حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • ديربورن لن تنام في هذا الشهر الفضيل !


    2016-06-04


    ديربورن  مدينة تقع في مقاطعة واين في ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة، وتعد من ضواحي ديترويت وهي عاصمة صناعة السيارات الأمريكية وفيها المقر العالمي لشركة فورد. توجد في المدينة أكبر جالية عربية في الولايات المتحدة من حيث العدد وأيضا من حيث نسبتهم إلى عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها العرب حوالي 40 ألفاً، ونسبتهم تقارب 40 في المائة من إجمالي سكان المدينة. 
    وصل أول العرب إليها من لبنان في أوائل القرن العشرين، وكانت غالبيتهم من المسيحيين الموارنة، ثم توالت الهجرات من أقطار الوطن العربي الأخرى مثل اليمن والعراق وفلسطين وسورية والسعودية ومصر

    غالبية سكانها العرب اليوم مسلمون أنشؤوا فيها أكبر مسجد في أمريكا هو المركز الإسلامي الأمريكي. ان رمضان في هذه المدينة الأمريكية يحل مصحوبا بإحتفالات ضخمة ومتنوعة مصحوبة بتقاليد جديدة توحد تجمعات المسلمين، حيث يتجسد ذلك حقيقة في مدينة ديربورن الأمريكية فالمسلمون هنا يعبرون عن مشاعرهم في هذا الشهر الكريم من خلال  عادات وتقاليد أمريكية.
    وخلال السنوات الأربع الماضية كان شهر رمضان أكثر صعوبة في الصيام  لان ذلك كان يتزامن مع ساعات النهار الطويلة في الصيف ، ومع ذلك تتحول مدينة ديربورن ومرتفعات ديربورن الى مواقع لا تعرف النوم من خلال الاحتفالات الرمضانية.
    ولقد أصبح من الشائع  أمام مالكي المحلات التجارية  والعمال وغيرهم  ضبط مواعيد العمل والبيع بما  يمكن أن يساعد في تيسير الصوم على الصائمين وقد أضطرت محلات ومطاعم  كثيرة لإغلاق أبوابها حتى لا تجرح مشاعر الصائمين.
    ويقول أحد أصحاب المطاعم في ديربورن إن أرباحه تتضاعف خلال شهر رمضان، على الرغم من أن المطعمين  يفقدا  جزءا كبيرا من زبائنهما خلال معظم ساعات عملهما، الا أن  اعداد طعام  الإفطار يعوض عن ذلك.
    هذا وقد مددت  المقاهي والمخابز في مدينة ديربورن  ومرتفعات ديربورن  أيضا من مواعيد العمل  خلال شهر رمضان. والمحلات التجارية مثل مخابز الياسمين والخبز الذهبي تكون مفتوحة 24 ساعة  حتى تكون  قادرة  من تقديم خدماتها خلال وجبتي الإفطار والسحور .
    ولكن هذا  بدوره، قد تسبب في زيادة حركة المرور خلال ساعات الصباح  في ديربورن ومرتفعات ديربورن . ففي حين أن المنازل في المدن في مختلف أنحاء ميشيغان  تبدو في نوم عميق ، فان الجالية العربية الأميركية  في حراك ونشاط الى ما قبل شروق الشمس .
    وتناول وجبة السحور من الأهمية للصائم وقد شهدت إقبالاً و تناميا كبيرا في السنوات الأخيرة في المجتمع المحلي في ديربورن.
    عادة في رمضان  تبقى  المخابز  مفتوحة على مدار الساعة، وفي منتصف الليل، يصطف الزبائن لاختيار ما يريدونه من قائمة الوجبات مثل الجبن، الزعتر واللحوم، وكذلك السبانخ والفطائر والخبز الطازج. ويقول العديد من الزبائن إن هذه الطلبات تكفي حتى اليوم التالي .
    وفي مرتفعات ديربورن يبدو مخبز ومطعم  ساج  كمعلم بارز للمجتمع المسلم الصغير المتنامي حيث تظهر صفوف الزبائن خلال الأيام الأولى من رمضان طويلة وممتدة الى خارج أبواب المطعم .
    أما وجبة السحور فقد تحولت الى مناسبة اجتماعية للعديد من المسلمين المقيمين في ديربورن . حيث السهر والسمر في المقاهي  المفتوحة  لدرجة أن أي شخص  يعرف أين مقعده ومكانه.





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +