حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الحواط من نيويورك: شباب لبنان بنوا العالم.. حان الوقت لأن يسمح لهم ببناء وطنهم


    2017-04-26


    نظمت منسقة الأنشطة في الجالية اللبنانية في نيويورك السيدة نورما حداد حفلا ثقافياً برعاية الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في كنيسة سانت ماري الكاثوليكية في بروكلين – نيويورك، فرحبت بوفد بلدية جبيل الذي وصل الى نيويورك لإفتتاح معرض بعنوان " بيبلوس.. حيث ولد التاريخ" والذي يستمر حتى الثامن والعشرين من نيسان الجاري.

    وتحت عنوان لقاء مع الجالية اللبنانية، نظمت الجالية اللبنانية في نيويورك محاضرة مصورة عن جبيل بين التاريخ ، الحاضر والمستقبل، استقلبت فيه الوفد البلدي الجبيلي الذي ترأسه زياد حواط وتضمن مجموعة من اعضاء البلدية.

    رحبت السيدة حداد بالوفد البلدي الجبيلي منوّهة بالخطوة الرائدة التي قام بها من أجل نشر الحضارة الجبيلية في كل مكان ولقاء اللبنانيين لحثهم على زيارة جبيل ولبنان، مشجعة كل رؤساء البلديات في لبنان كي يتمثلوا بنشاط الرئيس زياد حواط الذي أطلق جبيل من جبيل وانطلق بها الى العالم الأميركي. كما وتحدثت حداد عن جمال المدن اللبنانية الذي يتخذ هوية خاصة بين مدينة وأخرى.

    استهلت منسقة الأنشطة الثقافية في البلدية السيدة نجوى باسيل بييتون اللقاء متحدثة عن مراحل الحضارات التي مرت بها بيبلوس حتى وصلت الى ما عليه اليوم، واحدة من أجمل المدن السياحية في العالم. فشرحت عن آثارات المدينة التي تعمل البلدية على حفظها سواء القلعة الأثرية او النواويس او الأعمدة الرومانية وغيرها... ثم شرحت عن مشاريع المجلس البلدي الذي دأب منذ انتخابه عام 2010 على صيانة جبيل بكل ما فيها من جماليات تاريخية، واستحدثت منتزهات لإستقطاب الزوار من كافة الأعمار، كما أعادت صيانة الشوارع والطرقات والجدران الأثرية، الأمر الذي جعل جبيل قبلة أنظار العالم وحازت على لقب أفضل مدينة سياحية عربية عام 2016، كما حصلت شجرة الميلاد فيها لقب ثاني أجمل شجرة في العالم عام 2015.

    ثم تحدث الرئيس زياد حواط مستهلا كلامه بشكر الحاضرين والأباء الأفاضل القيّمين على كنيسة سانت ماري الكاثوليكية وبالأصدقاء اللبنانيين الذين وصلوا بالرغم من الطقس العاصف والماطر للمشاركة في الحفل. فقال حواط :

    نشعر اليوم وكأننا بين أهلنا.. شكراً لكم لأنكم ما زلتم تحافظون على هوية لبنان في قلوبكم وعاداتكم. نحن نفخر بكل لبناني مهاجر رفع إسم لبنان في الخارج .

    جبيل الماضي والحاضر مفخرة لكل لبناني، ولقد نجحت باحتضان أهلها وزوارها، لكن جبيل لن ترتاح حتى تصبح كل المدن اللبنانية مزهوة بجمالها وعمرانها.

    لبنان الذي نطمح اليه هو لبنان البعيد عن السمسرات والصفقات والمحاصصة، وهذا الشيئ لن يتحقق الا بجيل شباب مثقف جديد، مؤمن بلبنان ومحصن بوطنية صادقة. ونحن اليوم نتطلع الى قانون انتخابي جديد يمثل كل الشرائح اللبنانية وكل آمالنا وتطلعاتنا. غير مقبول بعد اليوم مناداة اللبناني كي يزور لبنان في الصيف مع عائلته ونحن غير قادرون على " لمّ الزبالة من الشوارع"..  

    ان الشباب اللبناني ساهم ببناء دول عديدة، والمهندسون اللبنانيون بنوا مدناً بكاملها، من الأحرى أن يسمح له ببناء لبنان. في جبيل لم نصنع العجائب، فالعجائب للقديسين.. لكننا آمنّا بجبيل وبشبابنا وانطلقنا متضامنين ببناء مدينة حديثة على أسس تاريخية وعلمية.

    لا تفقدوا الأمل بلبنان، ولا تنسوه، هو بحاجة لكم دوماً. اجعلوا ابناءكم يفتخرون به وبالتراث الذي أروثنا اياه أجدادنا.

    وفي الختام، قدمت رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في نيويورك الدكتور وسام الحويك درعاً تكريمياً. وبدوره قدم الحواط هدية تذكارية للسيدة نورما حداد وهي عبارة عن صخرة أسماك متحجرة من أعالي صخور جبيل التي يزيد عمرها عن 100 مليون سنة.



المزيد من الصور





  • إنجاز طبّي في أميركا...رائدته "نادين" ابنة راس بعلبك!


    لم ينل أي طائر شهرة أكثر منه، على الرغم من استحالة رؤيته، إنّه طائر الفينيق الأسطوري الذي احتضنته الإنسانية وخلدته، فهو الطائر الذي يخرج من رماد الحريق وهو الصورة التي تستمدّ منها البشرية دروساً في التحدّي والتجدّد والاندفاع. كطائر الفينيق يحلّق اللبناني في سماء العالم ناشراً إنجازاته التي تخدم البشرية ... المزيد +
  • مسؤولة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في اوروبا كلودي زيتون توجّه كتاباً للمعنيين في المصالحة


      في الآونة الأخيرة نرى الكثير من الصيحات المدويّة مطالبة بإبطال اتفاق حصل وأخرى مصرّحة بأنّها معه وأصوات تدعو لمؤتمرات وأخرى تعلن عدم استعدادها للمشاركة، وبين تصريح من هنا وبيان من هناك زاد تشرذم الجامعة تشرذماً مقززاً لتغلب عليها تسمية مفرّقة عوضا من جامعة ومافيوية بدلاً من ثقافية، وتجمّعات مقسّمة من كل ... المزيد +
  • مهرجانات أنفة تففتح لياليها مع غدي الرحباني


    تستعد أنفة، عروس منطقة الكورة في الشمال اللبناني لإستقبال زوارها ومحبّي البحر في هذا الصيف، وتعدهم بأجمل الأوقات والبرامج. هذا وأعلنت لجنة مهرجانات أنفة، وخلال مؤتمر صحفي الأسبوع الفائت، وبرعاية نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، عن برنامجها الفني لهذا الصيف. افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من مؤسس ورئيس لجنة المهرجانات الدكتور ... المزيد +
  • لبنان يشارك في معرض القهوة والكعك في الأمم المتحدة


    شارك  لبنان في المعرض العالمي للقهوة والشاي والكعك التقليدي في منظمة الأمم المتحدة في نيويورك. حفل جاء من تنظيم تجمّع السيدات العربيات في الأمم المتحدة بالتعاون مع نقابة المراسلين الأجانب في الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسيف. المعرض الذي ذهب ريعه الى اطفال اليمن، شاركت فيه 18 دولة من مختلف أنحاء العالم، من ... المزيد +