حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • تعيين الدكتورة الكندية من أصل لبناني "منى نمر" كبيرة العلماء في كندا


    2017-09-27


    أعلن رئيس الوزراء الكندي "جوستان ترودو" في مؤتمر صحافي عقده قبل قليل، تعيين مديرة مختبر علم الوراثة الجزيئية التابع لجامعة أوتاوا، الدكتورة "منى نمر"، كبيرة العلماء الكنديين.


    وكان زعيم الحزب الليبرالي الكندي تعهد في أثناء حملته الانتخابية الماضية بإنشاء منصب مدير علمي من اجل تسهيل الوصول الى البحوث التي تجري داخل الوزارات الكندية كي تعمد الحكومة الفدرالية الى أخذ نتائج هذه البحوث في الاعتبار عند حسم قراراتها.


    وتترك الدكتورة نمر، وهي من أصل لبناني، منصبها كنائبة رئيس قسم البحوث في جامعة أوتاوا بعد أكثر من عشرة أعوام قضتها في تولّيه.


    وهي ستكون مسؤولة عن موازنة قدرها مليوني دولار وسترفع تقاريرها إلى رئيس الحكومة الفدرالية "جوستان ترودو" ووزيرة العلوم "كيرستي دنكان" من أجل تقديم المشورة الى صانعي القرار في الحكومات والمساهمة في شفافية البحث العلمي.
    يُذكر أنه كان لكندا مستشار وطني علمي بين عامي 2004 و2008، ولكن الحكومة المحافظة السابقة ألغت هذا المنصب.
    ويأتي الاعلان عن تعيين مديرة علمية في الوقت الذي يحث فيه العلماء الحكومة الليبرالية على استثمار المزيد من الاموال في البحوث العلمية.


    وأظهر تقرير أعدّته لجنة من الخبراء بطلب من الوزيرة دانكن، وتم الكشف عن نتائجه في نيسان الماضي، أنه لا بدّ من ضخّ 1,3 مليار دولار اضافي في غضون السنوات الاربعة المقبلة لدعم البحوث الاساسية.



المزيد من الصور





  • اثنان وتسعون ألفاً و810 مغترب لبناني تسجلوا من اجل المشاركة في الإنتخابات النيابية.. واحتمال ...


    انتهت منذ ساعات قليلة مهلة التسجيل الإلكتروني للمغتربين في السفارات اللبنانية للمشاركة في الإنتخابات النيابية المقبلة. وأفاد رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عاطف عيد أن عدد المغتربين الذين تسجلوا في السفارات بلغ 92.810 شخصاً.  واعتبر عيد ان هذا الرقم هو جيد نسبة للمهلة القصيرة التي أعطيت للبنانيين المنتشرين حول العالم، ... المزيد +
  • باتشي توسّع امبرطوريتها وتغزو شركات نيويورك العالمية


    تواصل شركة " باتشي " توسعها في الولايات المتحدة رابطة غربها بشرقها بجسر من الأناقة في تصنيع الشوكولا تنافس أكبر شركات اوروبا الرائدة في هذه الصناعة. فبعد ولاية كاليفورنيا، افتتحت " باتشي" في ولاية نيويورك وتحديداً في مدينة بروكلين " المدينة الصناعية" فرعاً موزعاً للشوكولا في منطقة شمال شرق الولايات ... المزيد +
  • بري للمغتربين: لتسجيل أسمائكم للمشاركة في الإنتخابات النيابية قبل 21 تشرين الثاني المقبل


    وجّه رئيس مجلس النواب نبيه برّي نداءً الى المغتربين اللبنانيين، فقال: “اليوم وقد انتصر لبنان في كل المعارك لمنع تهميش الديمقراطية فإن وطنكم يستدعي كل اللبنانيين لإنجاز استحقاق الانتخابات النيابية وهو ما يتطلب اعداد قوائم انتخابية في سفارات وقنصليات لبنان في الخارج”، داعيا اياهم الى تسجيل أسمائهم قبل 21 تشرين الثاني ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +