حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مئة عام على تأسيس جمعية حاملات الطيب في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك


    2017-10-11


    تحتفل جمعية " حاملات الطيب " في كاتدراية مار نقولا للروم الأورثوذكس في نيويورك بعيدها المئة في حفل ضخم يقام يوم الأحد المقبل في الخامس عشر من الجاري برعاية سيادة المطران جون راعي ابرشية وورسستر ونيو انغلاند.

    ثلاثة وعشرون سيدة تشكلن جمعية " حاملات الطيب" ، حيث تقوم أفراد هذه الجمعية بكافة النشاطات الثقافية والترفيهية ومواكبة الأعياد الدينية بحفلات منظمة بدقة ونجاح.

     وبعد القداس في يوم الأحد المقبل، تتوجه رعية مار نقولا الى صالة " دايكر بيتش غولف كورس" حيث يقام حفلة غداء احتفالي بمناسبة مرور مئة عام على " حاملات الطيب"، بحضور الجاليتين اللبنانية والسورية وتستعرض الجمعية صور وذكريات السيدات اللواتي أسسن " جمعية حاملات الطيب " في العام 1917.

    بعد مئة عام من الخدمات الرعوية وخدمة الجاليات المهاجرة في نيويورك، نشطت سيدات الجاليتين اللبنانية والسورية حيث حافظن على التقاليد والعادات التي حلموها من بلادهن وأورثوها لأولادهن في المهجر.

    وتعبق صالة الإستقبال في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك بصور الحفلات الرعوية والدينية التي كانت الكاتدرائية تحتفل بها عبر قرن ونيّف من الزمن.

    تأسست أول كنيسة للروم الأورثوذكس في نيويورك في مدينة مانهاتن حوالي عام 1895 حين بدأت طلائع وفود المهاجرين من لبنان بالوصول الى اميركا. وعندما كبر عدد المهاجرين الذين هم من طائفة الروم الأورثوذكس من لبنانيين وسوريين وفلسطينيين، وجدت الرعية نفسها مجبرة على شراء كاتدرائية كبيرة، فكان الخيار الإنتقال الى مدينة بروكلين وشراء كاتدرائية مار نقولا على زمن المطران السوري رافاييل هواويني .



المزيد من الصور





  • مصدر دبلوماسي - مارلين خليفة

    مئة وأربعون قنصلاً فخرياً للبنان في الخارج…فماذا ينجزون ؟


    عينّت وزارة الخارجية اللبنانية اخيرا  52 قنصلا فخريا جديدا اضيفوا الى آخرين ليبلغ عدد القناصل الفخريين اللبنانين في الخارج 140، في حين يتجاوز عدد القناصل الفخريين للدول الاجنبية في لبنان المئة. فلماذا تعيّن الدول قناصل فخريين؟ ما هي مهامهم وحدود صلاحياتهم؟ ما هي امتيازاتهم وحصاناتهم؟ وبم يفيدون بلدهم الأم؟ تحقيق يلقي ... المزيد +
  • بعد الرئيس شمعون.. جوني ابراهيم هو أول سفير لبناني يزور الجالية اللبنانية في مدينة أولافاريا ...


    عامان يفصلان مدينة أولافاريا الأرجنتينية عن مأويتها الأولى للحضور اللبناني فيها. وللمناسبة قام سفير لبنان في الأرجنتين جوني ابراهيم، بزيارة هذه المدينة التي تعبق بعطر المهاجرين اللبنانيين، الذين وصلوا المدينة منذ قرابة قرن. ابراهيم هو أول سفير لبناني يصل مدينة أولافاريا لتفقد الجالية اللبنانية ، هذه المدينة التي تبعد عن ... المزيد +
  • المخرجة نور غرز الدين تحصد الجوائز في أميركا في أول فيلم لها


    تصدّرَ  إسم المخرجة اللبنانية نور غرز الدين أخبار السينما في ولاية نيويورك بعد فوز فيلمها  - لو ما كنا سوا - بجائزة أفضل موسيقى تصويرية ، وجائزة الجمهور على أفضل فيلم روائي في مهرجان بروكلين السينمائي في نيويورك، الذي أقيم في بروكلين - نيويورك الشهر الماضي .  نور غرز الدين، الصبية ... المزيد +
  • ودّع إبن الثانية عشرة منزله للمرة الأخيرة قاصداً بوسطن حيث أخيه... والغربة الأبدية

    مشى قبلان أسعد عيد يوم السفر من المطلّة - الجليليّة الى مرفأ بيروت حاملاً بوطه ...


     كان حلمه أن يسافر لابساً شروال "الست كروزا"، لكن ضيق تلك الأيام الظالمة لم تسمح الا بشراء شروال عادي وبوط لمّاع أسود، كي يغادر أنيقاً الى بلاد العم سام. كانت الشمس حارقة يوم السفر، تأهب قبلان أسعد من المطلّة قضاء الشوف منذ الصباح، يتلفت في زوايا منزله الصغير، مودّعاً الحصيرة والدّشك ... المزيد +