حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مؤسس لجنة حماية حقوق المغترب روك فغالي: تسجلوا واعترفوا بلبنان حتى يعترف لبنان بحقوقكم !


    2016-07-22


    لم تأت فكرة تأسيس لجنة حماية حقوق المغترب من العدم، بل كان وراء هذه الفكرة مجموعة تساؤلات واقتراحات من المغتربين اللبنانيين المنتشرين حملها المحامي روك الفغالي، عضو الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وممثلها في لبنان، الى المعنيين القانونيين في الوطن الأم، وتحديداً الى نقيب المحامين الأستاذ انطونيو الهاشم الذي تجاوب مع طلب المحامي فغالي وشكّل لأول مرة في تاريخ النقابة، بل في تاريخ لبنان، أول لجنة في النقابة تعنى بحقوق المغترب، وقد ضمّت عشرة محامين برآسة المحامي روك فغالي، مهمتهم التواصل مع المغتربين اللبنانيين أينما  وجدوا، لمساعدتهم على حلّ قضاياهم المتعلقة في الإرث والأحوال الشخصية وأمور أخرى .

    والمعلوم لدى الجميع اليوم، أن الإنتشار اللبناني في العالم يضم حوالي 16 ألف متحدر، يتصلون بالوطن الأم بشكل من الأشكال.

    يعود حماس المحامي فغالي تجاه الإغتراب الى الإرث الوطني الذي  حصل عليه من عمّه المونسينيور جوزيف فغالي الذي كان قيّماً على أبرشية اوهايوا للموارنة، والذي حمل أول طائرة لبنانية تقلّ مغتربين الى بيروت عام 1954.

    ويتحدث المحامي فغالي عن اللجنة التي بدأت تبصر النور مع حقوقيين لبنانيين متخصصين لتخدم كل مغترب لبناني، وبدون أي تعرفة، للمساعدة على مدّ جسور التواصل بين لبنان المقيم ولبنان المغترب، تنفيذاً لمهمة الجامعة اللبنانية الثقافية التي ينتمي اليها. فيقول :

    " ان فكرة تخطيط وتنظيم قانون يحمي حقوق المغتربين في لبنان سوف يكون بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات، سوف نتعاون على حماية حقوق كل مغترب لناحية حقوق الإرث والعقارات وذلك في مهملة زمنية يجب أن لا تتعدى العشر سنوات، لأن مرور الزمن على القضايا يخلق تبعات ونوافذ قانونية متعبة".

    ويضيف المحامي فغالي:

    " أولاً نطلب من جميع اللبنانيين المنتشرين الإسراع في تسجيل أنفسهم وأبنائهم في القنصليات والسفارات، لأننا لا نستطيع كجمعية أن نتعاون معهم ان لم يكونوا يحملون الهوية اللبنانية. وهنا أقول : إعترف بوطنك حتى يعترف لبنان بحقوقك ".

    ويكمل المحامي روك فغالي حديثه بحماس عن دور اللجنة الفتيّة التي وضعت على جدول أعمالها برامج كثيرة ترتكز على الدستور اللبناني وتعمل على تطويره، مثل مشاركة المغتربين اللبنانيين في الإنتخابات من خلال التصويت في القنصليات والسفارات اللبنانية المنتشرة حول العالم، كما وستطالب اللجنة بحق ترشح اللبنانيين المغتربين في الإنتخابات النيابية والبلدية.

    كذلك سوف تعمل لجنة حماية حقوق المغتربين اللبنانيين على لمّ شمل الجامعة اللبنانية الثقىافية في العالم التي تقسمت بفعل التجاذبات السياسية، وسوف تعمل في إطار قانوني على جمع الفرقاء والوقوف قانونياً على مطالبهم من أجل لمّ شمل المغتربين اللبنانيين تحت سقف الحكومة اللبنانية.

    وختم فغالي معلناً عن مؤتمر صحفي قريب يعلن في حينه للإعلان عن " لجنة حماية حقوق المغترب اللبناني" وسوف يعلن عن موقع إلكتروني متعدد اللغات ليكون في خدمة اللبنانيين المنتشرين أينما وجدوا.





  • اجتماع تنظيمي للمجلس الإغترابي اللبناني للأعمال في بيروت


    عقد المجلس الاغترابي اللبناني للأعمال اجتماعاً للهيئة التنفيذية ظهر يوم الاربعاء ١٣/٢/٢٠١٩، في فندق مونرو في بيروت، برئاسة الدكتور نسيب فواز وأعضاء الهيئة التنفيذية، بحضور أمين عام السرّ التنفيذي المهندس غياث الرفاعي، نائب الرئيس الأستاذ طارق فواز ، د. كامل وزني، السيد دال حتي، إضافة إلى حضور كل من أعضاء ... المزيد +
  • سفير التحدّي مايكل حدّاد في الأمم المتحدة قبل الإنطلاق الى القطب الشمالي


    محمد القزاز - نيويورك من أجل رحلته إلي القطب الشمالي لتعريف العالم بمخاطر التغيرات المناخية، واختيار الأهرام لترافقه خلال هذه الرحلة، التقي مايكل حداد سفير الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للتوعية بالتغيرات المناخية، أخيم ستاينر مدير البرنامج الإنمائي لدي الأمم المتحدة، والمصري مراد وهبة مساعد الأمين العام بالأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي ... المزيد +
  • عودة لبنان الى قائمة الفاتيكان للحج الديني


    زار وفد من الوكالة الفاتيكانية للسياحة الدينية بيروت لدفع الترتيبات الخاصة بعودة الوكالة إلى لبنان وادراجه في لائحة دول السياحة الدينية بعد انقطاع امتد لسنوات.ونقلاً عن الوكالة الوطنية، ضم الوفد الامين العام للوكالة المونسنيور ريمو تشيافاريني  ورئيس لجنة الافخاريستيا في الفاتيكان المونسنيور بييرو ماريني  اللذين التقيا وزير السياحة افاديس كيدانيان ... المزيد +
  • أحفاد شقيق مارشربل يعودون من المكسيك ليسألوا عن عمّهم القديس


    بدأت القصة عندما وجد الأب شربل رعد،الراهب اللبناني الماروني، وثيقة رسمية في سجل عماد رعيّة السيدة في قرية القديس شربل بقاعكفرا توثق شهادة عماد ، احتفل بها في بلاد المكسيك في 7 أيار عام 1911، لصالح حنّة التي كانت عرابة لطفل من آل سركيس.  حنّة، اللبنانية الأصل، إبنة طنّوس حوشب، المولودة في ... المزيد +