حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مهرجانات أنفة تففتح لياليها مع غدي الرحباني


    2017-05-28


    تستعد أنفة، عروس منطقة الكورة في الشمال اللبناني لإستقبال زوارها ومحبّي البحر في هذا الصيف، وتعدهم بأجمل الأوقات والبرامج. هذا وأعلنت لجنة مهرجانات أنفة، وخلال مؤتمر صحفي الأسبوع الفائت، وبرعاية نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، عن برنامجها الفني لهذا الصيف.

    افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من مؤسس ورئيس لجنة المهرجانات الدكتور إميل نجم، الذي أكد أن هدف تأسيس هذه اللجنة هو الإضاءة على تاريخ بلدة أنفة التي مرت عليها عصور وحضارات منذ الفينيقيين وحتى اليوم وهي تعتبر من أقدم البلدات المأهولة في العالم، وطالب المعنيين والجمعيات الأهلية التعاون للإضاءة على بلدة أنفة وآثارها، لا سيما دور الكنائس التي تعتبر الأقدم في تاريخ الشرق الأوسط مثل كنيسة سيدة الريح وكنيسة سيدة كاترينا.

    وأعلن غدي الرحباني، الذي وعد الجمهور الشمالي، بليلة قدرية، أطلق عليها إسم " أنغام على أوتار القمر"، حيث ستحيي فرقة  "الفرسان الأربعة " الى جانب الفنانة " باسمة " ليلة رحبانية لبنانية بامتياز، ومعهم ستفتتح مهرجانات أنفة عامها السادس في أول ليلة فنية في 22 تموز المقبل.

    اما اليوم الثاني، فقد خصصت لجنة المهرجانات، كما في كل سنة، ليلة للأطفال، حيث ستحيي محبوبة الأطفال " لونا" مع فرقتها الإستعراضية في 23 تموز لوحات فنية ومسابقات.

    مشوار مهرجان أنفة لعام 2017 سيكمل فصوله الفنية والثقافية، وسينتقل الى شاطئ البحر وما يعرف بإسم شاطئ " تحت الريح"، حيث يفتتح سوق المأكولات في 10، 11، 12 من شهر آب، ليعرض لذواقة الأكل أشهى المنتجات البلدية، بالإافة الى المطاعم البحرية التي تقدم أشهى الأطباق اللبنانية مع " السمك الأنفاوي" .

    وفي ختام المؤتمر ، شكر رئيس بلدية أنفة السيد جان نعمة جميع القيمين على الأنشطة الثقافية في البلدة، داعيا جميع اللبنانيين الى زيارة بلدة أنفة للتعرّف على مواقعها الأثرية لا سيما " القلعة البحرية التي تعمل البلدية على ترميمها بالتعاون مع جامعة البلمند، من أجل إنشاء مسرح عائم في البحر، يستقبل كبار نجوم الفن العالميين. 





  • ودّع إبن الثانية عشرة منزله للمرة الأخيرة قاصداً بوسطن حيث أخيه... والغربة الأبدية

    مشى قبلان أسعد عيد يوم السفر من المطلّة - الجليليّة الى مرفأ بيروت حاملاً بوطه ...


     كان حلمه أن يسافر لابساً شروال "الست كروزا"، لكن ضيق تلك الأيام الظالمة لم تسمح الا بشراء شروال عادي وبوط لمّاع أسود، كي يغادر أنيقاً الى بلاد العم سام. كانت الشمس حارقة يوم السفر، تأهب قبلان أسعد من المطلّة قضاء الشوف منذ الصباح، يتلفت في زوايا منزله الصغير، مودّعاً الحصيرة والدّشك ... المزيد +
  • كفرناحوم ل نادين لبكي يفوز بجائزة التحكيم في مهرجان كان


    فازت المخرجة نادين لبكي بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمها "كفرناحوم"، في ختام الدورة الـ 71 لمهرجان كان السينمائي، السبت 19 أيار الجاري ولم تكتف المخرجة اللبنانية نادين لبكي باختيار ممثلين ناشئين لبطولة فيلمها "كفرناحوم"، الذي عرض في مهرجان كان السينمائي الدولي، بل حرصت على انتقاء من يعيشون حياة غير مستقرة مثل ... المزيد +
  • المدرسة المارونية في روما.. مساحة مميزة لحوار الأديان


    جليل الهاشم - روما «المدرسة المارونية في روما، كما وصفها الباحث الاب سركيس طبر الانطوني هي: «مساحة مميزة لحوار الحضارات والأديان»، مشيرا الى أن «البطاركة الموارنة شعروا بالحاجة المآسة إلى كهنة ورهبان مثقفين في الغرب وضالعين باللاتينية والعلوم الدينية واللاهوتية، فتأكد لهم أن السبيل الوحيد كان بإرسال شبان موارنة إلى الدراسة ... المزيد +
  • إبنة زحلة وصيفة ثانية لملكة جمال السيدات في واشنطن دي سي


    كريستين أبي نجم الأولى الى اليمين حلّت الشاعرة كريستين معلوف أبي نجم وصيفة ثانية لملكة جمال سيّدات واشنطن دي سي، وذلك خلال حفل ضخم أقيم في المركز الثقافي الفرنسي في عاصمة القرار الأميركي. حضر الحفل كبار الشخصيات الفنية الأميركية، وتألقت ابنة زحلة بجمالها وثقافتها ولفتت أنظار الحاضرين. كريستين معلوف، ابنة زحلة وابنة ... المزيد +