حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • متى: أرجوكم .. أنقذوا لبنان من الخراب


    2015-08-23

    الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية المهندس ألبير متى يناشد الحكومة الإسراع في انتخاب رئيس ومعالجة الوضع المتدهور... أنقذوا لبنان من الإفلاس... أين نحن من زمن صائب بك والرئيس فؤاد شهاب ؟


    أبدى رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم المهندس ألبير متى قلقاً كبيراً حيال التطورات الدراماتيكية الحاصلة في لبنان والتي دفعت اللبنانيين للنزول الى الشوراع والتظاهر بعشرات الآلآف مطالبين الحكومة بالرحيل. وتخوّف متى من تطور الأحداث بشكل دراماتيكي يقود البلاد الى المجهول، داعياً الحكومة اللبنانية الى عقد اجتماع طارئ الليلة قبل الغد، من أجل وضع خطة إنقاذ تعيد للبنان واللبنانيين الكرامة والسيادة، صارخاً من حنجرة اللبنانيين : أنقذوا لبنان من الخراب !

    وتوجه الرئيس متى برسالة الى رئيس الحكومة تمّام سلام، طالباً منه التحرك بسرعة مع القياديين اللبنانيين من أجل انتخاب رئيس جديد قدير، يقود لبنان الى برّ الأمان والإستقرار، لأن الوضع السياسي والإقتصادي أصبح على شفير الهاوية، وأن لبنان مهدد بالإفلاس مثل أرمينيا وكوستاريكا، جامايكا واليونان، الأمر الذي يهدد بنهاية وطن ولد على الأرض منذ آلاف السنين، وانطلقت حضارات العالم من شطآنه، حسب تعبير الرئيس متى.

    وذكّر متى اللبنانيين المخضرمين بزمن الرؤساء الكبار أمثال الرئيس صائب سلام والرئيس فؤاد شهاب والرئيس كميل شمعون، الذين سطروا في سجلات الوطن نضالات الكبيرة  وما تزال آثار إنجازاتهم قدوة في الحكمة في القيادة السياسية.

    وتحدث رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، بإسم اللبنانيين المنتشرين، معبراً عن قلقهم الكبير  حول الأحداث في لبنان، وطنهم الأم، الذي تشوهت صورته بشكل فاضح هذا الصيف، بسبب النفايات التي ملأت فاضت في شوارع العاصمة بيروت، دون التوصّل الى حلّ سريع ينهي هذه الكارثة البيئية الصحية التي تهدد حياة اللبنانيين جميعاً، على مختلف طوائفهم ومذاهبهم، والكلام للرئيس متى.

    وأضاف متى: "نحن على استعداد للتعاون مع الحكومة اللبنانية من أجل التوافق على رئيس للجمهورية، كما وأنني واثق من أن كنوز لبنان المنتشرة حول العالم، والتي قدمت للبنان والعالم، كبار الشخصيات التي غيّرت مجرى الحياة الإقتصادية والسياسية والعلمية في العالم، فهي حتماً قادرة على قيادة لبنان".

    وشجب الرئيس العالمي للجامعة الشلل السياسية القائم المتمثل بتجديد النواب لفترة دورتهم النيابية، الأمر الذي شلَ المؤسسات الدستورية، داعياً الى انتخاب فوري لرئيس للجمهورية، الذي يقوم بدوره بتأليف حكومة قوية، تضمّ أسماء جديدة، تضخ في الحياة السياسية اللبنانية روح التجدد والتطور.

    وحيّا الرئيس متى جميع المتظاهرين اللبنانيين، مناصراً تحركهم السلمي، الذي لا بد له أن يستجيب القدر، مناشداً إيّاهم عدم التلفظ بكلمات نابية بحق أي كان، مهما كانت أخطاؤه، لأن الشتائم التي لا تليق بأخلاق اللبناني، تنعكس سلباً على ثورتهم الإجتماعية، وهي تسيئ الى سمعتهم وسمعة السياحة في لبنان.





  • بعد ثماني سنوات كركلا تُسحِر باريس بألف ليلة وليلة


    بعد غياب استمر ثماني سنوات، حطت فرقة كركلا اللبنانية ذات الصيت العالمي الرحال في باريس وبالتحديد على خشبة " قصر المؤتمرات" لتقديم باليه مستوحى من قصة " ألف ليلة وليلة" يَوميْ 13 و14 أكتوبر –تشرين الأول 2018. حملت الفرقة القصة إلى الباريسيين وزوار العاصمة الفرنسية بثوب وأسلوب وتقنيات هي أفضل ما ... المزيد +
  • المهاجر سليم الراسي من شمال لبنان ابتكر متجر " الوان دولار" عام 1920


    هي محلات " الوان دولار" او متجر أم الفقير... تنتشر محلات " الوان دولار" او " دولاراما" او " منزل الدولار" في كل أنحاء دول العالم، يدخلها الفقير والغني على حد سواء، ليبتاعوا أشياءهم الصغيرة بدولار واحد. في محلات " الوان دولار"، يجد المستهلك كل ما يحتاجه من حاجيات منزلية ومأكل ومشرب ... المزيد +
  • لو كل الدّني زحلة.. وفرع جديد لنادي زحلة العريق في بوسطن


     بعد تأسيس فرع لنادي زحلة في السنة الماضية في نيويورك، تمّ تأسيس فرع جديد للنادي العريق في مدينة بوسطن ليضاف الى الفروع الأولى التي تأسست في تورنتو ومونتريال وأوتاوا في كندا وفي كونكتيكت ونيوجرسي في الولايات المتحدة. وتُعرف الأندية الزّحلية في القارة الأميركية أنها من أنشط الأندية على الصعيد الثقافي ... المزيد +
  • كلاهما من بشرّي في شمال لبنان.. ولكن ما الذي يجمع بين المصمم العالمي جوزيف عبّود ...


    لم يكن قدر حبيب صالح عبود أن يتزوج الخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران، لكنه أنجب مصصم أزياء عالمي اسمه جوزيف عبود. هاجر حبيب صالح عبود من بشري في بدايات القرن الماضي قاصداً بوسطن مثله مثل آلاف اللبنانيين، برفقة زوجته، غير أنه ترك ابنته البكر اولغا في لبنان، ايماناً ... المزيد +