حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • البحار البريطاني فيليب بيلز: اللبنانيون الفينيقيون هم الذين اكتشفوا اميركا


    2017-01-04


    يختلف اللبنانيون حول أصولهم التاريخية ، هل هم فينيقيون ام هم عرب اقحاح.


    منطق التاريخ يقول أن الحضارة الفينيقية إستوطنت دول المتوسط على مدى قرون وكان لبنان الحديث ومدينة صور في جنوب لبنان، مرفأ التجارة والحرف واللون لكل العالم. لكن ما كشفه البحار البريطاني فيليب بيلز سيشكل صدمة ثقافية لجميع اللبنانيين. فهو يؤكد بالمعلومات والأبحاث التي أجراها أو إطلع عليها على مدى سنوات أن الفينيقيين الذين هم أصل شعب لبنان، وصلوا إلى اميركا قبل 4000 سنة من وصول البحار والمكتشف كريستوف كولومبوس إليها من خلال رحلاتهم حول العالم للتجارة والمبادلة.

    كابتن فيليب الذي سيزور لبنان بدعوة من الجمعية الدولية للحفاظ على صور التي تراسها سفيرة الأونيسكو د. مها الخليل شلبي ، سيعلن عن ذلك في مؤتمر صحفي سيعقد في الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت بتاريخ 13 من الجاري.

    وستقوم الجمعية وهي الراعي الفعلي لهذا الإنجاز بتنظيم مجموعة من الزيارات واللقاءات الرسمية والإعلامية للكابتن فيليب للتعريف بهدف زيارته للبنان لا سيما أنه كان أول من صنع سفينة فينيقية وقام بجولة فيها لإكتشاف خط الطريق البحري الذي سلكه الفينيقيون القدماء عند قدومهم إلى الأرض الجديدة في اميركا.

    يتحدث الكابتن فيليب عن جنوح سفن فينيقية قبل الاف السنين بسبب عواصف بحرية في المحيط الأطلسي ما ادى إلى وصولهم إلى سواحل ما بات يعرف اليوم بالولايات المتحدة الأميركية.

    وسيقوم الكابتن فيليب بإعادة الإبحار بسفينته التي بنيت في ارواد السورية، بنفس خط الطريق الذي سلكه الفينيقيون وصولا إلى المحيط الأطلسي لتأكيد انهم وصلوا بالفعل إلى هناك.

    واذا كان الفينيقيون هم الذي استوطنوا الساحل المتوسطي ومن بينه لبنان حالياً فإن البحار الإنكليزي يؤكد ان اللبنانيون يمكن أ، يكونوا أول من إكتشف أميركا.

     

    المصدر: ليبانون ديبايت





  • ملكة جمال كولومبيا غبرييلا نادر لبنانية الأصل من بلدة شرتون - عاليه


    فازت غبرييلا تافور نادر بلقب ملكة جمال كولومبيا بعد تنافسها مع 26 مشتركة. الملكة الجديدة متحدّرة من أصول لبنانية وتحديداً من بلدة شرتون في قضاء عاليه، وفق ما أكد رئيس بلدية شرتون جوزف مارون لـ"النهار"، مشيراً إلى أنّ آل نادر من الجاليات اللبنانية الواسعة الانتشار في كولومبيا.  ووفق المعلومات المتوافرة عن ... المزيد +
  • بقلم نصري الصايغ

    لبنان اللبنانيين.. متى ينوجد ؟


    صدر حديثا عن دار فجر النهضة كتاب جديد عنوانه: "البروفسور فيليب سالم وسرطان الطائفية". مؤلف هذا الكتاب، الكاتب والمفكر جان دايه. هذا الكتاب يختلف عن سواه. انه حوار مفتوح على القضايا المضنية في بلد متهالك. اسئلة يطرحها الاستاذ جان دايه على الدكتور فيليب سالم. اسئلة في السياسة والثقافة، وليست اسئلة في ... المزيد +
  • لويز نصرالله ورحلة الإخراج التي بدأتها من العاقورة موطن جدّها وقلبها


    هي لويز نصرالله. حفيدة المهاجر اللبناني بشارة نصرالله الذي هاجر من بلدته العاقورة عام ١٩١٦، متوجهاً الى الولايات المتحدة وتحديداً بروكتن في ولاية ماساتشوستس. والدها المحامي اللامع فيليب نصرالله . لم تمتهن لويز المحاماة أسوة بوالدها، بل اتجهت نحو الفن وتحديداً الإخراج السينمائي. لمع نجم الصبيّة اللبنانية في عالم السينما ... المزيد +
  • بجرّين قرية منسية في حضن بلاد جبيل تصارع الزمن وتسأل عن أبنائها الذين هجروها في حرب " الأربعتاعش"..

    مئة عام على رحيل أبناء قرية بجرّين الى الولايات المتحدة الأميركية


    كانت لنا من زمان .. بيارة جميلة ، وضيعة ظليلة ينام في أفيائها نيسان.. كان اسمها بيسان  ...هكذا كتب الرحابنة وغنت فيروز عن قرية فلسطينية هجرها أهلها جراء ظلم الإحتلال وهكذا قال العم سيمون مرشد نعمة عن قرية " بجرّين" في بلاد جبيل، التي هجرها أهلها في " حرب الأربعتاعش" على حد ... المزيد +