حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • تعيين الدكتورة الكندية من أصل لبناني "منى نمر" كبيرة العلماء في كندا


    2017-09-27


    أعلن رئيس الوزراء الكندي "جوستان ترودو" في مؤتمر صحافي عقده قبل قليل، تعيين مديرة مختبر علم الوراثة الجزيئية التابع لجامعة أوتاوا، الدكتورة "منى نمر"، كبيرة العلماء الكنديين.


    وكان زعيم الحزب الليبرالي الكندي تعهد في أثناء حملته الانتخابية الماضية بإنشاء منصب مدير علمي من اجل تسهيل الوصول الى البحوث التي تجري داخل الوزارات الكندية كي تعمد الحكومة الفدرالية الى أخذ نتائج هذه البحوث في الاعتبار عند حسم قراراتها.


    وتترك الدكتورة نمر، وهي من أصل لبناني، منصبها كنائبة رئيس قسم البحوث في جامعة أوتاوا بعد أكثر من عشرة أعوام قضتها في تولّيه.


    وهي ستكون مسؤولة عن موازنة قدرها مليوني دولار وسترفع تقاريرها إلى رئيس الحكومة الفدرالية "جوستان ترودو" ووزيرة العلوم "كيرستي دنكان" من أجل تقديم المشورة الى صانعي القرار في الحكومات والمساهمة في شفافية البحث العلمي.
    يُذكر أنه كان لكندا مستشار وطني علمي بين عامي 2004 و2008، ولكن الحكومة المحافظة السابقة ألغت هذا المنصب.
    ويأتي الاعلان عن تعيين مديرة علمية في الوقت الذي يحث فيه العلماء الحكومة الليبرالية على استثمار المزيد من الاموال في البحوث العلمية.


    وأظهر تقرير أعدّته لجنة من الخبراء بطلب من الوزيرة دانكن، وتم الكشف عن نتائجه في نيسان الماضي، أنه لا بدّ من ضخّ 1,3 مليار دولار اضافي في غضون السنوات الاربعة المقبلة لدعم البحوث الاساسية.



المزيد من الصور





  • الجامعة اليسوعية تلمّ شملها من وراء البحار والأب دكاش يبارك روابط الخريجين بين واشنطن وهيوستن


    إيماناً منه بمتابعة المسيرة الأكاديمية، قرر رئيس الجامعة اليسوعية في بيروت الأب سليم دكاش أن يتواصل مع من ربّاهم الصرح العلمي العريق وخرّجهم فرساناً انطلقوا عبر البحار، فأطلق منذ سنتين ونيّف برنامجاُ للتواصل مع خريجي اليسوعية في الولايات المتحدة، ومن هنا بدأت الحكاية.  أسّس الآباء اليسوعيّون الجامعة اليسوعيّة في بيروت في العام ... المزيد +
  • الحريري من الفاتيكان: تمنيت على البابا زيارة لبنان


    إستقبل البابا فرنسيس رئيس الحكومة سعد الحريري في الفاتيكان، وعقد معه اجتماعا تم خلاله عرض آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وانعكاسات الازمة السورية على الأوضاع اللبنانية والعلاقات مع الفاتيكان. وأكّد الحريري بعد الاجتماع، أنّ لا أحد يمنع النازح من أن يعود الى بلده، مشيراً إلى أنّه يجب أن تكون هناك مناطق ... المزيد +
  • مئة عام على تأسيس جمعية حاملات الطيب في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك


    تحتفل جمعية " حاملات الطيب " في كاتدراية مار نقولا للروم الأورثوذكس في نيويورك بعيدها المئة في حفل ضخم يقام يوم الأحد المقبل في الخامس عشر من الجاري برعاية سيادة المطران جون راعي ابرشية وورسستر ونيو انغلاند. ثلاثة وعشرون سيدة تشكلن جمعية " حاملات الطيب" ، حيث تقوم أفراد هذه الجمعية بكافة ... المزيد +
  • فوز الدكتورة سهى كنج شرارة بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب


    نالت الدكتورة سُهى كنج شرارة جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية، وللمناسبة وجّه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري الرسالة التالية إلى أفراد أسرة الجامعة فقال: " يسعدني جداً أن أعلن أن الدكتورة سُهى كنج شرارة، أستاذة الطب ورئيسة قسم الأمراض المعدية في الجامعة لأميركية في ... المزيد +