حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • باسيل للمهاجر: اللبنانيون في الإنتشار يرفعون الرأس فيما الدولة مقصرة داخل حدود الوطن


    2016-09-27


     
    حاورته لورا أبي نجم
     
    على هامش زيارته لنيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة ، قام وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بجولة إغترابية على عدد من الولايات الأميركية من بينها سان فرانسيسكو ، فكان للمهاجر هذا الحديث الخاص.
     
     تتحدثون عن مد الجسور بين الإغتراب والبلد الأم،  كيف تشجعون المغتربين لزيارة لبنان، وهو يفتقر لأبسط  مستلزمات الحياة،  من المشاكل المزمنة ، إلى ملف شائكة نسمعها يومياً في نشرات الأخبار؟
     
    الإرتباط  بالوطن ليس له علاقة بذلك ، الناس الذين هاجروا تَرَكُوا بسبب الظروف الصعبة ، وليس بسبب الزبالة، هذه المشكلة لم تكن موجودة حينها. الإرتباط بلبنان هو إرتباط بالدم ، بالروح، بالثقافة، بالهوية وبمن نحب . نحن شعب يحب الحياة والكفاح والنجاح ، تتذكرين أن المغتربين واظبوا على زيارة لبنان ، حتى أثناء الحرب، ولم لا في أيام السلم.
    أعرف أن الوضع صعب جدا، ولا يمكن الدفاع عن هذه الأوضاع . أنا زرت ١٨ مدينة في أميركا اللاتينية ، وأنا اليوم في سان فرانسيسكو ، وفي كل مرة أزور بلدا وأتعرف على النجاحات التي يحققها المغتربون ، ويرفعون من خلالها اسم لبنان عاليا ، بينما الدولة مقصرة بكل المجالات .
    وعلى الصعيد السياسي، نحن كتيار لانقبل  أن تستمر الأمور على هذه الحال ، وإلا فنحن ذاهبون إلى ثورة،. علينا أن نعمل سويا حتى يبقى المغتربون جزءا أساسيا من لبنان. عندما تعيشون لبنان في بيوتكم ، ولغتكم، وثقافتكم، وسياحتكم وتواصلكم، ولا سيما من خلال شراء البضاعة اللبنانية ، تساعدون اللبنانيين على البقاء في لبنان.
     
    تتحدث عن العمل لجعل المغتربين جزءا أساسيا من لبنان، كيف يكون ذلك،  إذا لم يشاركوا في الحياة السياسية؟
     
    لا يريدون للمغتربين أن يصوتوا، لأنهم لا يريدون التغيير. لا يريدون لبنان الدولة. بالنسبة للتصويت  في الإنتخابات النيابية، نحن طورنا الطريقة الإنتخابية عبر القناصل والسفارات، وإن كانت غير كافية . لكن تبقى الطريقتان  الالكترونية او البريدية، هما الأفضل.
     
    هل تؤيدون مشروع مقاعد نيابية للمغتربين في البرلمان ؟
     
    أنا مع الإقتراح أن يكون للمغتربين ٦ نواب، لأن هذا العدد نسبة لعدد مجلس النواب ال ١٢٨، يسهل قبوله. 
     
    ماذا عن حق المرأة بإعطاء الجنسية لزوجها وأولادها ؟
     
    - إنطلاقا من مبدأ المساواة  بين الرجل والمرأة، نرى أن هذا المطلب محق، لكن المشكلة في لبنان، مرتبطة بالدستور الذي يرفض التوطين، وعلى الأرض فإن عدد  االفلسطينيين والسوريين يفوق الخمسين بالمئة من عدد الشعب اللبناني ، وإذا أقر هكذا قانون، يحصل مئات الألآف منهم على الجنسية، وبذلك تصبح القضية بمثابة توطين أو تجنيس ، وذلك مخالف للدستور ، الذي نعمل للمحافظة عليه، وعلى صيغة لبنان وهويته. لبنان مميز عن باقي الدول العربية، بفضل التساوي بين قوتيه المسيحية والإسلامية ، لا  غلبة لفئة على أخرى ، قد يأتي موضوع الجنسية  بالظلم على شريحة كبيرة من النساء المتزوجات من غير الجنسية اللبنانية، وشقيقتي واحدة منهن، لكننا في النهاية نبحث عن قانون يضمن مصلحة جميع اللبنانيين ، وقد يكون القانون الذي يتضمن إستثناءات تلحظ خصوصية لبنان، هو الأمثل بهذه الحالة .




  • مصدر دبلوماسي - مارلين خليفة

    مئة وأربعون قنصلاً فخرياً للبنان في الخارج…فماذا ينجزون ؟


    عينّت وزارة الخارجية اللبنانية اخيرا  52 قنصلا فخريا جديدا اضيفوا الى آخرين ليبلغ عدد القناصل الفخريين اللبنانين في الخارج 140، في حين يتجاوز عدد القناصل الفخريين للدول الاجنبية في لبنان المئة. فلماذا تعيّن الدول قناصل فخريين؟ ما هي مهامهم وحدود صلاحياتهم؟ ما هي امتيازاتهم وحصاناتهم؟ وبم يفيدون بلدهم الأم؟ تحقيق يلقي ... المزيد +
  • بعد الرئيس شمعون.. جوني ابراهيم هو أول سفير لبناني يزور الجالية اللبنانية في مدينة أولافاريا ...


    عامان يفصلان مدينة أولافاريا الأرجنتينية عن مأويتها الأولى للحضور اللبناني فيها. وللمناسبة قام سفير لبنان في الأرجنتين جوني ابراهيم، بزيارة هذه المدينة التي تعبق بعطر المهاجرين اللبنانيين، الذين وصلوا المدينة منذ قرابة قرن. ابراهيم هو أول سفير لبناني يصل مدينة أولافاريا لتفقد الجالية اللبنانية ، هذه المدينة التي تبعد عن ... المزيد +
  • المخرجة نور غرز الدين تحصد الجوائز في أميركا في أول فيلم لها


    تصدّرَ  إسم المخرجة اللبنانية نور غرز الدين أخبار السينما في ولاية نيويورك بعد فوز فيلمها  - لو ما كنا سوا - بجائزة أفضل موسيقى تصويرية ، وجائزة الجمهور على أفضل فيلم روائي في مهرجان بروكلين السينمائي في نيويورك، الذي أقيم في بروكلين - نيويورك الشهر الماضي .  نور غرز الدين، الصبية ... المزيد +
  • ودّع إبن الثانية عشرة منزله للمرة الأخيرة قاصداً بوسطن حيث أخيه... والغربة الأبدية

    مشى قبلان أسعد عيد يوم السفر من المطلّة - الجليليّة الى مرفأ بيروت حاملاً بوطه ...


     كان حلمه أن يسافر لابساً شروال "الست كروزا"، لكن ضيق تلك الأيام الظالمة لم تسمح الا بشراء شروال عادي وبوط لمّاع أسود، كي يغادر أنيقاً الى بلاد العم سام. كانت الشمس حارقة يوم السفر، تأهب قبلان أسعد من المطلّة قضاء الشوف منذ الصباح، يتلفت في زوايا منزله الصغير، مودّعاً الحصيرة والدّشك ... المزيد +