حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الجالية اللبنانية " المنسيّة " في غواتيمالا... نوّاب ورئيس جمهورية سابق


    2015-06-21


    انها بلد الربيع الدائم. ويطلق عليها اسم سويسرا اميركا اللاتينية وهي بلد زراعي ومن اهم انتاجها البن وحب الهال والموز والسكر والذرة والعسل وبنهم يفوق بالنوعية البن البرازيلي لانه ينمو في الجبال. اما صناعتها فما تزال في بدايتها، اما التجارة فلديها خط تجارة قوي مع اميركا اضافة الى السياحة حيث تجتذب عددا كبيرا من السواح اليها. وهي معروفة بأنها مركز حضارة قبائل المايا، وقد حكمها الإسبان ونالت استقلالها عام 1927 في 15 ايلول.

    هي دولة تقع في أمريكا الوسطى تحدها المكسيك من الشمال والغرب والمحيط الهادي في الجنوب الغربي، وباليزال من الشمال الشرقي والبحر الكاريبي إلى الشرق وهندوراس والسلفادور جنوب شرق البلاد.

    بدأت هجرة اللبنانيين الى غواتيمالا قبل 120 عاما تقريبا بهجرة اولية الى اميركا ثم في المرحلة الثانية الى المكسيك ثم في المرحلة الثالثة الى غواتيمالا حيث استقروا واصبحوا اليوم في الجيل الثالث الإغترابي ويبلغ عدد افرادها 1200 مغترب وكلهم يعرفون لبنان ويضعون العلم اللبناني في منازلهم ويحضرون الاكل اللبناني..

    بعض المغتربين دخل من  السلفادور إلى غواتيمالا  وأسسوا فيها معامل لصناعة القهوة، حققوا من خلالها أرباحاً مهمة، كما وأنهم انخرطوا في العمل السياسي والذي أوصل خورخي سيرنو الى رئاسة الجمهورية، لكن نقلاباً عسكرياً أطاح به بعد خمس سنوات. كما وسجّل المجلس النيابي الغواتيمالي دخول نائبين من أصل لبناني.

    الجالية اللبنانية جالية مميزة من بين 30 جالية اجنبية تعيش في غواتيمالا وهي الوحيدة التي بنت واهدت الحكومة من حوالى 25 سنة مدرسة في غواتيمالا واسمتها مدرسة الجمهورية اللبنانية وهي ابتدائية تعلم حوالي 600 تلميذ 300 في الصباح و300 بعد الظهر وفيها 22 معلمة. ونستطيع ان نقول ان الجالية تعيش في بحبوحة حيث يعمل افرادها في الزراعة والتجارة.

    يقول عميد الجالية اللبنانية في غواتيمالا خليل موسى ان " التواصل مفقود بين الحكومة اللبنانية والجالية،  وأعطي مثلا عن كيفية اهتمام الدولة بالمغتربين، قائلاً ان  سفير لبنان في المكسيك هو ممثل لبنان في غواتيمالا وأنهم يتبعون سفارة لبنان في المكسيك. ومنذ 14 سنة لم يقدم اوراق اعتماده في غواتيمالا لانهم لم يرسلوا له اوراقه من بيروت ليس لدينا مرجع نـعود اليه" ، على حد تعبيره. 

     

    المرجع: أرشيف الديار

     





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +