حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • ماجدة الرومي غنت الحب والوطن في افتتاح مهرجان إهدنيات


    2016-07-23


    افتتحت ماجدة الرومي مهرجان "إهدنيات" الدولي بكلمات الشاعر الراحل سعيد عقل:بلادي أنا ولبنان عهد.. ليس أرزا ولا جبالا ولا ماء.. وطني الحب ليس في الحب حقد". وقالت: إهدن صلب المجد والكرامة، كل حبة تراب في إهدن تحمل الكرامة، البطولة والشهادة. نستطيع أن نقول أنها الأرض المقدسة وأرض السيدة العذراء".

    واعتلت الرومي المسرح الواقع وسط مشهد طبيعي، لتحيي أمسية ساحرة وزاخرة بالمشاعر الوطنية المرهفة. ورحبت برئيس تيار "المرده" النائب سليمان فرنجية ومؤسسة مهرجان "إهدنيات" الدولي ريما فرنجية وبكل الحاضرين لتعدهم بـ "سهرة حلوة رغم كل ما جرى ويجري في لبنان والعالم"، شاكرة الله على نعمة السلام، ومشددة على أننا "اليوم في إهدن لنحيي لبنان الحب والخير".

    ومن "بلادي أنا" انتقلت إلى "عندما تتوحد الدنيا"، أغنية أخرى جددت فيها تأكيدها على الرسالة من الاحتفال، الذي شاركها فيه قائد الأوركسترا المايسترو لبنان بعلبكي بالإضافة إلى أكثر من 50 عازفا.


    غنت الحب و باقة من أغانيها اجديدة ثم انتقلت إلى أغانيها القديمة: "كلمات"، "ما حدا بيعبي مطرحك بقلبي"، "وداع"، "يا سنيني لا تنسيني"، "خدني حبيبي عالهنا، ولميخائيل نعيمة غنت "أخي" في تحية لشهداء الحرب اللبنانية. وصدحت كلمات نعيمة بصوتها رسالة سلام ومحبة وأخوة: "اركع صامتا مثلي بقلب خاشع دام لنبكي حظ قتلانا"؛ ثم رنمت بخشوع "يا نبع المحبة" لترتفع صلوات الحاضرين فتكون "عين يسوع عوطننا بالإيام الصعبة" لأن "الثورة تولد من رحم الأحزان".

    للبنان ولكبار الفنانين اللبنانين تحية ختامية. من زكي ناصيف، وديع الصافي، سميرة توفيق وغيرهم، بمشاركة أكثر من 45 راقصا والكورال الخاص بالفنانة المؤلف من 25 شخصا.

    "زرعنا أرضك يا بلادي"، "زينوا الساحة"، وغيرها من الأغاني ، وختمت ب"راجع يتعمر لبنان"، على وقع الدبكة والأعلام اللبنانية، "وعد وأمل في نهاية الحفلة بوطن يواجه كل الصعاب بكل طاقاته".



المزيد من الصور





  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +
  • من مزيارة الى لاغوس.. حمل "الكشّة " وسجّل الياس الخوري أول مغترب في افريقيا


    قبل اكثر من مئة عام أبحر اللبنانيون الى شواطئ لا يعرفون اسماءها، هرباً من مخلفات فتنة 1860، وسعياً وراء لقمة العيش. بعضهم ظن انه وصل الى السواحل الاميركية أو البرتغالية أو الاسترالية، في حين انهم وصلوا الى السنغال أو ساحل العاج أو ليبيريا، من دون ان يشكل ذلك لهم أية ... المزيد +