حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مئة عام على تأسيس جمعية حاملات الطيب في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك


    2017-10-11


    تحتفل جمعية " حاملات الطيب " في كاتدراية مار نقولا للروم الأورثوذكس في نيويورك بعيدها المئة في حفل ضخم يقام يوم الأحد المقبل في الخامس عشر من الجاري برعاية سيادة المطران جون راعي ابرشية وورسستر ونيو انغلاند.

    ثلاثة وعشرون سيدة تشكلن جمعية " حاملات الطيب" ، حيث تقوم أفراد هذه الجمعية بكافة النشاطات الثقافية والترفيهية ومواكبة الأعياد الدينية بحفلات منظمة بدقة ونجاح.

     وبعد القداس في يوم الأحد المقبل، تتوجه رعية مار نقولا الى صالة " دايكر بيتش غولف كورس" حيث يقام حفلة غداء احتفالي بمناسبة مرور مئة عام على " حاملات الطيب"، بحضور الجاليتين اللبنانية والسورية وتستعرض الجمعية صور وذكريات السيدات اللواتي أسسن " جمعية حاملات الطيب " في العام 1917.

    بعد مئة عام من الخدمات الرعوية وخدمة الجاليات المهاجرة في نيويورك، نشطت سيدات الجاليتين اللبنانية والسورية حيث حافظن على التقاليد والعادات التي حلموها من بلادهن وأورثوها لأولادهن في المهجر.

    وتعبق صالة الإستقبال في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك بصور الحفلات الرعوية والدينية التي كانت الكاتدرائية تحتفل بها عبر قرن ونيّف من الزمن.

    تأسست أول كنيسة للروم الأورثوذكس في نيويورك في مدينة مانهاتن حوالي عام 1895 حين بدأت طلائع وفود المهاجرين من لبنان بالوصول الى اميركا. وعندما كبر عدد المهاجرين الذين هم من طائفة الروم الأورثوذكس من لبنانيين وسوريين وفلسطينيين، وجدت الرعية نفسها مجبرة على شراء كاتدرائية كبيرة، فكان الخيار الإنتقال الى مدينة بروكلين وشراء كاتدرائية مار نقولا على زمن المطران السوري رافاييل هواويني .



المزيد من الصور





  • اثنان وتسعون ألفاً و810 مغترب لبناني تسجلوا من اجل المشاركة في الإنتخابات النيابية.. واحتمال ...


    انتهت منذ ساعات قليلة مهلة التسجيل الإلكتروني للمغتربين في السفارات اللبنانية للمشاركة في الإنتخابات النيابية المقبلة. وأفاد رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عاطف عيد أن عدد المغتربين الذين تسجلوا في السفارات بلغ 92.810 شخصاً.  واعتبر عيد ان هذا الرقم هو جيد نسبة للمهلة القصيرة التي أعطيت للبنانيين المنتشرين حول العالم، ... المزيد +
  • باتشي توسّع امبرطوريتها وتغزو شركات نيويورك العالمية


    تواصل شركة " باتشي " توسعها في الولايات المتحدة رابطة غربها بشرقها بجسر من الأناقة في تصنيع الشوكولا تنافس أكبر شركات اوروبا الرائدة في هذه الصناعة. فبعد ولاية كاليفورنيا، افتتحت " باتشي" في ولاية نيويورك وتحديداً في مدينة بروكلين " المدينة الصناعية" فرعاً موزعاً للشوكولا في منطقة شمال شرق الولايات ... المزيد +
  • بري للمغتربين: لتسجيل أسمائكم للمشاركة في الإنتخابات النيابية قبل 21 تشرين الثاني المقبل


    وجّه رئيس مجلس النواب نبيه برّي نداءً الى المغتربين اللبنانيين، فقال: “اليوم وقد انتصر لبنان في كل المعارك لمنع تهميش الديمقراطية فإن وطنكم يستدعي كل اللبنانيين لإنجاز استحقاق الانتخابات النيابية وهو ما يتطلب اعداد قوائم انتخابية في سفارات وقنصليات لبنان في الخارج”، داعيا اياهم الى تسجيل أسمائهم قبل 21 تشرين الثاني ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +