حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • حمّانا.. عاصمة كليفلاند الثقافية في اوهايو


    2017-02-13


    تعتبر كليفلاند في اوهايو من أكثر المدن الإغترابية اللبنانية، حيث تحتضن هذه المدينة مئات العائلات اللبنانية التي توجهت معظمها خلال الحرب اللبنانية اليها هرباً الى مكان أكثر أمناً واستقراراً.

    ويعدّ البترونيّون أكبر جالية لبنانية في ولاية اوهايو، لكن الحمّانيين تفوقوا على سواهم من اللبنانيين بالأنشطة الثقافية والتراثية في المدينة التي يشغلونها من خلال دير ما مارون في كليفلاند.

    هم الحمانيّون، همّة ونشاط لا مثيل له. اعتنقوا مبدأ الشاعر سعيد عقل الذي قال في مسرحية قدموس :

    ومن الموطن الصغير نرود الأرض،  نذري في كل شطّ قُرانا

     نتحدّى الدنيا شعوباً وأمصاراً،  ونبني، أنّى نشأْ، " حمانا" .

    تسلّحوا في غربتهم بكل ما أوتوا من عزم ومحبة تجاه بلدهم وخصوصاً تجاه بلدتهم حمانا، وراحوا يفتتحون أندية باسمها أينما حلّوا في الولايات المتحدة.

    تأسس نادي حمانا في كليفلاند اوهايو عام 1988 على أيدي مهاجرين من البلدة إبان الحرب المشؤومة، لكن ظروف العمل والانشغالات عرقلت الناشطين فخفّت النشاطات لكنها لم تتوقف، فعادت بحماسة أكبر مع مهاجرين حمّانيين جدد عام 2002، حين راحوا يفعّلون النشاطات اللبنانية الثقافية والاجتماعية انطلاقاً من دير مار مارون في كليفلاند الذي يجمع كل اللبنانيين في الأعياد والآحاد.

    وقال رئيس النادي الحالي عادل ناصيف " للمهاجر" إن النادي ينتخب هيئة إدارية جديدة كل سنتين، تقوم بالإشراف على الأنشطة وتساعد على تماسك الروابط الإجتماعية بين اللبنانيين وخصوصاً بين الحمّانيين.

    وأضاف ناصيف: " لقد أصبح لنادي حمّانا ثلاثة أنشطة سنوية باسم النادي ما عدا الأعياد التي نشارك فيها في الكنيسة. فنحن ننظم في كل عام حفل عشاء عيد الشكر، وعشاء ليلة خميس الذكارى حيث ننظم دورات في لعبة الورق والشطرنج ،  والحفلة الثالثة هي في عيد الأمهات الذي نحتفل به على متن باخرة نجتمع فيها مع عائلاتنا ونمصي نهاراً كاملاً وسط جو من الفرح والإلفة . وبما أننا على أبواب زمن الصيام والفصح، فسوف يشاركنا هذه العام في عشاء خميس الذكارى سيامة المطران الياس زيدان، مطران أميركا الشمالية للموارنة" .

    ويؤكد عادل ناصيف رئيس النادي أن النشاطات التي يقوم بها نادي حمانا لا تقتصر على عائلات حمانا في كليفلاند، بل هي مفتوحة لجميع اللبنانيين المقيمين في المدينة وحتى من الولايات المجاورة. فقد أصبح صيت نادي حمانا ذائعاً بين الولايات الأميركية نظراً لجدية العمل في كليفلاند، وأكثر ما يلفت في كليفلاند وفي رعية دير مار مارون هم الأعضاء الحمّانيون البارزون في مجلس الرعية الذين يتولّون زمام الأنشطة مثل رجل الأعمال نانو راشد، وبهذا يعتبر الحمّانيون من أكثر اللبنانيين نشاطاً في كليفلاند.

    وأكد ناصيف أن هناك مساعي دائرة لتأسيس فرع لنادي حمانا بعد كليفلاند ولوس أنجلوس في ولاية نورث كارولينا حيث أن هنالك العديد من العائلات الحمّانية التي هاجرت قبيل الحرب العالمية الأولى إذ انهم يعتبرون من الجيل الثالث، وان المساعي تقوم اليوم على لمّ شمل عائلات حمانا في جميع أنحاء الولايات المتحدة لشدّ الروابط بين بعضهم البعض وبين مكان إقامتهم في اميركا ووطنهم الأم لبنان.

    يزور المغتربون الحمّانيون بلدتهم مرة على الأقل في السنة مع عائلاتهم، ويحرصون على تعليم أولادهم اللغة العربية ، فيرسلونهم في كل نهاية أسبوع الى المركز في دير مار مارون لتعلّم القراءة والكتابة. كما يحرصون في كل حفلاتهم على عرض أطباق من الكرز، رمز بلدتهم التي اشتهرت بزراعة الكرز الذي أصبح يميّز حمانا عن سائر البلدات اللبنانية.

    فموز الدامور، درّاق بكفيا، عنب زحلة وكرز حمانا، عبارات يجب أن يعرفها كل مغترب ويلقنها لأولاده في كل مرة يزورون فيها لبنان، انسجاماً مع أغنية فيروز " زوروني كل سنة مرة ". 





  • إنجاز طبّي في أميركا...رائدته "نادين" ابنة راس بعلبك!


    لم ينل أي طائر شهرة أكثر منه، على الرغم من استحالة رؤيته، إنّه طائر الفينيق الأسطوري الذي احتضنته الإنسانية وخلدته، فهو الطائر الذي يخرج من رماد الحريق وهو الصورة التي تستمدّ منها البشرية دروساً في التحدّي والتجدّد والاندفاع. كطائر الفينيق يحلّق اللبناني في سماء العالم ناشراً إنجازاته التي تخدم البشرية ... المزيد +
  • مسؤولة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في اوروبا كلودي زيتون توجّه كتاباً للمعنيين في المصالحة


      في الآونة الأخيرة نرى الكثير من الصيحات المدويّة مطالبة بإبطال اتفاق حصل وأخرى مصرّحة بأنّها معه وأصوات تدعو لمؤتمرات وأخرى تعلن عدم استعدادها للمشاركة، وبين تصريح من هنا وبيان من هناك زاد تشرذم الجامعة تشرذماً مقززاً لتغلب عليها تسمية مفرّقة عوضا من جامعة ومافيوية بدلاً من ثقافية، وتجمّعات مقسّمة من كل ... المزيد +
  • مهرجانات أنفة تففتح لياليها مع غدي الرحباني


    تستعد أنفة، عروس منطقة الكورة في الشمال اللبناني لإستقبال زوارها ومحبّي البحر في هذا الصيف، وتعدهم بأجمل الأوقات والبرامج. هذا وأعلنت لجنة مهرجانات أنفة، وخلال مؤتمر صحفي الأسبوع الفائت، وبرعاية نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، عن برنامجها الفني لهذا الصيف. افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من مؤسس ورئيس لجنة المهرجانات الدكتور ... المزيد +
  • لبنان يشارك في معرض القهوة والكعك في الأمم المتحدة


    شارك  لبنان في المعرض العالمي للقهوة والشاي والكعك التقليدي في منظمة الأمم المتحدة في نيويورك. حفل جاء من تنظيم تجمّع السيدات العربيات في الأمم المتحدة بالتعاون مع نقابة المراسلين الأجانب في الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسيف. المعرض الذي ذهب ريعه الى اطفال اليمن، شاركت فيه 18 دولة من مختلف أنحاء العالم، من ... المزيد +