حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • رمضان، ابراهيم وقبلان: سيكون اللوبي اللبناني مظلة لجميع اللبنانيين وللجامعة اللبنانية الثقافية في العالم


    2014-04-28

    قناصل العامين في الولايات المتحدة توجهوا الى بيروت للمشاركة في أعمال مؤتمر الدبلوماسيين اللبنانيين الأول يوم الأربعاء المقبل


    قبيل مغادرتهم الولايات المتحدة متجهين الى لبنان تلبية لدعوة وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل للمشاركة في ورشة عمل دبلوماسية، أجمع قناصل قارة اميركا الشمالية على أن هذه الخطوة التي قام بها الوزير باسيل هي فرصة لطالما انتظروها وهي مناسبة واعدة ومثمرة على صعيد الإنتشار اللبناني.

    من نيويورك انطلق القنصل العام مجدي رمضان يلاقيه من ديترويت القنصل العام بلال قبلان ومن لوس أنجلوس القنصل العام جوني ابراهيم.وينضم الى الوفد االقنصلي اللبناني في الولايات المتحدة السفيرين أنطوان شديد والدكتور نواف سلام مندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة.

    نهاية الشهر الحالي والثلاثة أيام الأولى من أيار هو موعد المؤتمر الدبلوماسي الذي لم يتحدد مكان انعقاده حتى الساعة، لكن المعلوم هو أنه سيعقد في بيروت برئاسة الوزير باسيل الذي يطمح من خلاله الى جذب كل طاقات الإنتشار المنتجة والمتألقة ووضعها تحت مظلة ما يسمى ب " اللوبي اللبناني" الفاعل والمؤثر في لبنان كما في العالم أسوة ب "لوبيهات"بالدول المتقدمة.

    وعلمت "المهاجر" أن الوزير باسيل كلّف مجموعة خبراء للإشراف على هذه المؤتمر الأول الذي يجمع فيه دبلوماسيي لبنان المنتشرين حول العالم تمهيداً للمؤتمر الثاني المزمع انعقاده في بيروت في الثلاثين من شهر أيار المقبل والذي يجمع أقطاباً وكوادر اغتربية لبنانية يعمل الفريق المنظم على دعوتهم منذ اليوم.

    وكشف قنصل عام لوس أنجلوس جوني ابراهيم أن 49 بعثة لبنانية سوف تشارك في ورشة مناقشات دبلوماسية لمدة أربعة أيام مضيفاُ أن الوزارة اختارت البعثات التي تتمركز في دول تتعاطى القرار السياسي والبعثات التي تغطي دول ذات غالبية انتشار لبناني كذلك الدول التي تربطها بلبنان علاقات اقتصادية متبادلة. وأكد القنصل ابراهيم أن هذا المؤتمر هو خطوة جبارة من شأنها أن تؤسس لنهضة دبلوماسية تقود الى عملية الغاء المشاكل والعوائق الإدارية واللوجستية في السلك في سبيل خدمة اللبنانيين المنتشرين حول العالم. كما اعتبر "ابراهيم" أن هذا اللقاء الدبلوماسي التاريخي هو منبر لتقديم مقترحات وبرامج لتفعيل العمل الدبلوماسي بطريقة عصرية.

    من جهته أعرب قنصل عام نيويورك مجدي رمضان عن تفاؤله بهذه المبادرة التي من شأنها أن تؤسس لبرامج تكنولوجية تتماشى مع العصر خدمة للمغترب اللبناني كاشفاً عن طلب الوزير باسيل من كافة القناصل والسفراء تقديم تقارير لمناقشتها في المؤتمر تتعلق بالإنتشار وبكيفية التعاون الإقتصادي بين لبنان والبلدان الأخرى. كذلك كشف رمضان عن جعبته الدبلوماسية التي سيطرحها مع زملائه في المؤتمر وهو مناشدة الحكومة اللبنانية النظر بجدية الى مطالب المغترب اللبناني لحمله على العودة والإستثمار في الوطن الأم. وتمنى على أن يعمّ السلام والأمن لبنان حتى تتأمن البيئة الحاضنة والمشجعة للرأسماليين اللبنانيين للإستثمار ببلدهم.

    ومن مطار ديتروت حيث كان متوجهاً الى بيروت للمشاركة في المؤتمر أعرب القنصل بلال قبلان عن فرحه وأمله الكبير بنتائج هذا المؤتمر الذي يعقد للمرة الأولى في لبنان منذ تأسيس وزارة الخارجية مشيداً بخطوة الوزير باسيل الرامية الى النظر في تفعيل السلك الدبلوماسي بشكل عصري وكيفية لمّ شمل الإنتشار وردّه الى حضن الوطن الأم من خلال  تنظيم " اللوبي اللبناني" في دول الإنتشار. وكرر ما ذكره زملاؤه القناصل على أن مكننة الأعمال القنصلية هي ضرورة ملحة في حال إقرار القانون الإنتخابي ومشاركة المغتربين في عملية الإقتراع.

    ورداً على سؤال طرحته " المهاجر" للقناصل الثلاث حول حصة "الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم" في مؤتمر وزارة الخارجية ، أجمع "رمضان وابراهيم وقبلان" على أنه من الطبيعي أن تكون الجامعة اللبنانية الثقافية مادة بحث مطوّل وهام على جدول أعمال المؤتمر الدبلوماسي مذ أنها تشكل صلب الإنتشار اللبناني في العالم، مؤكدين أن "اللوبي اللبناني" سوف يكون مظلة وبيتاً رحباً لأبناء الجالية اللبنانية وللجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ولن يمحي "اللوبي اللبناني" أي دور للجامعة ولعملها المتفاني دوماً في سبيل رفع اسم لبنان عالياً.



المزيد من الصور





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +