حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • من مي زيادة الى تغريد فياض صالونات لبنان الأدبية مشعّة دوماً في أمَ الدنيا


    2016-01-01


    اللجوء الأدبي الى مصر قديم العهد، التاريخ يعج بالأسماء المؤثرة والتي طاب لها المقام في مصر حيث نجد أن واللجوء والإقامة فيها ليست ظاهرة وليدة اليوم، فمصر ما زالت تجذب مزيداً من الشعراء والأدباء للإقامة والاستقرار فيها ونشر باكورة اعمالهم.

    شاعر القطرين خليل مطران ومي زيادة افتتحا سكة الأدب بين لبنان ومصر، وكان لهم صالونهما الأدبية اللذان كانت منبراً لرواد الشعر والأدب.

     في اللائحة يحضر الروائي اللبناني الشيخ نجيب الحداد، الذي هاجر إلي مصر عام 1873 واشتهر بالتعريب وتأليف الروايات، كذلك الأديب اللبناني جرجي زيدان صاحب روايات تاريخية تميزت باتجاه تنويري واضح.

    وعلى سبيل التعداد لا الحصر، الأديب والطبيب اللبناني شبلي شميل، الروائي سهيل إدريس، الشاعر ألبير سعيد أديب، وغيرهم من الكتابو الشعراء.

    ويعد اليوم صالون تغريد فياض من أهم صالونات الفكر والأدب في مصر نسبة لنشاطه واستضافته كافة المواضيع الأدبية العربية.

    وتقول تغريد إلي أن "هناك عدة أسباب كانت وراء استقرارها في مصر أولها تعلقها بهذا البلد الرائع والذي جعلها تعشق مصر روايات نجيب محفوظ التي قرأتها في صغرها وهناك سبب آخر أنها زارت مصر لأول مرة عام 2000 وأعجبها شكل الحياة فيها مع تناقضاتها الكثيرة وشعرت أنها بلد يلهب حماس الشعراء والأدباء فمصر تمتاز بأن لها مناخا ثقافيا رهيبا وذلك بشهادة كل المبدعين العرب المقيمين فيها ،هذا المناخ يشجع علي الابداع كما التعامل مع الأدباء في القاهرة سهل وممتع".


    ترى فياض أن الفرق بين مصر والدول الأخري ليس فقط في توفير مناخ حرية الإبداع ولكن تتمتع مصر عن غيرها من الدول بوجود عدة متناقضات تشجع علي الكتابة وتداعب الخيال حيث توجد أماكن مكتظة بالسكان وأخري تعاني الضوضاء وثالثة تعاني الهدوء ورابعة تتمتع بمناظر خلابة وساحرة كل مكان في مصر يجعل الإنسان يشعر بأنه يعيش في عدة دول وليس دولة .


    تقول تغريد فياض : مارست الكتابة الأدبية منذ الصغر في الكويت ونشرت لي أشعارا وقصصا قصيرة في حيث صدر لها عام 2006 ديوان " قلب على سفر" وأعيدت طباعته في الشهور الماضية والديوان الثاني صدر عام 2009 بعنوان " هل من مرافئ " وفي. صدور ديوان باللغة الإنجليزية يضم الأشعار التي كتبتها خلال فترة إقامتها في الولايات المتحدة الأميركية وحاليا تعكف علي كتابة روايتها بعنوان "على خيط طائرة ورقية " كذلك هناك فكرتان لروايتين تنوي الشروع في كتابتهما بعد انتهائها من كتابة الرواية الحالية .

     

    المصدر: أخبار مصر





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +