حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • إثنان وستون عاماً على تأسيس متحف أمين الريحاني في قريته الفريكة... فكر وجسر بين العالم العربي واميركا


    2015-06-20


     يستطيع الزائر لمتحف أمين الريحاني  (1876-1940) أن يشعر بعبق الماضي، ويعود بالزمن إلى الوراء، لتحكي له كل قطعة موجودة فيه، وكل زاوية من زواياه عن  قصص وحكايا جمعته بالريحاني. المتحف الذي تأسس عام 1953 قام بجمع مقتنياته شقيق الريحاني الأصغر  “البرت” في مهمة استغرقت منه ما يقارب الأربعة عشر عامًا، احتوى إرث الريحاني على كتب وصور وتذكارات وغيرها.

    يقع المتحف في قرية "الفريكة" بلبنان التي ولد فيها الريحاني والتي قال عنها في كتابه  "الريحانيات" :"وادي الفريكة مهيب أكثر منه جميل، عميق ملتو ينحدر من قرية صغيرة ليغسل رجليه في نهر الكلب. هو صغير ولكنه كثير الزوايا والأسرار، يجمع بين الدلب الذي لا يعيش إلا بالقرب من الماء والصنوبر الذي يكتفى بمشاهدة البحر من أعالي الجبال. وفي الشتاء تنثر الطبيعة تحت قدميه أزاهر الدفلى، وتكلل رأسه في الربيع والصيف بأزاهر الوزال. ومع هذا الجلال والدلال تراه حاملاً على منكبيه كثيرًا من الأطواد التي تخضع صاغرة تحت قدمي صنين".

     فيلسوف الفريكة

    ترك أمين الريحاني  الملقب بـ “فيلسوف الفريكة”  وهو اللقب الذي أطلقه عليه أبناء بلدته  “الفريكة” إرثاً كبيرًا و متنوعًا من المؤلفات نجدها في متحفه،  نذكر منها: “رباعيات أبي العلاء”، “الريحانيات” ، “كتاب خالد” -رواية- والذي أدرج في عداد البدايات الروائية الطليعية في الأدب العربي الحديث، إضافة إلى “زنبقة الغور”، “خارج الحريم”، و”نبذة عن الثورة الفرنسية”، “ملوك العرب”، “تاريخ نجد الحديث”، “قلب العراق”، “المغرب الأقصى” ،”قلب لبنان” ،”التطور والإصلاح”، “أنشودة المتصوفين”، “المحالفة الثلاثية في المملكة الحيوانية”، “سجل التوبة”، “أنتم الشعراء”، “وفاء الزمان”. وغيرها الكثير.

     الريحاني الابن البكر لوالدين هما فارس وأنيسة ولإخوة وأخوات هم: سعدي، أسعد، يوسف، ادال والبرت. كان يجهل كل شيء عن بلاد  العرب  بسبب هجرته  وكانت ثقافته غربية بحته يقول في مقدمة  كتابه "ملوك العرب" :"كنت في الثانية عشرة من عمري عندما سافرت للمرة الأولى إلى الولايات المتحدة، فلم أكن أعرف غير اليسير من اللغتين العربية والفرنسية، وما كان  في ذهني من العرب وأخبارهم غير ما كانت تُسمعه الأمهات في لبنان صغارهن. هس، جا البدوي! -والبدوي والأعرابي واحد إذا رامت الأم  "بعبعا" تخوف به أولادها-. هجرت وطني وفي صدري الخوف ممن أتكلم لغتهم، والبغض لمن في عروقي شيء من دمهم. والبغض والخوف توأما الجهل".

     قبل ولوج عتبة المنزل المتحف تطالعنا لوحة كتب عليها: "قل كلمتك وأمشِ". الريحاني قال كلمته وهي ما تزال حية نضرة حاضرة كأنها تنتمي الى كل عصر ومكان .

    منشية الأمين في الفناء الخارجي للمنزل تتولى تهيئة الزائر للولوج الى العالم الريحاني عبر لوحات رخامية تحمل أقوالاً له، أو فيه.

    ومنها ما كتبه الريحاني عن الحرية في نيويورك عام 1904: "متى تحولين وجهك نحو الشرق أيتها الحرية، متى يمتزج نورك بنور هذا البلد الباهر فيضيئ  ظلمات كل شعب مظلوم"، الى ما كتبه عشية موته عام 1940 في الفريكة " موعدنا بعد ألف عام"، الى مختارات في أمين الريحاني منها لجبران.

     عبر سلالم إرتاح على جنابه تمثال برونزي لعازف الناي الفلورنسي، دخلنا متحف الريحاني الذي أفتتح في الفريكة في 4 أيلول من العام 1953، بمبادرة فريدة من شقيقه ألبرت الريحاني، وقد أعيد تجديده في العام 1986 وهو يحتل اليوم الطابق السفلي بمنزل الريحاني.

     يحتوي المتحف في أرجاءه على مؤلفات أمين الريحاني العربية والأنكليزية، مخطوتاه، مراسلاته، مكتبته الخاصة والهدايا المختلفة التي تلقاها من رؤساء الدول والفنانين والعظماء. ويطالعنا بين فترة وأخرى حافظ المتحف وجامع أعماله إبن أخيه أمين ألبرت الريحاني، بإضافة مكملات لسيرة عمه.

    فمن جديد المتحف اعدة ترمين غرفة نوم امين الريحاني وتأهيلها بأساس الذي كان يستعمله فيلسوف الفريكة, من سريره الحديدي والغطاء الابيض الذي يحمل اسمه تطريزاً, الى الحقيبة  رفيقة اسفاره الى البلاد العم سام والجزيرة العربية وتحتوي ثيابه الشرقية والغربية, الى خزانته ومجموعة القبعات الاميركية والكوفية الشرق وعصاه, ومجموعة من الصور مأخوذة عن جواز سفره تظهر في مراحل متعددة من سني عمره بين 35 سنة والـ50 سنة.

    قسم المتحف الى اجنحة خصص كل منها لحقبة معينة من حياة امين الريحاني وانتاجه الادبي والفلسفة.

    فالجناح الاول مخصص لفترة المتدة من 1876 الى 1905 , اي من تاريخ ولادته ولغاية عودته من الولايدات المتحدة. وفي هذه المرحلة كتب اول مؤلافاته العربية والانكلزية منها, نبذة في الثورة الفرنسية. ومن معروضات الجناح دفاتر مذكراته ورسالة من الرئيس الاميركي السابق كيودور روسفت.

    الجناح الثاني حمل عنوان سنوات خالد 1905- 1911: في هذه الفترة عاد مجدداً الى لبنان واعتزل في قريته الفريكة وكتب "الريحانيات" (1910), كتابه "خالد" الذي اعتبر مفتاح القرن الى الادب العربي- الاميركية. كما نجد في هذا الجناح بعضاً من خصوصيات الريحاني العصي ، والغلايين, وآلة تخفيف العصبي, والتمثال للريحاني بأزميل النحات البرازيلي مالوزي وهو تقدمة الجالية اللبناني في البرازيلي للمتحف الريحاني في العام1953, بالاضافة الى الاوسمة التي حصل عليها من لبنان والمغرب وايران.

     في الجناح الثالث وهو بعنوان اختبار الغرب 1911 – 1921 نجد مختارات من كتب الريحاني بالكتب الانكلزية, صورة للريحاني في جريدة "نيويورك تيمز" وهي اول صورة تنشر لأديب عربي سنة 1922 الى مقالات عديدة منها, تمثال مريم بطلة "زنبق الغور" تمثال الريحاني بأزميل النحات يوسف غصوب واخرى من صنع النحات يوسف الحويك, وطاولة سفرة من ايام الريحاني.

    ونصل الى جناح الحلم العربي 1922-1928: في هذه الفترة نشر الريحاني «ملوك العرب» (14 طبعة) الذي ترجم الى اللغة العبرانية، الى مؤلفات عن العرب بالانكليزية. وفي الجناح إياه مكتبه الخاص أو زاوية التأليف والآلة الكاتبة وقد جيء بها من نيويورك في العام 1904، وهدايا تلقاها خلال رحلته العربية أبرزها سيف من الملك فيصل ملك العراق، وسجادتان هدية من جلالة الملك عبد العزيز آل سعود. وفي آخر الرواق علّقت آخر صورة للريحاني قبل وفاته في 13 أيلول 1940، وأربع صور أخرى تعود الى منتصف عمره، وتمثال من  بإزميل النحات  الحويك يزين نافذة المتحف.

     

    شكر للزميلة سجا العبدلي





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +