حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مهرجانات بيبلوس 2017 تكرّم فيليمون ونصري شمس الدين وإلتون جون ليلة الختام


    2017-05-09


     حددت لجنة مهرجان بيبلوس الدولية اللبنانية، الثلاثاء، برنامجها لهذا العام والذي يبدأ في الثالث من يوليو بمدينة جبيل الأثرية، ويختتم في الرابع من أغسطس بالعاصمة بيروت بحفل للبريطاني إلتون جون.

    وذكرت رئيسة مهرجان بيبلوس، لطيفة اللقيس، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، أن موسم 2017 سيكون حافلا بالبرامج الموسيقية والفنية التي تلبي ذوق الجمهور.

    وقالت إن مهرجانات بيبلوس “تعمل لترويج لبنان بمثابة منارة للثقافة في العالم العربي والانفتاح على العالم عبر استضافة فنانين عالميين”.

    وأوضحت أن البرنامج الفني هذا العام سيحمل نكهة لبنانية رحبانية، إذ سيتم تكريم الفنانين نصري شمس الدين وفيلمون وهبي ضمن حفلة ستقام في 16 يونيو .

    وأشار الفنان غدي منصور الرحباني، الذي شارك في المؤتمر، إلى أن هذا الحفل سوف يكون تحت عنوان (نصري وفيلمون في البال) وسيحييه الفنان غسان صليبا والمغنية باسمة اللذان سيؤديان أغنيات لنصري وأخرى من ألحان فليمون.

    ويضم البرنامج الغربي لمهرجان بيبلوس في ليلته الأولى؛ مغني البوب شون بول وهو فنان موسيقي جامايكي، أما في ليلة 19 يوليو يستضيف المهرجان نجم أغنية الريغي جوليان مارلي نجل الأسطورة الجاميكي الراحل بوب مارلي.

    ويشارك في المهرجان فنانون آخرون منهم المغنية الأمريكية باتي أوستن الحائزة على جائزة غرامي حفلا مساء 21 يوليو، والموسيقي الإسباني الجنسية اللبناني المولد آرار ماليكيان والمغني وعازف البيانو البريطاني إلتون جون.

     وأعلن وزير السياحة كيدانيان إن مهرجانات بيبلوس الدولية تتحدّث عن حالها، وفي هذا المكان الجميل وهذه المدينة التاريخية التي تمثّل بدايات لبنان قد حافظت من خلال جهود رئيس بلديتها الحالي وأعضاء المجلس البلدي والقيّمين على كونها من أهم المدن في الدول العربية في السنوات السابقة من خلال عدد النشاطات التي قامت بها، واليوم من خلال إطلاق فعاليات مهرجانات بيبلوس الدولية التي هي إحدى أكبر المهرجانات من حيث النوعية والعمل الذي يقوم به القيّمون عليها، نحن حاضرون لمواكبة هذه النشاطات، ولكني اليوم أسمع كثيراً من الكلام عن الضرائب والمشكلات التي تواجه المهرجانات، ومع ذلك كل يوم نسمع بمهرجان جديد، وهذا دليل على وجود ثغرة ما، وعلمت أن هناك مشروع قانون موجوداً في أدراج مجلس النواب يعفي المهرجانات الكبيرة من عدد من الضرائب، وأنا تكفّلت بطرح الموضوع في مجلس النواب ومتابعته، لكن ذلك لا ينفي ضرورة أن نساهم في تنشيط مالية الدولة، التي ربما صحيح ليست من مسؤوليتكم أنتم كقيّمين على المهرجانات، وإنما هناك العديد من الفِرق والفنانين الاجانب الذين يستفيدون من النشاطات في لبنان، ويمكنهم المساهمة في هذا السياق. 





  • بعد الرئيس شمعون.. جوني ابراهيم هو أول سفير لبناني يزور الجالية اللبنانية في مدينة أولافاريا ...


    عامان يفصلان مدينة أولافاريا الأرجنتينية عن مأويتها الأولى للحضور اللبناني فيها. وللمناسبة قام سفير لبنان في الأرجنتين جوني ابراهيم، بزيارة هذه المدينة التي تعبق بعطر المهاجرين اللبنانيين، الذين وصلوا المدينة منذ قرابة قرن. ابراهيم هو أول سفير لبناني يصل مدينة أولافاريا لتفقد الجالية اللبنانية ، هذه المدينة التي تبعد عن ... المزيد +
  • المخرجة نور غرز الدين تحصد الجوائز في أميركا في أول فيلم لها


    تصدّرَ  إسم المخرجة اللبنانية نور غرز الدين أخبار السينما في ولاية نيويورك بعد فوز فيلمها  - لو ما كنا سوا - بجائزة أفضل موسيقى تصويرية ، وجائزة الجمهور على أفضل فيلم روائي في مهرجان بروكلين السينمائي في نيويورك، الذي أقيم في بروكلين - نيويورك الشهر الماضي .  نور غرز الدين، الصبية ... المزيد +
  • فوز اللبنانية رانيا صفير ابنة ريفون بمباراة دخول سلك قضاة الهجرة في كندا


     أعلن وزير الهجرة الكندي أحمد حسين أسماء الفائزين في مباراة دخول سلك قضاة الهجرة ومن بينهم الكندية اللبنانية السيدة رانيا صفير.وصفير من مواليد ريفون - كسروان، تلقت دروسها الثانوية في معهد عينطورة والجامعية في الجامعة اللبنانية حيث نالت إجازة في الإعلام عام 1996 وعملت في تلفزيون "المستقبل" و"صوت الحرية" قبل هجرتها ... المزيد +
  • ودّع إبن الثانية عشرة منزله للمرة الأخيرة قاصداً بوسطن حيث أخيه... والغربة الأبدية

    مشى قبلان أسعد عيد يوم السفر من المطلّة - الجليليّة الى مرفأ بيروت حاملاً بوطه ...


     كان حلمه أن يسافر لابساً شروال "الست كروزا"، لكن ضيق تلك الأيام الظالمة لم تسمح الا بشراء شروال عادي وبوط لمّاع أسود، كي يغادر أنيقاً الى بلاد العم سام. كانت الشمس حارقة يوم السفر، تأهب قبلان أسعد من المطلّة قضاء الشوف منذ الصباح، يتلفت في زوايا منزله الصغير، مودّعاً الحصيرة والدّشك ... المزيد +