حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الحزن يلفّ لبنان في مطلع العام.. لبنانيون ضحايا الإرهاب في تركيا


    2017-01-01


    مع دخولنا العام الجديد، فاجعة أصابت اللبنانيين ليلة عيد رأس السنة، وخرقت عطلة العيد، وشغلت المراجع الرسمية لدى تبلغها بخبر الهجوم الارهابي الذي وقع في اسطنبول، والذي أدى إلى سقوط عدد من الضحايا والجرحى حيث كان للبنانيين نصيب فيه.

    اعتداء بالنار أوقع عشرات القتلى والجرحى في ملهى ليلي في اسطنبول، من بينهم لبنانيون كانوا يمضون ليلة رأس السنة في تركيا. الضحايا من جنسيات عربية وأجنبية، ونصيب لبنان ثلاثة قضوا وأربعة آخرون يخضعون لعمليات جراحية.

    من بين ضحايا المجزرة الإرهابية شبان لبنانيون ذهبوا للإحتفال بليلة رأس السنة في اسطنبول في أرقى الملاهي التركية، وهم : الياس ورديني، ريتا الشامي وهيكل مسلَّم.

    وكانت السلطات التركية قد أعلنت ارتفاع عدد قتلى الهجوم المسلح استهدف ملهى ليليا في مدينة إسطنبول، ليلة رأس السنة إلى 39 شخصا بينهم 15 أجنبيا، إضافة إلى إصابة 65 آخرين، أربعة منهم في حالة حرجة، وفي هذه الأثناء ما زالت السلطات تبحث عن منفذ الهجوم.

    وفي هذا السياق، تابع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع قنصل لبنان العام في اسطنبول هاني شميطلي مجريات الهجوم الارهابي، لا سيما بما يختص بالاصابات التي قد تكون طاولت رعايا لبنانيين حيث يجري حاليا زيارة المستشفيات التي نقل اليها المصابون للتنسيق مع الامن التركي لمتابعة وضع الضحايا اللبنانيين.

    اشارة الى ان اللبناني فرنسوا الاسمر اصيب في العمل الارهابي بيده وسيخضع لجراحة بسيطة.

    وأصيبت ابنة النائب اسطفان الدويهي، بشرى الدويهي، بخاصرتها في الاعتداء، وأجريت لها جراحة في المستشفى بتركيا، وحالها مستقرة ولا تدعو للقلق.

    وأرسل باسيل وفدا رسميا لمتابعة الأوضاع، جال بتوجيهات منه على المستشفيات وعاين الجرحى اللبنانيين.

    وفي حصيلة أولية، تبين ان عدد الجرحى أربعة وهم: فرانسوا الأسمر، نضال بشراوي، بشرى الدويهي، وميليس بارالاردو. وان القنصلية اللبنانية تنتظر صدور اللائحة الرسمية التركية الخاصة بأسماء القتلى وجنسياتهم.

    وتابع: "حتى الآن لدينا 4 جرحى لبنانيين ولا يمكن اعطاء حصيلة نهائية للضحايا اللبنانيين في انتظار الاجراءات والمعلومات من السلطات التركية"، مؤكداً أنّ "عنصر المفاجأة يصعّب الأمور".

    وفي سياق الاجراءات الرسمية المتبعة، أعلن وزير الأشغال والنقل يوسف فنيانوس أنه طلب من مدير طيران الشرق الاوسط محمد الحوت إعطاء الأولوية في رحلة اسطنبول مساء اليوم لاهالي الضحايا وببطاقات مجانية.

    وتابع فنيانوس في وقت لاحق، "ان الطائرة الثانية التي ستقلع عند الثامنة والنصف من مطار بيروت الى اسطنبول في تركيا ستوضع ايضا بتصرف اهالي المتضررين من اعتداء مقهى "رينا" في اسطنبول وهي مجهزة بطاقم طبي متخصص لنقل المصابين في حال سمحت حالهم الصحية بذلك"، موضحا انه "على الراغبين من اهالي المتضررين بالسفر الاتصال بالهيئة العليا للاغاثة للتنسيق".

    وطلبت إدارة شركة ميدل-ايست من أهالي الضحايا الذين ينوون المغادرة على متن الطائرة المخصصة لنقل الشهداء والجرحى اللبنانيين، التوجه الى مكتب المبيعات في المطار قبل الساعة السابعة مساء للحصول على تذاكر سفر مجانية من قبل الميدل-ايست ذهابا وإيابا

    وكان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس قد طلبا من رئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت تجهيز طائرة تابعة للشركة فورا وإرسالها الى اسطنبول وعلى متنها فريق رسمي من رئاسة مجلس الوزراء والهيئة العليا للاغاثة وفريق طبي وعدد من الاهالي لنقل الشهداء والجرحى اللبنانيين الذين سقطوا في اعتداء اسطنبول الإرهابي.

     



المزيد من الصور





  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +
  • من مزيارة الى لاغوس.. حمل "الكشّة " وسجّل الياس الخوري أول مغترب في افريقيا


    قبل اكثر من مئة عام أبحر اللبنانيون الى شواطئ لا يعرفون اسماءها، هرباً من مخلفات فتنة 1860، وسعياً وراء لقمة العيش. بعضهم ظن انه وصل الى السواحل الاميركية أو البرتغالية أو الاسترالية، في حين انهم وصلوا الى السنغال أو ساحل العاج أو ليبيريا، من دون ان يشكل ذلك لهم أية ... المزيد +