حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • باسيل في عشاء الجالية اللبنانية في الدومينيكان: انبثقنا من هويتنا اللبنانية الى المشرقية ثم العالمية


    2016-11-27


     
    كرمت الجالية اللبنانية في جمهورية الدومينيكان وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في النادي اللبناني- السوري- الفلسطيني في وجود عدد كبير من المغتربين المتحدرين من أصل لبناني، تقدمهم المرشح لرئاسة الجمهورية الدومينيكاني لويس ابو ناضر، كما أحيت في الوقت عينه عيد الاستقلال اللبناني.
     
    بعد النشيدين اللبناني والدومينيكاني، كانت كلمات لرئيس النادي الدكتور لويس شاكر، ولنائبه ألفيس علم ثم للسفير اللبناني في فنزويلا الياس لبّس.
     
    اما الوزير باسيل الذي أتى من بعيد من لبنان "لألتقي بأشخاص تَرَكُوا لبنان منذ سنين طويلة" فاستهل كلمته بسؤالين "على الجميع أن تكون لهم إجابة واحدة: ماذا يعني ان نكون لبنانيين او من أصل لبناني؟ وماذا تعني لبنانيتنا؟ فنحن نملك اكثر من إنتماء وأكثر من ارتباط بين بَعضنا البعض. جئنا عبر السنين والتقينا على ارض صغيرة في الشرق الأوسط اسمها لبنان، ومن هذه الارض اما اجتمعنا او افترقنا وتوزعنا على كل اصقاع العالم. اذاً،اول ارتباط بين بَعضُنَا هي مساحة الارض التي هي لبنان، ثانياً نحن أتينا عبر السنين ايضاً من ثقافات وديانات وحضارات مختلفة واجتمعنا في لبنان، حملناها وانتشرنا بها في كل العالم، وهذا ما جعلنا نندمج أينما ذهبنا، وما جعلنا نرى اللبنانيين موجودين ومتعايشين في كل دول العالم .
    هذا النادي الموجودون فيه اليوم يدل من اسمه الى ان الهوية لا عنوان واحد لها، لانها تبدأ من لبنانيتها التي هي الارض، ثم انبثقت من نطاقها الاوسع، سوريا ولبنان والعراق والأردن وفلسطين، على اسم هذا النادي، والتي نسميها الهوية المشرقية، ومنها وُجدنا في اميركا الشمالية واللاتينية وإفريقيا وأستراليا وآسيا وأوروبا وكل دول العالم. فعندما نكون قد استطعنا العيش مع الأبيض والاسود والأصفر والأحمر، ومع المسلم والمسيحي والبوذي واليهودي، وفي بلدان غنية وفقيرة، كما ان كل واحد منا يجد نفسه يفهم الانسان الآخر مهما كان هذا الآخر، يعني أننا ننبثق من الهوية اللبنانية الى المشرقية ثم الى العالمية. هذا هو اللبناني وهذه هي لبنانيتنا، وهذا الرابط بيننا والعائلة التي تجمعنا هما رابط أرض ودم وفكر وثقافة وانسانية بكل قيمها. هذه الهوية لا تنسلخ عن الارض التي خرجت منها وهي لبنان، وهذه الهوية حققت الكثير من النجاحات في العالم". 
     
    وإذ دعا باسيل اللبنانيين في جزيرة الدومينيكان الى المشاركة في مؤتمر "الطاقة الاغترابية" في أيار المقبل في لبنان كي يتعرفوا الى النجاحات اللبنانية الكثيرة المنتشرة في كل أنحاء العالم، معتبراً ان هذه الهوية ليست فقط مميزة وفريدة ومنوعة بل حققت ايضاً نجاحات كبيرة في الانسان اللبناني الذي نجح أينما كان. "لكنها مهددة ألا تعود موجودة، وتهديدها هو نفسه ما جعلكم تتركون لبنان منذ سنين طويلة وتأتون الى جزيرة الدومينيكان. هذا التهديد ما زال عينه قائما ونحن نواجهه بصمودنا وبقائنا في لبنان".
     
    أضاف "أتينا اليوم كي يكون لنا فهم واحد لمعنى لبنانيتنا، لنستطيع الحفاظ عليها وكي لا نخسرها، وكي نستطيع ان نحقق هذا الامر نطلب مساعدتكم، وثمة الكثير من الامور تنظمها وزارة الخارجية لتكونوا مرتبطين بلبنان وللحفاظ على هويتنا ولبنانيتنا. من المهم ان أتكلم معكم عن استعادة الجنسية اللبنانية، فكل واحد منكم قادر على استعادتها، لأن القانون يسمح بهذا الامر ولا يتعارض مع هويتكم الدومينيكانية ولا تكلفكم مالاً ولا جهداً، علماً ان هذا الامر يعطينا نحن الكثير الا يصير لبنان وطناً بلا شعبه". واعتبر باسيل ان في جمهورية الدومينيكان ثمة اكثر من ١٠٠ الف لبناني، فإذا استعاد ١٠ في المئة منهم جنسيتهم، يكونون بذلك يساهمون ليكون لبنان للبنانيين وليس لسواهم. كما دعاهم الى المساهمة في شراء منتجات لبنانية والاستثمار في لبنان، "مما يساعدنا على البقاء في لبنان".


المزيد من الصور





  • اثنان وتسعون ألفاً و810 مغترب لبناني تسجلوا من اجل المشاركة في الإنتخابات النيابية.. واحتمال ...


    انتهت منذ ساعات قليلة مهلة التسجيل الإلكتروني للمغتربين في السفارات اللبنانية للمشاركة في الإنتخابات النيابية المقبلة. وأفاد رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عاطف عيد أن عدد المغتربين الذين تسجلوا في السفارات بلغ 92.810 شخصاً.  واعتبر عيد ان هذا الرقم هو جيد نسبة للمهلة القصيرة التي أعطيت للبنانيين المنتشرين حول العالم، ... المزيد +
  • باتشي توسّع امبرطوريتها وتغزو شركات نيويورك العالمية


    تواصل شركة " باتشي " توسعها في الولايات المتحدة رابطة غربها بشرقها بجسر من الأناقة في تصنيع الشوكولا تنافس أكبر شركات اوروبا الرائدة في هذه الصناعة. فبعد ولاية كاليفورنيا، افتتحت " باتشي" في ولاية نيويورك وتحديداً في مدينة بروكلين " المدينة الصناعية" فرعاً موزعاً للشوكولا في منطقة شمال شرق الولايات ... المزيد +
  • بري للمغتربين: لتسجيل أسمائكم للمشاركة في الإنتخابات النيابية قبل 21 تشرين الثاني المقبل


    وجّه رئيس مجلس النواب نبيه برّي نداءً الى المغتربين اللبنانيين، فقال: “اليوم وقد انتصر لبنان في كل المعارك لمنع تهميش الديمقراطية فإن وطنكم يستدعي كل اللبنانيين لإنجاز استحقاق الانتخابات النيابية وهو ما يتطلب اعداد قوائم انتخابية في سفارات وقنصليات لبنان في الخارج”، داعيا اياهم الى تسجيل أسمائهم قبل 21 تشرين الثاني ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +