حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • كلودين عون روكز "للمهاجر": لبنان يحتاج منا الكثير.. وسوا منخلّي لبنان أخضر


    2018-01-23


     كتبت قدرها بنفسِها بعد أن رسم لها القدر أن تكون ابنة ضابط في الجيش وتعيش في كنف عائلة كُتب على جبينها ان تعيش النضال في كل مراحله من جبهات الحرب ضد المحتلّ، الى نضال المنفى، وصولاً الى القصر الرئاسي الذي يشهد على فارسات ثلاث تحلّين بالشجاعة الى جانب والدهما الذي هو الرئيس ميشال عون. ومن اولى معارك النضال نبدأ.

    تفتحت عيون الصبيّة كلودين عون في قصر بارد لا يدفأه الا حرارة الوفود الشعبية التي كانت تؤمه تأييداً لرجل مسيرة درب التحرير. لم تكن تتوقّع كلودين هذه الحياة كصبيّة تعيش في قصر أقرب الى ثكنة جيش عسكرية منها الى بيت أبوي تعيش فيه بهدوء مع شقيقتيها ميراي وشانتال. لكنها "اختارت قدرها وواكبت هذه المرحلة بحماس طبيعي وهي التي ترعرت في بيت وطني فكان النضال عنوان كل مراحل حياتها " كما جاء على لسان السيدة كلودين عون روكز.

    " المهاجر" سألت السيدة روكز عن اهتماماتها في العام الرئاسي الثاني من عهد والدها الرئيس ميشال عون، فقالت: " طبعاً اليوم تغيّرت وزادت اهتماماتي. بحكم المسؤوليات التي توليتها "كرئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة " ومستشارة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أصبحت معنيّة بشؤون البلد ككل وعلى الأصعدة، البيئية، التربوية، النسائية، فلبنان يحتاج منا الكثير، وهذه الأمور تحتاج منا الى مجهود كي نرى وطننا يزدهر كما نحلم به. واني أشكر السيدة الأولى ناديا عون على الثقة التي منحتني اياها كي أكون " رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة "، واتمنى أن أكون عند حسن ظنها وسوف أضع فيها خبرتي في هذا المجال من شهادة الماجيستير حول حقوق المرأة، كما كان لي نشاط سابق ضمن كتلة التيار الوطني الحرّ البرلمانية، مع النائب ميشال حلو حول موضوع قانون العنف ضد المرأة".

    ما الذي تعلمته كلودين من والدها العماد ميشال عون. قالت :" تعلمت الصبر وعدم الإستسلام لليأس، تعلّمت الصدق وأن لا أستقيل من مهمة أومن بها. أعتقد أن والدي علّمني وعلّم الشعب اللبناني معنى النضال وعدم الخضوع.

    ورداً على انتقاد البعض من ان القصر الجمهوري تحوّل الى قصر عائلي تتقاسم فيه كريمات الرئيس المهام ، ردت السيدة كلودين : " طبيعي أن يُحاط الرئيس بأقربائه وأولاده، انها قاعدة وليست شواذاً. في كل قصور العالم الرئاسية نرى أولاد الرئيس في مناصب إدارية، وهذا ليس بالخطأ. ونحن اليوم نتقاضى ألف ليرة كراتب رمزي.  لقد عاصرت مع شقيقاتي كل المراحل السياسية التي عاشها والدي، ناضلنا معه حتى الرمق الأخير. كان من الممكن أن يختار لنا منزلاً في اوروبا ويتفرّغ لعمله السياسي في لبنان، لكننا فضّلنا ان نعيش معه في لبنان ونعيش النضال الذي جميعاً اخترناه".

    وأضافت: "نحن اليوم الى جانب الرئيس كي نعطي القصر الحيوية التي فقدها خلال الفراغ الرئاسي. في السنة الأولى من العهد، نظمنا في القصر حفلا موسيقياً في عيد الميلاد، كما زار القصر أكثر من 3000 طفل في أسبوع الإستقلال، فأقيم لهم ندوات حول السلامة المرورية وكيفية الحفاظ على البئية. ولأسبوع عيد الفصح حصته في حدائق القصر مع الأطفال والزوار. اما للنشاطات الإنسانية، فكان لها الحصة الكبيرة، حيث أضأنا القصر في يوم التوحد العالمي في 2 نيسان باللون الأورانج ولمدة 15 يوماً تعبيراً عن التضامن مع أطفال مرضى التوحد.

    وبمناسبة اليوم العالمي للبيئة، وضعنا نحلة القصر كلودين عون روكز سبعة قفران للنحل حلة القصر الرئاسي إيماناً منها بأهمية هذا الكائن الذي يفيض صحة وجمالاً على الطبيعة وعلى الإنسان. ويستعد قفير القصر "البشري" لزرع شتول اللافندر من أجل تغذية النحل في الربيع  المقبل .

    ليس هنالك من دولة مثالية في العالم، هناك الكثير من الدول التي تعاني من مشاكل إقتصادية وسياسية، لكن علينا ان نضع انقساماتنا على انفراد ونتفرّغ الى أمور الثقافة والبيئة والفن والرياضة، فالوطن يحتاج منا الكثير".

    في الشأن السياسي تشجّع السيدة كلودين عون كل سيدة تمتلك روح العطاء والخدمة في الشأن العام أن تترشح في الإنتخابات النيابية، ايماناً منها بأن المرأة هي نصف المجتمع ومن حقها أن تكون في قلب المجالس السياسية. وأكدت ان الهئية الوطنية لشؤون المرأة تقدم دورات تدريبية في هذا المضمار.

    كما وتمد الهيئة الوطنية لشؤون المرأة يدها الى كل المؤسسات المدنية التي تعنى بحماية المرأة، وقد باشرت بتقديم مشاريع قرارات الى المجلس النيابي لدعم المرأة اللبنانية في موضوع حقّها في إعطاء جنسيتها لأبنائها وتحفظ لها حقها الذي نصته المادة السابعة من الدستور اللبناني".

     وعددت كلودين بعض القوانين التي تعمل الهيئة على اصلاحها مثل الغاء زواج القاصرات، حقوق المرأة في الضمان الاجتماعي، مشاركة المرأة في الحياة السياسية والمؤسسات العامة. 

    وحول المؤسسة الخاصة بالرئيس ميشال عون التي تؤسس لها كريماته ميراي، كلودين وشانتال، تقول كلودين: " نعم، نحن بدأنا في مرحلة ما قبل وصول الوالد الى الرئاسة تأسيس هذه المؤسسة التي تحفظ إرثه السياسي، لكن في الوقت الحاضر، تتابع شقيقاتي ميراي وشانتال العمل على هذه المؤسسة.  كما وأطلقت مؤسسة “ميشال عون” كتاب رئيس الجمهورية بعنوان “ما به أؤمن”. 

     ويداً بيد مع فارسات القصر، أطلقت سيدة لبنان الأولى ناديا عون في القصر الجمهوري في بعبدا، الحملة الوطنية للتحريج وإعادة التحريج لموسم 2017 - 2018 والتي تنظمها وزارة الزراعة في إطار البرنامج الوطني للتحريج المعروف بـ برنامج  "الأربعين - مليون - شجرة" وذلك بالتوازي مع عملية تحريج نظمتها بلديات في ثمانية مواقع على مختلف الأراضي اللبنانية، تحت عنوان «سوا منخلي لبنان أخضر». 

    كما وتقوم وزارة الزراعة بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي، وما يسمى بمشروع  " سلمى " لزيادة المساحات الخضراء في لبنان  من خلال تحريج  8 مواقع في مختلف الاراضي اللبنانية، بالشراكة مع البلديات وعدد من الجمعيات الاهلية والفاو". 



المزيد من الصور





  • إبنة زحلة وصيفة ثانية لملكة جمال السيدات في واشنطن دي سي


    كريستين أبي نجم الأولى الى اليمين حلّت الشاعرة كريستين معلوف أبي نجم وصيفة ثانية لملكة جمال سيّدات واشنطن دي سي، وذلك خلال حفل ضخم أقيم في المركز الثقافي الفرنسي في عاصمة القرار الأميركي. حضر الحفل كبار الشخصيات الفنية الأميركية، وتألقت ابنة زحلة بجمالها وثقافتها ولفتت أنظار الحاضرين. كريستين معلوف، ابنة زحلة وابنة ... المزيد +
  • مؤتمر الطاقة الاغترابية تابع أعماله في باريس بجلستين و 4 ندوات


    بدعوة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وحضوره، انعقد مؤتمر "الطاقة الإغترابية اللبنانية" في the westin - paris vendome في باريس، وهو الأول من نوعه في أوروبا، حيث التقى اللبنانيون وأجمعوا على أهمية الحفاظ على هويتهم اللبنانية وتعلقهم بلبنان مع تأكيد تصميمهم على المساهمة في تنمية المجتمعات الأوروبية التي إستضافتهم. الجلسات ركّزت الجلسة ... المزيد +
  • السفير جوني ابراهيم يقدّم أوراق اعتماده لرئيس الأرجنتين موريسيو ماكري وسط أجواء احتفاليّة


    وسط أجواء احتفالية في العاصمة بوينس آيريس، قدم سفير لبنان الجديد جوني ابراهيم أوراق اعتماده في القصر الرئاسي للرئيس الأرجنتيني موريسيو ماكري  احتفال رئاسي تكرّم فيه السفير جوني ابراهيم بطريقة ملكية رسمية. فبعد استثباله في قاعة إيفا بيرون، قدّم ابراهيم أوراق اعتماده للرئيس موريسيو ماكري ، انتقل بعدها الى ساحة الجنرال ... المزيد +
  • جبران يعود الى باريس بعد مئة وعشرة سنة


        بعد مئة وعشرة أعوام، عاد الأديب والفيلسوف اللبناني العالمي جبران خليل جبران الى باريس، عاصمة الذوق والفن، مصطحباً معلمته وملهمته ماري هاسكال.. بعد مئة وعشرة أعوام، عاد جبران وماري الى باريس، ليس على متن باخرة فرنسية او بريطانية، انما على متن إزميل مبدع لبناني تربّى على كلمات الأديب الكبير في ... المزيد +