حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • فوز الدكتورة سهى كنج شرارة بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب


    2017-09-30


    نالت الدكتورة سُهى كنج شرارة جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية، وللمناسبة وجّه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري الرسالة التالية إلى أفراد أسرة الجامعة فقال:

    " يسعدني جداً أن أعلن أن الدكتورة سُهى كنج شرارة، أستاذة الطب ورئيسة قسم الأمراض المعدية في الجامعة لأميركية في بيروت - المركز الطبي قد نالت جائزة عبد الحميد شومان المرموقة للباحثين العرب.

    تابع: إن هذه الجائزة المرموقة، وهي الآن في عامها الخامس والثلاثين، تٌقدّم سنوياً إلى الرجال والنساء العرب البارزين من البحّاثة العلميين، تشجيعاً اللباحثين الشباب. وقد تم اختيار الدكتورة كنج من بين أكثر من مئة وخمسين مرشحاً بارزاً في فئة العلوم الطبية والصحية" .

    أضاف: والدكتورة كنج خبيرة معترفٌ دولياَ بها في مجال الأمراض المعدية. وهي أجرت بحوثاً مهمة وكتبت في العديد من المواضيع في هذا المجال. ولكن تركيزها البحثي الرئيسي انصبّ على العدوى المُلتقطة في المستشفى (الأخماج المشفوية). وتعتبر الدكتورة كنج مرجعاً عالمياً في علم البكتيريا المسببة للأمراض والمُقاوِمة للمضادات الحيوية. وقد نجم تأثيرٌ كبيرٌ عن جهود الدكتورة كنج قي معالجة مشكلة الأخماج المشفوية من زوايا عديدة، من فهم الوبائيات وعوامل الخطر، إلى الوقاية والعلاج.

    وقال: في ظل قيادتها، شهد المركز الطبي في الجامعة تطوير برنامج متطور للوقاية من العدوى ومكافحتها وهو برنامج يعمل وفقا للمعايير الدولية. وقد تركّزت جهود هذا البرنامج في المركز الطبي على حماية المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، بما في ذلك الالتهاب الرئوي المرتبط بالتهوية، والتهابات مجرى الدم المرتبطة بالقسطرة الرئيسية، والتهابات المسالك البولية المرتبطة بالقسطرة، والالتهاب الحاد في القولون، والتهابات موقع الجراحة.

    تابع: وقد أثرت أبحاث الدكتورة كنج في مجال الوقاية من العدوى ومكافحتها تأثيراً إيجابياً، فخفّضت نسبة وفيات المستشفيات، وأمد البقاء في المستشفى، وتكلفة الاستشفاء. وهذه النتائج تتبشّر بتحسين نوعية الرعاية الطبية وزيادة رِضى المريض، وخفض العبء على النظام الطبي المُثقل. وقد طُلب من الدكتورة كنج قيادة جهود تفعيل المضادات الحيوية الجديدة ضد الجراثيم المقاومة للعلاجات المتعددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونُشرت نتائج أبحاثها في المجلة الدولية لمضادات الجراثيم.

    وختم: قد نُشِر للدكتورة كنج أكثر من 124 ورقة بحثية في المجلات الدولية الخاضعة للمراجعات الندّية ونُشرت لها كذلك عدة أوراق بحثية في المجلات المحلية. وهي قدمت أكثر من سبعين ملخصاً بحثياً في المؤتمرات الدولية ودُعيت إلى أكثر من مئتي مؤتمر وطني وإقليمي ودولي حيث ألقت الخطاب الرئيسي. هي طبيبة لامعة، ومعلمة، وباحثة، وتستحق بالتأكيد هذه الجائزة المتميّزة، داعياً الجميع إلى تهنئتها على هذا التكريم الذي تناله عن جدارة.





  • اثنان وتسعون ألفاً و810 مغترب لبناني تسجلوا من اجل المشاركة في الإنتخابات النيابية.. واحتمال ...


    انتهت منذ ساعات قليلة مهلة التسجيل الإلكتروني للمغتربين في السفارات اللبنانية للمشاركة في الإنتخابات النيابية المقبلة. وأفاد رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عاطف عيد أن عدد المغتربين الذين تسجلوا في السفارات بلغ 92.810 شخصاً.  واعتبر عيد ان هذا الرقم هو جيد نسبة للمهلة القصيرة التي أعطيت للبنانيين المنتشرين حول العالم، ... المزيد +
  • باتشي توسّع امبرطوريتها وتغزو شركات نيويورك العالمية


    تواصل شركة " باتشي " توسعها في الولايات المتحدة رابطة غربها بشرقها بجسر من الأناقة في تصنيع الشوكولا تنافس أكبر شركات اوروبا الرائدة في هذه الصناعة. فبعد ولاية كاليفورنيا، افتتحت " باتشي" في ولاية نيويورك وتحديداً في مدينة بروكلين " المدينة الصناعية" فرعاً موزعاً للشوكولا في منطقة شمال شرق الولايات ... المزيد +
  • بري للمغتربين: لتسجيل أسمائكم للمشاركة في الإنتخابات النيابية قبل 21 تشرين الثاني المقبل


    وجّه رئيس مجلس النواب نبيه برّي نداءً الى المغتربين اللبنانيين، فقال: “اليوم وقد انتصر لبنان في كل المعارك لمنع تهميش الديمقراطية فإن وطنكم يستدعي كل اللبنانيين لإنجاز استحقاق الانتخابات النيابية وهو ما يتطلب اعداد قوائم انتخابية في سفارات وقنصليات لبنان في الخارج”، داعيا اياهم الى تسجيل أسمائهم قبل 21 تشرين الثاني ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +