حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • الأورغواي تحتفل بمرور 125 عاماً على الهجرة اللبنانية


    2015-06-19


    أقيم في قاعة المحاضرات في جامعة " أوديلار " في مونتي فيديو عاصمة الأورغواي حفل توزيع أوسمة على شخصيات لبنانية بارزة في المجتمع الأورغوايي، بمناسبة مرور 125 على الحضور اللبناني في البلاد.

    وبحضور كثيف من أبناء الجيل الثالث في الجالية اللبنانية في الأورغواي، تم توزيع شهادات تقدير على شخصيات لبنانية نافذة في الأوساط الاجتماعية والثقافية والفنية والإقتصادية.

    كما وشاركت السفارة اللبنانية في الأورغواي بتسليم شهادات تقدير لخمسين عائلة لبنانية قدّمت الكثير للأورغواي ولأبناء الجالية ، على مختلف الأصعدة، وعلى امتداد سنوات الهجرة الطويلة، ومن أبرزهم المايسترو فكتور لطيف .

    يذكر أن السفارة اللبنانية تأسست سنة 1950 بإسم المفوضية اللبنانية، وجرى  تحويلها الى سفارة في سبعينات القرن الماضي حيث بدأت طلائع الجالية تصل الى  الأورغواي في أوائل هذا القرن بسبب الحرب العالمية الأولى وهرباً من المجاعة في  العام 1914.

    يعيش في الأورغواي حوالي 100 ألف لبناني، 7 آلاف منهم فقط يحملون الجنسية اللبنانية،  ويُشكّل اللبنانيون ثالث أكبر جالية في الأورغواي بعد الجاليتين الإسبانية والإيطالية، ويتبوأ عدد منهم مراكز مهمة في البلاد، فهناك 6 نوّاب من أصل لبناني من آل عبد الله ولفلوف ونيفوري وسواها، وثمّة عدد لا بأس به منهم هم رؤساء بلدية ولا سيما رئيس بلدية ريونيغرو.

    ولكن المؤسف أنّ غالبية أبناء الجالية لا يتكلّمون اللغة العربية بسبب اندماجهم الكلّي بالمجتمع الأورغواني وتطبّعهم بطباعه، وهم يقيمون في مناطق عدّة في الأورغواي مثل مونتي فيديو، أليفيرا، شووي، فلوريدا، دورازنو وكولونيا، ويمارسون المهن كافة. لكن يبقى الكثير منهم قريباً من السفارة اللبنانية في الأورغواي وعلى تواصل دائم مع عائلاتهم وأقاربهم في لبنان. وغالباً ما يجتمعون عن طريق الجمعيات القائمة في مونتي فيديو لا سيما منها النادي اللبناني، الجمعية اللبنانية، أولاد دار بعشتار، الجامعة الثقافية اللبنانية، الجمعية الشابة اللبنانية. وتعمل هذه الجمعيات على دعم بعض العائلات اللبنانية الفقيرة نوعاً ما، كما على دعم مدرسة حكومية تحمل إسم «الجمهورية اللبنانية»، وأخرى تُدعى «جبران خليل جبران» في مونتي فيديو. وتوجد كنيسة مارونية واحدة تابعة للرهبانية المريمية، ملحق بها مدرسة تُدعى «المدرسة اللبنانية» وتضمّ هذه المدرسة 400 تلميذ غير لبناني .





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +