حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • هيدا لبنان .... قرية نموذجية في الزعرور - المتن تحتضن تراث وتاريخ لبنان


    2015-07-18


    ريما يوسف - لبنان

    من يشتاق الى تاريخ لبنان وجذوره وتراثه ما عليه الا ان يستقل سيارته مسافة نصف ساعة نحو الزعرور ويصعد الى تلة معلقة بين السماء والارض تشعرك بانك في الجنة تجالس الفينيقيين، وتفرح مع اكتشاف قدموس الحرف، وتتطلع بشغف الى رياضيات بيتاغور، وتتلقن الخطابة والمنطق مع ليبانوس، وتلمح من فوق المرفأ المصري من صور، وآثار الاشوريين والفرس في نهر الكلب، وايمان الصليبيين في جبيل، بكل بساطة "هيدا لبنان" الصغير.

    "هيدا لبنان" ضيعة تراثية نموذجية لبنانية، تقع على تلة من تلال الزعرور، تمتد على هضبة صخرية تكشف على البحر ومن الجهةالمقابلة على جبل صنين والمتن وكسروان.

    يقع المشروع النموذجي على منطقة وتلة صخرية والمشروع ويتألف من أماكن متخصصة عدة، ترمز إلى تاريخ وخارطة لبنان الذي يتألف من 1622 ضيعة وموجود من كل ضيعة بلاطة، وتم قصها حسب الشكل الطبيعي للقرية، ووضعت على الخارطة بشكل (Puzzle) موزاييك مركبة على الخارطة، وبين كل ضيعة وضيعة حدود سيليكون موزاييك، وعندما يزورها أحد يعرف هو من أي منطقة ويتم إضاءة البلاطة التي هو منها ويحصل على شهادة تذكر أن القرية نموذجية، ولما لا فلكل منطقة حكاية وقصة تردنا الى الزمن الجميل.

    "الوكالة الوطنية للاعلام" التقت صاحب المشروع فادي بو داغر الذي شرح بشغف عن مشروع لطالما حلم به الكبار وأخفقوا في إنجازه، واعتبر أن "القرية تجعلك تكتشف تاريخ لبنان والحضارات والشعوب التي مرت عليه منذ تكوينه"، شارحا بإسهاب عن مضامين القرية ففيها "مرقد عنزة حيث يوجد دكان الضيعة ومونة وهدايا واغراض تراثية وتذكارات لبنانية، بالاضافة الى التقاط صور مع تمثال المغترب".

    أضاف: "في القرية أيضا أرز البابا بنديكتوس، حيث تم تشجير غابة أرز مقدسة واطلق عليها "أرز البابا" لان الارزات التي تم زرعها باركها البابا في القداس الذي اقامه في ايلول 2012 لدى زيارته لبنان. هذا بالاضافة إلى المرجة الخضراء حيث يمكن إقامة بيك نيكبوجود طاولات ومقاعد تراثية مع ساحة للالعاب النارية واجمل مناظر خلابة. ثم بالقرب منهم ساحة مخصصة للدجاج تسرح تحت اشجار التفاح والإجاص وسط الغزلان والبط والخواريف والماعز والحمام، وعدد من الحيوانات".

    وقال: "هناك ساحة الضيعة وهي عبارة عن ساحة كبيرة في اي ضيعة تقام فيها الحفلات وتتسع ل 1800 شخص، وفي الساحة مسرح ومبنى يطل عليه يضم قاعة ألعاب وصالونات اجتماعات تتسع ل 200 شخص وفوقها مطعم "سرود ع برود" الذي يقع على تلة مطلة، وتحتها مصطبة فوقها شلالات مياه. من بعدها تصل الى مدرسة تحت السنديانة وهي تحوي الأحرف الأبجدية جمعاء وتمثال لقدموس ومقاعد للأولاد ليتعلموا، ثم درب الحضارة وفيها كل شيء عن الحضارة الفينيقية في لبنان واهم العلماء الذين برعوا في حقول الرياضيات والفلسفة والبلاغة". 

    وتابع: "ثم هناك مطعم صاج مميز بديكوره وبسقفه وبمقاعده وفيه فرن من إيطاليا تبرم فيه المخبوزات. وفي النهاية هناك شارع المغتربين ويحتوي على 18 علما لعدد من الدول الغربية".

    "هيدا لبنان" قرية تراثية نموذجية ثقافية، تمثل حضارة لبنان وجغرافيته من "البابوج الى الطربوش"... نيال من الو مرقد عنزة بجبل لبنان". 





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +