حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الأمين العام الجديد غوتيريس يقسم اليمين وكي مون يودّع


    2016-12-13

    الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم تحضر تنصيب الأمين العام الجديد


    قال الأمين العام القادم للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن النزاعات، التي أصبحت أكثر تعقيدا وتشابكا من أي وقت مضى وتتسبب في انتهاكات مروعة للقانون الدولي الإنساني ولحقوق الإنسان.

    وفي كلمته في مراسم أداء اليمين تحدث غوتيريش عن إجبار الناس على الفرار من ديارهم على نطاق لم يشهد له مثيل منذ عقود، وتطرق أيضا إلى التقدم التكنولوجي الهائل ونمو الاقتصاد العالمي.

    "بيد أن العولمة والتقدم التكنولوجي قد ساهما أيضا في تنامي أوجه انعدام المساواة. وتُرك الكثيرون يلهثون خلف الركب في أماكن منها البلدان النامية التي اختفت فيها الملايين من فرص العمل القديمة في الوقت الذي تتعذر فيه على الكثيرين الاستفادة من الفرص الجديدة. وارتفعت معدلات البطالة في صفوف الشباب ارتفاعا هائلا. كذلك أدت العولمة إلى توسيع نطاق الجريمة المنظمة والاتجار."

    وذكر غوتيريش أن كل ذلك أدى إلى ازدياد الهوة اتساعا بين الناس والمؤسسات السياسية، مشيرا إلى القلاقل والاضطرابات الاجتماعية ونشوب النزاعات والعنف في بعض البلدان.

    وقال الأمين العام القادم، الذي سيتولى مهام منصبه في الأول من يناير 2017، إن على الأمم المتحدة أن تعترف بنقائصها، وأن تصلح من طرق عملها.
    وذكر أن المنظمة هي حجر الزاوية لنظام تعددية الأطراف، وقد ساهمت في إحلال السلام النسبي على مدى عقود من الزمان.

    "لكن التحديات قد تجاوزت الآن قدرتنا على التصدي. ولا بد أن تكون الأمم المتحدة على استعداد للتغير. وأخطر نقائصنا، وأشير هنا إلى المجتمع الدولي برمته، هي عجزنا عن منع نشوب الأزمات. لقد ولدت الأمم المتحدة من مخاض الحرب. وعلينا الآن أن نكون جاهزين للسلام."

    وأكد غوتيريش أن الوقاية تتطلب معالجة الأسباب الجذرية، بما يشمل جميع دعائم الأمم المتحدة الثلاث، وهي: السلام والأمن، والتنمية المستدامة، وحقوق الإنسان.

    بدورهشكر الأمين العام بان كي مون جميع الدول على كلمات الإشادة به وعلى الثقة التي منحوها له خلال سنوات توليه منصب الأمين العام.

    وقال السيد بان في الجلسة التي أدى فيها أيضا الأمين العام القادم اليمين:"تولي منصب الأمين العام يعد بالنسبة لي امتيازا مدى الحياة. كما قال بعضكم، فأنا ابن الأمم المتحدة. بعد الحرب الكورية، أطعمتنا مساعدات الأمم المتحدة وعلمتنا كتبها. كما أظهر لنا تضامن الأمم المتحدة الدولي أننا لسنا وحدنا. بالنسبة لي، لم تكن قوة الأمم المتحدة أبدا مجردة أو أكاديمية. إنها قصة من حياتي، وملايين الناس حول العالم . وقد نما هذا التقدير العميق بشكل أقوى كل يوم خلال خدمتي مع الأمم المتحدة."

    وأشار الأمين العام إلى التحديات التي واجهت العالم خلال سنوات، وقال:"معا واجهنا سنوات مليئة بالتحديات: أسوأ انهيار مالي منذ الكساد العظيم. نشوب الصراع والانتفاضات من أجل الحرية. أعداد قياسية من الناس فروا من الحرب والاضطهاد والفقر. الاضطرابات الناجمة عن المرض والكوارث وارتفاع درجة حرارة الأرض بشكل سريع. هذا الاضطراب كان اختبارا لنا. رغم الصعوبات الكبيرة، ساعدنا في إنقاذ الأرواح وحماية عشرات الملايين."

    في جلسة القسم للأمين العام التاسع للأمم المتحدة ، مثل الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم مندوبها الى دائرة الإعلام والمؤسسات غير الحكومية في الأمم المتحدة ، رئيس قارة اميركا الشمالية الصحافي وليد موراني.



المزيد من الصور





  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +
  • من مزيارة الى لاغوس.. حمل "الكشّة " وسجّل الياس الخوري أول مغترب في افريقيا


    قبل اكثر من مئة عام أبحر اللبنانيون الى شواطئ لا يعرفون اسماءها، هرباً من مخلفات فتنة 1860، وسعياً وراء لقمة العيش. بعضهم ظن انه وصل الى السواحل الاميركية أو البرتغالية أو الاسترالية، في حين انهم وصلوا الى السنغال أو ساحل العاج أو ليبيريا، من دون ان يشكل ذلك لهم أية ... المزيد +