حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • سفير لبنان في فنزويلا الياس لبّس: المهاجرون اللبنانيون يفخرون بجذورهم


    2016-03-17

    مشوار النجاح ل 700 ألف متحدر لقمتهم اليوم مغمّسة بالخطر... والإبداع مستمر


    بين الخطر وجمال الطبيعة يمارس السفير اللبناني الياس لبّس مهامه الدبلوماسية بشجاعة وتفاؤل. لا ينتهي الحديث معه عندما يتحدث عن أمجاد ونجاحات اللبنانيين في فنزويلا وعن هذه البلاد المعطاء التي تدر الخيرات على مواطنيها حتى في أحلك الظروف.

    لم يعد خافيا على أحد الظروف الأمنية الصعبة التي تعيشها فنزويلا ، فالأمن الغير مستتب جعل الكثيرين من المهاجرين اللبنانيين يغادرون البلاد الى غير عودة، في حين بقي قسم آخر ينتظر عودة الأمن الى البلاد كي يباشر إنتاجه، لا بل وجد هذا القسم فرصة في ظل انهيار العُملة كي  يعمل على التموضع ويحسّن اعماله، حسب ما جاء على لسان السفير لبّس.

    وبين الأمل والقلق يعمل السفير بنشاط في فنزويلا، منذ ثلاث سنوات، حين استلم مهامه الدبلوماسية في أجمل بلدان العالم ، حيث كان للجالية اللبنانية أياد بيضاء ونشاط زاهر لا يقل عمره عن القرن ونصف.

    " الوضع صعب"، يقول السفير لبّس، "ولكن البلاد التي تحتضن 700 ألف متحدر من أصل لبناني، بينهم 400 ألف ماروني حسب احصاءات الكنيسة ، هذه الجالية تستحق أن نعطيها وقتاً وجهداً كي يستمروا في حياتهم.

     لقد اندمج اللبنانيون المهاجرون في هذه البلاد، وصاروا مواطنين فنزويليين. لقد خسر لبنان منذ شهر ونصف ثلاثة من المهاجرين جراء الأحداث الأمنية وقد قتلوا في ظروف أمنية محلية مثل محاولات سرقة ولا دخل للبنان او للسياسة فيها أذكر من بين الضحايا :رامح كفروني من عكار، خالد مجذوب من البقاع الغربي".

    وعلى الرغم من الأحداث الأمنية الصعبة ، رسم السفير الياس لبّس خارطة طريق مشاها بحذر للوصول الى كافة اللبنانيين في فنزويلا. واستطاع في هذه البلاد الواسعة أن يزور 17 ولاية  وتمكن من الإتطلاع على أحوال اللبنانيين.

    يؤكد السفير لبّس أن ثمة عراقيل قانونية تواجهه وتكمن في عملية استعادة الجنسية للمغتربين في فنزويلا، لكن السفارة لم تبخل يوماً في مساعدة المطالبين باستعادة الهوية اللبنانية .

    أكثر ما كان يبعث الأمل في لقاءات السفير لبّس بأبناء الجالية اللبنانية هو أنهم شديدي التعلّق بلبنان، وهم ما يزالوا يفخرون بأصولهم، الأمر الذي دعا بالسفير الى تأسيس فرقة للرقص الفلكلوري والدبكة بالتعاون مع أكاديمية الرقص الشرقي، فرقة أطلق عليها إسم "فرقة الأرز "، وهي سوف تقدم عروضاَ فنية في المناسبات القريبة المقبلة.

    وعن ذكرى مناسبات الإستقلال يضيف السفير لبّس: " تهتم السفارة اللبنانية كثيرا بإحياء عيد الإستقلال، وقد احتفلنا العام الفائت بهذه الذكرى في ثلاث ولايات في فنزويلا، أحدها في مدينة فالينسيا، حيث عملت  بالتعاون مع القنثل الفخري فادي كلاب على افتتاح النادي اللبناني بعد تسع سنوات من الإقفال. ثم نظمنا خلال فترة عيد الإستقلال وبالتعاون مع وزارة الثقافة "وجمعية السيدات اللبنانيات – الفنزويليات" والتي ترأسها السيدة جويا معرّاوي، نظمنا مهرجاناً للسينما اللبنانية حيث تم عرض أنجح الأفلام اللبنانية في السنوات الأخيرة ، كذلك تم تنظيم معرض للوحات لفنانين لبنانيين ".

    وعن مشاركة الجالية اللبنانية في فنزويلا في مؤتمر الطاقة الإغترابية الثالث المزمع عقده في أيار المقبل، يقول لبّس : " لقد شاركت الجالية الفنزويلية في السنة الماضية بوفد ضم 37 مغترباً وقد رافقتهم بفخر كون الوفد ضم كبار الشخصيات الفاعلة في المجتمع ، وكانوا من كبار التجار وأصحاب المصارف والمهندسين ورؤساء بلديات، على سبيل المثال الأستاذ شربل عطية رئيس بلدية سان يواكين. وسوف تشارك الجالية الفنزويلية هذا العام بوفد كبير انشالله...



المزيد من الصور





  • الجامعة اليسوعية تلمّ شملها من وراء البحار والأب دكاش يبارك روابط الخريجين بين واشنطن وهيوستن


    إيماناً منه بمتابعة المسيرة الأكاديمية، قرر رئيس الجامعة اليسوعية في بيروت الأب سليم دكاش أن يتواصل مع من ربّاهم الصرح العلمي العريق وخرّجهم فرساناً انطلقوا عبر البحار، فأطلق منذ سنتين ونيّف برنامجاُ للتواصل مع خريجي اليسوعية في الولايات المتحدة، ومن هنا بدأت الحكاية.  أسّس الآباء اليسوعيّون الجامعة اليسوعيّة في بيروت في العام ... المزيد +
  • الحريري من الفاتيكان: تمنيت على البابا زيارة لبنان


    إستقبل البابا فرنسيس رئيس الحكومة سعد الحريري في الفاتيكان، وعقد معه اجتماعا تم خلاله عرض آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وانعكاسات الازمة السورية على الأوضاع اللبنانية والعلاقات مع الفاتيكان. وأكّد الحريري بعد الاجتماع، أنّ لا أحد يمنع النازح من أن يعود الى بلده، مشيراً إلى أنّه يجب أن تكون هناك مناطق ... المزيد +
  • مئة عام على تأسيس جمعية حاملات الطيب في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك


    تحتفل جمعية " حاملات الطيب " في كاتدراية مار نقولا للروم الأورثوذكس في نيويورك بعيدها المئة في حفل ضخم يقام يوم الأحد المقبل في الخامس عشر من الجاري برعاية سيادة المطران جون راعي ابرشية وورسستر ونيو انغلاند. ثلاثة وعشرون سيدة تشكلن جمعية " حاملات الطيب" ، حيث تقوم أفراد هذه الجمعية بكافة ... المزيد +
  • فوز الدكتورة سهى كنج شرارة بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب


    نالت الدكتورة سُهى كنج شرارة جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية، وللمناسبة وجّه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري الرسالة التالية إلى أفراد أسرة الجامعة فقال: " يسعدني جداً أن أعلن أن الدكتورة سُهى كنج شرارة، أستاذة الطب ورئيسة قسم الأمراض المعدية في الجامعة لأميركية في ... المزيد +