حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • استثمارات لبنان الهاربة الى كردستان الآمنة تفوق 3 مليار دولار


    2017-01-31

    والجالية اللبنانية تناشد الخارجية فتح قنصلية في أربيل


    تحتل الإستثمارات اللبنانية في كردستان العراق المرتبة الأولى بين الدول المستثمرة تليها تركيا، كما تشكل الإستثمارات العربية 10 في المئة من الإستثمارات العامة بحسب تقرير أصدرته هيئة الإستثمار في أربيل العام الفائت.

    بعد عشر سنوات من الغزو الأميركي، يشهد إقليم كردستان العراق حركة إستثمارية بسبب الدعم الذي تقدمه الحكومة الإقليمية مثل إصدارها قانوناً عام 2006 ، يتيح للمستثمرين إعفاء ضريبياً لمدة عشر سنوات، وأرضاَ مجانية لأصحاب المشاريع الضخمة، فضلاً عن تخفيضات جمركية كبيرة.

    لم يركز الإستثمار اللبناني على مجال واحد، فشركات اللبنانيين بدأت تعمل في مجال الإعمار حيث كان الهاجس الأول لحكومة الإقليم التي تركزت سياساتها حول هذه المشاريع، فكانت شركات المقاولات في مقدمة المستثمرين، أعقبتها البنوك ثم شركات الإنترنت والكومبيوتر وقطاعات المطاعم والفنادق والسياحة والطيران، حيث كانت شركة طيران الشرق الأوسط  النقل الرسمي للخطوط الجوية اللبنانية أولى الشركات اللبنانية التي عملت في هذا المجال في الإقليم واليوم لديها على الأقل سبع رحلات نظامية بين بيروت وإربيل ، بالإضافة الى رحلات إضافية في مواسم معيّنة، كما هناك 8 فروع لأفضل بنوك لبنانية.

    يتجاوز عدد اللبنانيين المقيمين في هذه المنطقة حوالي 15 ألف نسمة، وهم يناشدون الحكومة اللبنانية فتح قنصلية لبنانية تهتم بمعاملاتهم وتكون المرجع الرسمي والقانوني الذي يربطهم بوطنهم. ويعدّ مشروع القرية اللبنانية من أهم المشاريع المنفذة حتى الآن في الإقليم وتحديداً في أربيل من قبل شركة هاركو ( الحريري للبناء والمقاولات ) بقيمة 230 مليون دولار.

     

    من المقاولات الى التجميل.. نجاح جميل

    ان استثمارات شركات العقارات والمقاولات اللبنانية تأتي بالدرجة الأولى، كما أكد أن هناك 18 شركة لبنانية مختصة في الأغذية وخصوصا فيما يتعلق بمسائل التغليف وتعليب التفاح وحتى تصديره إلى الخارج عن طريق شركات لبنانية مختلفة، وهناك تشجيع دائم لللمستثمرين اللبنانيين بالمجيء إلى الإقليم وقد وجدت شركات لبنانية كثيرة فرصا جيدة للاستثمار في الإقليم وبالأخص في مجال الزراعة.





  • The Insult by Ziad Doueiri


    available in english المزيد +
  • بين جوزيف الأب أحد مؤسسي فرقة كركلا وفادي الإبن في نيويورك خطوات من الإبداع

    فادي جوزيف خوري يستعدّ لعرض فني مع فرقته على مسرح الأمم المتحدة في نيويورك


     ترى إسمه على ملصقات أرقى عروض الرقص في مسارح نيويورك، وتراه ينتقل مع فرقته التي أسسها من بلد الى آخر حتى وصلت شهرته الى الصين. هو فادي خوري، إبن أحد مؤسسي فرقة كركلا العالمية جوزيف خوري. تربى على حركات سواعد والده وتشرّب منه الإبداع والموهبة. ولد فادي في العاصمة العراقية بغداد عام 1986،  ... المزيد +
  • الطاقة الإغترابية في أبيدجان يختتم أعماله بمجموعة توصيات


    أقرّ مؤتمر الطاقات الإغترابية لقارة أفريقيا 2018 المنعقد في ابيدجان – الكوت ديفوار في جلسته الختامية توصيات عدة نتجت عن اربع ندوات تناولت الشؤون الإقتصادية وفرص التعاون الإستثمارية المتاحة في جميع أنحاء القارة الأفريقية كما تناولت موضوع الحفاظ على الهوية اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية والحفاظ على اللغة العربية ... المزيد +
  • بروكس نادر "الجبيليّة الأصل" تغزو نيويورك بعد ان اكتشفها صانع النجمتين سيندي كروفرد وجيزال ...


    لم تخفِ يوماً بروكس نادرأصولها اللبنانية اذا أنها تشير في كل مقابلة أن نصفها لبناني. هي حفيدة سامي نادر من البربارة في جبيل. هاجر والد جدها سامي الى الولايات المتحدة عام 1920 مع أمه وشقيقة خليل الذي كان ينوي دراسة الطب. أكمل سامي حياته في لويزيانا وأنجب عائلة من خمسة ... المزيد +