توصيات المؤتمر التشاوري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في غانا ورمّال رئيساً بالتزكية


    اصدر المؤتمر التشاوري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الذي عقد في العاصمة الغانية اكرا سلسلة توصيات اكد فيها الحفاظ على استقلالية الجامعة كمؤسسة حاضنة للإغتراب اللبناني.وقالوا:"بعد فشل المؤتمر العشرين للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، المنعقد في باريس بتاريخ السابع من أيلول 2018 ، و بعد عدم التوصل الى انتخاب رئيس ... المزيد +
  • اجتماع تنظيمي للمجلس الإغترابي اللبناني للأعمال في بيروت


    عقد المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال اجتماعاً للهيئة التنفيذية ظهر يوم الاربعاء ١٣/٢/٢٠١٩، في فندق مونرو في بيروت، برئاسة الدكتور نسيب فواز وأعضاء الهيئة التنفيذية، بحضور أمين عام السرّ التنفيذي المهندس غياث الرفاعي، نائب الرئيس الأستاذ طارق فواز ، د. كامل وزني، السيد دال حتي، إضافة إلى حضور كل من أعضاء ... المزيد +
  • سفير التحدّي مايكل حدّاد في الأمم المتحدة قبل الإنطلاق الى القطب الشمالي


    محمد القزاز - نيويورك من أجل رحلته إلي القطب الشمالي لتعريف العالم بمخاطر التغيرات المناخية، واختيار الأهرام لترافقه خلال هذه الرحلة، التقي مايكل حداد سفير الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للتوعية بالتغيرات المناخية، أخيم ستاينر مدير البرنامج الإنمائي لدي الأمم المتحدة، والمصري مراد وهبة مساعد الأمين العام بالأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي ... المزيد +