حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مهرجانات بيبلوس 2017 تكرّم فيليمون ونصري شمس الدين وإلتون جون ليلة الختام


    2017-05-09


     حددت لجنة مهرجان بيبلوس الدولية اللبنانية، الثلاثاء، برنامجها لهذا العام والذي يبدأ في الثالث من يوليو بمدينة جبيل الأثرية، ويختتم في الرابع من أغسطس بالعاصمة بيروت بحفل للبريطاني إلتون جون.

    وذكرت رئيسة مهرجان بيبلوس، لطيفة اللقيس، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، أن موسم 2017 سيكون حافلا بالبرامج الموسيقية والفنية التي تلبي ذوق الجمهور.

    وقالت إن مهرجانات بيبلوس “تعمل لترويج لبنان بمثابة منارة للثقافة في العالم العربي والانفتاح على العالم عبر استضافة فنانين عالميين”.

    وأوضحت أن البرنامج الفني هذا العام سيحمل نكهة لبنانية رحبانية، إذ سيتم تكريم الفنانين نصري شمس الدين وفيلمون وهبي ضمن حفلة ستقام في 16 يونيو .

    وأشار الفنان غدي منصور الرحباني، الذي شارك في المؤتمر، إلى أن هذا الحفل سوف يكون تحت عنوان (نصري وفيلمون في البال) وسيحييه الفنان غسان صليبا والمغنية باسمة اللذان سيؤديان أغنيات لنصري وأخرى من ألحان فليمون.

    ويضم البرنامج الغربي لمهرجان بيبلوس في ليلته الأولى؛ مغني البوب شون بول وهو فنان موسيقي جامايكي، أما في ليلة 19 يوليو يستضيف المهرجان نجم أغنية الريغي جوليان مارلي نجل الأسطورة الجاميكي الراحل بوب مارلي.

    ويشارك في المهرجان فنانون آخرون منهم المغنية الأمريكية باتي أوستن الحائزة على جائزة غرامي حفلا مساء 21 يوليو، والموسيقي الإسباني الجنسية اللبناني المولد آرار ماليكيان والمغني وعازف البيانو البريطاني إلتون جون.

     وأعلن وزير السياحة كيدانيان إن مهرجانات بيبلوس الدولية تتحدّث عن حالها، وفي هذا المكان الجميل وهذه المدينة التاريخية التي تمثّل بدايات لبنان قد حافظت من خلال جهود رئيس بلديتها الحالي وأعضاء المجلس البلدي والقيّمين على كونها من أهم المدن في الدول العربية في السنوات السابقة من خلال عدد النشاطات التي قامت بها، واليوم من خلال إطلاق فعاليات مهرجانات بيبلوس الدولية التي هي إحدى أكبر المهرجانات من حيث النوعية والعمل الذي يقوم به القيّمون عليها، نحن حاضرون لمواكبة هذه النشاطات، ولكني اليوم أسمع كثيراً من الكلام عن الضرائب والمشكلات التي تواجه المهرجانات، ومع ذلك كل يوم نسمع بمهرجان جديد، وهذا دليل على وجود ثغرة ما، وعلمت أن هناك مشروع قانون موجوداً في أدراج مجلس النواب يعفي المهرجانات الكبيرة من عدد من الضرائب، وأنا تكفّلت بطرح الموضوع في مجلس النواب ومتابعته، لكن ذلك لا ينفي ضرورة أن نساهم في تنشيط مالية الدولة، التي ربما صحيح ليست من مسؤوليتكم أنتم كقيّمين على المهرجانات، وإنما هناك العديد من الفِرق والفنانين الاجانب الذين يستفيدون من النشاطات في لبنان، ويمكنهم المساهمة في هذا السياق. 





  • الجامعة اليسوعية تلمّ شملها من وراء البحار والأب دكاش يبارك روابط الخريجين بين واشنطن وهيوستن


    إيماناً منه بمتابعة المسيرة الأكاديمية، قرر رئيس الجامعة اليسوعية في بيروت الأب سليم دكاش أن يتواصل مع من ربّاهم الصرح العلمي العريق وخرّجهم فرساناً انطلقوا عبر البحار، فأطلق منذ سنتين ونيّف برنامجاُ للتواصل مع خريجي اليسوعية في الولايات المتحدة، ومن هنا بدأت الحكاية.  أسّس الآباء اليسوعيّون الجامعة اليسوعيّة في بيروت في العام ... المزيد +
  • الحريري من الفاتيكان: تمنيت على البابا زيارة لبنان


    إستقبل البابا فرنسيس رئيس الحكومة سعد الحريري في الفاتيكان، وعقد معه اجتماعا تم خلاله عرض آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وانعكاسات الازمة السورية على الأوضاع اللبنانية والعلاقات مع الفاتيكان. وأكّد الحريري بعد الاجتماع، أنّ لا أحد يمنع النازح من أن يعود الى بلده، مشيراً إلى أنّه يجب أن تكون هناك مناطق ... المزيد +
  • مئة عام على تأسيس جمعية حاملات الطيب في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك


    تحتفل جمعية " حاملات الطيب " في كاتدراية مار نقولا للروم الأورثوذكس في نيويورك بعيدها المئة في حفل ضخم يقام يوم الأحد المقبل في الخامس عشر من الجاري برعاية سيادة المطران جون راعي ابرشية وورسستر ونيو انغلاند. ثلاثة وعشرون سيدة تشكلن جمعية " حاملات الطيب" ، حيث تقوم أفراد هذه الجمعية بكافة ... المزيد +
  • فوز الدكتورة سهى كنج شرارة بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب


    نالت الدكتورة سُهى كنج شرارة جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية، وللمناسبة وجّه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري الرسالة التالية إلى أفراد أسرة الجامعة فقال: " يسعدني جداً أن أعلن أن الدكتورة سُهى كنج شرارة، أستاذة الطب ورئيسة قسم الأمراض المعدية في الجامعة لأميركية في ... المزيد +