حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • " بين حبّين" تاريخ هجرة وذاكرة جالية للمؤلف اللبناني الأصل إلفيس علم في سانتو دومينغو


    2017-03-11


    " بين  حُبّين" هو عنوان الكتاب الذي صدر عن المؤلف المهندس اللبناني الأصل إلفيس علم في سانتو دومينغو، حيث جرى احتفال بصدوره في " النادي اللبناني – السوري – الفلسطيني" .

    الكتاب الذي صدر باللغة الإسبانية أتى على نحو 320 صفحة، قدّم له وزير الثقافة السابق في الدومينيكان طوني رفّول. جمع الكتاب " رفّول وعلم " وكلاهما من الجيل الثالث وقد ولدا في جمهورية الدومينيكان.

    يروي الكتاب قصص وحكايا جمعهما الكاتب على مدار عمره، ونسجهم بصدق وعفوية. تحدث الكتاب عن رحلة عائلة علم في الإغتراب منذ بداية هجرة جدّه وجدّته ، الذان غادرا قرية بصرما في الكورة خلال الأحتلال العثماني قاصدين جمهورية الدومينيكان التي كانا لا يعرفان عنها سوى أنها نهاية رحلة " البابور" وشاطئ أمين يتحدثان فيه بحرّية حتى من دون أن يعرفا لغتها.

    يصف علم في أحد فصول كتابه حياة اللبنانيين المغتربين في سانتو دومينغو الذين جمعتهم الغربة والحياة الجديدة، فيقول أنهم كانوا يلتفوا على بعضهم البعض، يعيشون بمحبة وإلفة كي يكسروا جدار الغربة والحنين.

    ويكمل إلفيس علم كتابه متحدثأً عن طفولته في منطقة " سن بدرو دي ماكوريس" في العاصمة سانتو دومينغو، وكيف راح يتعلّم عادات وتقاليد وطنه الأم من أهله، حتى تحقق حلمه عندما صار شاباً وزار لبنان للمرة الأولى وتعرّف الى أهم مدنه ومناطقه الأثرية، لكنه كان يجهل يومها أنه سيعود بعد عدة سنوات ويلتقي برفيقة دربه " هلا حريز " في المدينة التي أحبها زحلة والتي قرر أن يزورها ثانية، فكان اللقاء.. والنصيب.

    المهندس إلفيس علم الذي ترأس لسنوات " النادي اللبناني – السوري – الفلسطيني" كان وما يزال من أنشط الشباب اللبنانيين، فهو يرأس حالياً فرع الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في سانتو دومينغو.

    محطات ومغامرات ثقافية وإجتماعية رواها علم في كتابه، كان أهمها هو نشاطه البارز في تنظيم رحلات للمغتربين اللبنانيين في الدومينيكان يذكر منهم أشخاصاً من عائلة شويري، مخلوف وبحصة، كان علم ينظم لهم رحلات الى لبنان ليتعرفوا على مسقط رأس أجدادهم. محطات وذكريات جميلة رواها الكاتب وهي بمثابة وثائق تحفظ ذاكرة الإغتراب اللبناني في الدومينيكان الباحث عن هويته الأصلية.

    ويؤكد إلفيس علم الذي وقّع كتابة " بين حُبّين " لنحو 250 شخصاً أنه ينوي ترجمة كتابه للغة العربية والإنكليزية كي يكون بمتناول اصدقائه اللبنانين الذين يودّون التعرف على الحياة الإجتماعية والظروف السياسية التي احاطت بزمن الهجرة الأولى والتي حملت نصف من تبقّى من الشعب اللبناني الذي أفلت من ظلم العثمانيين الى ركوب أمواج البحار قاصدين بلاد الله الواسعة والأمان حتى ولو كانوا في... الدومينيكان.



المزيد من الصور





  • اثنان وتسعون ألفاً و810 مغترب لبناني تسجلوا من اجل المشاركة في الإنتخابات النيابية.. واحتمال ...


    انتهت منذ ساعات قليلة مهلة التسجيل الإلكتروني للمغتربين في السفارات اللبنانية للمشاركة في الإنتخابات النيابية المقبلة. وأفاد رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عاطف عيد أن عدد المغتربين الذين تسجلوا في السفارات بلغ 92.810 شخصاً.  واعتبر عيد ان هذا الرقم هو جيد نسبة للمهلة القصيرة التي أعطيت للبنانيين المنتشرين حول العالم، ... المزيد +
  • باتشي توسّع امبرطوريتها وتغزو شركات نيويورك العالمية


    تواصل شركة " باتشي " توسعها في الولايات المتحدة رابطة غربها بشرقها بجسر من الأناقة في تصنيع الشوكولا تنافس أكبر شركات اوروبا الرائدة في هذه الصناعة. فبعد ولاية كاليفورنيا، افتتحت " باتشي" في ولاية نيويورك وتحديداً في مدينة بروكلين " المدينة الصناعية" فرعاً موزعاً للشوكولا في منطقة شمال شرق الولايات ... المزيد +
  • بري للمغتربين: لتسجيل أسمائكم للمشاركة في الإنتخابات النيابية قبل 21 تشرين الثاني المقبل


    وجّه رئيس مجلس النواب نبيه برّي نداءً الى المغتربين اللبنانيين، فقال: “اليوم وقد انتصر لبنان في كل المعارك لمنع تهميش الديمقراطية فإن وطنكم يستدعي كل اللبنانيين لإنجاز استحقاق الانتخابات النيابية وهو ما يتطلب اعداد قوائم انتخابية في سفارات وقنصليات لبنان في الخارج”، داعيا اياهم الى تسجيل أسمائهم قبل 21 تشرين الثاني ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +