حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مهرجانات بيبلوس 2017 تكرّم فيليمون ونصري شمس الدين وإلتون جون ليلة الختام


    2017-05-09


     حددت لجنة مهرجان بيبلوس الدولية اللبنانية، الثلاثاء، برنامجها لهذا العام والذي يبدأ في الثالث من يوليو بمدينة جبيل الأثرية، ويختتم في الرابع من أغسطس بالعاصمة بيروت بحفل للبريطاني إلتون جون.

    وذكرت رئيسة مهرجان بيبلوس، لطيفة اللقيس، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، أن موسم 2017 سيكون حافلا بالبرامج الموسيقية والفنية التي تلبي ذوق الجمهور.

    وقالت إن مهرجانات بيبلوس “تعمل لترويج لبنان بمثابة منارة للثقافة في العالم العربي والانفتاح على العالم عبر استضافة فنانين عالميين”.

    وأوضحت أن البرنامج الفني هذا العام سيحمل نكهة لبنانية رحبانية، إذ سيتم تكريم الفنانين نصري شمس الدين وفيلمون وهبي ضمن حفلة ستقام في 16 يونيو .

    وأشار الفنان غدي منصور الرحباني، الذي شارك في المؤتمر، إلى أن هذا الحفل سوف يكون تحت عنوان (نصري وفيلمون في البال) وسيحييه الفنان غسان صليبا والمغنية باسمة اللذان سيؤديان أغنيات لنصري وأخرى من ألحان فليمون.

    ويضم البرنامج الغربي لمهرجان بيبلوس في ليلته الأولى؛ مغني البوب شون بول وهو فنان موسيقي جامايكي، أما في ليلة 19 يوليو يستضيف المهرجان نجم أغنية الريغي جوليان مارلي نجل الأسطورة الجاميكي الراحل بوب مارلي.

    ويشارك في المهرجان فنانون آخرون منهم المغنية الأمريكية باتي أوستن الحائزة على جائزة غرامي حفلا مساء 21 يوليو، والموسيقي الإسباني الجنسية اللبناني المولد آرار ماليكيان والمغني وعازف البيانو البريطاني إلتون جون.

     وأعلن وزير السياحة كيدانيان إن مهرجانات بيبلوس الدولية تتحدّث عن حالها، وفي هذا المكان الجميل وهذه المدينة التاريخية التي تمثّل بدايات لبنان قد حافظت من خلال جهود رئيس بلديتها الحالي وأعضاء المجلس البلدي والقيّمين على كونها من أهم المدن في الدول العربية في السنوات السابقة من خلال عدد النشاطات التي قامت بها، واليوم من خلال إطلاق فعاليات مهرجانات بيبلوس الدولية التي هي إحدى أكبر المهرجانات من حيث النوعية والعمل الذي يقوم به القيّمون عليها، نحن حاضرون لمواكبة هذه النشاطات، ولكني اليوم أسمع كثيراً من الكلام عن الضرائب والمشكلات التي تواجه المهرجانات، ومع ذلك كل يوم نسمع بمهرجان جديد، وهذا دليل على وجود ثغرة ما، وعلمت أن هناك مشروع قانون موجوداً في أدراج مجلس النواب يعفي المهرجانات الكبيرة من عدد من الضرائب، وأنا تكفّلت بطرح الموضوع في مجلس النواب ومتابعته، لكن ذلك لا ينفي ضرورة أن نساهم في تنشيط مالية الدولة، التي ربما صحيح ليست من مسؤوليتكم أنتم كقيّمين على المهرجانات، وإنما هناك العديد من الفِرق والفنانين الاجانب الذين يستفيدون من النشاطات في لبنان، ويمكنهم المساهمة في هذا السياق. 





  • مسؤولة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في اوروبا كلودي زيتون توجّه كتاباً للمعنيين في المصالحة


      في الآونة الأخيرة نرى الكثير من الصيحات المدويّة مطالبة بإبطال اتفاق حصل وأخرى مصرّحة بأنّها معه وأصوات تدعو لمؤتمرات وأخرى تعلن عدم استعدادها للمشاركة، وبين تصريح من هنا وبيان من هناك زاد تشرذم الجامعة تشرذماً مقززاً لتغلب عليها تسمية مفرّقة عوضا من جامعة ومافيوية بدلاً من ثقافية، وتجمّعات مقسّمة من كل ... المزيد +
  • مهرجانات أنفة تففتح لياليها مع غدي الرحباني


    تستعد أنفة، عروس منطقة الكورة في الشمال اللبناني لإستقبال زوارها ومحبّي البحر في هذا الصيف، وتعدهم بأجمل الأوقات والبرامج. هذا وأعلنت لجنة مهرجانات أنفة، وخلال مؤتمر صحفي الأسبوع الفائت، وبرعاية نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، عن برنامجها الفني لهذا الصيف. افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من مؤسس ورئيس لجنة المهرجانات الدكتور ... المزيد +
  • لبنان يشارك في معرض القهوة والكعك في الأمم المتحدة


    شارك  لبنان في المعرض العالمي للقهوة والشاي والكعك التقليدي في منظمة الأمم المتحدة في نيويورك. حفل جاء من تنظيم تجمّع السيدات العربيات في الأمم المتحدة بالتعاون مع نقابة المراسلين الأجانب في الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسيف. المعرض الذي ذهب ريعه الى اطفال اليمن، شاركت فيه 18 دولة من مختلف أنحاء العالم، من ... المزيد +
  • اختتام جولة بلدية جبيل في اميركا بمشروع توأمة مع مدينة سكوتتسدايل في أريزونا


    لم يرض الوفد الجبيلي الذي زار الولايات المتحدة الشهر الفائت لإفتتاح معرض عن جبيل في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك ولتفقد أبناء الجالية اللبنانية في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأميركية، لم يرض بأن تكون خاتمة هذه الزيارة الا مسكاً، طالما أنها كانت فريدة من نوعها من حيث النشاط البلدي المميّز ... المزيد +