حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مؤسس لجنة حماية حقوق المغترب روك فغالي: تسجلوا واعترفوا بلبنان حتى يعترف لبنان بحقوقكم !


    2016-07-22


    لم تأت فكرة تأسيس لجنة حماية حقوق المغترب من العدم، بل كان وراء هذه الفكرة مجموعة تساؤلات واقتراحات من المغتربين اللبنانيين المنتشرين حملها المحامي روك الفغالي، عضو الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وممثلها في لبنان، الى المعنيين القانونيين في الوطن الأم، وتحديداً الى نقيب المحامين الأستاذ انطونيو الهاشم الذي تجاوب مع طلب المحامي فغالي وشكّل لأول مرة في تاريخ النقابة، بل في تاريخ لبنان، أول لجنة في النقابة تعنى بحقوق المغترب، وقد ضمّت عشرة محامين برآسة المحامي روك فغالي، مهمتهم التواصل مع المغتربين اللبنانيين أينما  وجدوا، لمساعدتهم على حلّ قضاياهم المتعلقة في الإرث والأحوال الشخصية وأمور أخرى .

    والمعلوم لدى الجميع اليوم، أن الإنتشار اللبناني في العالم يضم حوالي 16 ألف متحدر، يتصلون بالوطن الأم بشكل من الأشكال.

    يعود حماس المحامي فغالي تجاه الإغتراب الى الإرث الوطني الذي  حصل عليه من عمّه المونسينيور جوزيف فغالي الذي كان قيّماً على أبرشية اوهايوا للموارنة، والذي حمل أول طائرة لبنانية تقلّ مغتربين الى بيروت عام 1954.

    ويتحدث المحامي فغالي عن اللجنة التي بدأت تبصر النور مع حقوقيين لبنانيين متخصصين لتخدم كل مغترب لبناني، وبدون أي تعرفة، للمساعدة على مدّ جسور التواصل بين لبنان المقيم ولبنان المغترب، تنفيذاً لمهمة الجامعة اللبنانية الثقافية التي ينتمي اليها. فيقول :

    " ان فكرة تخطيط وتنظيم قانون يحمي حقوق المغتربين في لبنان سوف يكون بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات، سوف نتعاون على حماية حقوق كل مغترب لناحية حقوق الإرث والعقارات وذلك في مهملة زمنية يجب أن لا تتعدى العشر سنوات، لأن مرور الزمن على القضايا يخلق تبعات ونوافذ قانونية متعبة".

    ويضيف المحامي فغالي:

    " أولاً نطلب من جميع اللبنانيين المنتشرين الإسراع في تسجيل أنفسهم وأبنائهم في القنصليات والسفارات، لأننا لا نستطيع كجمعية أن نتعاون معهم ان لم يكونوا يحملون الهوية اللبنانية. وهنا أقول : إعترف بوطنك حتى يعترف لبنان بحقوقك ".

    ويكمل المحامي روك فغالي حديثه بحماس عن دور اللجنة الفتيّة التي وضعت على جدول أعمالها برامج كثيرة ترتكز على الدستور اللبناني وتعمل على تطويره، مثل مشاركة المغتربين اللبنانيين في الإنتخابات من خلال التصويت في القنصليات والسفارات اللبنانية المنتشرة حول العالم، كما وستطالب اللجنة بحق ترشح اللبنانيين المغتربين في الإنتخابات النيابية والبلدية.

    كذلك سوف تعمل لجنة حماية حقوق المغتربين اللبنانيين على لمّ شمل الجامعة اللبنانية الثقىافية في العالم التي تقسمت بفعل التجاذبات السياسية، وسوف تعمل في إطار قانوني على جمع الفرقاء والوقوف قانونياً على مطالبهم من أجل لمّ شمل المغتربين اللبنانيين تحت سقف الحكومة اللبنانية.

    وختم فغالي معلناً عن مؤتمر صحفي قريب يعلن في حينه للإعلان عن " لجنة حماية حقوق المغترب اللبناني" وسوف يعلن عن موقع إلكتروني متعدد اللغات ليكون في خدمة اللبنانيين المنتشرين أينما وجدوا.





  • كريستين أبي نجم ملكة جمال آدامز مورغن ٢٠١٨ وداعمة لبرامج مساعدة الأطفال


     فازت  الصحافية والفنانة كريستين أبي نجم بلقب ملكة جمال آدامز مورغن في مدينة واشنطن دي سي. ٢.١٨ وهي تستعد اليوم لخوض مباراة ملكة جمال سيدات واشنطن دي سي ٢٠١٨   وتعتبر هذه المباراة من أهم المباراة الجمالية في الولايات المتحدة، حيث تتبارى سيدات العاصمة الإدارية على لقب جمالي تطلن من خلاله الى العالم ، وتتبنين ... المزيد +
  • بين جوزيف الأب أحد مؤسسي فرقة كركلا وفادي الإبن في نيويورك خطوات من الإبداع

    فادي جوزيف خوري يستعدّ لعرض فني مع فرقته على مسرح الأمم المتحدة في نيويورك


     ترى إسمه على ملصقات أرقى عروض الرقص في مسارح نيويورك، وتراه ينتقل مع فرقته التي أسسها من بلد الى آخر حتى وصلت شهرته الى الصين. هو فادي خوري، إبن أحد مؤسسي فرقة كركلا العالمية جوزيف خوري. تربى على حركات سواعد والده وتشرّب منه الإبداع والموهبة. ولد فادي في العاصمة العراقية بغداد عام 1986،  ... المزيد +
  • الطاقة الإغترابية في أبيدجان يختتم أعماله بمجموعة توصيات


    أقرّ مؤتمر الطاقات الإغترابية لقارة أفريقيا 2018 المنعقد في ابيدجان – الكوت ديفوار في جلسته الختامية توصيات عدة نتجت عن اربع ندوات تناولت الشؤون الإقتصادية وفرص التعاون الإستثمارية المتاحة في جميع أنحاء القارة الأفريقية كما تناولت موضوع الحفاظ على الهوية اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية والحفاظ على اللغة العربية ... المزيد +
  • بروكس نادر "الجبيليّة الأصل" تغزو نيويورك بعد ان اكتشفها صانع النجمتين سيندي كروفرد وجيزال ...


    لم تخفِ يوماً بروكس نادرأصولها اللبنانية اذا أنها تشير في كل مقابلة أن نصفها لبناني. هي حفيدة سامي نادر من البربارة في جبيل. هاجر والد جدها سامي الى الولايات المتحدة عام 1920 مع أمه وشقيقة خليل الذي كان ينوي دراسة الطب. أكمل سامي حياته في لويزيانا وأنجب عائلة من خمسة ... المزيد +