حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • رمضان، ابراهيم وقبلان: سيكون اللوبي اللبناني مظلة لجميع اللبنانيين وللجامعة اللبنانية الثقافية في العالم


    2014-04-28

    قناصل العامين في الولايات المتحدة توجهوا الى بيروت للمشاركة في أعمال مؤتمر الدبلوماسيين اللبنانيين الأول يوم الأربعاء المقبل


    قبيل مغادرتهم الولايات المتحدة متجهين الى لبنان تلبية لدعوة وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل للمشاركة في ورشة عمل دبلوماسية، أجمع قناصل قارة اميركا الشمالية على أن هذه الخطوة التي قام بها الوزير باسيل هي فرصة لطالما انتظروها وهي مناسبة واعدة ومثمرة على صعيد الإنتشار اللبناني.

    من نيويورك انطلق القنصل العام مجدي رمضان يلاقيه من ديترويت القنصل العام بلال قبلان ومن لوس أنجلوس القنصل العام جوني ابراهيم.وينضم الى الوفد االقنصلي اللبناني في الولايات المتحدة السفيرين أنطوان شديد والدكتور نواف سلام مندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة.

    نهاية الشهر الحالي والثلاثة أيام الأولى من أيار هو موعد المؤتمر الدبلوماسي الذي لم يتحدد مكان انعقاده حتى الساعة، لكن المعلوم هو أنه سيعقد في بيروت برئاسة الوزير باسيل الذي يطمح من خلاله الى جذب كل طاقات الإنتشار المنتجة والمتألقة ووضعها تحت مظلة ما يسمى ب " اللوبي اللبناني" الفاعل والمؤثر في لبنان كما في العالم أسوة ب "لوبيهات"بالدول المتقدمة.

    وعلمت "المهاجر" أن الوزير باسيل كلّف مجموعة خبراء للإشراف على هذه المؤتمر الأول الذي يجمع فيه دبلوماسيي لبنان المنتشرين حول العالم تمهيداً للمؤتمر الثاني المزمع انعقاده في بيروت في الثلاثين من شهر أيار المقبل والذي يجمع أقطاباً وكوادر اغتربية لبنانية يعمل الفريق المنظم على دعوتهم منذ اليوم.

    وكشف قنصل عام لوس أنجلوس جوني ابراهيم أن 49 بعثة لبنانية سوف تشارك في ورشة مناقشات دبلوماسية لمدة أربعة أيام مضيفاُ أن الوزارة اختارت البعثات التي تتمركز في دول تتعاطى القرار السياسي والبعثات التي تغطي دول ذات غالبية انتشار لبناني كذلك الدول التي تربطها بلبنان علاقات اقتصادية متبادلة. وأكد القنصل ابراهيم أن هذا المؤتمر هو خطوة جبارة من شأنها أن تؤسس لنهضة دبلوماسية تقود الى عملية الغاء المشاكل والعوائق الإدارية واللوجستية في السلك في سبيل خدمة اللبنانيين المنتشرين حول العالم. كما اعتبر "ابراهيم" أن هذا اللقاء الدبلوماسي التاريخي هو منبر لتقديم مقترحات وبرامج لتفعيل العمل الدبلوماسي بطريقة عصرية.

    من جهته أعرب قنصل عام نيويورك مجدي رمضان عن تفاؤله بهذه المبادرة التي من شأنها أن تؤسس لبرامج تكنولوجية تتماشى مع العصر خدمة للمغترب اللبناني كاشفاً عن طلب الوزير باسيل من كافة القناصل والسفراء تقديم تقارير لمناقشتها في المؤتمر تتعلق بالإنتشار وبكيفية التعاون الإقتصادي بين لبنان والبلدان الأخرى. كذلك كشف رمضان عن جعبته الدبلوماسية التي سيطرحها مع زملائه في المؤتمر وهو مناشدة الحكومة اللبنانية النظر بجدية الى مطالب المغترب اللبناني لحمله على العودة والإستثمار في الوطن الأم. وتمنى على أن يعمّ السلام والأمن لبنان حتى تتأمن البيئة الحاضنة والمشجعة للرأسماليين اللبنانيين للإستثمار ببلدهم.

    ومن مطار ديتروت حيث كان متوجهاً الى بيروت للمشاركة في المؤتمر أعرب القنصل بلال قبلان عن فرحه وأمله الكبير بنتائج هذا المؤتمر الذي يعقد للمرة الأولى في لبنان منذ تأسيس وزارة الخارجية مشيداً بخطوة الوزير باسيل الرامية الى النظر في تفعيل السلك الدبلوماسي بشكل عصري وكيفية لمّ شمل الإنتشار وردّه الى حضن الوطن الأم من خلال  تنظيم " اللوبي اللبناني" في دول الإنتشار. وكرر ما ذكره زملاؤه القناصل على أن مكننة الأعمال القنصلية هي ضرورة ملحة في حال إقرار القانون الإنتخابي ومشاركة المغتربين في عملية الإقتراع.

    ورداً على سؤال طرحته " المهاجر" للقناصل الثلاث حول حصة "الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم" في مؤتمر وزارة الخارجية ، أجمع "رمضان وابراهيم وقبلان" على أنه من الطبيعي أن تكون الجامعة اللبنانية الثقافية مادة بحث مطوّل وهام على جدول أعمال المؤتمر الدبلوماسي مذ أنها تشكل صلب الإنتشار اللبناني في العالم، مؤكدين أن "اللوبي اللبناني" سوف يكون مظلة وبيتاً رحباً لأبناء الجالية اللبنانية وللجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ولن يمحي "اللوبي اللبناني" أي دور للجامعة ولعملها المتفاني دوماً في سبيل رفع اسم لبنان عالياً.



المزيد من الصور





  • The Insult by Ziad Doueiri


    available in english المزيد +
  • بين جوزيف الأب أحد مؤسسي فرقة كركلا وفادي الإبن في نيويورك خطوات من الإبداع

    فادي جوزيف خوري يستعدّ لعرض فني مع فرقته على مسرح الأمم المتحدة في نيويورك


     ترى إسمه على ملصقات أرقى عروض الرقص في مسارح نيويورك، وتراه ينتقل مع فرقته التي أسسها من بلد الى آخر حتى وصلت شهرته الى الصين. هو فادي خوري، إبن أحد مؤسسي فرقة كركلا العالمية جوزيف خوري. تربى على حركات سواعد والده وتشرّب منه الإبداع والموهبة. ولد فادي في العاصمة العراقية بغداد عام 1986،  ... المزيد +
  • الطاقة الإغترابية في أبيدجان يختتم أعماله بمجموعة توصيات


    أقرّ مؤتمر الطاقات الإغترابية لقارة أفريقيا 2018 المنعقد في ابيدجان – الكوت ديفوار في جلسته الختامية توصيات عدة نتجت عن اربع ندوات تناولت الشؤون الإقتصادية وفرص التعاون الإستثمارية المتاحة في جميع أنحاء القارة الأفريقية كما تناولت موضوع الحفاظ على الهوية اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية والحفاظ على اللغة العربية ... المزيد +
  • بروكس نادر "الجبيليّة الأصل" تغزو نيويورك بعد ان اكتشفها صانع النجمتين سيندي كروفرد وجيزال ...


    لم تخفِ يوماً بروكس نادرأصولها اللبنانية اذا أنها تشير في كل مقابلة أن نصفها لبناني. هي حفيدة سامي نادر من البربارة في جبيل. هاجر والد جدها سامي الى الولايات المتحدة عام 1920 مع أمه وشقيقة خليل الذي كان ينوي دراسة الطب. أكمل سامي حياته في لويزيانا وأنجب عائلة من خمسة ... المزيد +