حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    2019-01-17


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو 

    كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي تستغرق قرابة الشهر، وزوادة من الأحلام لا تنصرف مهما طال العمر.

    والوجهة : البرازيل. 

    إبّان الهجرة الأولى، رحلت مجموعة كبيرة من الشباب "الأنفاوي " الى البرازيل، حيث غرسوا طموحهم في أقاصي البلاد التي كانوا يجهلون كل ما فيها، لونها، مناخها، عاداتها ولغتها... ولكنهم أبدعوا ولمعوا وبرز منهم كبار التجار والأطباء والمهندسين والسياسيين، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر، رئيس برلمان ساو باولو ( 45 مليون نسمة ) فرناندو خباز.

    قصص الأنفاويّون في البرازيل لا تنتهي. وكلما اجتمع اثنان من أبناء هذه البلدة الفينيقة الصنع، كان الحديث عن ابنائها المغتربين من البرازيل الى المكسيك واميركا وصولا الى عدد كبير قد انتشر في السنوات الماضية في الخليج العربي.

    وبينما كانت " رشا "، "رئيسة هيئة تراث أنفة وجوارها "السيدة المفعمة بالنشاط والحشرية، تنبش دفاتر ماضي تراث أنفة، وقعت بين يديها صورة عمّ أمها في البرازيل، فنفضت عنها غبار الزمن، ثم راحت تسأل والدتها عن قصة هذا الشاب البرازيلي الطلّة، اللبناني الأصل، رجل الأعمال شحادة عويجان.

    لم يكن شحادة عويجان قد أكمل الثانية عشر من عمره حين كان شقيقه أمين يهمّ بضب أغراضه، ملتحقاُ بشبان بلدته، قاصداً البرازيل على متن سفينة القلعة التي كانت تزأر قبيل انطلاقها عند مغيب الشمس.

    وهرولت عائلة عويجان بأكملها باتجاه الشاطئ كي تودع ابنها أمين المسافر الى البرازيل. فأمين كان يحبس دموعه بصعوبة، كان يوزع ابتساماته على العائلة رغماً عنه، لأنه كان يعلم أن هذه الرحلة الى بلاد المجهول، سوف تكون تذكرة ذهاب دون إياب.

    دموع وصمت وعجقة المسافرين وقد طغى عليهم صفير الباخرة المستعدة للإبحار. وشحادة الشاب الصغير لا يدري ما يحصل حوله، فهو لم يسمع بالبرازيل ولا بإفريقيا ولا بأي بلد في العالم، كل ما عرفه من صفير الباخرة ان هنالك مشروع مشوار جميل بعيد. وشحادة الذي يرى في أخيه أمين المرشد والمؤنث والصديق، لم يتحمّل دموع أخيه ، فتمسك برٍجله لدرجة أنه كاد يمزق له السروال، وراح يبكي ويقول له: خدني معك.

    ولأنها أرادت أن لا يفترق الإخوة، وهي طبعاً لا تعلم كم هي بعيدة البرازيل، فقد ظنت أنها رحلة لقضاء أشهر قليلة، ثم يعودان في نفس الباخرة، تطلعت الأم الى ابنها الشاب أمين قائلة: خطَيّْ ، خدوا معك ! 

    غابت الشمس وخيّم الليل، واختفت السفينة وراء حدود البحر.. وانطلق أمين وشحادة عويجان في رحلة عمرهما التي لم تعرف طريق العودة. كبرا وعاشا في البرازيل ، ولم يشاهدا بعدها وجه أمّهما مرة واحدة ولم تلمس طريق القلعة أقدامهما ثانية. 

    وكانت رحلة أمين وشحادة الى البرازيل مساء ذلك اليوم على متن سفينة القلعة البحرية باتجاه البرازيل، رحلة تشبة مئات آلاف الرحلات المهجرية. في البرازيل عملا بكدّ دون ملل، ف شحادة أدخل المدرسة وأكمل علومه وأصبح رجل مال وأعمال، وأمين أصبح من كبار التجار في ساو باولو. 

    كم من أمين وشحادة ابتلعتهم الغربة ولم يعودوا الى الأرض الأم، في كل بيت لبناني أكثر من أمين وشحادة. وفي وكل خزانة قديمة ألف قصة عن أمين وشحادة آخرين.

    الكل رحل ، وحده بابور المساء يبقى ويعود.

     

    سمر نادر - نيويورك





  • كلمة كلودين عون في الأمم المتحدة خلال جلسة تعزيز دور النساء في عمليات الوساطة ...


    كلمة السيدة كلودين عون في منظمة الأمم المتحدة أصحاب المعالي والسعادة سيداتي سادتي، لقد أَثبَتَت الدِراسات في العَالم أجمَع، أن مشاركةَ النِساءِ في إجراء المُفاوضاتِ والوِساطات الراميةِ إلى التَوصُلِ إلى حُلولٍ للنِزعات، عَبر إجراءِ المُصالحات أو التَوصُلِ إلى التَسوياتِ أو إِبرامِ الاتفاقيات، تَزيدُ من فُرَصِ نَجاحِ هذه العمليات. بالنسبةِ إلى النِزاعاتِ الخارجية التي تَتَكفّلُ ... المزيد +
  • توصيات المؤتمر التشاوري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في غانا ورمّال رئيساً بالتزكية


    اصدر المؤتمر التشاوري للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الذي عقد في العاصمة الغانية اكرا سلسلة توصيات اكد فيها الحفاظ على استقلالية الجامعة كمؤسسة حاضنة للإغتراب اللبناني.وقالوا:"بعد فشل المؤتمر العشرين للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، المنعقد في باريس بتاريخ السابع من أيلول 2018 ، و بعد عدم التوصل الى انتخاب رئيس ... المزيد +
  • اجتماع تنظيمي للمجلس الإغترابي اللبناني للأعمال في بيروت


    عقد المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال اجتماعاً للهيئة التنفيذية ظهر يوم الاربعاء ١٣/٢/٢٠١٩، في فندق مونرو في بيروت، برئاسة الدكتور نسيب فواز وأعضاء الهيئة التنفيذية، بحضور أمين عام السرّ التنفيذي المهندس غياث الرفاعي، نائب الرئيس الأستاذ طارق فواز ، د. كامل وزني، السيد دال حتي، إضافة إلى حضور كل من أعضاء ... المزيد +
  • سفير التحدّي مايكل حدّاد في الأمم المتحدة قبل الإنطلاق الى القطب الشمالي


    محمد القزاز - نيويورك من أجل رحلته إلي القطب الشمالي لتعريف العالم بمخاطر التغيرات المناخية، واختيار الأهرام لترافقه خلال هذه الرحلة، التقي مايكل حداد سفير الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للتوعية بالتغيرات المناخية، أخيم ستاينر مدير البرنامج الإنمائي لدي الأمم المتحدة، والمصري مراد وهبة مساعد الأمين العام بالأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي ... المزيد +