حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الحوّاط من اوهايو: كما نفتخر بحضاراتنا.. لنعمل كي يفتخر بنا أولادنا


    2017-05-06

    واجهوا معنا الصورة السوداء للبنان.. التغيير ليس أمراً سهلاً، لكنه غير مستحيل


    في مدينة كليفلاند في ولاية اوهايو الأميركية كانت المحطة الرابعة في جولة وفد بلدية جبيل الذي ترأسه زياد حواط والذي أتى ضمن حملة سياحية بدأت بافتتاح معرض لمدينة جبيل الأثرية في مبنى الأمم المتحدة وانتهت بجولة على الجالية اللبنانية في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

    خطوة فريدة ورائدة قام بها الحواط داعياً كل البلديات اللبنانية أن تحذو حذو جبيل وأن تنشط في سياستها الإنمائية كي تعيد الى لبنان هويته السياحية على الخارطة العالمية.

    وفي كليفلاند حيث تعيش آلاف العائلات اللبنانية التي وصلت منذ أكثر من مئة عام، كانت المحطة الرابعة في جولة الحواط حيث توافد اللبنانيون المقيمون للإستماع الى المحاضرة الإنمائية التاريخية الحضارية حول مدينة جبيل والتي قدمتها مسؤولة الأنشطة الثقافية في البلدية السيدة نجوى باسيل بييتون.

    لقاء الجالية بالوفد البلدي الجبيلي قام بتنظيمه الناشط في الجالية في كليفلاند رجل الأعمال نجيب ( نانو ) راشد الذي عبّر عن محبته للبنان ولكل مدينه فيه، فقدم للوفد أرقى استضافة في مطعم " تازا " في كليفلاند ورحّب بإسمه وبإسم زوجته رولى بالمدعوين وعلى رأسهم راعي دير ما مارون في كليفلاند المونسينيور بيتر كرم. فقال :

    أهلاً وسهلاً بأفضل رئيس بلدية لأفضل مدينة في لبنان وهي جبيل. بإسم اللبنانيين في اوهايو أقول لكم أننا نعتز بإنجازاتكم ونبارك لكم ولنا تألق مدينة جبيل بين المدن العربية السياحية، ونتمنى ان تصبح كل مدن لبنان " جبيليات " أخرى لأن لبنان يستحق الكثير من التألق ويستحق منا كل العطاء.

    أهلاً وسهلاً بالوفد الجبيلي، المشعّ معرفة وحضارة. ونتطلع الى المزيد من زيارات البلديات الأخرى كي تخبرنا عن إنجازاتها وتشجع المغتربين على زيارة لبنان. فبترول لبنان هو أهله وحنينهم هو الثروة الحقيقية التي يحيا من خلاله مرفوع الرأس والكرامة.

    شكراً لحضوركم وشكراً للصديق فادي شمعون وزوجته سالي.

     

    المونسينيور بطرس كرم

    " أرحب بأفضل رئيس بلدية وأفضل مدينة في لبنان السيد زياد حواط، نحن جالية كبيرة وعظيمة في هذه الولاية، وقد سمعت من عديد أفرادها أنهم قاموا بزيارة هذا المدينة واستمتعوا بتطورها وبجمال طبيعتها.

    اسمحوا لي أن أتوقف عند تكوين الجالية اللبنانية العظيمة التي تشكلت من مختلف المناطق اللبنانية والتي وصلت في أواخر القرن التاسع عشر. وأشيد بآلاف اللبنانيين هنا الذين قدموا أفضل تضحيات في أميركا ولمعوا في شتى الميادين السياسية والعلمية والإجتماعية. ان الجالية اللبنانية فعالة جدا في هذه الولاية وعلى مختلف الصعد.  أريد منكم أن تذهبوا من هنا وتخبروا اللبنانيين في لبنان كم نحن نحبهم ونتمنى عودة السلام والإزدهار الى ربوعه".

     

    الحواط

    أشكركم اليوم، أشكر جاليتنا اللبنانية الكريمة.. بصدق أقول، أشعر الآن أنني بين أهلي في لبنان..

    أتيت من جبيل ليس فقط لأحدثكم عن جبيل مدينة الثقافة والعلم والتاريخ والجمال... إنما عن جبيل مدينة السلام والرسالة. وكما نقل الفينيقيون الأبجدية لكل العالم، أنقل اليكم اليوم سلام ومحبة أهل جبيل إليكم هنا في الولايات المتحدة الأميركية.

    لقد رغبنا من خلال زيارتنا لكم الى اميركا أن ننقل إليكم الصورة المغايرة التي ترونها في نشرات الإخبار عن لبنان والتي تنقل إليكم معاناة الشعب اللبناني اليومية من الإنقسامات السياسية والخلافات حول تنازع السلطة، من نقص في الكهرباء وانتشار النفايات هنا وهناك، والتي تصوّر خوف اللبناني الدائم حول صورة الغد وعلى مستقبل أولاده... أردنا أن ننقل إليكم عكس هذه الصورة. أردنا أن نقول أن في لبنان شباب واعد ومؤمن بوطن جديد ويعمل بأخلاق بحماس، ينجز تماماً ما أنجزناه في جبيل.

    ما حصل في جبيل ليس أعجوبة إلهية، هو نتاج تضامن وتكاتف أبناء جبيل. إنها إرادة وصلابة إبن جبيل ونزاهته في العمل. نحن قلنا لكل اللبنانيين اننا نقدر أن نغيّر، نقدر أن نبني لبنان الذي نحلم فيه.

    اسمحوا لي أن أثني على كلام المونسنيور بطرس كرم حول نجاح اللبنانيين في عالم الإنتشار. نحن نفخر بكم ونفخر بكل لبناني نجح في عالم الإغتراب. نحن نعتبر أن كل لبناني مجتهد هو سفير آخر للبنان في الخارج. ونحن بحاجة الى كل هذه الكوادر والخبرات الرائدة، نشجع كل لبناني أن يعود الى لبنان كي نستفيد من تجربته. وإنني أدعوكم أن تشاركوا في عملية رفع الصوت من الخارج كي يصار الى اعتماد قانون إنتخابي عادل يمثل كل شرائح المجتمع اللبناني.

    نحن بحاجة الى جيل شباب جديد في المجلس النيابي، يعمل بكل نشاط وصدق على كل المشاريع الإنمائية، على تطبيق تنظيم مدني جديد. ليس مقبولا اليوم أن لا يكون لدينا ساعات تغذية كهربائية 24 ساعة... غير مقبول أن تكون نفاياتنا على الطرقات..

    عندما تكون لدينا الإرادة نقدر بسهولة أن نصنع لامركزية في إنتاج الكهرباء، عندها تنتج كل منطقة كهربتها ونوفر بالتالي على الدولة اللبنانية 5 مليار دولار.

    لقد تغربت عن لبنان لفترة وعدت اليه، وآمل أن تعودوا اليه مثلي، لا غنى عن وطننا. نحن متشبثون بلغتنا العربية كتشبثنا بالأرزة اللبنانية. لن نترك لبنان للآخرين كي يعبثوا فيه.. لقد عدنا الى لبنان كي نغيّر الواقع، التغيير ليس بالأمر السهل لكنه غير مستحيل.

    آمنا بلبنان وجبيل، وكما افتخرنا بتاريخنا وبماضي الحضارات الغابرة، نحن نعمل اليوم كي نفخر بحاضرنا ونجعل أولادنا يفتخرون بإنجازاتنا.

    واجهوا معنا الصورة السوداء عن لبنان، زوروا لبنان كلما سنحت لكم الفرصة، اصطحبوا أولادكم الى لبنان في الصيف وتمتعوا بجمال طبيعته الخلابة وبهوائه النقي. بزيارتكم هذه تساهمون في بنائه، لبنان بحاجة لكم.

    شكرا للسيد نجيب ( نانو ) راشد والسيد فادي شمعون على هذا الإستضافة الكريمة، كما أشكر الحضور الذي تشرفت بمعرفته اليوم ونتمنى ان نلتقي بكم في الصيف في لبنان.

     

    نجوى باسيل بييتون

     

    بعد كلمات الترحيب، قدمت السيدة نجوى باسيل بييتون مطالعة علمية تاريخية تنموية عن مدينة جبيل، استهلتها بتاريخ المدينة والحضارات التي مرت على جبيل دون أن تسلب منها روح الحياة، فظلت مدينة حاضنة لأبنائها وأعطتهم المزيد من الحرية التي انطلقوا منها حاملين مشعل النور والعلم الى العالم، وقالت : 

    " نشكر عاطفتكم ومحبتكم.. لقاؤنا بكم هو لقاء لبناني بامتياز. ان جبيل ليست فقط للجبيليين ، جبيل هي لكل لبنان ولكل العالم، وهذا هو أساس زيارتنا لكم. لقد حملنا لكم جبيل لأننا نعرف كم تحبونها. 

    ان جبيل التي ناهز عمرها 6 آلاف سنة قبل الميلاد وهي من أقدم المدن المسكونة بطريقة حضارية. ان طبيعة حياة الفينيقيين تتمحورت حول مهنة الإبحار والتي ولّدت لديهم شغفهم في التجارة والتبادل الثقافي والتجاري. وقد أشار أحد الباحثين البريطانيين أن الفينيققين وصلوا الى الشواطئ الأميركية والبرازيل قبل البحار كريستوف كولومبوس. 

    لماذا يقال ان جبيل هي أمّ الأبجدية ؟ في جبيل كُتبت الأبجدية لأول مرة بخط مستقيم، من اليمين الى اليسار وكانت تُنطق بالمقاطع الصوتية. أهيمة أبجدية جبيل أنه انبثقت منها كل الأبجديات الأخرى وصولاً الى الكتابة العادية. 

    أكثر من 18 حضارة مرت على جبيل وهذا الشيئ واضح في معالمها الأثرية. وان الجبيليين يعيشون حتى اليوم ترسبات وتأثير هذه الحضارات على يومياتهم. 

    ان المواقع الأثرية اكتشفها المستشرقون الفرنسييون عام 1924 وبدأت الحفريات التي أعلنت جبيل مدينة أثرية. عام 1984، أعلنت جبيل على خارطة المدن المصنفة في التراث العالمي في منظمة الأونسكو. 

    عان 2010، انتخب المجلس البلدي الذي هو ما زال حتى اليوم قائماً. وضعنا خطة عمل ومضينا. برنامجنا منوّع، وقد ركزنا على خمسة مشاريع رأينا من خلالها أننا سننقل المدينة الى موقع جديد بين مدن العالم ... ونجحنا. 

    اول مشروع لبلدية جبيل كان الحديقة العامة التي مساحتها 18 ألف متر مربع. المشروع الثاني هو تأهيل واجهات المحال التجارية في السوق الرئيسي للمدينة. ولإستقطاب السواح من الداخل والخارج، شددنا على دعم الأنشطة الثقافية الفنية ، ومن هنا كانت فكرة شجرة الميلاد، ووضعنا كل الأمكانيات لها، فراحت جبيل تستقبل يومياً ما بين 3 و5 آلاف زائر. وقد فازت شجرة الميلاد في جبيل بالمركز الثاني عالمياً ، والتي كانت من تصميم جاد سمعان وفريقه الفني. 

    المشروع الرابع الذي نفّذ هو مجمّع ميشال سليمان الرياضية، والذي تمّ بتمويل من المغترب اللبناني كارلوس سليم، هذا المركز الرياضي يستقطب معظم أندية القضاء. 

    اما المشروع الخامس فهو بناء مجلس بلدي جديد. وقد نجحنا قبل نهاية دورتنا الأولى ببناء مركز بلدي يليق بمدينة جبيل وبأهلها والذي حصد جائزة أفضل هندسة لبنانية وعربية لمراكز البلدية. 

    مشاريع كثيرة نفّذت وأخرى على الطريق، وأبرزها اليوم هو ترصيف الشاطئ كي يكون نتزهاً للزائرين أسوة بالمنتزهات البحرية في كل دول العالم الراقية. كما أننا بصدد إنشاء قصر المؤتمرات الذي يسمح باستقبال أكبر عدد من المؤتمرات والندوات.

     



المزيد من الصور





  • باتشي توسّع امبرطوريتها وتغزو شركات نيويورك العالمية


    تواصل شركة " باتشي " توسعها في الولايات المتحدة رابطة غربها بشرقها بجسر من الأناقة في تصنيع الشوكولا تنافس أكبر شركات اوروبا الرائدة في هذه الصناعة. فبعد ولاية كاليفورنيا، افتتحت " باتشي" في ولاية نيويورك وتحديداً في مدينة بروكلين " المدينة الصناعية" فرعاً موزعاً للشوكولا في منطقة شمال شرق الولايات ... المزيد +
  • بري للمغتربين: لتسجيل أسمائكم للمشاركة في الإنتخابات النيابية قبل 21 تشرين الثاني المقبل


    وجّه رئيس مجلس النواب نبيه برّي نداءً الى المغتربين اللبنانيين، فقال: “اليوم وقد انتصر لبنان في كل المعارك لمنع تهميش الديمقراطية فإن وطنكم يستدعي كل اللبنانيين لإنجاز استحقاق الانتخابات النيابية وهو ما يتطلب اعداد قوائم انتخابية في سفارات وقنصليات لبنان في الخارج”، داعيا اياهم الى تسجيل أسمائهم قبل 21 تشرين الثاني ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +
  • كارنيغي في نيويورك تمنح الدكتور جوزيف عون جائزة الريادة الأكاديمية في الولايات المتحدة


    منحت مؤسسة كارنيغي في نيويوك جائزة الريادة الأميركية الى رئيس جاعمة نورث إيسترن في بوسطن الدكتور جوزيف عون، كما ومنحت هذه الجائزة الى ستة رؤساء أخرين في الولايات المتحدة. وجاءت هذه الجائزة تقديراً لجهودهم ومهاراتهم الإبداعية والقيادية والأدارية والتعليمية، كون هذه الشخصيات الريادية تقدم أفضل معايير الجودة في التعليم الجامعي. والدكتور جوزيف عون ... المزيد +