حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • عيد يوجّه كتابا الى كساب واشقر مقترحا تعديلات على التسوية


    2017-06-14

    لتجنيب الجامعة كافة أشكال التدخلات السياسية


     وجّه رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم فرع اميركا واوروبا عاطف عيد كتابا الى الرئيسين الياس كساب فرع كندا وبيتر اشقر فرع أفريقيا، عرض فيه اقتراحاته للتسوية بعد الاتفاق الذي حصل أخيرا بين مدير عام وزارة الخارجية والمغتربين هيثم جمعة وكساب وأشقر، واقترح بعض التعديلات عليها لتطويرها، مما جاء فيه:

    اولا: في استقلالية الجامعة وعدم تبعيتها للدولة اللبنانية: تنص المادة الاولى من النظام الاساسي للجامعة على "أنها مؤسسة مدنية مستقلة غير سياسية وغير عنصرية وغير دينية وغير استثمارية معترف بها كممثل للانتشار اللبناني في العالم". والمقصد هنا التأكيد على استقلالية الجامعة وعدم تبعيتها لأي مرجع اجرائي حكومي وانتفاء أي وصاية لأي سلطة عليها لا سيما وزارة الخارجية والمغتربين، فلا وجود للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم بغياب مبدأ الاستقلالية، والسبب الجوهري هو ان الجامعة مكونة حصريا من فروع ونوادي وروابط مراكزها خارج لبنان، وتضم لبنانيين ومتحدرين من اصل لبناني يحملون جنسيات البلدان الاجنبية التي يعيشون فيها ويخضعون لقوانينها.

    ثانيا: في ضرورة وأهمية تطوير علاقات التعاون والتنسيق مع الدولة اللبنانية: هذا أمر حيوي وضروري لتحقيق الاهداف الاساسية المحددة للجامعة في المادة الرابعة من النظام الاساسي التي نصت على:

    1- تعزيز علاقات الصداقة وتوطيد الروابط الثقافية والاجتماعة والاقتصادية والسياحية والاعلامية والرياضية بين بلدان الاغتراب ولبنان، وانشاء جمعيات مشتركة في الطب والهندسة والقانون والعلوم الاخرى.

    2- دعم كيان لبنان وابراز هوية الانتشار اللبناني المميزة وتنظيم وتفعيل هذا الانتشار.

    3- تعزيز التعاون بين الافراد والمؤسسات الاغترابية فيما بينها، وبين هذه ولبنان.

    4- الحفاظ على التراث اللبناني ونشره في بلدان الانتشار ونشر تراث تلك البلدان في لبنان.

    5- تقديم التسهيلات والخدمات الممكنة للمغتربين والمتحدرين منهم.

    ثالثا: في ضرورة توحيد الجامعة: انطلاقا من ادراكنا لمسؤولياتنا تجاه الجامعة والانتشار اللبناني الذي نمثله، نعلن موقفنا الثابت والنهائي في ضرورة توحيد الجامعة بعيدا من المناورات والمصالح الضيقة والاعتبارات الشكلية. 

    ملاحظات: وتضمن الكتاب مجموعة ملاحظات على مشروع التسوية المعلنة منها:

    - لم تتضمن لائحة بالمواضيع الاساسية المطروحة، ولا آلية لحل الخلافات التي ستطرأ عند مناقشة أي من المواضيع الخلافية، ولا ضمانة تلزم الافرقاء بتطبيقها او بعدم التراجع عنها في اي وقت.

    - لم تعتمد اي مرجعية محايدة قضائية او تحكيمية للفصل في المسائل الخلافية.

    - تعيين رئيس عالمي وأمين عام مركزي وهذا أمر مخالف لكل أنظمة الجامعة.

    الاقتراحات: واقترح عيد في الكتاب ان يبادر هو مع الرئيسين العالميين الياس كساب وبيتر اشقر الى توقيع ورقة اعلان نيات تتضمن التزامهم العمل لتوحيد الجامعة وفقا لجدول زمني محدد ولخطة تتضمن المراحل التالية:

    1- انشاء لجنة او اكثر تضم ممثلين عن جميع الافرقاء الراغبين بتوحيد الجامعة.

    2- الاتفاق على مرجعية محايدة تتمتع بالخبرة والمصداقية تناط بها مهمة مواكبة عمل اللجنة.

    3- تسجيل الفروع والمجالس تحضيرا لانعقاد مؤتمر عالمي موحّد في تاريخ محدّد.

    4- اشراف الرؤساء الثلاث على اعمال اللجنة او اللجان على التحضيرات والخطوات المطلوبة لانعقاد مؤتمر عالمي موحّد.

    5- توجيه الدعوة الى الجمعية العمومية لانعقاد المؤتمر العالمي الموحّد في التاريخ المحدّد وفقا للاصول.

    6- انعقاد المؤتمر العالمي الموحّد والاعلان عن انتخاب رئيس وهيئة ادارية موحدة معترف بها من الجميع.





  • ودّع إبن الثانية عشرة منزله للمرة الأخيرة قاصداً بوسطن حيث أخيه... والغربة الأبدية

    مشى قبلان أسعد عيد يوم السفر من المطلّة - الجليليّة الى مرفأ بيروت حاملاً بوطه ...


     كان حلمه أن يسافر لابساً شروال "الست كروزا"، لكن ضيق تلك الأيام الظالمة لم تسمح الا بشراء شروال عادي وبوط لمّاع أسود، كي يغادر أنيقاً الى بلاد العم سام. كانت الشمس حارقة يوم السفر، تأهب قبلان أسعد من المطلّة قضاء الشوف منذ الصباح، يتلفت في زوايا منزله الصغير، مودّعاً الحصيرة والدّشك ... المزيد +
  • كفرناحوم ل نادين لبكي يفوز بجائزة التحكيم في مهرجان كان


    فازت المخرجة نادين لبكي بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمها "كفرناحوم"، في ختام الدورة الـ 71 لمهرجان كان السينمائي، السبت 19 أيار الجاري ولم تكتف المخرجة اللبنانية نادين لبكي باختيار ممثلين ناشئين لبطولة فيلمها "كفرناحوم"، الذي عرض في مهرجان كان السينمائي الدولي، بل حرصت على انتقاء من يعيشون حياة غير مستقرة مثل ... المزيد +
  • المدرسة المارونية في روما.. مساحة مميزة لحوار الأديان


    جليل الهاشم - روما «المدرسة المارونية في روما، كما وصفها الباحث الاب سركيس طبر الانطوني هي: «مساحة مميزة لحوار الحضارات والأديان»، مشيرا الى أن «البطاركة الموارنة شعروا بالحاجة المآسة إلى كهنة ورهبان مثقفين في الغرب وضالعين باللاتينية والعلوم الدينية واللاهوتية، فتأكد لهم أن السبيل الوحيد كان بإرسال شبان موارنة إلى الدراسة ... المزيد +
  • إبنة زحلة وصيفة ثانية لملكة جمال السيدات في واشنطن دي سي


    كريستين أبي نجم الأولى الى اليمين حلّت الشاعرة كريستين معلوف أبي نجم وصيفة ثانية لملكة جمال سيّدات واشنطن دي سي، وذلك خلال حفل ضخم أقيم في المركز الثقافي الفرنسي في عاصمة القرار الأميركي. حضر الحفل كبار الشخصيات الفنية الأميركية، وتألقت ابنة زحلة بجمالها وثقافتها ولفتت أنظار الحاضرين. كريستين معلوف، ابنة زحلة وابنة ... المزيد +