حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مهرجانات أنفة تففتح لياليها مع غدي الرحباني


    2017-05-28


    تستعد أنفة، عروس منطقة الكورة في الشمال اللبناني لإستقبال زوارها ومحبّي البحر في هذا الصيف، وتعدهم بأجمل الأوقات والبرامج. هذا وأعلنت لجنة مهرجانات أنفة، وخلال مؤتمر صحفي الأسبوع الفائت، وبرعاية نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، عن برنامجها الفني لهذا الصيف.

    افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من مؤسس ورئيس لجنة المهرجانات الدكتور إميل نجم، الذي أكد أن هدف تأسيس هذه اللجنة هو الإضاءة على تاريخ بلدة أنفة التي مرت عليها عصور وحضارات منذ الفينيقيين وحتى اليوم وهي تعتبر من أقدم البلدات المأهولة في العالم، وطالب المعنيين والجمعيات الأهلية التعاون للإضاءة على بلدة أنفة وآثارها، لا سيما دور الكنائس التي تعتبر الأقدم في تاريخ الشرق الأوسط مثل كنيسة سيدة الريح وكنيسة سيدة كاترينا.

    وأعلن غدي الرحباني، الذي وعد الجمهور الشمالي، بليلة قدرية، أطلق عليها إسم " أنغام على أوتار القمر"، حيث ستحيي فرقة  "الفرسان الأربعة " الى جانب الفنانة " باسمة " ليلة رحبانية لبنانية بامتياز، ومعهم ستفتتح مهرجانات أنفة عامها السادس في أول ليلة فنية في 22 تموز المقبل.

    اما اليوم الثاني، فقد خصصت لجنة المهرجانات، كما في كل سنة، ليلة للأطفال، حيث ستحيي محبوبة الأطفال " لونا" مع فرقتها الإستعراضية في 23 تموز لوحات فنية ومسابقات.

    مشوار مهرجان أنفة لعام 2017 سيكمل فصوله الفنية والثقافية، وسينتقل الى شاطئ البحر وما يعرف بإسم شاطئ " تحت الريح"، حيث يفتتح سوق المأكولات في 10، 11، 12 من شهر آب، ليعرض لذواقة الأكل أشهى المنتجات البلدية، بالإافة الى المطاعم البحرية التي تقدم أشهى الأطباق اللبنانية مع " السمك الأنفاوي" .

    وفي ختام المؤتمر ، شكر رئيس بلدية أنفة السيد جان نعمة جميع القيمين على الأنشطة الثقافية في البلدة، داعيا جميع اللبنانيين الى زيارة بلدة أنفة للتعرّف على مواقعها الأثرية لا سيما " القلعة البحرية التي تعمل البلدية على ترميمها بالتعاون مع جامعة البلمند، من أجل إنشاء مسرح عائم في البحر، يستقبل كبار نجوم الفن العالميين. 





  • مسعود النشبي من بشري هو أول لبناني وصل الى استراليا عام 1854

    اللبنانيون في استراليا.. حكاية مغامرة الى البعيد البعيد


    شبان وشابات لبنانييون يرقصون الدبكة الفلكلورية في إحدى حفلات الجالية في سيدني ارتبطت هجرة اللبنانيين بالظروف الصعبة التي لطالما كانت وما تزال سمة مستمرة. وقد كان لها ثلاث محطات اساسية. أولى في نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وتحديدا إبان الحرب العالمية الأولى وثانية في الأربعينيات، بالتزامن مع الحرب الثانية، ... المزيد +
  • مهلاً .. انه السفير الفذّ خليل محمد


    تداولت شبكات التواصل الإجتماعي في لبنان فيديو يصوّر سفير لبنان في أبيدجان خليل محمد، عندما كان يلقي كلمة امام الحاضرين الإيفواريين واللبنانيين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان. ويظهر شريط الفيديو المجتزء لقطة من كلمة السفير باللغة الفرنسية وهي التي أراد بها السفير  تحية للشعب الإيفواري بلغته، محاولاً جهده أن ... المزيد +
  • أول علم لبناني... صنع في البرازيل عام 1913


    أدرك لبنانيو المتصرفية، منذ عهد مظفر باشا، أن العلم رمز للوطن. فقد كتب، عهدئذ، شاهين الخازن يقول: " لا شيئ يؤخر حكومة لبنان عن أن تعمل خريطة للبنان تشير الى حدوده... وتقيم فواصل ومخافر على تلك الحدود تعلوها الراية العثمانية وعليها غصن أرز تمييزاً لها وإقراراً بنِعم الدولة العلية وبالإمتياز ... المزيد +
  • ضلت سفينة مارسيليا طريقها فرمت المهاجرين اللبنانيين في بورتو برنس في هايتي

    ثلاثون مارونياً افتتحوا الهجرة اللبنانية في هايتي في أيلول 1890


    " انتم اللبنانيون... انتم برجوازيون ، أنتم أحلى ناس ! " هكذا فتحت صديقتي ماريز الفرنسية وأصلها من هايتي حشريتي لأن أهاجر هذه المرة الى هايتي، إحدى بلدان البحر الكاريبي. ولم تكن مفاخرة ماريز بتعرفها على اللبنانيين عن عبث، لأن اللبنانيون في هايتي يعدّون من كبار القوم ومن رواد الإقتصاد في البلاد، ... المزيد +