حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • فوز الدكتورة سهى كنج شرارة بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب


    2017-09-30


    نالت الدكتورة سُهى كنج شرارة جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية، وللمناسبة وجّه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري الرسالة التالية إلى أفراد أسرة الجامعة فقال:

    " يسعدني جداً أن أعلن أن الدكتورة سُهى كنج شرارة، أستاذة الطب ورئيسة قسم الأمراض المعدية في الجامعة لأميركية في بيروت - المركز الطبي قد نالت جائزة عبد الحميد شومان المرموقة للباحثين العرب.

    تابع: إن هذه الجائزة المرموقة، وهي الآن في عامها الخامس والثلاثين، تٌقدّم سنوياً إلى الرجال والنساء العرب البارزين من البحّاثة العلميين، تشجيعاً اللباحثين الشباب. وقد تم اختيار الدكتورة كنج من بين أكثر من مئة وخمسين مرشحاً بارزاً في فئة العلوم الطبية والصحية" .

    أضاف: والدكتورة كنج خبيرة معترفٌ دولياَ بها في مجال الأمراض المعدية. وهي أجرت بحوثاً مهمة وكتبت في العديد من المواضيع في هذا المجال. ولكن تركيزها البحثي الرئيسي انصبّ على العدوى المُلتقطة في المستشفى (الأخماج المشفوية). وتعتبر الدكتورة كنج مرجعاً عالمياً في علم البكتيريا المسببة للأمراض والمُقاوِمة للمضادات الحيوية. وقد نجم تأثيرٌ كبيرٌ عن جهود الدكتورة كنج قي معالجة مشكلة الأخماج المشفوية من زوايا عديدة، من فهم الوبائيات وعوامل الخطر، إلى الوقاية والعلاج.

    وقال: في ظل قيادتها، شهد المركز الطبي في الجامعة تطوير برنامج متطور للوقاية من العدوى ومكافحتها وهو برنامج يعمل وفقا للمعايير الدولية. وقد تركّزت جهود هذا البرنامج في المركز الطبي على حماية المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، بما في ذلك الالتهاب الرئوي المرتبط بالتهوية، والتهابات مجرى الدم المرتبطة بالقسطرة الرئيسية، والتهابات المسالك البولية المرتبطة بالقسطرة، والالتهاب الحاد في القولون، والتهابات موقع الجراحة.

    تابع: وقد أثرت أبحاث الدكتورة كنج في مجال الوقاية من العدوى ومكافحتها تأثيراً إيجابياً، فخفّضت نسبة وفيات المستشفيات، وأمد البقاء في المستشفى، وتكلفة الاستشفاء. وهذه النتائج تتبشّر بتحسين نوعية الرعاية الطبية وزيادة رِضى المريض، وخفض العبء على النظام الطبي المُثقل. وقد طُلب من الدكتورة كنج قيادة جهود تفعيل المضادات الحيوية الجديدة ضد الجراثيم المقاومة للعلاجات المتعددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونُشرت نتائج أبحاثها في المجلة الدولية لمضادات الجراثيم.

    وختم: قد نُشِر للدكتورة كنج أكثر من 124 ورقة بحثية في المجلات الدولية الخاضعة للمراجعات الندّية ونُشرت لها كذلك عدة أوراق بحثية في المجلات المحلية. وهي قدمت أكثر من سبعين ملخصاً بحثياً في المؤتمرات الدولية ودُعيت إلى أكثر من مئتي مؤتمر وطني وإقليمي ودولي حيث ألقت الخطاب الرئيسي. هي طبيبة لامعة، ومعلمة، وباحثة، وتستحق بالتأكيد هذه الجائزة المتميّزة، داعياً الجميع إلى تهنئتها على هذا التكريم الذي تناله عن جدارة.





  • كريستين أبي نجم ملكة جمال آدامز مورغن ٢٠١٨ وداعمة لبرامج مساعدة الأطفال


     فازت  الصحافية والفنانة كريستين أبي نجم بلقب ملكة جمال آدامز مورغن في مدينة واشنطن دي سي. ٢.١٨ وهي تستعد اليوم لخوض مباراة ملكة جمال سيدات واشنطن دي سي ٢٠١٨   وتعتبر هذه المباراة من أهم المباراة الجمالية في الولايات المتحدة، حيث تتبارى سيدات العاصمة الإدارية على لقب جمالي تطلن من خلاله الى العالم ، وتتبنين ... المزيد +
  • بين جوزيف الأب أحد مؤسسي فرقة كركلا وفادي الإبن في نيويورك خطوات من الإبداع

    فادي جوزيف خوري يستعدّ لعرض فني مع فرقته على مسرح الأمم المتحدة في نيويورك


     ترى إسمه على ملصقات أرقى عروض الرقص في مسارح نيويورك، وتراه ينتقل مع فرقته التي أسسها من بلد الى آخر حتى وصلت شهرته الى الصين. هو فادي خوري، إبن أحد مؤسسي فرقة كركلا العالمية جوزيف خوري. تربى على حركات سواعد والده وتشرّب منه الإبداع والموهبة. ولد فادي في العاصمة العراقية بغداد عام 1986،  ... المزيد +
  • الطاقة الإغترابية في أبيدجان يختتم أعماله بمجموعة توصيات


    أقرّ مؤتمر الطاقات الإغترابية لقارة أفريقيا 2018 المنعقد في ابيدجان – الكوت ديفوار في جلسته الختامية توصيات عدة نتجت عن اربع ندوات تناولت الشؤون الإقتصادية وفرص التعاون الإستثمارية المتاحة في جميع أنحاء القارة الأفريقية كما تناولت موضوع الحفاظ على الهوية اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية والحفاظ على اللغة العربية ... المزيد +
  • بروكس نادر "الجبيليّة الأصل" تغزو نيويورك بعد ان اكتشفها صانع النجمتين سيندي كروفرد وجيزال ...


    لم تخفِ يوماً بروكس نادرأصولها اللبنانية اذا أنها تشير في كل مقابلة أن نصفها لبناني. هي حفيدة سامي نادر من البربارة في جبيل. هاجر والد جدها سامي الى الولايات المتحدة عام 1920 مع أمه وشقيقة خليل الذي كان ينوي دراسة الطب. أكمل سامي حياته في لويزيانا وأنجب عائلة من خمسة ... المزيد +