حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • رحيل الوزير فؤاد بطرس عميد الدبلوماسية اللبنانية


    2016-01-03


    خسر لبنان أمس، وزير خارجيته الأسبق فؤاد بطر، الذي فارق الحياة عن عمر تجاوز ال 95 عاماً. شكّل بطرس علامة فارقة في الحياة الوطنية اللبنانية، هو الذي قيل عنه أنه " بطريرك السياسة اللبنانية"  و " أستاذا الحداثة السياسية وفن الممكن في الجمهورية ". هو ابن المدرسة الشهابية ، عرف ك " رجل دولة " ولمع نجمه كوزير للخارجية ، كان مفاوضاً صلباً عن سيادة لبنان " وبراغماتيته" الزائدة جعلت العض يعتبره متشائماً.

    شغل الراحل منصب وزير الخارجية في عهد الرئيس اللبناني السابق إلياس سركيس في احدى اصعب الحقبات الوزارية في تاريخ لبنان .مهمتان رئيسيتان ختمتا تجربته السياسية في العقدين الاخيرين، فيما اكتفى بدور المتفرج على الدولة والجمهورية.، كما تولى وزارات عديدة منذ عهد الرئيس اللبناني السابق فؤاد شهاب وصولا الى الرئيسين شارل حلو وإلياس سركيس.
     
    تعرض فؤاد بطرس لعدة محاولات اغتيال خلال الحرب الاهلية اللبنانية السابقة، برحيله تطوى صفحة آخر الآباء الشهابيين الذين صنعوا يوماً، في ظل الرئيس فؤاد شهاب، " الدولة" في لبنان سنوات قليلة، قبل أن تسقطها الحرب وتقوّض ركائزها أجيالها المتعاقبة.

    وبحسب موقع وزارة الخارجية اللبنانية الالكتروني، تولى بطرس اربع مرات حقيبة الخارجية خلال العام 1968 وفي الفترة الممتدة من ديسمبر/كانون الاول 1976 حتى يوليو/تموز 1982، وهي الفترة التي تخللها اجتياح اسرائيل للبنان مرتين في العامين 1978 و1982.

    ويقول بطرس في مذكراته الصادرة عن دار النهار في العام 2009 عن تلك الحقبة "تمكنت من الوقوف بقوة أمام التحديات الإسرائيلية، ومن تحقيق إنجازات دبلوماسية كان أبرزها استصدار قرار مجلس الأمن رقم 262 بتاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 1968 الذي ادان إسرائيل للمرة الأولى والفريدة لاعتدائها على مطار بيروت والقرار رقم 425 بتاريخ 19 مارس/آذار 1978 لاعتدائها على أرض لبنان".

    وكان النشاط السياسي الابرز لبطرس في السنوات الأخيرة، ترؤسه "الهيئة الوطنية لقانون الانتخابات" بتكليف من حكومة الرئيس الاسبق فؤاد السنيورة في العام 2006 واقتراحه قانونا للانتخابات النيابية عرف باسم "قانون فؤاد بطرس"، ويقوم على صيغة مختلطة تجمع بين النظام الأكثري والنظام النسبي، كان من المقرر اعتماده في انتخابات العام 2009 البرلمانية.

    لكن الانتخابات لم تحصل منذ ذلك الحين بسبب الانقسام السياسي الحاد والخلاف على صيغة قانون الانتخاب وتداعيات الازمة السورية على لبنان.



المزيد من الصور





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +