حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • رمضان، ابراهيم وقبلان: سيكون اللوبي اللبناني مظلة لجميع اللبنانيين وللجامعة اللبنانية الثقافية في العالم


    2014-04-28

    قناصل العامين في الولايات المتحدة توجهوا الى بيروت للمشاركة في أعمال مؤتمر الدبلوماسيين اللبنانيين الأول يوم الأربعاء المقبل


    قبيل مغادرتهم الولايات المتحدة متجهين الى لبنان تلبية لدعوة وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل للمشاركة في ورشة عمل دبلوماسية، أجمع قناصل قارة اميركا الشمالية على أن هذه الخطوة التي قام بها الوزير باسيل هي فرصة لطالما انتظروها وهي مناسبة واعدة ومثمرة على صعيد الإنتشار اللبناني.

    من نيويورك انطلق القنصل العام مجدي رمضان يلاقيه من ديترويت القنصل العام بلال قبلان ومن لوس أنجلوس القنصل العام جوني ابراهيم.وينضم الى الوفد االقنصلي اللبناني في الولايات المتحدة السفيرين أنطوان شديد والدكتور نواف سلام مندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة.

    نهاية الشهر الحالي والثلاثة أيام الأولى من أيار هو موعد المؤتمر الدبلوماسي الذي لم يتحدد مكان انعقاده حتى الساعة، لكن المعلوم هو أنه سيعقد في بيروت برئاسة الوزير باسيل الذي يطمح من خلاله الى جذب كل طاقات الإنتشار المنتجة والمتألقة ووضعها تحت مظلة ما يسمى ب " اللوبي اللبناني" الفاعل والمؤثر في لبنان كما في العالم أسوة ب "لوبيهات"بالدول المتقدمة.

    وعلمت "المهاجر" أن الوزير باسيل كلّف مجموعة خبراء للإشراف على هذه المؤتمر الأول الذي يجمع فيه دبلوماسيي لبنان المنتشرين حول العالم تمهيداً للمؤتمر الثاني المزمع انعقاده في بيروت في الثلاثين من شهر أيار المقبل والذي يجمع أقطاباً وكوادر اغتربية لبنانية يعمل الفريق المنظم على دعوتهم منذ اليوم.

    وكشف قنصل عام لوس أنجلوس جوني ابراهيم أن 49 بعثة لبنانية سوف تشارك في ورشة مناقشات دبلوماسية لمدة أربعة أيام مضيفاُ أن الوزارة اختارت البعثات التي تتمركز في دول تتعاطى القرار السياسي والبعثات التي تغطي دول ذات غالبية انتشار لبناني كذلك الدول التي تربطها بلبنان علاقات اقتصادية متبادلة. وأكد القنصل ابراهيم أن هذا المؤتمر هو خطوة جبارة من شأنها أن تؤسس لنهضة دبلوماسية تقود الى عملية الغاء المشاكل والعوائق الإدارية واللوجستية في السلك في سبيل خدمة اللبنانيين المنتشرين حول العالم. كما اعتبر "ابراهيم" أن هذا اللقاء الدبلوماسي التاريخي هو منبر لتقديم مقترحات وبرامج لتفعيل العمل الدبلوماسي بطريقة عصرية.

    من جهته أعرب قنصل عام نيويورك مجدي رمضان عن تفاؤله بهذه المبادرة التي من شأنها أن تؤسس لبرامج تكنولوجية تتماشى مع العصر خدمة للمغترب اللبناني كاشفاً عن طلب الوزير باسيل من كافة القناصل والسفراء تقديم تقارير لمناقشتها في المؤتمر تتعلق بالإنتشار وبكيفية التعاون الإقتصادي بين لبنان والبلدان الأخرى. كذلك كشف رمضان عن جعبته الدبلوماسية التي سيطرحها مع زملائه في المؤتمر وهو مناشدة الحكومة اللبنانية النظر بجدية الى مطالب المغترب اللبناني لحمله على العودة والإستثمار في الوطن الأم. وتمنى على أن يعمّ السلام والأمن لبنان حتى تتأمن البيئة الحاضنة والمشجعة للرأسماليين اللبنانيين للإستثمار ببلدهم.

    ومن مطار ديتروت حيث كان متوجهاً الى بيروت للمشاركة في المؤتمر أعرب القنصل بلال قبلان عن فرحه وأمله الكبير بنتائج هذا المؤتمر الذي يعقد للمرة الأولى في لبنان منذ تأسيس وزارة الخارجية مشيداً بخطوة الوزير باسيل الرامية الى النظر في تفعيل السلك الدبلوماسي بشكل عصري وكيفية لمّ شمل الإنتشار وردّه الى حضن الوطن الأم من خلال  تنظيم " اللوبي اللبناني" في دول الإنتشار. وكرر ما ذكره زملاؤه القناصل على أن مكننة الأعمال القنصلية هي ضرورة ملحة في حال إقرار القانون الإنتخابي ومشاركة المغتربين في عملية الإقتراع.

    ورداً على سؤال طرحته " المهاجر" للقناصل الثلاث حول حصة "الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم" في مؤتمر وزارة الخارجية ، أجمع "رمضان وابراهيم وقبلان" على أنه من الطبيعي أن تكون الجامعة اللبنانية الثقافية مادة بحث مطوّل وهام على جدول أعمال المؤتمر الدبلوماسي مذ أنها تشكل صلب الإنتشار اللبناني في العالم، مؤكدين أن "اللوبي اللبناني" سوف يكون مظلة وبيتاً رحباً لأبناء الجالية اللبنانية وللجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ولن يمحي "اللوبي اللبناني" أي دور للجامعة ولعملها المتفاني دوماً في سبيل رفع اسم لبنان عالياً.



المزيد من الصور





  • الجامعة اليسوعية تلمّ شملها من وراء البحار والأب دكاش يبارك روابط الخريجين بين واشنطن وهيوستن


    إيماناً منه بمتابعة المسيرة الأكاديمية، قرر رئيس الجامعة اليسوعية في بيروت الأب سليم دكاش أن يتواصل مع من ربّاهم الصرح العلمي العريق وخرّجهم فرساناً انطلقوا عبر البحار، فأطلق منذ سنتين ونيّف برنامجاُ للتواصل مع خريجي اليسوعية في الولايات المتحدة، ومن هنا بدأت الحكاية.  أسّس الآباء اليسوعيّون الجامعة اليسوعيّة في بيروت في العام ... المزيد +
  • الحريري من الفاتيكان: تمنيت على البابا زيارة لبنان


    إستقبل البابا فرنسيس رئيس الحكومة سعد الحريري في الفاتيكان، وعقد معه اجتماعا تم خلاله عرض آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وانعكاسات الازمة السورية على الأوضاع اللبنانية والعلاقات مع الفاتيكان. وأكّد الحريري بعد الاجتماع، أنّ لا أحد يمنع النازح من أن يعود الى بلده، مشيراً إلى أنّه يجب أن تكون هناك مناطق ... المزيد +
  • مئة عام على تأسيس جمعية حاملات الطيب في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك


    تحتفل جمعية " حاملات الطيب " في كاتدراية مار نقولا للروم الأورثوذكس في نيويورك بعيدها المئة في حفل ضخم يقام يوم الأحد المقبل في الخامس عشر من الجاري برعاية سيادة المطران جون راعي ابرشية وورسستر ونيو انغلاند. ثلاثة وعشرون سيدة تشكلن جمعية " حاملات الطيب" ، حيث تقوم أفراد هذه الجمعية بكافة ... المزيد +
  • فوز الدكتورة سهى كنج شرارة بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب


    نالت الدكتورة سُهى كنج شرارة جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية، وللمناسبة وجّه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري الرسالة التالية إلى أفراد أسرة الجامعة فقال: " يسعدني جداً أن أعلن أن الدكتورة سُهى كنج شرارة، أستاذة الطب ورئيسة قسم الأمراض المعدية في الجامعة لأميركية في ... المزيد +