حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • سفير لبنان في الإمارات حسن سعد يكرّم سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة المهندس ألبير متى


    2016-01-14


    كشف سفير النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة للإنماء المهندس ألبير متى عن أولى نشاطاته الإنمائية التي سوف تبصر النور خلال شهر وهي محطة توليد كهربائية خاصة في بلدة بحمدون في لبنان والتي تمنح الطاقة للمدينة على مدى 24 ساعة دون انقطاع. انطلق هذا الخبر السار من دارة السفارة اللبنانية في الإمارات عشية التكريم الذي أقامه سفير لبنان حسن سعد والقنصل هادي هاشم على شرف سفير الأمم المتحدة المهندس متى وزوجته الدكتورة كلير، بحضور كبار فعاليات الجالية اللبنانية والعربية من رجال أعمال ومقاولين ومثقفين وعلى رأسهم رئيس مجلس العمل اللبناني سفيان الصالح.

    سفير لبنان حسن سعد رحب بالحاضرين وبصديقه السفير متى، شاكراً اياه على الخدمات التي قدمها في سبيل دعم الجالية اللبنانية في بلاد الإنتشار. هذا ولفت سعد الى مسيرة متى الحافلة بالعطاءات والخدمات الإنسانية التي طبعت حياته والتي استحق على أثرها لقب سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة.

    كما ونوّه سعد بالإنجازات التي حققها السفير متى في دولة الإمارات على مدى عقود من الكفاح والتي عادت بالنفع للبلاد وللجالية اللبنانية، متمنياً أن ينتقل هذا النشاط والنجاح الإقتصادي الى لبنان الذي يحتاجه في كل لحظة. وهنأ سعد السفير متى على هذا التكريم، الذي جمع أهل الجالية اللبنانية في دارة السفارة، متمنياً أن تكون الحكومة اللبنانية هي المحطة التالية في مسيرة متى والتي تحتاجه وزيراً كفوءاً برزت أعماله ونجاحاته في كل المحطات السابقة.

    بدوره، شكر السفير ألبير متى سفير لبنان حسن سعد وطاقم السفارة اللبنانية التي تمثل لبنان في دولة الإمارات خير تمثيل، وكشف عن بعض البرامج التي هي قيد الدرس والإنشاء في إطار عمله كسفير للأمم المتحدة للبرامج الإنمائية، فتحدث عن حدائق وبرامج سياحية لإحياء مدينة طرابلس، إضافة الى مشروع المحطة الكهربائية في مدينة بحمدون.

    كما وفي كل مرة، لم ينس السفير متى لبنان، بكل ما فيه من أزمات ومشاكل، فحملت كلمته غصّة حيال عدم توصّل الزعماء اللبنانيين الى انتخاب رئيس للجمهورية، وأشار الى عناصر الجيش المحتجزين لدى الدولة الإسلامية، معتبراً أن عودة المخطوفين وانتظام العدالة والقوانين هما مدخل لبنان الى دولة المؤسسات العصرية التي تليق بأبنائها والتي تشجع على عودة المغتربين الى أرضهم كي يزدهر لبنان بطاقاته وشبابه المبدعين.

    وهنا كلمة السفير المهندس ألبير متى كاملة :

    سعادة السفير الصديق حسن سعد،

    سعادة القنصل الصديق هادي هاشم،

    سعادة رئيس مجلس العمل اللبناني الأخ سفيان الصالح،

    السيدات والسادة، إخوتي في الجالية اللبنانية،

    من السفارة اللبنانية في دولة الإمارات، أرسل معكم يا سعادة السفير، وأصدقائي الأعزاء، تحية إكبارٍ الى بلدنا الحبيب لبنان، والى بلدنا الثاني الإمارات، وفاءً منا لوطنيْنا، الذين نعتزّ بالإنتماء اليهما.

    يا سعادة السفير، بإسمي وإسم زوجتي الدكتورة كلير، أشكركم على هذه الدعوة اللطيفة، والتكريم الرفيع، وأقول لكم معاهدا، أنني، كما كنت في الجالية، ومجلس العمل، ورئاسة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، وكل المواقع التي تبوأتها، والمراكز المختلفة التي تسلمتها، حريصاً على كرامة اللبنانيين، والحفاظ على العلاقات الطيّبة مع المسؤولين في دولة الإمارات، فإنني اليوم، وفي هذه المناسبة الغالية على قلبي، أؤكد لكم، وأعاهد اللبنانيين، أينما وجدوا، أنني أضع قدراتي وإمكاناتي وعلاقاتي، في سبيل النجاح في المهمة الإنسانية التي اختُيرتُ لها، وهي مهمة اعتدنا، زوجتي الدكتورة كلير وأنا القيام بها، طوعاً، وبقلب منفتح على كل تعاونٍ، في سبيل خير الإنسانية ومحاربة الفقر، والقضاء على العَوَز، ونشر ثقافة الإنماء، وتعزيز القدرات، والعمل من أجل مجتمع أكثر تضامناً، وأكثر تقارباً، وأكثر كفاية ذاتية.

    إنها رسالتنا في هذه الحياة، المليئةِ بالصعابِ والتحديات... ونحن بإذن الله منْذورون أبداً لهذه المهمة، التي أفتخر أنني انتُدِبتُ لها من قِبَل مكتب الأمم المتحدة في لبنان... !

    إن الغوصَ في مجالات عمل الخير، ورعاية شؤون الناس، هو مسؤولية ودعوةً مبروكةُ من الله.

    وهنا أرجو الربّ، أن يمنحنا جميعاً القوة، لأن يكون كل فردٍ منا سفيراً للمحبة والعطاء، وأن نسعى لبناء الجسور، وردْم الهوّة في هذا المجتمع الذي تكثر فيه مجالات العمل في حقول الخير... !

    سعادة السفير،

    لقد أثبتتَ، من خلال قيامك بمهامك الدبلوماسية في دولة الإمارات، أنك وبحقّ، السفير الإنفتاحي، والحاملُ صورةَ لبنان بقلبه وعقله، وأنك نجحت بخلق عصبية الإعتزاز بلبنانيّتنا، والفخر بانتمائنا، وتكوين حضور لبنانيّ فاعلٍ حول السفارة والسفير.. ذلك لأننا وجدنا فيك أصالة لبنان، والشخصية الدبلوماسية التي فرضت نفسها واحترامها في المحافل والقلوب، ورسخت العلاقة مع المسؤولين في دولة الإمارات، وهذا كان دئماً همكم الكبير. فشكراً لك صديقاً وأخاً كبيراً، نعتزّ بوجوده بيننا، ونفخر بأدائه ودوره. وأطيب التمنيات الى عائلتكم التي نكنّ لها كل احترام وتقدير ومحبة.

    وكل الرجاء للربّ، في هذه الوقات الإستثنائية من تاريخ لبناننا الحبيب، أت تجدَ المشكلاتُ السياسية حلولاً قريبة، وأن يُصارَ الى انتخاب رئيس للجمهورية، فينتظم العقدُ السياسي، وتكتملُ بينةُ المؤسسات الدستورية، فيرتاح اللبنانيون الى أمنهم ومسقبلهم واقتصادهم، وتعود دائرة الحياة الى طبيعتها السليمة...!

    ويدعونا الوفاء، في هذه الوجدانية، الى شكر المسؤولين في دولة الإمارات، وأبو ظبي تخصيصاً، على كل ما قدموه ويقدّمونه من مساعدة ودعم وعون للبنان، في كل مجالات التنمية والإقتصاد، والإنتصار لقضية لبنان في المنابر الدولية...

    ورجاؤنا، أن يحمل العام الجديد، بشائر الخير للبنان وكل أهله، وأن يعمّ السلام ربوعه، وأن تستكمل فرحة تحرير المخطوفين من الجيش، فيعودوا الى قلب الوطن، وقلب الأهل ومؤسسة الجيش، التي لولا تضحياتها، لما بقي لبنان...!

    أكرّر شكري، لكل من شاركني هذا التكريم، الرفيع، وأرفع محبتي، للسفير الطيّب، الذي نرى فيه لبنان، بكل تجلّياته ونقاوته.

    وعهدي، لمكتب الأمم المتحدة – لبنان، ان أعمل بما يمليه عليّ ضميري والتزامي، تجاه كلِّ موضوع أجدُ فيه مجالاً للعمل والإنماء.

    عاشت الأمم المتحدة

    عشتم

    ليعيش لبنان

    المهندس ألبير متى

    سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة



المزيد من الصور





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +