حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • باسيل للمهاجر: اللبنانيون في الإنتشار يرفعون الرأس فيما الدولة مقصرة داخل حدود الوطن


    2016-09-27


     
    حاورته لورا أبي نجم
     
    على هامش زيارته لنيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة ، قام وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بجولة إغترابية على عدد من الولايات الأميركية من بينها سان فرانسيسكو ، فكان للمهاجر هذا الحديث الخاص.
     
     تتحدثون عن مد الجسور بين الإغتراب والبلد الأم،  كيف تشجعون المغتربين لزيارة لبنان، وهو يفتقر لأبسط  مستلزمات الحياة،  من المشاكل المزمنة ، إلى ملف شائكة نسمعها يومياً في نشرات الأخبار؟
     
    الإرتباط  بالوطن ليس له علاقة بذلك ، الناس الذين هاجروا تَرَكُوا بسبب الظروف الصعبة ، وليس بسبب الزبالة، هذه المشكلة لم تكن موجودة حينها. الإرتباط بلبنان هو إرتباط بالدم ، بالروح، بالثقافة، بالهوية وبمن نحب . نحن شعب يحب الحياة والكفاح والنجاح ، تتذكرين أن المغتربين واظبوا على زيارة لبنان ، حتى أثناء الحرب، ولم لا في أيام السلم.
    أعرف أن الوضع صعب جدا، ولا يمكن الدفاع عن هذه الأوضاع . أنا زرت ١٨ مدينة في أميركا اللاتينية ، وأنا اليوم في سان فرانسيسكو ، وفي كل مرة أزور بلدا وأتعرف على النجاحات التي يحققها المغتربون ، ويرفعون من خلالها اسم لبنان عاليا ، بينما الدولة مقصرة بكل المجالات .
    وعلى الصعيد السياسي، نحن كتيار لانقبل  أن تستمر الأمور على هذه الحال ، وإلا فنحن ذاهبون إلى ثورة،. علينا أن نعمل سويا حتى يبقى المغتربون جزءا أساسيا من لبنان. عندما تعيشون لبنان في بيوتكم ، ولغتكم، وثقافتكم، وسياحتكم وتواصلكم، ولا سيما من خلال شراء البضاعة اللبنانية ، تساعدون اللبنانيين على البقاء في لبنان.
     
    تتحدث عن العمل لجعل المغتربين جزءا أساسيا من لبنان، كيف يكون ذلك،  إذا لم يشاركوا في الحياة السياسية؟
     
    لا يريدون للمغتربين أن يصوتوا، لأنهم لا يريدون التغيير. لا يريدون لبنان الدولة. بالنسبة للتصويت  في الإنتخابات النيابية، نحن طورنا الطريقة الإنتخابية عبر القناصل والسفارات، وإن كانت غير كافية . لكن تبقى الطريقتان  الالكترونية او البريدية، هما الأفضل.
     
    هل تؤيدون مشروع مقاعد نيابية للمغتربين في البرلمان ؟
     
    أنا مع الإقتراح أن يكون للمغتربين ٦ نواب، لأن هذا العدد نسبة لعدد مجلس النواب ال ١٢٨، يسهل قبوله. 
     
    ماذا عن حق المرأة بإعطاء الجنسية لزوجها وأولادها ؟
     
    - إنطلاقا من مبدأ المساواة  بين الرجل والمرأة، نرى أن هذا المطلب محق، لكن المشكلة في لبنان، مرتبطة بالدستور الذي يرفض التوطين، وعلى الأرض فإن عدد  االفلسطينيين والسوريين يفوق الخمسين بالمئة من عدد الشعب اللبناني ، وإذا أقر هكذا قانون، يحصل مئات الألآف منهم على الجنسية، وبذلك تصبح القضية بمثابة توطين أو تجنيس ، وذلك مخالف للدستور ، الذي نعمل للمحافظة عليه، وعلى صيغة لبنان وهويته. لبنان مميز عن باقي الدول العربية، بفضل التساوي بين قوتيه المسيحية والإسلامية ، لا  غلبة لفئة على أخرى ، قد يأتي موضوع الجنسية  بالظلم على شريحة كبيرة من النساء المتزوجات من غير الجنسية اللبنانية، وشقيقتي واحدة منهن، لكننا في النهاية نبحث عن قانون يضمن مصلحة جميع اللبنانيين ، وقد يكون القانون الذي يتضمن إستثناءات تلحظ خصوصية لبنان، هو الأمثل بهذه الحالة .




  • اثنان وتسعون ألفاً و810 مغترب لبناني تسجلوا من اجل المشاركة في الإنتخابات النيابية.. واحتمال ...


    انتهت منذ ساعات قليلة مهلة التسجيل الإلكتروني للمغتربين في السفارات اللبنانية للمشاركة في الإنتخابات النيابية المقبلة. وأفاد رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عاطف عيد أن عدد المغتربين الذين تسجلوا في السفارات بلغ 92.810 شخصاً.  واعتبر عيد ان هذا الرقم هو جيد نسبة للمهلة القصيرة التي أعطيت للبنانيين المنتشرين حول العالم، ... المزيد +
  • باتشي توسّع امبرطوريتها وتغزو شركات نيويورك العالمية


    تواصل شركة " باتشي " توسعها في الولايات المتحدة رابطة غربها بشرقها بجسر من الأناقة في تصنيع الشوكولا تنافس أكبر شركات اوروبا الرائدة في هذه الصناعة. فبعد ولاية كاليفورنيا، افتتحت " باتشي" في ولاية نيويورك وتحديداً في مدينة بروكلين " المدينة الصناعية" فرعاً موزعاً للشوكولا في منطقة شمال شرق الولايات ... المزيد +
  • بري للمغتربين: لتسجيل أسمائكم للمشاركة في الإنتخابات النيابية قبل 21 تشرين الثاني المقبل


    وجّه رئيس مجلس النواب نبيه برّي نداءً الى المغتربين اللبنانيين، فقال: “اليوم وقد انتصر لبنان في كل المعارك لمنع تهميش الديمقراطية فإن وطنكم يستدعي كل اللبنانيين لإنجاز استحقاق الانتخابات النيابية وهو ما يتطلب اعداد قوائم انتخابية في سفارات وقنصليات لبنان في الخارج”، داعيا اياهم الى تسجيل أسمائهم قبل 21 تشرين الثاني ... المزيد +
  • بين شحادة وأمين .. سروال ودموع وبابور القلعة لا يعرف الرجوع


    شحادة في سيارته الفورد مع شرطي بلدية ساو باولو  كانت الساعة الرابعة بعد الظهر عندما كان  " البابور" اي الباخرة الإيطالية تركع عند رأس القلعة في بلدة أنفة الجميلة في شمال لبنان، وكان شباب البلدة يودعون أهلهم عند تلك القلعة الواقعة على شاطئ البحر، حاملين زوادة مأكولات لمسافة الطريق الطويلة والتي ... المزيد +