حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • القديس شربل سيرتفع في وسط نيويورك مزهواً بألوان جبال لبنان وترابه


    2017-10-16


     بألوان تعكس طبيعة لبنان وتشبه جباله وأرزه، أراد السيد أنطون صحناوي، رئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك سوسيته جنرال في لبنان، أن ينجز لوحة من الموزاييك للقديس شربل بهدف تقديمها الى كاتدرائية سان باتريك الشهيرة في نيويورك.

    جاء هذا القرار بعيد مقابلة تمت بين الصحناوي ورئيس أساقفة نيويورك للكاثوليك المطران ثيموثي دولان على هامش مؤتمر عن مسيحيي الشرق قبل ثلاث سنوات.

    ومنذ ذلك الحين، طلبت عائلة الصحناوي من الفنان اللبناني المقيم في فرنسا ألان قيومجيان أن يقوم بتصميم لوحة من الموزاييك تليق بقديس لبنان.

    وبدقة ومتناهية، صممت لوحة القديس من الموزاييك الملوّن بألوان تعكس طبيعة الجبال اللبنانية، وتمّ إنجاز أرضية للكابيلا مشابهة تماماً لأرضية الموزاييك الموجودة في المتحف الوطني في لبنان تعود الى القرن الثاث ميلادي، بالتعاون مع خبراء الموزاييك من ايطاليا.

    وفي تمام الثانية عشرة ظهراً من يوم السبت الواقع في 28 تشرين الأول الجاري، سوف تحتفل الكنيسة المارونية والجالية اللبنانية بوضع كابيلا ولوحة القديس شربل في كاتدرائية سان باتريك الشهيرة في مانهاتن – نيويورك.

    وللمناسبة، سوف يصل البطريرك مار بشارة بطرس الراعي نيويورك على رأس وفد كنسي ومجموعة من الصحفيين ليقيموا احتفال ورتبة التدشين بحضور المطران تيموثي دولان وعدد كبير من الكهنة الأميركيين، كما سيحضر عدد كبير من أبناء الجالية اللبنانية في الولايات المتحدة الأميركية.





  • كلاهما من بشرّي في شمال لبنان.. ولكن ما الذي يجمع بين المصمم العالمي جوزيف عبّود ...


    لم يكن قدر حبيب صالح عبود أن يتزوج الخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران، لكنه أنجب مصصم أزياء عالمي اسمه جوزيف عبود. هاجر حبيب صالح عبود من بشري في بدايات القرن الماضي قاصداً بوسطن مثله مثل آلاف اللبنانيين، برفقة زوجته، غير أنه ترك ابنته البكر اولغا في لبنان، ايماناً ... المزيد +
  • إبنة طرابلس ممدوحة السيّد بوبست أول وأصغر مندوبة للبنان في الأمم المتحدة


    إنها سيدة لمع اسمها في عالم العطاء ... من سيدات لبنان والولايات المتحدة اللاتي حفرن اسماءهن في التاريخ ... أول فتاة طرابلسية غادرت لبنان إلى أوروبا لمتابعة مشوارها الأكاديمي وأول مندوبة للبنان في الأمم المتحدة ... إنها صاحبة الأيادي البيضاء التي توفيت عام ٢٠١٥، هي أرملة البارون الأميركي الراحل إلمر ... المزيد +
  • باسيل يفتتح مؤتمر الطاقة الإغترابية في مونتريال بحضور ١٢٠٠ مغترب لبناني


    افتتح وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، مؤتمر الطاقة الاغترابية الإقليمي الثالث لشمال أميركا، الذي يعقد في قصر المؤتمرات في مونتريال- كندا، في حضور وزيرة العلاقات الدولية والفرنكفونية في مقاطعة كيبيك كريستين سان بيار، وزيرة الهجرة في مقاطعة نوفا سكوتيا لينا مدلج دياب، النائبين أسعد درغام ونعمة ... المزيد +
  • مصدر دبلوماسي - مارلين خليفة

    مئة وأربعون قنصلاً فخرياً للبنان في الخارج…فماذا ينجزون ؟


    عينّت وزارة الخارجية اللبنانية اخيرا  52 قنصلا فخريا جديدا اضيفوا الى آخرين ليبلغ عدد القناصل الفخريين اللبنانين في الخارج 140، في حين يتجاوز عدد القناصل الفخريين للدول الاجنبية في لبنان المئة. فلماذا تعيّن الدول قناصل فخريين؟ ما هي مهامهم وحدود صلاحياتهم؟ ما هي امتيازاتهم وحصاناتهم؟ وبم يفيدون بلدهم الأم؟ تحقيق يلقي ... المزيد +