حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • إبنة حرف مزيارة النائبة فريدة رفّول تسونامي برلمان الدومينكان 2016


    2017-03-27


     

    فوزها الكاسح في الإنتخابات النيابية لدورة 2016 في جمهورية الدومينيكان لم يكن وليد صدفة او نتاج ميراث سياسي تقليدي ولو أن والدها النائب والوزير طوني رفول الذي شغل منصب وزير ثقافة في الدومينيكان 2000 -2004 .

     هي فريدة رفول، الفريدة من نوعها بين نساء عصرها، مناضلة شرسة في ميدان حقوق الإنسان وعضو في الحزب المعارض " حزب الثورة العصري " في الدومينيكان. محامية لامعة، برعت في الإعلام كما في ميدان الحقوق. مذيعة فذّة ، تمكنت من جمع أصوات ناخبيها من متابعي برنامجها الإذاعي والذي يُنقل مباشرة على التلفزيون، برنامج " الأصوات الخاصة "، فصوّت لها متابعيها ومعجبيها لها بكثافة في الإنتخابات النيابية حيث حصلت على أعلى نسبة أصوات في برلمان 2016.

    فريدة رفول هي حفيدة بطرس رفول الذي هاجر من مسقط رأسه حرف مزيارة مع شلة من أبناء بلدته عام  1928 قاصداً "بويرتو بلاتا" في جمهورية الدومينيكان. عمل بطرس في التجارة وأنجب عائلة برز فيها الوزير والنائب طوني رفول الذي احتل مقعداً نيابياً منذ 1990 وحتى 1998، وحاز على جائزة الأدب الوطني عام 2014.  

    رغم انشغالاتها وعملها الشاق، وعلى الرغم أنها ربة عائلة وقد أنجبت " غاستون "، إبن الخمس سنوات، ما تزال فريدة تهتم بنشاطات " النادي اللبناني – السوري – الفلسطيني" وهي تعتبر نفسها جزء من هذا الإرث الحضاري والعرقي ، فتواظب على حضور كافة احتفالات النادي، تشارك في مختلف المناسبات الوطنية اللبنانية، وهي ترغب بزيارة لبنان وتخطط لها في أقرب فرصة لكي تتعرّف على قريتها " حرف مزيارة " مسقط أجدادها.

    تعيش فريدة لبنانيتها في قلب الدومينيكان. فهي محبّة معطاء كأرض أجدادها، كريمة كينابيع لبنان، صادقة جبارة كأرزه. فهي تحب كل شيء لبناني، تناضل في سبيل إلغاء الفساد في السلطة وتحلم بجمهورية يحكم فيها حزب الثورة العصري، الذي ترى فيه مثالاً للديمقراطية والحضارة والعلم، وهي تناضل الى جانب مرشح حزبها لويس أبي ناضر للوصول الى سدة الرئاسة في جمهورية الدومينيكان.





  • The Insult by Ziad Doueiri


    available in english المزيد +
  • بين جوزيف الأب أحد مؤسسي فرقة كركلا وفادي الإبن في نيويورك خطوات من الإبداع

    فادي جوزيف خوري يستعدّ لعرض فني مع فرقته على مسرح الأمم المتحدة في نيويورك


     ترى إسمه على ملصقات أرقى عروض الرقص في مسارح نيويورك، وتراه ينتقل مع فرقته التي أسسها من بلد الى آخر حتى وصلت شهرته الى الصين. هو فادي خوري، إبن أحد مؤسسي فرقة كركلا العالمية جوزيف خوري. تربى على حركات سواعد والده وتشرّب منه الإبداع والموهبة. ولد فادي في العاصمة العراقية بغداد عام 1986،  ... المزيد +
  • الطاقة الإغترابية في أبيدجان يختتم أعماله بمجموعة توصيات


    أقرّ مؤتمر الطاقات الإغترابية لقارة أفريقيا 2018 المنعقد في ابيدجان – الكوت ديفوار في جلسته الختامية توصيات عدة نتجت عن اربع ندوات تناولت الشؤون الإقتصادية وفرص التعاون الإستثمارية المتاحة في جميع أنحاء القارة الأفريقية كما تناولت موضوع الحفاظ على الهوية اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية والحفاظ على اللغة العربية ... المزيد +
  • بروكس نادر "الجبيليّة الأصل" تغزو نيويورك بعد ان اكتشفها صانع النجمتين سيندي كروفرد وجيزال ...


    لم تخفِ يوماً بروكس نادرأصولها اللبنانية اذا أنها تشير في كل مقابلة أن نصفها لبناني. هي حفيدة سامي نادر من البربارة في جبيل. هاجر والد جدها سامي الى الولايات المتحدة عام 1920 مع أمه وشقيقة خليل الذي كان ينوي دراسة الطب. أكمل سامي حياته في لويزيانا وأنجب عائلة من خمسة ... المزيد +