حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • عيد يوجّه كتابا الى كساب واشقر مقترحا تعديلات على التسوية


    2017-06-14

    لتجنيب الجامعة كافة أشكال التدخلات السياسية


     وجّه رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم فرع اميركا واوروبا عاطف عيد كتابا الى الرئيسين الياس كساب فرع كندا وبيتر اشقر فرع أفريقيا، عرض فيه اقتراحاته للتسوية بعد الاتفاق الذي حصل أخيرا بين مدير عام وزارة الخارجية والمغتربين هيثم جمعة وكساب وأشقر، واقترح بعض التعديلات عليها لتطويرها، مما جاء فيه:

    اولا: في استقلالية الجامعة وعدم تبعيتها للدولة اللبنانية: تنص المادة الاولى من النظام الاساسي للجامعة على "أنها مؤسسة مدنية مستقلة غير سياسية وغير عنصرية وغير دينية وغير استثمارية معترف بها كممثل للانتشار اللبناني في العالم". والمقصد هنا التأكيد على استقلالية الجامعة وعدم تبعيتها لأي مرجع اجرائي حكومي وانتفاء أي وصاية لأي سلطة عليها لا سيما وزارة الخارجية والمغتربين، فلا وجود للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم بغياب مبدأ الاستقلالية، والسبب الجوهري هو ان الجامعة مكونة حصريا من فروع ونوادي وروابط مراكزها خارج لبنان، وتضم لبنانيين ومتحدرين من اصل لبناني يحملون جنسيات البلدان الاجنبية التي يعيشون فيها ويخضعون لقوانينها.

    ثانيا: في ضرورة وأهمية تطوير علاقات التعاون والتنسيق مع الدولة اللبنانية: هذا أمر حيوي وضروري لتحقيق الاهداف الاساسية المحددة للجامعة في المادة الرابعة من النظام الاساسي التي نصت على:

    1- تعزيز علاقات الصداقة وتوطيد الروابط الثقافية والاجتماعة والاقتصادية والسياحية والاعلامية والرياضية بين بلدان الاغتراب ولبنان، وانشاء جمعيات مشتركة في الطب والهندسة والقانون والعلوم الاخرى.

    2- دعم كيان لبنان وابراز هوية الانتشار اللبناني المميزة وتنظيم وتفعيل هذا الانتشار.

    3- تعزيز التعاون بين الافراد والمؤسسات الاغترابية فيما بينها، وبين هذه ولبنان.

    4- الحفاظ على التراث اللبناني ونشره في بلدان الانتشار ونشر تراث تلك البلدان في لبنان.

    5- تقديم التسهيلات والخدمات الممكنة للمغتربين والمتحدرين منهم.

    ثالثا: في ضرورة توحيد الجامعة: انطلاقا من ادراكنا لمسؤولياتنا تجاه الجامعة والانتشار اللبناني الذي نمثله، نعلن موقفنا الثابت والنهائي في ضرورة توحيد الجامعة بعيدا من المناورات والمصالح الضيقة والاعتبارات الشكلية. 

    ملاحظات: وتضمن الكتاب مجموعة ملاحظات على مشروع التسوية المعلنة منها:

    - لم تتضمن لائحة بالمواضيع الاساسية المطروحة، ولا آلية لحل الخلافات التي ستطرأ عند مناقشة أي من المواضيع الخلافية، ولا ضمانة تلزم الافرقاء بتطبيقها او بعدم التراجع عنها في اي وقت.

    - لم تعتمد اي مرجعية محايدة قضائية او تحكيمية للفصل في المسائل الخلافية.

    - تعيين رئيس عالمي وأمين عام مركزي وهذا أمر مخالف لكل أنظمة الجامعة.

    الاقتراحات: واقترح عيد في الكتاب ان يبادر هو مع الرئيسين العالميين الياس كساب وبيتر اشقر الى توقيع ورقة اعلان نيات تتضمن التزامهم العمل لتوحيد الجامعة وفقا لجدول زمني محدد ولخطة تتضمن المراحل التالية:

    1- انشاء لجنة او اكثر تضم ممثلين عن جميع الافرقاء الراغبين بتوحيد الجامعة.

    2- الاتفاق على مرجعية محايدة تتمتع بالخبرة والمصداقية تناط بها مهمة مواكبة عمل اللجنة.

    3- تسجيل الفروع والمجالس تحضيرا لانعقاد مؤتمر عالمي موحّد في تاريخ محدّد.

    4- اشراف الرؤساء الثلاث على اعمال اللجنة او اللجان على التحضيرات والخطوات المطلوبة لانعقاد مؤتمر عالمي موحّد.

    5- توجيه الدعوة الى الجمعية العمومية لانعقاد المؤتمر العالمي الموحّد في التاريخ المحدّد وفقا للاصول.

    6- انعقاد المؤتمر العالمي الموحّد والاعلان عن انتخاب رئيس وهيئة ادارية موحدة معترف بها من الجميع.





  • كلاهما من بشرّي في شمال لبنان.. ولكن ما الذي يجمع بين المصمم العالمي جوزيف عبّود ...


    لم يكن قدر حبيب صالح عبود أن يتزوج الخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران، لكنه أنجب مصصم أزياء عالمي اسمه جوزيف عبود. هاجر حبيب صالح عبود من بشري في بدايات القرن الماضي قاصداً بوسطن مثله مثل آلاف اللبنانيين، برفقة زوجته، غير أنه ترك ابنته البكر اولغا في لبنان، ايماناً ... المزيد +
  • إبنة طرابلس ممدوحة السيّد بوبست أول وأصغر مندوبة للبنان في الأمم المتحدة


    إنها سيدة لمع اسمها في عالم العطاء ... من سيدات لبنان والولايات المتحدة اللاتي حفرن اسماءهن في التاريخ ... أول فتاة طرابلسية غادرت لبنان إلى أوروبا لمتابعة مشوارها الأكاديمي وأول مندوبة للبنان في الأمم المتحدة ... إنها صاحبة الأيادي البيضاء التي توفيت عام ٢٠١٥، هي أرملة البارون الأميركي الراحل إلمر ... المزيد +
  • باسيل يفتتح مؤتمر الطاقة الإغترابية في مونتريال بحضور ١٢٠٠ مغترب لبناني


    افتتح وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، مؤتمر الطاقة الاغترابية الإقليمي الثالث لشمال أميركا، الذي يعقد في قصر المؤتمرات في مونتريال- كندا، في حضور وزيرة العلاقات الدولية والفرنكفونية في مقاطعة كيبيك كريستين سان بيار، وزيرة الهجرة في مقاطعة نوفا سكوتيا لينا مدلج دياب، النائبين أسعد درغام ونعمة ... المزيد +
  • مصدر دبلوماسي - مارلين خليفة

    مئة وأربعون قنصلاً فخرياً للبنان في الخارج…فماذا ينجزون ؟


    عينّت وزارة الخارجية اللبنانية اخيرا  52 قنصلا فخريا جديدا اضيفوا الى آخرين ليبلغ عدد القناصل الفخريين اللبنانين في الخارج 140، في حين يتجاوز عدد القناصل الفخريين للدول الاجنبية في لبنان المئة. فلماذا تعيّن الدول قناصل فخريين؟ ما هي مهامهم وحدود صلاحياتهم؟ ما هي امتيازاتهم وحصاناتهم؟ وبم يفيدون بلدهم الأم؟ تحقيق يلقي ... المزيد +