حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • متى: أرجوكم .. أنقذوا لبنان من الخراب


    2015-08-23

    الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية المهندس ألبير متى يناشد الحكومة الإسراع في انتخاب رئيس ومعالجة الوضع المتدهور... أنقذوا لبنان من الإفلاس... أين نحن من زمن صائب بك والرئيس فؤاد شهاب ؟


    أبدى رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم المهندس ألبير متى قلقاً كبيراً حيال التطورات الدراماتيكية الحاصلة في لبنان والتي دفعت اللبنانيين للنزول الى الشوراع والتظاهر بعشرات الآلآف مطالبين الحكومة بالرحيل. وتخوّف متى من تطور الأحداث بشكل دراماتيكي يقود البلاد الى المجهول، داعياً الحكومة اللبنانية الى عقد اجتماع طارئ الليلة قبل الغد، من أجل وضع خطة إنقاذ تعيد للبنان واللبنانيين الكرامة والسيادة، صارخاً من حنجرة اللبنانيين : أنقذوا لبنان من الخراب !

    وتوجه الرئيس متى برسالة الى رئيس الحكومة تمّام سلام، طالباً منه التحرك بسرعة مع القياديين اللبنانيين من أجل انتخاب رئيس جديد قدير، يقود لبنان الى برّ الأمان والإستقرار، لأن الوضع السياسي والإقتصادي أصبح على شفير الهاوية، وأن لبنان مهدد بالإفلاس مثل أرمينيا وكوستاريكا، جامايكا واليونان، الأمر الذي يهدد بنهاية وطن ولد على الأرض منذ آلاف السنين، وانطلقت حضارات العالم من شطآنه، حسب تعبير الرئيس متى.

    وذكّر متى اللبنانيين المخضرمين بزمن الرؤساء الكبار أمثال الرئيس صائب سلام والرئيس فؤاد شهاب والرئيس كميل شمعون، الذين سطروا في سجلات الوطن نضالات الكبيرة  وما تزال آثار إنجازاتهم قدوة في الحكمة في القيادة السياسية.

    وتحدث رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، بإسم اللبنانيين المنتشرين، معبراً عن قلقهم الكبير  حول الأحداث في لبنان، وطنهم الأم، الذي تشوهت صورته بشكل فاضح هذا الصيف، بسبب النفايات التي ملأت فاضت في شوارع العاصمة بيروت، دون التوصّل الى حلّ سريع ينهي هذه الكارثة البيئية الصحية التي تهدد حياة اللبنانيين جميعاً، على مختلف طوائفهم ومذاهبهم، والكلام للرئيس متى.

    وأضاف متى: "نحن على استعداد للتعاون مع الحكومة اللبنانية من أجل التوافق على رئيس للجمهورية، كما وأنني واثق من أن كنوز لبنان المنتشرة حول العالم، والتي قدمت للبنان والعالم، كبار الشخصيات التي غيّرت مجرى الحياة الإقتصادية والسياسية والعلمية في العالم، فهي حتماً قادرة على قيادة لبنان".

    وشجب الرئيس العالمي للجامعة الشلل السياسية القائم المتمثل بتجديد النواب لفترة دورتهم النيابية، الأمر الذي شلَ المؤسسات الدستورية، داعياً الى انتخاب فوري لرئيس للجمهورية، الذي يقوم بدوره بتأليف حكومة قوية، تضمّ أسماء جديدة، تضخ في الحياة السياسية اللبنانية روح التجدد والتطور.

    وحيّا الرئيس متى جميع المتظاهرين اللبنانيين، مناصراً تحركهم السلمي، الذي لا بد له أن يستجيب القدر، مناشداً إيّاهم عدم التلفظ بكلمات نابية بحق أي كان، مهما كانت أخطاؤه، لأن الشتائم التي لا تليق بأخلاق اللبناني، تنعكس سلباً على ثورتهم الإجتماعية، وهي تسيئ الى سمعتهم وسمعة السياحة في لبنان.





  • مسعود النشبي من بشري هو أول لبناني وصل الى استراليا عام 1854

    اللبنانيون في استراليا.. حكاية مغامرة الى البعيد البعيد


    شبان وشابات لبنانييون يرقصون الدبكة الفلكلورية في إحدى حفلات الجالية في سيدني ارتبطت هجرة اللبنانيين بالظروف الصعبة التي لطالما كانت وما تزال سمة مستمرة. وقد كان لها ثلاث محطات اساسية. أولى في نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وتحديدا إبان الحرب العالمية الأولى وثانية في الأربعينيات، بالتزامن مع الحرب الثانية، ... المزيد +
  • مهلاً .. انه السفير الفذّ خليل محمد


    تداولت شبكات التواصل الإجتماعي في لبنان فيديو يصوّر سفير لبنان في أبيدجان خليل محمد، عندما كان يلقي كلمة امام الحاضرين الإيفواريين واللبنانيين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان. ويظهر شريط الفيديو المجتزء لقطة من كلمة السفير باللغة الفرنسية وهي التي أراد بها السفير  تحية للشعب الإيفواري بلغته، محاولاً جهده أن ... المزيد +
  • أول علم لبناني... صنع في البرازيل عام 1913


    أدرك لبنانيو المتصرفية، منذ عهد مظفر باشا، أن العلم رمز للوطن. فقد كتب، عهدئذ، شاهين الخازن يقول: " لا شيئ يؤخر حكومة لبنان عن أن تعمل خريطة للبنان تشير الى حدوده... وتقيم فواصل ومخافر على تلك الحدود تعلوها الراية العثمانية وعليها غصن أرز تمييزاً لها وإقراراً بنِعم الدولة العلية وبالإمتياز ... المزيد +
  • ضلت سفينة مارسيليا طريقها فرمت المهاجرين اللبنانيين في بورتو برنس في هايتي

    ثلاثون مارونياً افتتحوا الهجرة اللبنانية في هايتي في أيلول 1890


    " انتم اللبنانيون... انتم برجوازيون ، أنتم أحلى ناس ! " هكذا فتحت صديقتي ماريز الفرنسية وأصلها من هايتي حشريتي لأن أهاجر هذه المرة الى هايتي، إحدى بلدان البحر الكاريبي. ولم تكن مفاخرة ماريز بتعرفها على اللبنانيين عن عبث، لأن اللبنانيون في هايتي يعدّون من كبار القوم ومن رواد الإقتصاد في البلاد، ... المزيد +