حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • ماروتي قلد ميرا ضاهر وسام نجمة التضامن الايطالية: ديبلوماسية لامعة لعبت دورا بارزا في تعميق العلاقات بين بلدينا


    2016-10-07


     

    قلد السفير الإيطالي في لبنان ماسيمو ماروتي، بإسم رئيس جمهورية بلاده سيرجيو ماتاريل، وسام "نجمة التضامن الإيطالية"، الى مديرة المراسم في وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية السفيرة ميرا ضاهر فايوليدس، خلال حفل أقامه في مقر السفارة في النقاش.

    ماروتي
    والقى السفير ماروتي كلمة بالمناسبة، قال فيها: "بفخر كبير أقلد الليلة السفيرة ميرا ضاهر فايوليدس نيابة عن الرئيس الايطالي وسام استحقاق النجمة الايطالية برتبة فارس "Ufficiale Dell'ordine Della stella d'Italia ".

    واوضح "ان هذا الوسام كان يمنح لتكريم المغتربين والاجانب الذين قدموا مساهمات بارزة لاعادة بناء ايطاليا بعد الحرب العالمية الثانية. وفي العام 2011 اصبح يمنح لتكريم الاشخاص الذين ساهمت نشاطاتهم واعمالهم في تعزيز دور ايطاليا في نشر السلام والعلاقات الدولية القائمة على الاحترام المتبادل"، مشيرا الى ان "رئيس الجمهورية الايطالية هو رئيس المنظمة التي تقدم هذه الرتبة وهو الذي يمنح هذا الشرف عبر مرسوم رئاسي بناء على طلب مقدم من وزير الخارجية".

    وقال: "لعبت السفيرة ضاهر فايوليدس على مر السنوات دورا بارزا، بتوجيه من الوزير جبران باسيل خلال هذه الفترة، لتعميق العلاقات والصداقة بين لبنان وايطاليا. وأظهر تقدمها المهني انها دبلوماسية لامعة، وعليه فان السفيرة ضاهر فايوليدس عينت رئيسة التشريفات في وزارة الخارجية والمغتربين في لبنان وهو واحد من ابرز المهام لشخص ديبلوماسي، ويتطلب القيام بهذا الدور مهارات وصفات بارزة، اذ انه يؤثر تأثيرا مباشرا وفوريا على العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وبقية دول العالم، اضافة الى تقديم لبنان بشكل جيد للمسؤولين الاجانب".

    وأعلن ماروتي "ان السفيرة ضاهر وقسم التشريفات التي ترأسه هو المرجع الاول لجميع السفارات الاجنبية في لبنان، كما وان سمحت لي ميرا ضاهر فايوليدس، فقد أظهرت دور السيدات في القيادة، الامر الذي أصبح حقيقة ايجابية في بلادنا".

    واكد ان "ايطاليا ولبنان تربطهما علاقات تاريخية قوية، هذه العلاقات رسختها الحكومة اللبنانية وأولاها العناية والاهتمام كل من الوزير باسيل والسفيرة ضاهر فايوليدس وجميع الدبلوماسيين الذين يعملون يوميا لتعزيز علاقاتنا وترسيخ صداقاتنا". وقال: "ان النشاطات الايطالية في لبنان والتعاون السياسي والعسكري والاقتصادي والثقافي المتبادل حظوا باهتمام خاص على مدى السنين ليتمكن رجال الاعمال والعسكريون والسياسيون والموظفون الدوليون من القيام بأعمالهم هنا في لبنان في أفضل ظروف ممكنة".

    اضاف: "وعليه، فانني من خلال وسام استحقاق النجمة الايطالية، أشكر السفيرة ضاهر فايوليدس نيابة عن رئيس الجمهورية الايطالية وباسمي شخصيا لقيامها بدورها الدقيق باحتراف ومهنية واخلاص على افضل وجه لخدمة مصلحة بلادها اولا ولمزيد من الازدهار في العلاقات اللبنانية - الايطالية".

    ضاهر
    وفي المناسبة، تحدثت السفيرة ضاهر فايوليدس فشكرت السفير ماروتي على تسليمها وسام استحقاق النجمة الإيطالية، مؤكدة "ان العلاقات بين ايطاليا ولبنان عميقة جدا وتعود الى مراحل قديمة امتدت الى هذه الفترة، ولدى الشعبين الكثير من الأمور المشتركة التي تجمع شعوب البحر المتوسط".

    وإذ شددت "التعاون والتنسيق بين البلدين والشعبين على المستويات الرسمية والشعبية"، اعلنت "ان إيطاليا هي صديق كبير للبنان، لذلك وقفت معه في الظروف الأشد صعوبة، وهذا ما لمسته خلال فترة خدمتي".





  • بروكس نادر "الجبيليّة الأصل" تغزو نيويورك بعد ان اكتشفها صانع النجمتين سيندي كروفرد وجيزال ...


    لم تخفِ يوماً بروكس نادرأصولها اللبنانية اذا أنها تشير في كل مقابلة أن نصفها لبناني. هي حفيدة سامي نادر من البربارة في جبيل. هاجر والد جدها سامي الى الولايات المتحدة عام 1920 مع أمه وشقيقة خليل الذي كان ينوي دراسة الطب. أكمل سامي حياته في لويزيانا وأنجب عائلة من خمسة ... المزيد +
  • المحامي فيليب نصرالله للمهاجر: سلمى مسعود من العاقورة اول محامية في ولاية ماساتشوستس.. العاقوري قبضاي وين ما كان.. عندما يأتي المكتوب باللون ...

    بروكتُن بنكهة التفاح .. أكبر جالية "عاقورية" في الولايات المتحدة


    لم تنفع وعود المتصرف مظفّر باشا في خطابه الشهير في ساحة بلدة العاقورة عام 1903 في ردع "العاقوريين" عن الهجرة، ولم تنفع نقاشات البطريرك الحويك مع أبناء البلدة حول كيفية الإستفادة من ثروات القرية الطبيعية. فلا آمال في ظل الحكم العثماني الظالم، ولا وعود معامل الأخشاب كانت تنفع " القبضايات" الذين "كرجوا" ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +
  • من مزيارة الى لاغوس.. حمل "الكشّة " وسجّل الياس الخوري أول مغترب في افريقيا


    قبل اكثر من مئة عام أبحر اللبنانيون الى شواطئ لا يعرفون اسماءها، هرباً من مخلفات فتنة 1860، وسعياً وراء لقمة العيش. بعضهم ظن انه وصل الى السواحل الاميركية أو البرتغالية أو الاسترالية، في حين انهم وصلوا الى السنغال أو ساحل العاج أو ليبيريا، من دون ان يشكل ذلك لهم أية ... المزيد +