حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مهرجانات بيت الدين 2017: أصوات عالمية وعودة كاظم الساهر وماجدة الرومي


    2017-03-30


    أعلنت لجنة مهرجانات بيت الدين الدولية يوم الأربعاء في بيروت عن برنامج المهرجانات لصيف 2017 والذي جاء زاخرا بالأنغام الشرقية والموسيقى الغربية يقدمها فنانون من مختلف دول العالم.

    وقالت نورا جنبلاط رئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء في وزارة السياحة في بيروت إن فعاليات المهرجانات ستنطلق في الأول من تموز مع المغني الفلسطيني الشاب عمر كمال الذي سيغور في ذخيرة المغني الأمريكي الأسطوري فرانك سيناترا كما سيقدم أعمالا لفنانين عرب أعادوا صوغ ما يرمز إليه الإبداع الموسيقي. 

    وفي الخامس من تموز يأخذ المؤلف الموسيقي القطالوني جودي سافال الحضور في رحلة عبر التاريخ يهديها إلى الرحالة والمؤرخ ابن بطوطة. ويعزف أنغاما من القرون الوسطى وعصر النهضة وعصر البارو  وهي تعود إلى الأعمال التي سمعها الرحال الأسطوري لدى زيارته مختلف البلدان.

    وفي 14 تموز تقدم فرقة باليه (بيجار لوزان) أمسية راقصة بعنوان "باليه فور لايف" تمزج فيها ما بين الموسيقى الكلاسيكية والحديثة.

    في 19 تموز تطل فرقة (بينك مارتيني) العالمية التي تضم عشرات الموسيقيين من مختلف البلدان في برنامج يشمل أهم الأعمال العالمية الحديثة والقديمة.

    وفي 21 يوليو تموز تجسد المغنية التونسية الشابة آمال المثلوثي موسيقى الربيع العربي من خلال أعمالها الثائرة.

    في 28 و29 تموز يعود "قيصر الغناء" العراقي كاظم الساهر إلى بيت الدين في أمسيتين متتاليتين يقدم خلالهما أعماله الرومانسية المعهودة.

    وفي الثالث والرابع من آب تقدم لجنة مهرجانات بيت الدين الدولية عملا استعراضيا من إنتاجها الخاص ومن تأليف مسرح مترو المدينة اللبناني بعنوان "السيرك السياسي" يجتمع فيه أكثر من 70 فنانا يأخذون المشاهد في رحلة خيالية خرافية إلى كواليس حملة انتخابية من وحي الحياة السياسية الفوضوية الراهنة.

    ويختتم برنامج العام مع أمسية غنائية تحييها الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي بعنوان "لا تسأل" تقدم فيها جديدها. 





  • مسعود النشبي من بشري هو أول لبناني وصل الى استراليا عام 1854

    اللبنانيون في استراليا.. حكاية مغامرة الى البعيد البعيد


    شبان وشابات لبنانييون يرقصون الدبكة الفلكلورية في إحدى حفلات الجالية في سيدني ارتبطت هجرة اللبنانيين بالظروف الصعبة التي لطالما كانت وما تزال سمة مستمرة. وقد كان لها ثلاث محطات اساسية. أولى في نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وتحديدا إبان الحرب العالمية الأولى وثانية في الأربعينيات، بالتزامن مع الحرب الثانية، ... المزيد +
  • مهلاً .. انه السفير الفذّ خليل محمد


    تداولت شبكات التواصل الإجتماعي في لبنان فيديو يصوّر سفير لبنان في أبيدجان خليل محمد، عندما كان يلقي كلمة امام الحاضرين الإيفواريين واللبنانيين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان. ويظهر شريط الفيديو المجتزء لقطة من كلمة السفير باللغة الفرنسية وهي التي أراد بها السفير  تحية للشعب الإيفواري بلغته، محاولاً جهده أن ... المزيد +
  • أول علم لبناني... صنع في البرازيل عام 1913


    أدرك لبنانيو المتصرفية، منذ عهد مظفر باشا، أن العلم رمز للوطن. فقد كتب، عهدئذ، شاهين الخازن يقول: " لا شيئ يؤخر حكومة لبنان عن أن تعمل خريطة للبنان تشير الى حدوده... وتقيم فواصل ومخافر على تلك الحدود تعلوها الراية العثمانية وعليها غصن أرز تمييزاً لها وإقراراً بنِعم الدولة العلية وبالإمتياز ... المزيد +
  • ضلت سفينة مارسيليا طريقها فرمت المهاجرين اللبنانيين في بورتو برنس في هايتي

    ثلاثون مارونياً افتتحوا الهجرة اللبنانية في هايتي في أيلول 1890


    " انتم اللبنانيون... انتم برجوازيون ، أنتم أحلى ناس ! " هكذا فتحت صديقتي ماريز الفرنسية وأصلها من هايتي حشريتي لأن أهاجر هذه المرة الى هايتي، إحدى بلدان البحر الكاريبي. ولم تكن مفاخرة ماريز بتعرفها على اللبنانيين عن عبث، لأن اللبنانيون في هايتي يعدّون من كبار القوم ومن رواد الإقتصاد في البلاد، ... المزيد +