حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • تعيين الدكتورة الكندية من أصل لبناني "منى نمر" كبيرة العلماء في كندا


    2017-09-27


    أعلن رئيس الوزراء الكندي "جوستان ترودو" في مؤتمر صحافي عقده قبل قليل، تعيين مديرة مختبر علم الوراثة الجزيئية التابع لجامعة أوتاوا، الدكتورة "منى نمر"، كبيرة العلماء الكنديين.


    وكان زعيم الحزب الليبرالي الكندي تعهد في أثناء حملته الانتخابية الماضية بإنشاء منصب مدير علمي من اجل تسهيل الوصول الى البحوث التي تجري داخل الوزارات الكندية كي تعمد الحكومة الفدرالية الى أخذ نتائج هذه البحوث في الاعتبار عند حسم قراراتها.


    وتترك الدكتورة نمر، وهي من أصل لبناني، منصبها كنائبة رئيس قسم البحوث في جامعة أوتاوا بعد أكثر من عشرة أعوام قضتها في تولّيه.


    وهي ستكون مسؤولة عن موازنة قدرها مليوني دولار وسترفع تقاريرها إلى رئيس الحكومة الفدرالية "جوستان ترودو" ووزيرة العلوم "كيرستي دنكان" من أجل تقديم المشورة الى صانعي القرار في الحكومات والمساهمة في شفافية البحث العلمي.
    يُذكر أنه كان لكندا مستشار وطني علمي بين عامي 2004 و2008، ولكن الحكومة المحافظة السابقة ألغت هذا المنصب.
    ويأتي الاعلان عن تعيين مديرة علمية في الوقت الذي يحث فيه العلماء الحكومة الليبرالية على استثمار المزيد من الاموال في البحوث العلمية.


    وأظهر تقرير أعدّته لجنة من الخبراء بطلب من الوزيرة دانكن، وتم الكشف عن نتائجه في نيسان الماضي، أنه لا بدّ من ضخّ 1,3 مليار دولار اضافي في غضون السنوات الاربعة المقبلة لدعم البحوث الاساسية.



المزيد من الصور





  • ملكة جمال كولومبيا غبرييلا نادر لبنانية الأصل من بلدة شرتون - عاليه


    فازت غبرييلا تافور نادر بلقب ملكة جمال كولومبيا بعد تنافسها مع 26 مشتركة. الملكة الجديدة متحدّرة من أصول لبنانية وتحديداً من بلدة شرتون في قضاء عاليه، وفق ما أكد رئيس بلدية شرتون جوزف مارون لـ"النهار"، مشيراً إلى أنّ آل نادر من الجاليات اللبنانية الواسعة الانتشار في كولومبيا.  ووفق المعلومات المتوافرة عن ... المزيد +
  • بقلم نصري الصايغ

    لبنان اللبنانيين.. متى ينوجد ؟


    صدر حديثا عن دار فجر النهضة كتاب جديد عنوانه: "البروفسور فيليب سالم وسرطان الطائفية". مؤلف هذا الكتاب، الكاتب والمفكر جان دايه. هذا الكتاب يختلف عن سواه. انه حوار مفتوح على القضايا المضنية في بلد متهالك. اسئلة يطرحها الاستاذ جان دايه على الدكتور فيليب سالم. اسئلة في السياسة والثقافة، وليست اسئلة في ... المزيد +
  • لويز نصرالله ورحلة الإخراج التي بدأتها من العاقورة موطن جدّها وقلبها


    هي لويز نصرالله. حفيدة المهاجر اللبناني بشارة نصرالله الذي هاجر من بلدته العاقورة عام ١٩١٦، متوجهاً الى الولايات المتحدة وتحديداً بروكتن في ولاية ماساتشوستس. والدها المحامي اللامع فيليب نصرالله . لم تمتهن لويز المحاماة أسوة بوالدها، بل اتجهت نحو الفن وتحديداً الإخراج السينمائي. لمع نجم الصبيّة اللبنانية في عالم السينما ... المزيد +
  • بجرّين قرية منسية في حضن بلاد جبيل تصارع الزمن وتسأل عن أبنائها الذين هجروها في حرب " الأربعتاعش"..

    مئة عام على رحيل أبناء قرية بجرّين الى الولايات المتحدة الأميركية


    كانت لنا من زمان .. بيارة جميلة ، وضيعة ظليلة ينام في أفيائها نيسان.. كان اسمها بيسان  ...هكذا كتب الرحابنة وغنت فيروز عن قرية فلسطينية هجرها أهلها جراء ظلم الإحتلال وهكذا قال العم سيمون مرشد نعمة عن قرية " بجرّين" في بلاد جبيل، التي هجرها أهلها في " حرب الأربعتاعش" على حد ... المزيد +