حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • جبيل التاريخ والزمن العتيق تسكن جدران الأمم المتحدة


    2017-04-26

    افتتاح معرض حول بيبلوس في الأمم المتحدة وسط حضور دبلوماسي عالمي


     افتتح في صالة المعارض في مبنى الامم المتحدة في نيويورك معرض عن جبيل - بيبلوس بعنوان "جبيل حيث ولد التاريخ"، تضمن لوحات عن المدينة التاريخية والاثرية برعاية رئيس البعثة اللبنانية في المنظمة الدولية السفير نواف سلام وباشراف تجمع السيدات العربيات في الامم المتحدة برئاسة الاعلامية اللبنانية سمر نادر وفي حضور رئيس بلدية جبيل زياد الحواط على رأس وفد من اعضاء المجلس البلدي.

    من جبيل، ترأس زياد حواط الوفد البلدي الذي ضمّ سبعة أعضاء من بينهم مسؤولة الشؤون الثقافية السيدة نجوى باسيل بييتون والتي أشرفت على تصميم لوحات المعرض مع أعضاء البلدية .

    وفي نيويورك أشرف على التنظيم " تجمّع السيدات العربيات في الأمم المتحدة " وعلى رأسه الإعلامية سمر نادر " إبنة البربارة في جبيل " والتي شاركت في تـأسيس هذا التجمّع عام 2008.

    أكثر من أربعين سفيراً لدى الأمم المتحدة حضروا افتتاح المعرض بالإضافة الى جمع غفير من موظفي المنظمة الدولية وعدد من أبناء الجالية اللبنانية في نيويورك، وعدد من " الجبيليين" الذين قدموا، وبحماس كبير، من مختلف أنحاء الولايات المتحدة مع أبنائهم وأصدقائهم الأميركيين.

    عرس الحضارات القديمة تكلل بعرض أكثر من خمسة وعشرين لوحة جسّدت مراحل الحضارات التي مرّت على جبيل حتى وصلت الى وصلت اليه اليوم. ومن الحضارة الفينيقية الى الرومانية والكنعانية والبيزنطية والمملوكية والعثمانية،  سافر الحاضرون على مدى ساعتين بين آلاف السنين في قاعة واحدة. وفي الإفتتاح تمّ عرض فيلم وثائقي حول بيبلوس القديمة التي صارعت الحياة واستمرت حاضنة شعبها منذ أكثر من سبعة آلاف سنة.

    عون من الجامعة اللبنانية الاميركية جسدت مراحل الحضارات التي مرت على جبيل من الفينيقية الى الرومانية والكنعانية والبيزنطية والمملوكية والعثمانية حتى اليوم. كما تم عرض مشاهد وثائقية حول بيبلوس القديمة التي صارعت الحياة واستمرت حاضنة شعبها منذ اكثر من سبعة الاف سنة والتي تتحدى اليوم مدن العالم بجمالها وسحرها التاريخي الذي يعانق الحاضر والمستقبل.


    سلام

    بداية ألقى سلام كلمة رحب فيها بالحاضرين والوفد البلدي الجبيلي برئاسة الحواط، مشيرا إلى أن "مدينة بيبلوس هي اليوممن اهم المدن تجاريا وسياحيا"، وقال: "مدينة جبيل التي مرت عبر التاريخ في حقبات تغير فيها اسمها. ففي الكنعانية كانت غوبوبو، وفي البابلية كان إسمها الجبلة، وفي زمن الصليبية كانت جيبيليت. مدينة بيبلوس التي ولدت منذ أكثر من سبعة آلاف قرن هي مدينة مأهولة منذ نشأتها".


    وتابع: "ان تاريخ هذه المدينة يعود الى 7000 سنة ما قبل الميلاد، حين بنى رجل العصر الحجري الحديث اول منازله في شكل أكواخ في خطة دائرية ومحاطة بجنائن صغيرة حيث زرعت فيها العديد من الحبوب".

    وروى تاريخ بيبلوس منذ زمن العصر الحجري، الفينيقيين، الرومان، الصليبيين، المماليك والعثمانيين، متحدثا عن

    "الفينيقيين الذين أذاعوا ونشروا الحروف الأبجدية في الشرق".

    الحواط

    الحواط بدوره شكر الحواط في كلمته منظمة الأمم المتحدة التي فتحت أبوابها لمدينة جبيل. وعرف عن جبيل بالمدينة الجبارة التي صارعت الحياة واستمرت تنبض بالحياة على مدى سبعة آلاف سنة.

    وقال: "فكرة المعرض مستمدة من روح الحياة الفينيقية والفينيقيون الذين نشروا الأبجدية واهتموا بالعلم بدلا عن الغزوات والحروب. كان الفينيقون مسالمين، نشيطين ومغامرين. وقد أثبت العديد من المؤرخين أن الفينيقيين وصلوا شواطىء القارة الأميركية قبل البحار كريستوف كولومبوس. وفي هذا الإطار جئنا نقدم لكم روح مدينتنا المغامرة، النابضة بالعلم، ترفع رايات السلام على أشرعة سفنها".

    أضاف: "بيبلوس مزيج من الحضارات: الكنعانية، البيزنطية، الرومانية، الفارسية، المملوكية، العربية، المسيحية والعثمانية جميعها صنعت بيبلوس المعروفة اليوم ب جبيل. كل هذه الحضارات لا تعيش فقط في نقوشها وصخورها في المواقع التاريخية، بل تعيش في وجدان الجبيليين وتقاليدهم وحبهم للحياة والضيافة. فجبيل تميزت خلال الحرب الأهلية اللبنانية بالعيش المشترك والسلم الأهلي. وحضنت أبناءها الذين عاشوا بسلام، على الرغم من الخلافات الطائفية، وكانت ملجأ لكل هارب من نيران الحرب".

    وتابع: "نحن كبلدية، وضعنا خطة استراتجية تضمن الإستمرارية في جبيل كي ننقلها الى الأجيال القادمة. وسعينا الى تعزيز أهمية جبيل السياحية والثقافية، وجعلنا من مدينتنا قبلة أنظار السياح من كل أنحاء العالم، كما فتحنا قلوبنا ومنتزهاتنا في جبيل لأبناء وطننا اللبنانيين كي يأتوا للتمتع بمواقعنا الأثرية. أقمنا مشاريع إنمائية كبرى، طورنا الحدائق وأنشأنا قرية رياضية وساعدنا في تنشيط قطاع الفنادق والمطاعم. وقد فازت جبيل بثاني أجمل شجرة ميلادية في العالم. وأصبحنا على لائحة المدن السياحية العالمية".

    وختم شاكرا "جميع الذين ساهموا في تنفيذ المعرض.

    نصرالله

    وألقى المحامي الأميركي الجبيلي الأصل فيليب نصرالله كلمة اعرب فيها عن افتخاره بجذوره اللبنانية والجبيلية.

    وقال: "منذ أكثر من مئة عام غامر اللبناني راكبا امواج البحار قاصدا القارتين. هؤلاء لم يكونوا سفراء دبلوماسيين، لقد عملوا في مصانع النسيج والمناجم، في بيع البقالة والكشة، هؤلاء كانوا أجدادنا وأهلنا، كانوا سفراء حقيقيين للبنان، حملوا تراثهم وتقاليدهم الى القارتين وأورثوها لنا. ورثنا عن أهلنا حب العائلة والإلتزام الأسري، الأمر الذي جعلنا قبلة أنظار الأميركيين وقدوة في السلوك الإنساني، ومنحنا احترام كافة الجاليات لنا. أنا إبن الجيل الثاني، إبن العاقورة وقد ولدت في ولاية ماساتشوستس الأميركية، أحمل في قلبي جبيل مدينة أجدادي، وفي روحي تقاليد وعادات وطني لبنان".

    وختم: يقال إن كلمة الكتاب المقدس "بايبل" تأتي من كلمة "بيبلوس". أنا فخور بمدينتي التي أطلقت الحرف، كما أني فخور بأبناء مدينتي المثقفين. بيبلوس هي مدينة عظيمة، ان حيوية شعبها النشيط منحها الإستمرار الى أكثر من سبعة آلاف سنة. فلنصل من أجل أهلنا في لبنان وجبيل كي يبقوا القدوة في العلم امام الأجيال المقبلة".

    شمعون

    وتحدث الدكتور رشيد شمعون من الجامعة اللبنانية - الاميركية الذي اشرف على اخراج لوحات المعرض عن جبيل الكنز التراثي والتاريخي التي اصبحت مادة للباحثين في التاريخ والجيولوجيا الذي يقصدونها من مختلف انحاء العالم كي يقدموا اطروحاتهم حول بيبلوس القديمة.

    وفي الختام، اقيم حفل استقبال على شرف الحاضرين تميز بكرم الضيافة اللبنانية على أنغام الموسيقى الرحبانية اللبنانية وصوت العملاقين

    الراحلين صباح ووديع الصافي. وتم توزيع هدايا تذكارية من مدينة جبيل على الحاضرين، بالإضافة الى منشورات عن تاريخ المدينة. 

    يذكر أن الوفد البلدي الجبيلي سوف يقوم بجولة على مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأميركية للقاء أبناء الجالية اللبنانية والإصدقاء الأميركيين ضممن حملة سياحية تهدف الى التعريف عن قيمة جبيل السياحية والتاريخية. وأول محطة سوف تكون في مدينة بروكلين في نيويورك، تتبعها محطات في ولايات ميشيغن، اوهايو وأريزونا في غرب الولايات المتحدة الأميركية.

    وقد حلّ الوفد الجبيلي مكرّماً على صالونات السفراء والقناصل اللبنانيين في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.



المزيد من الصور





  • إنجاز طبّي في أميركا...رائدته "نادين" ابنة راس بعلبك!


    لم ينل أي طائر شهرة أكثر منه، على الرغم من استحالة رؤيته، إنّه طائر الفينيق الأسطوري الذي احتضنته الإنسانية وخلدته، فهو الطائر الذي يخرج من رماد الحريق وهو الصورة التي تستمدّ منها البشرية دروساً في التحدّي والتجدّد والاندفاع. كطائر الفينيق يحلّق اللبناني في سماء العالم ناشراً إنجازاته التي تخدم البشرية ... المزيد +
  • مسؤولة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في اوروبا كلودي زيتون توجّه كتاباً للمعنيين في المصالحة


      في الآونة الأخيرة نرى الكثير من الصيحات المدويّة مطالبة بإبطال اتفاق حصل وأخرى مصرّحة بأنّها معه وأصوات تدعو لمؤتمرات وأخرى تعلن عدم استعدادها للمشاركة، وبين تصريح من هنا وبيان من هناك زاد تشرذم الجامعة تشرذماً مقززاً لتغلب عليها تسمية مفرّقة عوضا من جامعة ومافيوية بدلاً من ثقافية، وتجمّعات مقسّمة من كل ... المزيد +
  • مهرجانات أنفة تففتح لياليها مع غدي الرحباني


    تستعد أنفة، عروس منطقة الكورة في الشمال اللبناني لإستقبال زوارها ومحبّي البحر في هذا الصيف، وتعدهم بأجمل الأوقات والبرامج. هذا وأعلنت لجنة مهرجانات أنفة، وخلال مؤتمر صحفي الأسبوع الفائت، وبرعاية نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، عن برنامجها الفني لهذا الصيف. افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من مؤسس ورئيس لجنة المهرجانات الدكتور ... المزيد +
  • لبنان يشارك في معرض القهوة والكعك في الأمم المتحدة


    شارك  لبنان في المعرض العالمي للقهوة والشاي والكعك التقليدي في منظمة الأمم المتحدة في نيويورك. حفل جاء من تنظيم تجمّع السيدات العربيات في الأمم المتحدة بالتعاون مع نقابة المراسلين الأجانب في الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسيف. المعرض الذي ذهب ريعه الى اطفال اليمن، شاركت فيه 18 دولة من مختلف أنحاء العالم، من ... المزيد +