حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مئة عام على تأسيس جمعية حاملات الطيب في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك


    2017-10-11


    تحتفل جمعية " حاملات الطيب " في كاتدراية مار نقولا للروم الأورثوذكس في نيويورك بعيدها المئة في حفل ضخم يقام يوم الأحد المقبل في الخامس عشر من الجاري برعاية سيادة المطران جون راعي ابرشية وورسستر ونيو انغلاند.

    ثلاثة وعشرون سيدة تشكلن جمعية " حاملات الطيب" ، حيث تقوم أفراد هذه الجمعية بكافة النشاطات الثقافية والترفيهية ومواكبة الأعياد الدينية بحفلات منظمة بدقة ونجاح.

     وبعد القداس في يوم الأحد المقبل، تتوجه رعية مار نقولا الى صالة " دايكر بيتش غولف كورس" حيث يقام حفلة غداء احتفالي بمناسبة مرور مئة عام على " حاملات الطيب"، بحضور الجاليتين اللبنانية والسورية وتستعرض الجمعية صور وذكريات السيدات اللواتي أسسن " جمعية حاملات الطيب " في العام 1917.

    بعد مئة عام من الخدمات الرعوية وخدمة الجاليات المهاجرة في نيويورك، نشطت سيدات الجاليتين اللبنانية والسورية حيث حافظن على التقاليد والعادات التي حلموها من بلادهن وأورثوها لأولادهن في المهجر.

    وتعبق صالة الإستقبال في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك بصور الحفلات الرعوية والدينية التي كانت الكاتدرائية تحتفل بها عبر قرن ونيّف من الزمن.

    تأسست أول كنيسة للروم الأورثوذكس في نيويورك في مدينة مانهاتن حوالي عام 1895 حين بدأت طلائع وفود المهاجرين من لبنان بالوصول الى اميركا. وعندما كبر عدد المهاجرين الذين هم من طائفة الروم الأورثوذكس من لبنانيين وسوريين وفلسطينيين، وجدت الرعية نفسها مجبرة على شراء كاتدرائية كبيرة، فكان الخيار الإنتقال الى مدينة بروكلين وشراء كاتدرائية مار نقولا على زمن المطران السوري رافاييل هواويني .



المزيد من الصور





  • الجامعة اليسوعية تلمّ شملها من وراء البحار والأب دكاش يبارك روابط الخريجين بين واشنطن وهيوستن


    إيماناً منه بمتابعة المسيرة الأكاديمية، قرر رئيس الجامعة اليسوعية في بيروت الأب سليم دكاش أن يتواصل مع من ربّاهم الصرح العلمي العريق وخرّجهم فرساناً انطلقوا عبر البحار، فأطلق منذ سنتين ونيّف برنامجاُ للتواصل مع خريجي اليسوعية في الولايات المتحدة، ومن هنا بدأت الحكاية.  أسّس الآباء اليسوعيّون الجامعة اليسوعيّة في بيروت في العام ... المزيد +
  • الحريري من الفاتيكان: تمنيت على البابا زيارة لبنان


    إستقبل البابا فرنسيس رئيس الحكومة سعد الحريري في الفاتيكان، وعقد معه اجتماعا تم خلاله عرض آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وانعكاسات الازمة السورية على الأوضاع اللبنانية والعلاقات مع الفاتيكان. وأكّد الحريري بعد الاجتماع، أنّ لا أحد يمنع النازح من أن يعود الى بلده، مشيراً إلى أنّه يجب أن تكون هناك مناطق ... المزيد +
  • مئة عام على تأسيس جمعية حاملات الطيب في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك


    تحتفل جمعية " حاملات الطيب " في كاتدراية مار نقولا للروم الأورثوذكس في نيويورك بعيدها المئة في حفل ضخم يقام يوم الأحد المقبل في الخامس عشر من الجاري برعاية سيادة المطران جون راعي ابرشية وورسستر ونيو انغلاند. ثلاثة وعشرون سيدة تشكلن جمعية " حاملات الطيب" ، حيث تقوم أفراد هذه الجمعية بكافة ... المزيد +
  • فوز الدكتورة سهى كنج شرارة بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب


    نالت الدكتورة سُهى كنج شرارة جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية، وللمناسبة وجّه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري الرسالة التالية إلى أفراد أسرة الجامعة فقال: " يسعدني جداً أن أعلن أن الدكتورة سُهى كنج شرارة، أستاذة الطب ورئيسة قسم الأمراض المعدية في الجامعة لأميركية في ... المزيد +