حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • فوز الدكتورة سهى كنج شرارة بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب


    2017-09-30


    نالت الدكتورة سُهى كنج شرارة جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية، وللمناسبة وجّه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري الرسالة التالية إلى أفراد أسرة الجامعة فقال:

    " يسعدني جداً أن أعلن أن الدكتورة سُهى كنج شرارة، أستاذة الطب ورئيسة قسم الأمراض المعدية في الجامعة لأميركية في بيروت - المركز الطبي قد نالت جائزة عبد الحميد شومان المرموقة للباحثين العرب.

    تابع: إن هذه الجائزة المرموقة، وهي الآن في عامها الخامس والثلاثين، تٌقدّم سنوياً إلى الرجال والنساء العرب البارزين من البحّاثة العلميين، تشجيعاً اللباحثين الشباب. وقد تم اختيار الدكتورة كنج من بين أكثر من مئة وخمسين مرشحاً بارزاً في فئة العلوم الطبية والصحية" .

    أضاف: والدكتورة كنج خبيرة معترفٌ دولياَ بها في مجال الأمراض المعدية. وهي أجرت بحوثاً مهمة وكتبت في العديد من المواضيع في هذا المجال. ولكن تركيزها البحثي الرئيسي انصبّ على العدوى المُلتقطة في المستشفى (الأخماج المشفوية). وتعتبر الدكتورة كنج مرجعاً عالمياً في علم البكتيريا المسببة للأمراض والمُقاوِمة للمضادات الحيوية. وقد نجم تأثيرٌ كبيرٌ عن جهود الدكتورة كنج قي معالجة مشكلة الأخماج المشفوية من زوايا عديدة، من فهم الوبائيات وعوامل الخطر، إلى الوقاية والعلاج.

    وقال: في ظل قيادتها، شهد المركز الطبي في الجامعة تطوير برنامج متطور للوقاية من العدوى ومكافحتها وهو برنامج يعمل وفقا للمعايير الدولية. وقد تركّزت جهود هذا البرنامج في المركز الطبي على حماية المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، بما في ذلك الالتهاب الرئوي المرتبط بالتهوية، والتهابات مجرى الدم المرتبطة بالقسطرة الرئيسية، والتهابات المسالك البولية المرتبطة بالقسطرة، والالتهاب الحاد في القولون، والتهابات موقع الجراحة.

    تابع: وقد أثرت أبحاث الدكتورة كنج في مجال الوقاية من العدوى ومكافحتها تأثيراً إيجابياً، فخفّضت نسبة وفيات المستشفيات، وأمد البقاء في المستشفى، وتكلفة الاستشفاء. وهذه النتائج تتبشّر بتحسين نوعية الرعاية الطبية وزيادة رِضى المريض، وخفض العبء على النظام الطبي المُثقل. وقد طُلب من الدكتورة كنج قيادة جهود تفعيل المضادات الحيوية الجديدة ضد الجراثيم المقاومة للعلاجات المتعددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونُشرت نتائج أبحاثها في المجلة الدولية لمضادات الجراثيم.

    وختم: قد نُشِر للدكتورة كنج أكثر من 124 ورقة بحثية في المجلات الدولية الخاضعة للمراجعات الندّية ونُشرت لها كذلك عدة أوراق بحثية في المجلات المحلية. وهي قدمت أكثر من سبعين ملخصاً بحثياً في المؤتمرات الدولية ودُعيت إلى أكثر من مئتي مؤتمر وطني وإقليمي ودولي حيث ألقت الخطاب الرئيسي. هي طبيبة لامعة، ومعلمة، وباحثة، وتستحق بالتأكيد هذه الجائزة المتميّزة، داعياً الجميع إلى تهنئتها على هذا التكريم الذي تناله عن جدارة.





  • مصدر دبلوماسي - مارلين خليفة

    مئة وأربعون قنصلاً فخرياً للبنان في الخارج…فماذا ينجزون ؟


    عينّت وزارة الخارجية اللبنانية اخيرا  52 قنصلا فخريا جديدا اضيفوا الى آخرين ليبلغ عدد القناصل الفخريين اللبنانين في الخارج 140، في حين يتجاوز عدد القناصل الفخريين للدول الاجنبية في لبنان المئة. فلماذا تعيّن الدول قناصل فخريين؟ ما هي مهامهم وحدود صلاحياتهم؟ ما هي امتيازاتهم وحصاناتهم؟ وبم يفيدون بلدهم الأم؟ تحقيق يلقي ... المزيد +
  • بعد الرئيس شمعون.. جوني ابراهيم هو أول سفير لبناني يزور الجالية اللبنانية في مدينة أولافاريا ...


    عامان يفصلان مدينة أولافاريا الأرجنتينية عن مأويتها الأولى للحضور اللبناني فيها. وللمناسبة قام سفير لبنان في الأرجنتين جوني ابراهيم، بزيارة هذه المدينة التي تعبق بعطر المهاجرين اللبنانيين، الذين وصلوا المدينة منذ قرابة قرن. ابراهيم هو أول سفير لبناني يصل مدينة أولافاريا لتفقد الجالية اللبنانية ، هذه المدينة التي تبعد عن ... المزيد +
  • المخرجة نور غرز الدين تحصد الجوائز في أميركا في أول فيلم لها


    تصدّرَ  إسم المخرجة اللبنانية نور غرز الدين أخبار السينما في ولاية نيويورك بعد فوز فيلمها  - لو ما كنا سوا - بجائزة أفضل موسيقى تصويرية ، وجائزة الجمهور على أفضل فيلم روائي في مهرجان بروكلين السينمائي في نيويورك، الذي أقيم في بروكلين - نيويورك الشهر الماضي .  نور غرز الدين، الصبية ... المزيد +
  • ودّع إبن الثانية عشرة منزله للمرة الأخيرة قاصداً بوسطن حيث أخيه... والغربة الأبدية

    مشى قبلان أسعد عيد يوم السفر من المطلّة - الجليليّة الى مرفأ بيروت حاملاً بوطه ...


     كان حلمه أن يسافر لابساً شروال "الست كروزا"، لكن ضيق تلك الأيام الظالمة لم تسمح الا بشراء شروال عادي وبوط لمّاع أسود، كي يغادر أنيقاً الى بلاد العم سام. كانت الشمس حارقة يوم السفر، تأهب قبلان أسعد من المطلّة قضاء الشوف منذ الصباح، يتلفت في زوايا منزله الصغير، مودّعاً الحصيرة والدّشك ... المزيد +