حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الزغلول مات.. لكن الزجل باقٍ


    2018-01-28

    الشاعر يوسف عبد الصمد: الزغلول حمل تراث الزجل الى كل دول الإنتشار اللبناني


    عند نشر خبر وفاة زغلول الدامور، تسابقت الأقلام على رثاء هذه القامة اللبنانية العملاقة التي سطرت في الأدب الشعبي أبيات من ذهب للأجيال القادمة. هو جوزيف الهاشم، ابن بلدة الدامور الذي اشتهر بإسم زغلول الدامور،  توفي عن عمر 93 عاماً تراكاً وراءه ملاحم من الأبيات الزجلية، ومدرسة شعرية مادة لطلاب الأبحاث الأدبية، وإسماً لن تقدر أن تمحيه رياح العولمة على مر العصور.

    بوفاته سقطت أحد أعمدة بعلبك. بهذه الكلمات رثاه الشاعر المهجري يوسف عبد الصمد من نيويورك. " الشعر في حزن، ولبنان والإغتراب في حزن" قال عبد الصمد.

    وأضاف : " الزجل هو الجسر الذي يربط لبنان المغترب بلبنان المقيم. كان الزجل تراث المناسبات الكبيرة كالأفراح والمآتم. حفظه الناس ورددوه لأنه من اللغة المحكيّة، حمله المهاجر زوادة أينما سافر. يعدّ الزجل من التراث اللبناني، ولكن خضع الى تغييرات في الأسلوب. وسأروي لكم تاريخ الزجل في لبنان".

    " في الثلاثينات، انطلق شحرور الوادي في رحلة الزجل على المنابر اللبنانية، هو عمّ شحرورة الوادي، الفنانة الراحلة صباح. أسس الشحرور " المسرح الزجلي" مع علي الحاج وأنيس روحانا ومجموعة من الرّدّيدة.

    انطلق الشحرور بقوة صوته وموهبته الى خارج لبنان، حيث كانت له حفلات، حضر إحداها الأديب طه حسين. أحبّ الشعب المصري الزجل اللبناني وراحوا ينتظرون حفلات الشحرور بشوق.

    منذ طفولته، وفي الثلاثينات، زغلل جوزيف الهاشم أولى خواطره حين كان يتعلم في مدرسة جديدة المتن الكبرى التي كان يديرها الشاعر يوسف عون. لفتت موهبته أساتذته فراحوا يقولون:  هيدا الصبي إبن الداموري مزغلل وعم يكتب شعر".

    ويضيف الشاعر يوسف عبد الصمد: " طوّر الزغلول التراث الزجلي لأن موهبته كانت أقوى. طارت فيه ملكة الشعر الزجلي وهو طار محلقً، ناشراً الزجل اللبناني في كل اصقاع العالم. حمل الزجل الى افريقيا واستراليا واميركا الجنوبية وكندا. احترف هذا النوع من الأدب لأكثر من ستين عاماً ".

    وقال عبد الصمد: " لقد زارنا الزغلول في نيويورك مرتين. عام 1995 وفي العام 2008. وكنت أستضيفه كشاعر وكصديق. وكانت " الرابطة القلمية الجديدة " التي أسّستها تنظّم له حلقات من الشعر، وكانت تحضرها الجالية اللبنانية والعربية بكثافة ".

    للزغلول ملاحم من الأبيات الزجلية التي قالها عن الهجرة والمهاجرين، كانت له أكثر من 120 رحلة الى بلاد الإنتشار اللبناني. هو الذي قال يوماً من على سطح الباخرة التي كانت تحمله الى البرازيل :

    الميْ حولي وشاعل بقلبي الحريق       يا مين ينجدني وانا بدمعي غريق

    صرلي تنعشر يوم ما دقت الغفا         بالعين جمرة ملوهجة وبالقلب ضيق

    عا مهل يا بابور لا تزيد الجفا           نادي على قبطانك لقلبو رقيق

    يرحم عذابي انكان في عندو وفا         ويردّني للأهل عن نص الطريق

    مات الزغلول، ولكن الزجل ما يزال حياً ينبض في عروق الزجالين اللبنانيين. هو تراث مستمر رغم الإختلاف في النسيج الشعري وفي الأسلوب. فالوطن ما زال يزخر بزجّاليه مثل طليع حمدان وموسى زغيب، مع كوكبة من الشعراء الشباب الذين يحيون حفلات ناجحة في لبنان.

    ورداً على سؤال حول التعتيم الإعلامي على هذا التراث العريق، قال الشاعر يوسف عبد الصمد: " انا لا ألوم الإعلام لأنه لا يعطي فسحة أكبرللزجل، بل ألوم الدولة اللبنانية ومناهج التدريس للطلاب التي لا تحمل مادة الشعر الزجلي. ان الزجل هو جزء من التراث اللبناني يجب الحفاظ عليه مثل الحفاظ على الهوية والعلم. الكل مقصّر، الدولة والإعلام". 





  • اجتماع تنظيمي للمجلس الإغترابي اللبناني للأعمال في بيروت


    عقد المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال اجتماعاً للهيئة التنفيذية ظهر يوم الاربعاء ١٣/٢/٢٠١٩، في فندق مونرو في بيروت، برئاسة الدكتور نسيب فواز وأعضاء الهيئة التنفيذية، بحضور أمين عام السرّ التنفيذي المهندس غياث الرفاعي، نائب الرئيس الأستاذ طارق فواز ، د. كامل وزني، السيد دال حتي، إضافة إلى حضور كل من أعضاء ... المزيد +
  • سفير التحدّي مايكل حدّاد في الأمم المتحدة قبل الإنطلاق الى القطب الشمالي


    محمد القزاز - نيويورك من أجل رحلته إلي القطب الشمالي لتعريف العالم بمخاطر التغيرات المناخية، واختيار الأهرام لترافقه خلال هذه الرحلة، التقي مايكل حداد سفير الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للتوعية بالتغيرات المناخية، أخيم ستاينر مدير البرنامج الإنمائي لدي الأمم المتحدة، والمصري مراد وهبة مساعد الأمين العام بالأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي ... المزيد +
  • عودة لبنان الى قائمة الفاتيكان للحج الديني


    زار وفد من الوكالة الفاتيكانية للسياحة الدينية بيروت لدفع الترتيبات الخاصة بعودة الوكالة إلى لبنان وادراجه في لائحة دول السياحة الدينية بعد انقطاع امتد لسنوات.ونقلاً عن الوكالة الوطنية، ضم الوفد الامين العام للوكالة المونسنيور ريمو تشيافاريني  ورئيس لجنة الافخاريستيا في الفاتيكان المونسنيور بييرو ماريني  اللذين التقيا وزير السياحة افاديس كيدانيان ... المزيد +
  • أحفاد شقيق مارشربل يعودون من المكسيك ليسألوا عن عمّهم القديس


    بدأت القصة عندما وجد الأب شربل رعد،الراهب اللبناني الماروني، وثيقة رسمية في سجل عماد رعيّة السيدة في قرية القديس شربل بقاعكفرا توثق شهادة عماد ، احتفل بها في بلاد المكسيك في 7 أيار عام 1911، لصالح حنّة التي كانت عرابة لطفل من آل سركيس.  حنّة، اللبنانية الأصل، إبنة طنّوس حوشب، المولودة في ... المزيد +