حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الحواط من نيويورك: شباب لبنان بنوا العالم.. حان الوقت لأن يسمح لهم ببناء وطنهم


    2017-04-26


    نظمت منسقة الأنشطة في الجالية اللبنانية في نيويورك السيدة نورما حداد حفلا ثقافياً برعاية الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في كنيسة سانت ماري الكاثوليكية في بروكلين – نيويورك، فرحبت بوفد بلدية جبيل الذي وصل الى نيويورك لإفتتاح معرض بعنوان " بيبلوس.. حيث ولد التاريخ" والذي يستمر حتى الثامن والعشرين من نيسان الجاري.

    وتحت عنوان لقاء مع الجالية اللبنانية، نظمت الجالية اللبنانية في نيويورك محاضرة مصورة عن جبيل بين التاريخ ، الحاضر والمستقبل، استقلبت فيه الوفد البلدي الجبيلي الذي ترأسه زياد حواط وتضمن مجموعة من اعضاء البلدية.

    رحبت السيدة حداد بالوفد البلدي الجبيلي منوّهة بالخطوة الرائدة التي قام بها من أجل نشر الحضارة الجبيلية في كل مكان ولقاء اللبنانيين لحثهم على زيارة جبيل ولبنان، مشجعة كل رؤساء البلديات في لبنان كي يتمثلوا بنشاط الرئيس زياد حواط الذي أطلق جبيل من جبيل وانطلق بها الى العالم الأميركي. كما وتحدثت حداد عن جمال المدن اللبنانية الذي يتخذ هوية خاصة بين مدينة وأخرى.

    استهلت منسقة الأنشطة الثقافية في البلدية السيدة نجوى باسيل بييتون اللقاء متحدثة عن مراحل الحضارات التي مرت بها بيبلوس حتى وصلت الى ما عليه اليوم، واحدة من أجمل المدن السياحية في العالم. فشرحت عن آثارات المدينة التي تعمل البلدية على حفظها سواء القلعة الأثرية او النواويس او الأعمدة الرومانية وغيرها... ثم شرحت عن مشاريع المجلس البلدي الذي دأب منذ انتخابه عام 2010 على صيانة جبيل بكل ما فيها من جماليات تاريخية، واستحدثت منتزهات لإستقطاب الزوار من كافة الأعمار، كما أعادت صيانة الشوارع والطرقات والجدران الأثرية، الأمر الذي جعل جبيل قبلة أنظار العالم وحازت على لقب أفضل مدينة سياحية عربية عام 2016، كما حصلت شجرة الميلاد فيها لقب ثاني أجمل شجرة في العالم عام 2015.

    ثم تحدث الرئيس زياد حواط مستهلا كلامه بشكر الحاضرين والأباء الأفاضل القيّمين على كنيسة سانت ماري الكاثوليكية وبالأصدقاء اللبنانيين الذين وصلوا بالرغم من الطقس العاصف والماطر للمشاركة في الحفل. فقال حواط :

    نشعر اليوم وكأننا بين أهلنا.. شكراً لكم لأنكم ما زلتم تحافظون على هوية لبنان في قلوبكم وعاداتكم. نحن نفخر بكل لبناني مهاجر رفع إسم لبنان في الخارج .

    جبيل الماضي والحاضر مفخرة لكل لبناني، ولقد نجحت باحتضان أهلها وزوارها، لكن جبيل لن ترتاح حتى تصبح كل المدن اللبنانية مزهوة بجمالها وعمرانها.

    لبنان الذي نطمح اليه هو لبنان البعيد عن السمسرات والصفقات والمحاصصة، وهذا الشيئ لن يتحقق الا بجيل شباب مثقف جديد، مؤمن بلبنان ومحصن بوطنية صادقة. ونحن اليوم نتطلع الى قانون انتخابي جديد يمثل كل الشرائح اللبنانية وكل آمالنا وتطلعاتنا. غير مقبول بعد اليوم مناداة اللبناني كي يزور لبنان في الصيف مع عائلته ونحن غير قادرون على " لمّ الزبالة من الشوارع"..  

    ان الشباب اللبناني ساهم ببناء دول عديدة، والمهندسون اللبنانيون بنوا مدناً بكاملها، من الأحرى أن يسمح له ببناء لبنان. في جبيل لم نصنع العجائب، فالعجائب للقديسين.. لكننا آمنّا بجبيل وبشبابنا وانطلقنا متضامنين ببناء مدينة حديثة على أسس تاريخية وعلمية.

    لا تفقدوا الأمل بلبنان، ولا تنسوه، هو بحاجة لكم دوماً. اجعلوا ابناءكم يفتخرون به وبالتراث الذي أروثنا اياه أجدادنا.

    وفي الختام، قدمت رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في نيويورك الدكتور وسام الحويك درعاً تكريمياً. وبدوره قدم الحواط هدية تذكارية للسيدة نورما حداد وهي عبارة عن صخرة أسماك متحجرة من أعالي صخور جبيل التي يزيد عمرها عن 100 مليون سنة.



المزيد من الصور





  • بروكس نادر "الجبيليّة الأصل" تغزو نيويورك بعد ان اكتشفها صانع النجمتين سيندي كروفرد وجيزال ...


    لم تخفِ يوماً بروكس نادرأصولها اللبنانية اذا أنها تشير في كل مقابلة أن نصفها لبناني. هي حفيدة سامي نادر من البربارة في جبيل. هاجر والد جدها سامي الى الولايات المتحدة عام 1920 مع أمه وشقيقة خليل الذي كان ينوي دراسة الطب. أكمل سامي حياته في لويزيانا وأنجب عائلة من خمسة ... المزيد +
  • المحامي فيليب نصرالله للمهاجر: سلمى مسعود من العاقورة اول محامية في ولاية ماساتشوستس.. العاقوري قبضاي وين ما كان.. عندما يأتي المكتوب باللون ...

    بروكتُن بنكهة التفاح .. أكبر جالية "عاقورية" في الولايات المتحدة


    لم تنفع وعود المتصرف مظفّر باشا في خطابه الشهير في ساحة بلدة العاقورة عام 1903 في ردع "العاقوريين" عن الهجرة، ولم تنفع نقاشات البطريرك الحويك مع أبناء البلدة حول كيفية الإستفادة من ثروات القرية الطبيعية. فلا آمال في ظل الحكم العثماني الظالم، ولا وعود معامل الأخشاب كانت تنفع " القبضايات" الذين "كرجوا" ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +
  • من مزيارة الى لاغوس.. حمل "الكشّة " وسجّل الياس الخوري أول مغترب في افريقيا


    قبل اكثر من مئة عام أبحر اللبنانيون الى شواطئ لا يعرفون اسماءها، هرباً من مخلفات فتنة 1860، وسعياً وراء لقمة العيش. بعضهم ظن انه وصل الى السواحل الاميركية أو البرتغالية أو الاسترالية، في حين انهم وصلوا الى السنغال أو ساحل العاج أو ليبيريا، من دون ان يشكل ذلك لهم أية ... المزيد +