حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • مئة وأربعون عاماً على صدور " الأهرام" وتحية لمؤسسيها سليم وبشارة تقلا


    2015-12-27


    قرن وأربعون عاما من ذاكرة وطن تطل من ذرى الأهرام، تنثر ذكريات التأسيس العروبي، وحكايا مصر والدول العربية والإنسانية، ولهيب الحروب ورفيف السلام، ولحظات الانتصار والانكسار والتحدي والبطولة.

    قرن وأربعون عاماً من قيادة الصحافة المصرية والعربية والوقوف في قلب الصف الأول ضمن كبريات الصحف العالمية الأكثر تأثيراً في الرأي العام.. إنها جريدة الأهرام الحافظة للذاكرة المصرية والعربية.

     

    هرم مهاجر من كفرشيما !

    قال كتاب «نشأة الصحافة العربية بالإسكندرية» لعبدالعليم القباني إن مرحلة التأسيس الأولى لصحيفة الأهرام بالإسكندرية بدأت بوصول "سليم خليل تقلا" من «كفر شيما» بلبنان إلى الإسكندرية في بداية ١٨٧٥وهو في السادسة والعشرين من عمره، ولحق به أخوه "بشارة" وكان المشروع الذي يشغلهما هو إنشاء مطبعة وجريدة ونجحا في إنشاء المطبعة في شارع البورصة المتفرع من ميدان القناصل (المنشية حاليا) وبدأت في طبع المطبوعات التجارية والأدبية، وبعد سبعة أشهر تقدم سليم تقلا إلى الدولة بالتماس يطلب فيه التصريح بإصدار جريدة اسمها "الأهرام".

    وافق المسؤولون في الإسكندرية وكتب وزير الخارجية إلى ولي النعم خطاباً يطلب فيه الموافقة على إصدارالجريدة في ٢٧ديسمبر ١٨٧٥غير أن العدد الأول لم يصدر إلا في ٥ أغسطس ١٨٧٦، وقد صدرت الجريدة أسبوعية في أربع صفحات كل يوم سبت.

    اختص سليم تقلا بتحرير المقالات المختلفة وإدارة الجريدة من الناحية الأدبية، بينما اختص بشارة بالترجمة عن الصحف الأجنبية، والاتصال بالقنصليات والبيوت المسؤولة لجمع الأخبار، وبإدارة الجريدة، وقد استقبلها الجمهوراستقبالاً لا بأس به وعلى الرغم من تعهد الأخوين تقلا بعدم اشتغال الأهرام بالسياسة إلا أن الجريدة تناولت بالنقد بعض تصرفات الخديو إسماعيل، فأصدر قراراً بإيقافها، وكان هذا التعطيل شكلياً إذ أصدر الأخوان في الحال جريدة أخرى بدلاً منها وهى جريدة"الوقت".

     

    من الإسكندرية الى القاهرة ...

    وبعد خلع إسماعيل وتولي توفيق عاودت الظهور، وفى الثالث من كانون الثاني سنة ١٨٨١ صدرت الأهرام يومية بدلاً من أسبوعية وفى عدد ٣١ أكتوبر ١٨٩٩م أعلنت الأهرام انتقالها إلى القاهرة، ويكتب بشارة تقلا: تودع الأهرام ثغر الإسكندرية بعد أن قضت في ظله ٢٥ عاماً. اما مؤسسها سليم تقلا فهو مولود في عام ١٨٤٩ في قرية كفرشيما اللبنانية،عمل مدرساً للغة العربية قبل تأسيسه للأهرام، وقد توفى في ١٢أيلول ١٨٩٢.

     عاشت الصحيفة عملاقة كمسماها «الأهرام» لتعكس على صفحاتها حياة المصريين وحضارتهم وتسجل تاريخهم الحديث بكل مراحله ومنعطفاته عبر سنوات عمرها المديد الذى كان شاهدا على العديد من الأحداث الضخمة التى مرت بها البلاد من العهد الملكى والاحتلال الانجليزى الذى دام نحو 70 عاما، حتى قيام ثورة 23 أيلول وما اكتنف هذه الحقبة من أحداث شكلت معالم المنطقة، بل وامتد تأثيرها إلى خارج حدودها.

    كما تمكنت من جذب أعلام الفكر والأدب والفلسفة والسياسة والاقتصاد لتكون منبرا لهم للتواصل مع النخبة والشعب. واتسع صدرها لمختلف الآراء والمدارس الفكرية فاحتضنت مفكري اليمين واليسار لتعطي للقارئ الحق في المعرفة والفرز والاختيار. وعلى تلك القواعد حازت أفضل وأقوى صفحات الرأي في الصحافة المصرية والعربية. ويكفي الأهرام أن قائمة كتابها ضمت نجيب محفوظ، ويوسف إدريس، وطه حسين، وزكي نجيب محمود، ويونان لبيب رزق، وسمير أمين، وجلال أمين، وأحمد بهاء الدين، وتوفيق الحكيم، وخليل مطران، وحامد عمار، وصلاح طاهر، وعبد الرحمن الأبنودي، وعبد الرحمن الشرقاوي، وعبد الرحمن بدوي، وفؤاد زكريا، ومحمود درويش، ومعين بسيسو، ولطفي الخولي، ومي زيادة، ونعمات أحمد فؤاد، وكريم مروة، وبطرس غالي، والفريد فرج، والطيب صالح، وإدوارد سعيد، والشيخ جاد الحق علي جاد الحق، والبابا شنودة، وعبد العزيز المقالح، وعلي الراعي وغيرهم من الرموز الثقافية الكبرى في مصر والوطن العربي.

     

    المصدر: الصحافة المصرية





  • كريستين أبي نجم ملكة جمال آدامز مورغن ٢٠١٨ وداعمة لبرامج مساعدة الأطفال


     فازت  الصحافية والفنانة كريستين أبي نجم بلقب ملكة جمال آدامز مورغن في مدينة واشنطن دي سي. ٢.١٨ وهي تستعد اليوم لخوض مباراة ملكة جمال سيدات واشنطن دي سي ٢٠١٨   وتعتبر هذه المباراة من أهم المباراة الجمالية في الولايات المتحدة، حيث تتبارى سيدات العاصمة الإدارية على لقب جمالي تطلن من خلاله الى العالم ، وتتبنين ... المزيد +
  • بين جوزيف الأب أحد مؤسسي فرقة كركلا وفادي الإبن في نيويورك خطوات من الإبداع

    فادي جوزيف خوري يستعدّ لعرض فني مع فرقته على مسرح الأمم المتحدة في نيويورك


     ترى إسمه على ملصقات أرقى عروض الرقص في مسارح نيويورك، وتراه ينتقل مع فرقته التي أسسها من بلد الى آخر حتى وصلت شهرته الى الصين. هو فادي خوري، إبن أحد مؤسسي فرقة كركلا العالمية جوزيف خوري. تربى على حركات سواعد والده وتشرّب منه الإبداع والموهبة. ولد فادي في العاصمة العراقية بغداد عام 1986،  ... المزيد +
  • الطاقة الإغترابية في أبيدجان يختتم أعماله بمجموعة توصيات


    أقرّ مؤتمر الطاقات الإغترابية لقارة أفريقيا 2018 المنعقد في ابيدجان – الكوت ديفوار في جلسته الختامية توصيات عدة نتجت عن اربع ندوات تناولت الشؤون الإقتصادية وفرص التعاون الإستثمارية المتاحة في جميع أنحاء القارة الأفريقية كما تناولت موضوع الحفاظ على الهوية اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية والحفاظ على اللغة العربية ... المزيد +
  • بروكس نادر "الجبيليّة الأصل" تغزو نيويورك بعد ان اكتشفها صانع النجمتين سيندي كروفرد وجيزال ...


    لم تخفِ يوماً بروكس نادرأصولها اللبنانية اذا أنها تشير في كل مقابلة أن نصفها لبناني. هي حفيدة سامي نادر من البربارة في جبيل. هاجر والد جدها سامي الى الولايات المتحدة عام 1920 مع أمه وشقيقة خليل الذي كان ينوي دراسة الطب. أكمل سامي حياته في لويزيانا وأنجب عائلة من خمسة ... المزيد +