حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مؤسس لجنة حماية حقوق المغترب روك فغالي: تسجلوا واعترفوا بلبنان حتى يعترف لبنان بحقوقكم !


    2016-07-22


    لم تأت فكرة تأسيس لجنة حماية حقوق المغترب من العدم، بل كان وراء هذه الفكرة مجموعة تساؤلات واقتراحات من المغتربين اللبنانيين المنتشرين حملها المحامي روك الفغالي، عضو الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وممثلها في لبنان، الى المعنيين القانونيين في الوطن الأم، وتحديداً الى نقيب المحامين الأستاذ انطونيو الهاشم الذي تجاوب مع طلب المحامي فغالي وشكّل لأول مرة في تاريخ النقابة، بل في تاريخ لبنان، أول لجنة في النقابة تعنى بحقوق المغترب، وقد ضمّت عشرة محامين برآسة المحامي روك فغالي، مهمتهم التواصل مع المغتربين اللبنانيين أينما  وجدوا، لمساعدتهم على حلّ قضاياهم المتعلقة في الإرث والأحوال الشخصية وأمور أخرى .

    والمعلوم لدى الجميع اليوم، أن الإنتشار اللبناني في العالم يضم حوالي 16 ألف متحدر، يتصلون بالوطن الأم بشكل من الأشكال.

    يعود حماس المحامي فغالي تجاه الإغتراب الى الإرث الوطني الذي  حصل عليه من عمّه المونسينيور جوزيف فغالي الذي كان قيّماً على أبرشية اوهايوا للموارنة، والذي حمل أول طائرة لبنانية تقلّ مغتربين الى بيروت عام 1954.

    ويتحدث المحامي فغالي عن اللجنة التي بدأت تبصر النور مع حقوقيين لبنانيين متخصصين لتخدم كل مغترب لبناني، وبدون أي تعرفة، للمساعدة على مدّ جسور التواصل بين لبنان المقيم ولبنان المغترب، تنفيذاً لمهمة الجامعة اللبنانية الثقافية التي ينتمي اليها. فيقول :

    " ان فكرة تخطيط وتنظيم قانون يحمي حقوق المغتربين في لبنان سوف يكون بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات، سوف نتعاون على حماية حقوق كل مغترب لناحية حقوق الإرث والعقارات وذلك في مهملة زمنية يجب أن لا تتعدى العشر سنوات، لأن مرور الزمن على القضايا يخلق تبعات ونوافذ قانونية متعبة".

    ويضيف المحامي فغالي:

    " أولاً نطلب من جميع اللبنانيين المنتشرين الإسراع في تسجيل أنفسهم وأبنائهم في القنصليات والسفارات، لأننا لا نستطيع كجمعية أن نتعاون معهم ان لم يكونوا يحملون الهوية اللبنانية. وهنا أقول : إعترف بوطنك حتى يعترف لبنان بحقوقك ".

    ويكمل المحامي روك فغالي حديثه بحماس عن دور اللجنة الفتيّة التي وضعت على جدول أعمالها برامج كثيرة ترتكز على الدستور اللبناني وتعمل على تطويره، مثل مشاركة المغتربين اللبنانيين في الإنتخابات من خلال التصويت في القنصليات والسفارات اللبنانية المنتشرة حول العالم، كما وستطالب اللجنة بحق ترشح اللبنانيين المغتربين في الإنتخابات النيابية والبلدية.

    كذلك سوف تعمل لجنة حماية حقوق المغتربين اللبنانيين على لمّ شمل الجامعة اللبنانية الثقىافية في العالم التي تقسمت بفعل التجاذبات السياسية، وسوف تعمل في إطار قانوني على جمع الفرقاء والوقوف قانونياً على مطالبهم من أجل لمّ شمل المغتربين اللبنانيين تحت سقف الحكومة اللبنانية.

    وختم فغالي معلناً عن مؤتمر صحفي قريب يعلن في حينه للإعلان عن " لجنة حماية حقوق المغترب اللبناني" وسوف يعلن عن موقع إلكتروني متعدد اللغات ليكون في خدمة اللبنانيين المنتشرين أينما وجدوا.





  • إبنة زحلة وصيفة ثانية لملكة جمال السيدات في واشنطن دي سي


    كريستين أبي نجم الأولى الى اليمين حلّت الشاعرة كريستين معلوف أبي نجم وصيفة ثانية لملكة جمال سيّدات واشنطن دي سي، وذلك خلال حفل ضخم أقيم في المركز الثقافي الفرنسي في عاصمة القرار الأميركي. حضر الحفل كبار الشخصيات الفنية الأميركية، وتألقت ابنة زحلة بجمالها وثقافتها ولفتت أنظار الحاضرين. كريستين معلوف، ابنة زحلة وابنة ... المزيد +
  • مؤتمر الطاقة الاغترابية تابع أعماله في باريس بجلستين و 4 ندوات


    بدعوة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وحضوره، انعقد مؤتمر "الطاقة الإغترابية اللبنانية" في the westin - paris vendome في باريس، وهو الأول من نوعه في أوروبا، حيث التقى اللبنانيون وأجمعوا على أهمية الحفاظ على هويتهم اللبنانية وتعلقهم بلبنان مع تأكيد تصميمهم على المساهمة في تنمية المجتمعات الأوروبية التي إستضافتهم. الجلسات ركّزت الجلسة ... المزيد +
  • السفير جوني ابراهيم يقدّم أوراق اعتماده لرئيس الأرجنتين موريسيو ماكري وسط أجواء احتفاليّة


    وسط أجواء احتفالية في العاصمة بوينس آيريس، قدم سفير لبنان الجديد جوني ابراهيم أوراق اعتماده في القصر الرئاسي للرئيس الأرجنتيني موريسيو ماكري  احتفال رئاسي تكرّم فيه السفير جوني ابراهيم بطريقة ملكية رسمية. فبعد استثباله في قاعة إيفا بيرون، قدّم ابراهيم أوراق اعتماده للرئيس موريسيو ماكري ، انتقل بعدها الى ساحة الجنرال ... المزيد +
  • جبران يعود الى باريس بعد مئة وعشرة سنة


        بعد مئة وعشرة أعوام، عاد الأديب والفيلسوف اللبناني العالمي جبران خليل جبران الى باريس، عاصمة الذوق والفن، مصطحباً معلمته وملهمته ماري هاسكال.. بعد مئة وعشرة أعوام، عاد جبران وماري الى باريس، ليس على متن باخرة فرنسية او بريطانية، انما على متن إزميل مبدع لبناني تربّى على كلمات الأديب الكبير في ... المزيد +