حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • باسيل للمهاجر: اللبنانيون في الإنتشار يرفعون الرأس فيما الدولة مقصرة داخل حدود الوطن


    2016-09-27


     
    حاورته لورا أبي نجم
     
    على هامش زيارته لنيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة ، قام وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بجولة إغترابية على عدد من الولايات الأميركية من بينها سان فرانسيسكو ، فكان للمهاجر هذا الحديث الخاص.
     
     تتحدثون عن مد الجسور بين الإغتراب والبلد الأم،  كيف تشجعون المغتربين لزيارة لبنان، وهو يفتقر لأبسط  مستلزمات الحياة،  من المشاكل المزمنة ، إلى ملف شائكة نسمعها يومياً في نشرات الأخبار؟
     
    الإرتباط  بالوطن ليس له علاقة بذلك ، الناس الذين هاجروا تَرَكُوا بسبب الظروف الصعبة ، وليس بسبب الزبالة، هذه المشكلة لم تكن موجودة حينها. الإرتباط بلبنان هو إرتباط بالدم ، بالروح، بالثقافة، بالهوية وبمن نحب . نحن شعب يحب الحياة والكفاح والنجاح ، تتذكرين أن المغتربين واظبوا على زيارة لبنان ، حتى أثناء الحرب، ولم لا في أيام السلم.
    أعرف أن الوضع صعب جدا، ولا يمكن الدفاع عن هذه الأوضاع . أنا زرت ١٨ مدينة في أميركا اللاتينية ، وأنا اليوم في سان فرانسيسكو ، وفي كل مرة أزور بلدا وأتعرف على النجاحات التي يحققها المغتربون ، ويرفعون من خلالها اسم لبنان عاليا ، بينما الدولة مقصرة بكل المجالات .
    وعلى الصعيد السياسي، نحن كتيار لانقبل  أن تستمر الأمور على هذه الحال ، وإلا فنحن ذاهبون إلى ثورة،. علينا أن نعمل سويا حتى يبقى المغتربون جزءا أساسيا من لبنان. عندما تعيشون لبنان في بيوتكم ، ولغتكم، وثقافتكم، وسياحتكم وتواصلكم، ولا سيما من خلال شراء البضاعة اللبنانية ، تساعدون اللبنانيين على البقاء في لبنان.
     
    تتحدث عن العمل لجعل المغتربين جزءا أساسيا من لبنان، كيف يكون ذلك،  إذا لم يشاركوا في الحياة السياسية؟
     
    لا يريدون للمغتربين أن يصوتوا، لأنهم لا يريدون التغيير. لا يريدون لبنان الدولة. بالنسبة للتصويت  في الإنتخابات النيابية، نحن طورنا الطريقة الإنتخابية عبر القناصل والسفارات، وإن كانت غير كافية . لكن تبقى الطريقتان  الالكترونية او البريدية، هما الأفضل.
     
    هل تؤيدون مشروع مقاعد نيابية للمغتربين في البرلمان ؟
     
    أنا مع الإقتراح أن يكون للمغتربين ٦ نواب، لأن هذا العدد نسبة لعدد مجلس النواب ال ١٢٨، يسهل قبوله. 
     
    ماذا عن حق المرأة بإعطاء الجنسية لزوجها وأولادها ؟
     
    - إنطلاقا من مبدأ المساواة  بين الرجل والمرأة، نرى أن هذا المطلب محق، لكن المشكلة في لبنان، مرتبطة بالدستور الذي يرفض التوطين، وعلى الأرض فإن عدد  االفلسطينيين والسوريين يفوق الخمسين بالمئة من عدد الشعب اللبناني ، وإذا أقر هكذا قانون، يحصل مئات الألآف منهم على الجنسية، وبذلك تصبح القضية بمثابة توطين أو تجنيس ، وذلك مخالف للدستور ، الذي نعمل للمحافظة عليه، وعلى صيغة لبنان وهويته. لبنان مميز عن باقي الدول العربية، بفضل التساوي بين قوتيه المسيحية والإسلامية ، لا  غلبة لفئة على أخرى ، قد يأتي موضوع الجنسية  بالظلم على شريحة كبيرة من النساء المتزوجات من غير الجنسية اللبنانية، وشقيقتي واحدة منهن، لكننا في النهاية نبحث عن قانون يضمن مصلحة جميع اللبنانيين ، وقد يكون القانون الذي يتضمن إستثناءات تلحظ خصوصية لبنان، هو الأمثل بهذه الحالة .




  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +
  • من مزيارة الى لاغوس.. حمل "الكشّة " وسجّل الياس الخوري أول مغترب في افريقيا


    قبل اكثر من مئة عام أبحر اللبنانيون الى شواطئ لا يعرفون اسماءها، هرباً من مخلفات فتنة 1860، وسعياً وراء لقمة العيش. بعضهم ظن انه وصل الى السواحل الاميركية أو البرتغالية أو الاسترالية، في حين انهم وصلوا الى السنغال أو ساحل العاج أو ليبيريا، من دون ان يشكل ذلك لهم أية ... المزيد +