حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • تعيين الدكتورة الكندية من أصل لبناني "منى نمر" كبيرة العلماء في كندا


    2017-09-27


    أعلن رئيس الوزراء الكندي "جوستان ترودو" في مؤتمر صحافي عقده قبل قليل، تعيين مديرة مختبر علم الوراثة الجزيئية التابع لجامعة أوتاوا، الدكتورة "منى نمر"، كبيرة العلماء الكنديين.


    وكان زعيم الحزب الليبرالي الكندي تعهد في أثناء حملته الانتخابية الماضية بإنشاء منصب مدير علمي من اجل تسهيل الوصول الى البحوث التي تجري داخل الوزارات الكندية كي تعمد الحكومة الفدرالية الى أخذ نتائج هذه البحوث في الاعتبار عند حسم قراراتها.


    وتترك الدكتورة نمر، وهي من أصل لبناني، منصبها كنائبة رئيس قسم البحوث في جامعة أوتاوا بعد أكثر من عشرة أعوام قضتها في تولّيه.


    وهي ستكون مسؤولة عن موازنة قدرها مليوني دولار وسترفع تقاريرها إلى رئيس الحكومة الفدرالية "جوستان ترودو" ووزيرة العلوم "كيرستي دنكان" من أجل تقديم المشورة الى صانعي القرار في الحكومات والمساهمة في شفافية البحث العلمي.
    يُذكر أنه كان لكندا مستشار وطني علمي بين عامي 2004 و2008، ولكن الحكومة المحافظة السابقة ألغت هذا المنصب.
    ويأتي الاعلان عن تعيين مديرة علمية في الوقت الذي يحث فيه العلماء الحكومة الليبرالية على استثمار المزيد من الاموال في البحوث العلمية.


    وأظهر تقرير أعدّته لجنة من الخبراء بطلب من الوزيرة دانكن، وتم الكشف عن نتائجه في نيسان الماضي، أنه لا بدّ من ضخّ 1,3 مليار دولار اضافي في غضون السنوات الاربعة المقبلة لدعم البحوث الاساسية.



المزيد من الصور





  • مصدر دبلوماسي - مارلين خليفة

    مئة وأربعون قنصلاً فخرياً للبنان في الخارج…فماذا ينجزون ؟


    عينّت وزارة الخارجية اللبنانية اخيرا  52 قنصلا فخريا جديدا اضيفوا الى آخرين ليبلغ عدد القناصل الفخريين اللبنانين في الخارج 140، في حين يتجاوز عدد القناصل الفخريين للدول الاجنبية في لبنان المئة. فلماذا تعيّن الدول قناصل فخريين؟ ما هي مهامهم وحدود صلاحياتهم؟ ما هي امتيازاتهم وحصاناتهم؟ وبم يفيدون بلدهم الأم؟ تحقيق يلقي ... المزيد +
  • بعد الرئيس شمعون.. جوني ابراهيم هو أول سفير لبناني يزور الجالية اللبنانية في مدينة أولافاريا ...


    عامان يفصلان مدينة أولافاريا الأرجنتينية عن مأويتها الأولى للحضور اللبناني فيها. وللمناسبة قام سفير لبنان في الأرجنتين جوني ابراهيم، بزيارة هذه المدينة التي تعبق بعطر المهاجرين اللبنانيين، الذين وصلوا المدينة منذ قرابة قرن. ابراهيم هو أول سفير لبناني يصل مدينة أولافاريا لتفقد الجالية اللبنانية ، هذه المدينة التي تبعد عن ... المزيد +
  • المخرجة نور غرز الدين تحصد الجوائز في أميركا في أول فيلم لها


    تصدّرَ  إسم المخرجة اللبنانية نور غرز الدين أخبار السينما في ولاية نيويورك بعد فوز فيلمها  - لو ما كنا سوا - بجائزة أفضل موسيقى تصويرية ، وجائزة الجمهور على أفضل فيلم روائي في مهرجان بروكلين السينمائي في نيويورك، الذي أقيم في بروكلين - نيويورك الشهر الماضي .  نور غرز الدين، الصبية ... المزيد +
  • ودّع إبن الثانية عشرة منزله للمرة الأخيرة قاصداً بوسطن حيث أخيه... والغربة الأبدية

    مشى قبلان أسعد عيد يوم السفر من المطلّة - الجليليّة الى مرفأ بيروت حاملاً بوطه ...


     كان حلمه أن يسافر لابساً شروال "الست كروزا"، لكن ضيق تلك الأيام الظالمة لم تسمح الا بشراء شروال عادي وبوط لمّاع أسود، كي يغادر أنيقاً الى بلاد العم سام. كانت الشمس حارقة يوم السفر، تأهب قبلان أسعد من المطلّة قضاء الشوف منذ الصباح، يتلفت في زوايا منزله الصغير، مودّعاً الحصيرة والدّشك ... المزيد +