حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مئة عام على تأسيس جمعية حاملات الطيب في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك


    2017-10-11


    تحتفل جمعية " حاملات الطيب " في كاتدراية مار نقولا للروم الأورثوذكس في نيويورك بعيدها المئة في حفل ضخم يقام يوم الأحد المقبل في الخامس عشر من الجاري برعاية سيادة المطران جون راعي ابرشية وورسستر ونيو انغلاند.

    ثلاثة وعشرون سيدة تشكلن جمعية " حاملات الطيب" ، حيث تقوم أفراد هذه الجمعية بكافة النشاطات الثقافية والترفيهية ومواكبة الأعياد الدينية بحفلات منظمة بدقة ونجاح.

     وبعد القداس في يوم الأحد المقبل، تتوجه رعية مار نقولا الى صالة " دايكر بيتش غولف كورس" حيث يقام حفلة غداء احتفالي بمناسبة مرور مئة عام على " حاملات الطيب"، بحضور الجاليتين اللبنانية والسورية وتستعرض الجمعية صور وذكريات السيدات اللواتي أسسن " جمعية حاملات الطيب " في العام 1917.

    بعد مئة عام من الخدمات الرعوية وخدمة الجاليات المهاجرة في نيويورك، نشطت سيدات الجاليتين اللبنانية والسورية حيث حافظن على التقاليد والعادات التي حلموها من بلادهن وأورثوها لأولادهن في المهجر.

    وتعبق صالة الإستقبال في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك بصور الحفلات الرعوية والدينية التي كانت الكاتدرائية تحتفل بها عبر قرن ونيّف من الزمن.

    تأسست أول كنيسة للروم الأورثوذكس في نيويورك في مدينة مانهاتن حوالي عام 1895 حين بدأت طلائع وفود المهاجرين من لبنان بالوصول الى اميركا. وعندما كبر عدد المهاجرين الذين هم من طائفة الروم الأورثوذكس من لبنانيين وسوريين وفلسطينيين، وجدت الرعية نفسها مجبرة على شراء كاتدرائية كبيرة، فكان الخيار الإنتقال الى مدينة بروكلين وشراء كاتدرائية مار نقولا على زمن المطران السوري رافاييل هواويني .



المزيد من الصور





  • ودّع إبن الثانية عشرة منزله للمرة الأخيرة قاصداً بوسطن حيث أخيه... والغربة الأبدية

    مشى قبلان أسعد عيد يوم السفر من المطلّة - الجليليّة الى مرفأ بيروت حاملاً بوطه ...


     كان حلمه أن يسافر لابساً شروال "الست كروزا"، لكن ضيق تلك الأيام الظالمة لم تسمح الا بشراء شروال عادي وبوط لمّاع أسود، كي يغادر أنيقاً الى بلاد العم سام. كانت الشمس حارقة يوم السفر، تأهب قبلان أسعد من المطلّة قضاء الشوف منذ الصباح، يتلفت في زوايا منزله الصغير، مودّعاً الحصيرة والدّشك ... المزيد +
  • كفرناحوم ل نادين لبكي يفوز بجائزة التحكيم في مهرجان كان


    فازت المخرجة نادين لبكي بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمها "كفرناحوم"، في ختام الدورة الـ 71 لمهرجان كان السينمائي، السبت 19 أيار الجاري ولم تكتف المخرجة اللبنانية نادين لبكي باختيار ممثلين ناشئين لبطولة فيلمها "كفرناحوم"، الذي عرض في مهرجان كان السينمائي الدولي، بل حرصت على انتقاء من يعيشون حياة غير مستقرة مثل ... المزيد +
  • المدرسة المارونية في روما.. مساحة مميزة لحوار الأديان


    جليل الهاشم - روما «المدرسة المارونية في روما، كما وصفها الباحث الاب سركيس طبر الانطوني هي: «مساحة مميزة لحوار الحضارات والأديان»، مشيرا الى أن «البطاركة الموارنة شعروا بالحاجة المآسة إلى كهنة ورهبان مثقفين في الغرب وضالعين باللاتينية والعلوم الدينية واللاهوتية، فتأكد لهم أن السبيل الوحيد كان بإرسال شبان موارنة إلى الدراسة ... المزيد +
  • إبنة زحلة وصيفة ثانية لملكة جمال السيدات في واشنطن دي سي


    كريستين أبي نجم الأولى الى اليمين حلّت الشاعرة كريستين معلوف أبي نجم وصيفة ثانية لملكة جمال سيّدات واشنطن دي سي، وذلك خلال حفل ضخم أقيم في المركز الثقافي الفرنسي في عاصمة القرار الأميركي. حضر الحفل كبار الشخصيات الفنية الأميركية، وتألقت ابنة زحلة بجمالها وثقافتها ولفتت أنظار الحاضرين. كريستين معلوف، ابنة زحلة وابنة ... المزيد +