حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مطلع العام لتنفيذ خطوات توحيد الجامعة الثقافية في العالم


    2016-12-23

    رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عاطف عيد عيد يُثني علــى جهود باســـيل: نعزّز جســـور التواصـل


    لطالما كان لبنانيو الانتشار في صلب عمل واهتمامات وزارة الخارجية من اجل تدعيم جسور التواصل بين لبنان المُقيم ولبنان المُغترب الذي شكّل "الرافعة الاقتصادية" من خلال التحويلات المالية المرتفعة التي كانت بمثابة "الاوكسيجين" الذي يُضخّ في عروق الاقتصاد اللبناني كي يبقى صامداً.


    منذ ان تولّى الوزير جبران باسيل مهام رئاسة الدبلوماسية وهو يضع في سلّم اولوياته "تفعيل" وتنشيط دور الجاليات اللبنانية المنتشرة في اصقاع العالم وتقوية روابطها ببلدها الام. وعزّز جسور التواصل معها بمحطات عدة بدأها اولاً بتنظيم مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي يُعدّ بمثابة "تظاهرة" اغترابية لجمع الطاقات اللبنانية المنتشرة تحت عنوان "خدمة لبنان"، تلاه المحطة الاهم والابرز إقرار قانون إستعادة الجنسية وهو بتعبير اصح إستعادة لبنان لجزء من كيانه المنتشر، واخيراً توحيد المنتشرين ضمن إطار قانوني جامع تحت عنوان "الجامعة اللبنانية الثقافية".
    وهذه المحطة الاخيرة التي من المفترض ان تشكّل "اللوبي" والسند للبنان في الخارج، شهدت إنقساماً وتشرذماً بين فروعها الثلاثة المنتشرة في دول عدة ما حال دون قيامها بالمهام الملقاة على عاتقها، وهذا ما لمسه الوزير باسيل خلال جولاته الخارجية وما دفعه الى تحريك عجلة الاتصالات لتوحيدها بعدما فشلت محاولة سابقة ابّان عهد الرئيس ميشال سليمان لجمع الفروع الثلاثة بهيئة واحدة تحت اسم "المجلس الاعلى للاغتراب".


    وبنتيجة الاتصالات المكثفة التي لم تنقطع وشارك في جزء اساسي منها رئيس فرع الجامعة في الولايات المتحدة واوستراليا واوروبا وافريقيا والشرق الاوسط عاطف عيد بتعاون وثيق مع المدير العام للمغتربين هيثم جمعة وتجاوب من رؤساء فروع الجامعة، خصوصاً رئيس فرع افريقيا بيتر اشقر ورئيس فرع البرازيل ايلي حاكمه، وذلك بعد "اجتماعات المصالحة" التي عُقدت على هامش مؤتمر الطاقة الاغترابية في واشنطن اخيراً والتي افضت الى قرار التوحيد.


    وفي السياق، علمت "المركزية" ان "اجتماعاً سيُعقد مطلع العام المقبل بين اركان الجامعة في وزارة الخارجية في حضور المدير العام هيثم جمعة لتنفيذ خطوات توحيد الجامعة بعدما إنقسمت على ذاتها الى ثلاث مؤسسات، ما إنعكس سلباً على ادائها ودورها المنوط بها كلوبي مؤثر وفاعل، خصوصاً في عواصم القرار".


    وسيسعى رؤساء اجنحة الجامعة الثلاثة، عيد، اشقر وحاكمه وفق معلومات "المركزية "الى الاتفاق على صيغة موحّدة للجامعة قبل ان يدعو الوزير باسيل اركان الجامعة الى مؤتمر عام يحضره جميع المندوبين ينتهي بانتخاب الرئيس العالمي للاغتراب وهيئة المجلس على ان تتكثّف بعدها الاتصالات لتعزيز تحصين الجامعة بعدما خصص وزير الخارجية قسماً كبيراً من تحرّكه في اتجاه الاغتراب لحمل اللبناني على استعادة جنسيته وفق القانون الذي صدّق عليه مجلس النواب العام الماضي.


    عيد: وعلى الخط، رحّب عيد عبر "المركزية" بجهود باسيل لتوحيد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، وبانتخاب رئيس وهيئة ومجلس الرئاسة"، معتبراً ان "مؤتمرات الطاقة الاغترابية التي تنظّمها وزارة الخارجية مهمة لتعزيز جسور التواصل بين لبنان المُقيم والمُنتشر".


    واذ دعا الجاليات الى "التحرّك لمساعدة لبنان"، شدد على "ضرورة ايجاد حل لازمة النازحين والتي يجب ان تكون اولوية الحكومة الجديدة لئلا تتحوّل الى توطين"، وشدد ايضاً على "اهمية التحرّك في اتجاه الامم المتحدة لحل هذه الازمة من خلال وضع خطة لاعادة النازحين الى ارضهم سريعاً لقطع الطريق على اي محاولة لتوطينهم في لبنان".


    وهنّأ عيد اللبنانيين بانتخاب رئيس الجمهورية ميشال عون وتشكيل الحكومة برئاسة الرئيس سعد الحريري، داعياً الى "استعجال التعويض على فترة الشغور التي ارخت بظلالها السيئّة على لبنان".


    وفي الشأن السوري، شدد رئيس فرع الجامعة في الولايات المتحدة واوستراليا واوروبا وافريقيا والشرق الاوسط على "ضرورة وقف اطلاق النار والشروع في المفاوضات"، مشيراً الى "اهمية قيام مناطق آمنة في سوريا لعودة النازحين اليها".

     

    وكالة الأنباء المركزية - بيروت





  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +
  • من مزيارة الى لاغوس.. حمل "الكشّة " وسجّل الياس الخوري أول مغترب في افريقيا


    قبل اكثر من مئة عام أبحر اللبنانيون الى شواطئ لا يعرفون اسماءها، هرباً من مخلفات فتنة 1860، وسعياً وراء لقمة العيش. بعضهم ظن انه وصل الى السواحل الاميركية أو البرتغالية أو الاسترالية، في حين انهم وصلوا الى السنغال أو ساحل العاج أو ليبيريا، من دون ان يشكل ذلك لهم أية ... المزيد +