حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • سلام زرع وغوتيريس شجرة أرز في حديقة الأمم المتحدة في نيويورك


    2017-11-22


     قام السفير نواف سلام، بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، بزرع شجرة أرز من لبنان في حديقة الأمم المتحدة في نيويورك، لمناسبة عيد الاستقلال.

    وألقى سلام كلمة للمناسبة، توجه فيها إلى الحضور بالقول: "أهلا وسهلا بكم جميعا في هذا اليوم المميز، 22 تشرين الثاني 2017، العيد الـ 74 لاستقلال لبنان، العضو المؤسس في الأمم المتحدة".

    أضاف: "أود في هذه المناسبة أن أعبر عن تقدير الشعب اللبناني العميق للدعم المتواصل الذي قدمته الأمم المتحدة لبلادي، من أجل حماية سيادته ووحدة أراضيه طوال العقود الماضية. وتأكيدا على أهمية العلاقات بين لبنان والأمم المتحدة، يشرفنا اليوم، السيد الأمين العام، أنكم قبلتم هذه الهدية من لبنان، شجرة أرز، وخصصتم لنا وقتا في هذا اليوم بالذات، الثاني والعشرين الثاني من تشرين الثاني، لنزرعها معا في حدائق الأمم المتحدة".

    وتابع: "في "ملحمة جلجامش"، أقدم عمل أدبي معروف، نجد إشارة إلى شجرة الأرز، حيث أن جلجامش وانكيدو يواجهان همبابا في "غابة الأرز". ومعلوم أن الأرز في الكتاب المقدس هو رمز للصلاح: "الصالح كالنخلة يزهو، كالأرز في لبنان ينمو" (المزمور 92:12).
    وشجرة الأرز التي كانت من القدم رمزا للأزلية، والقوة والعزم، هي التي اختيرت رمزا للبنان ووضعت في وسط علمه".

    وتوجه إلى غوتيريس بالقول: "لا شك في أن السلام هو الهدف الأول لمنظمة الأمم المتحدة. لذلك، أود أن أختم بهذه الكلمات لكاتب "الأمير الصغير"، أنطوان دو سانت أكزوبيري: "السلام شجرة تنمو ببطء. وعلينا كما شجرة الأرز أن نغرس أكثر فأكثر في الأرض الوعرة لتدعيم وحدتها".

    غوتيريس

    بدوره ألقى غوتيريس كلمة اشاد فيها بما "قدمه لبنان في مسيرة الأمم المتحدة"، وبدوره "في الديبلوماسية المتعددة الأطراف". كما أشار إلى "ما بذله لبنان من تضحيات جسام، والأعباء التي يتحملها جراء استضافته لهذه الاعداد غير المستوعبة بالنسبة لحجمه من اللاجئين".

    وكانت مناسبة هنأ فيها غوتيريس السفير سلام على انتخابه قاضيا في محكمة العدل الدولية، منوها ب"نجاحه في السنوات الماضية في تمثيل لبنان والدفاع عن مصالحه في أصعب الظروف"، معتبرا ان انتهاء ولايته كمندوب دائم للبنان في الأمم المتحدة سيفقد المنظمة الدولية "صوتا حكيما وصديقا محبوبا". 





  • بعد ثماني سنوات كركلا تُسحِر باريس بألف ليلة وليلة


    بعد غياب استمر ثماني سنوات، حطت فرقة كركلا اللبنانية ذات الصيت العالمي الرحال في باريس وبالتحديد على خشبة " قصر المؤتمرات" لتقديم باليه مستوحى من قصة " ألف ليلة وليلة" يَوميْ 13 و14 أكتوبر –تشرين الأول 2018. حملت الفرقة القصة إلى الباريسيين وزوار العاصمة الفرنسية بثوب وأسلوب وتقنيات هي أفضل ما ... المزيد +
  • المهاجر سليم الراسي من شمال لبنان ابتكر متجر " الوان دولار" عام 1920


    هي محلات " الوان دولار" او متجر أم الفقير... تنتشر محلات " الوان دولار" او " دولاراما" او " منزل الدولار" في كل أنحاء دول العالم، يدخلها الفقير والغني على حد سواء، ليبتاعوا أشياءهم الصغيرة بدولار واحد. في محلات " الوان دولار"، يجد المستهلك كل ما يحتاجه من حاجيات منزلية ومأكل ومشرب ... المزيد +
  • لو كل الدّني زحلة.. وفرع جديد لنادي زحلة العريق في بوسطن


     بعد تأسيس فرع لنادي زحلة في السنة الماضية في نيويورك، تمّ تأسيس فرع جديد للنادي العريق في مدينة بوسطن ليضاف الى الفروع الأولى التي تأسست في تورنتو ومونتريال وأوتاوا في كندا وفي كونكتيكت ونيوجرسي في الولايات المتحدة. وتُعرف الأندية الزّحلية في القارة الأميركية أنها من أنشط الأندية على الصعيد الثقافي ... المزيد +
  • كلاهما من بشرّي في شمال لبنان.. ولكن ما الذي يجمع بين المصمم العالمي جوزيف عبّود ...


    لم يكن قدر حبيب صالح عبود أن يتزوج الخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران، لكنه أنجب مصصم أزياء عالمي اسمه جوزيف عبود. هاجر حبيب صالح عبود من بشري في بدايات القرن الماضي قاصداً بوسطن مثله مثل آلاف اللبنانيين، برفقة زوجته، غير أنه ترك ابنته البكر اولغا في لبنان، ايماناً ... المزيد +