حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • جورج قرداحي بنى دار الأوبرا .. سليم نقاش افتتح المسرح والأخوين تقلا أسّسا جريدة الأهرام


    2015-06-10

    قنصل عام لبنان في الإسكندرية أسامة خشّاب للمهاجر : الإنتشار اللبناني بدأ مع المهاجرين اللبنانيين في الإسكندرية عام 1749


     
    اختير واحداً من الدبلوماسيين الأكفاء الذين التحقوا ببعثة لبنان لدى الأمم المتحدة عندما دخل الى مجلس الأمن كعضو غير دائم عام 2010. تميّز الدبلوماسي أسامة خشّاب بحضوره الهادئ على قاعدة العمل بصمت هو العمل الأقوى. تواضع واحتراف مهني بدأه عام 1996 عندما التحق بالسلك الدبلوماسي، خدم في سفارتي لبنان في الغابون وكندا حتى وصل الى كرسي القنصلية اللبنانية العامة في الإسكندرية عام 2012 حيث كشف عن كنوز الإغتراب اللبناني، الذي ما إن تغطيها غبار الأيام، حتى تلفحها نسمات شطّ اسكندرية، فتبرز أسماء اللبنانيين الذين تركوا بصمات في " أم الدنيا" في الميادين كافة .
     
     – منذ متى تتواجد قنصلية لبنان العامة في الإسكندرية وما هي طبيعة مهامها؟
    أنشئت القنصلية العامة في الإسكندرية عام 1945 بموجب المرسوم رقم 3239 المنشور في الجريدة الرسمية في 30/05/1945، أي بعد أقل من عاميْن من تاريخ استقلال لبنان مما يدل على أهمية الوجود اللبناني في هذه المدينة العريقة وعلى حرص لبنان على توطيد العلاقات القائمة بين البلدين.
     
    تقوم القنصلية العامة بمتابعة أمور اللبنانيين المقيمين في الإسكندرية وتسهيل معاملاتهم القنصلية والإدارية، وتعمل على تعزيز الروابط القنصلية والثقافية والاقتصادية بين لبنان والإسكندرية.
     
     -
    هل لك أن تعرفنا عن الحضور اللبناني في الإسكندرية - من هم اللبنانيون الأوائل في هذه المدينة
     ترجع بدايات الوجود اللبناني في الإسكندرية إلى مئات السنين غير أن الوجود الحديث صار يظهر بشكل فاعل اعتباراً من النصف الثاني من القرن التاسع عشر مع ما شهدته العاصمة الثانية لمصر من حركة ازدهار كبيرة، ونشاط ثقافي وسياسي واقتصادي وسياحي مميّز، واستقطاب للكثير من رجال الأعمال والتجار خاصة وأن مرفأ الإسكندرية أضحى الميناء المصري الأكثر أهمية على البحر الأبيض المتوسط والذي يؤمن حوالي 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية.
    تردُ أسماء المهاجرين اللبنانيين في سجلات الآباء الفرنسيسكان بالإسكندرية ابتداءً من عام 1749، وفي سجلات البطركخانة المارونية بالإسكندرية منذ سنة 1840، وفي سجلات بطريركية الأرمن الكاثوليك بالإسكندرية اعتباراً من عام 1849.
    ومما يدل على تعلق اللبنانيين بالإسكندرية أغنية السيدة فيروز الرائعةَ "شط إسكندرية يا شط الهوى".
     
     - هل من عدد تقريبي للبنانيين المقيمين في الإسكندرية
     تُقدّر الجالية اللبنانية في الإسكندرية بعدة آلاف، ولا توجد إحصائيات دقيقة لها علماً ان عدد الملفات العائلية في البعثة يبلغ حوالي 3000 ملفاً. وإذا احتسبنا أن كل ملف يضم 3 أشخاص كمعدل وسطي، يكون عدد المسجّلين لدى هذه البعثة حوالي 9000 لبنانياً.
     
     - حول ماذا تتنوّع أعمال اللبنانيين  - تجارة ام مهن حرة
     للجالية اللبنانية تراث مميّز وحضور لافت في الإسكندرية حيث لعب اللبنانيون دوراً بارزاً في النشاط الاقتصادي والصناعي والثقافي والفكري، وساهموا بشكل فاعل في حركة إنشاء المصانع والتجارة والمقاولات وأعمال البورصة، كما كان لهم أكبر تأثير في تأسيس الصحف والمجلات ودور النشر، وكذلك على المستوى الفني.
    هناك العديد من القصور اللبنانية التي ما زالت قائمة في مدينة الإسكندرية وهي تشهد على مكانة أصحابها الكبيرة مثل قصر قرداحي، وقصر أسعد باسيلي، وقصر آل سرسق. وقد أطلق على بعض أحياء المدينة وشوارعها أسماء لبنانيين للدلالة على دورهم العظيم مثل حي سابا باشا، وشارع خليل الخياط، وشارع قرداحي، وشارع شكور، وشارع الفرد ليان، وشارع فيكتور باسيلي.
     
     - هل اللبنانيون المقيمون في الإسكندرية مقيمون ثابتون ام أنهم يترددون إلى لبنان ويتواصلوا مع وطنهم الأم
     كما حصل مع كل الجاليات الأجنبية في الإسكندرية، قلّ عديد الجالية اللبنانية المقيمة في هذه المدينة بعد سياسة التأميم التي طالت الكثير من المصانع والأملاك التي تعود إليهم. وهناك الكثير من أبناء الجالية الذين يغادرون بهدف متابعة التحصيل العلمي في الخارج. ونظراً لقرب المسافة بين لبنان والإسكندرية فالتواصل المستمر قائم بين الجالية والوطن الأم.
     
     
     - كيف هي علاقة اللبنانيين المقيمين في الإسكندرية مع القنصلية اللبنانية
     تربط القنصلية العامة بالجالية اللبنانية وهيئاتها العديدة أفضل العلاقات، وهناك تعاون وتواصل دائمين مع المسؤولين الروحيين ووجوه الجالية، ومشاركة في كل المناسبات ذات الطابع الثقافي أو الديني أو الاغترابي التي تنظمها الجالية اللبنانية في الإسكندرية ونواديها. وتعمل البعثة على إتمام كافة المعاملات القنصلية العائدة للبنانيين بأسرع وقت.
     
     -ما هي النشاطات التي تقومون بها وهل من احتفالات معينة تنظمونها من أجل التواصل مع اللبنانيين
     إضافة إلى حفل استقبال عيد الاستقلال الذي تقيمه القنصلية العامة سنوياً بحضور عدد كبير من الجالية اللبنانية وكل قيادات وفعاليات الإسكندرية، هناك العديد من النشاطات ذات الطابع الثقافي أو الفني أو الرياضي التي تقوم بالتعاون مع القنصلية العامة وتحرص البعثة على مشاركة الجالية فيها.
     
     - على الصعيد التربوي او الثقافي  أو الاقتصادي ، هل قمتم بنشاطات معينة
     هناك العديد من النشاطات المميزة التي حصلت في الإسكندرية بالتنسيق مع قنصلية لبنان العامة، نذكر منها:
     تكريم الكاتبة اللبنانية الفرنكوفونية جورجيا مخلوف الحائزة على جائزة " سنجور " في مكتبة الإسكندرية.
    تكريم الشاعر اللبناني جودت حيدربمناسبة الذكرى السنوية الثامنة لرحيله في مكتبة الإسكندرية.
    مشاركة فريق الرياضي اللبناني وفريق هومنتمن اللبناني لكرة السلة في الدورة 16 لبطولة الأندية العربية لكرة السلة للسيدات التي نظمها نادي الإسكندرية الرياضي "سبورتنج" وفوز فريق الرياضي اللبناني ببطولة هذه الدورة.
     ولكن النشاط الذي حاز على تغطية إعلامية واسعة على مستوى مصر والعالم العربي هو قيامنا بتنظيم حفل غنائي للفنانة الكبيرة ماجدة الرومي في مكتبة الإسكندرية بتاريخ 20/3/2014 بالتعاون مع وزير السياحة المصري ومحافظ الإسكندرية، وشكل ذلك رسالة تضامن مع مصر ودليل استقرار وحدثاً فنياً مميزاً لم تشهد الإسكندرية مثيلاً له منذ سنوات.وأهدى المحافظ مفتاح المدينة للفنانة اللبنانية التي قامت بغرس شجرة أرز في حديقة قصر الملك فاروق كانت قد أحضرتها معها كهدية رمزية للإسكندرية.
     
     
     -هل من خطة او برنامج تعلمون عليه من أجل  جذب سواح مصريين وغيرهم ودعوتهم الى لبنان
     تتعاون القنصلية العامة مع العديد من الوكالات السياحية والنوادي الاجتماعية، وتشجعهم على تنظيم رحلات سياحية إلى لبنان خاصة مع وجود رحلات طيران مباشرة بين الإسكندرية وبيروت، وتسهّل منح التأشيرات للمجموعات السياحية، وقد أدى ذلك إلى ازدياد كبير في عدد السيّاح المصريين المتوجهين من الإسكندرية إلى لبنان.
     
     - هل من شخصيات لبنانية ناجحة ومبدعة في الإسكندرية يمكن التوقف عندها
     من الشخصيات اللبنانية المبدعة التي لمعت في سماء الإسكندرية:
    في الصحافة ، سليم وبشارة تقلا اللذان أسسا جريدة " الأهرام" في الإسكندرية عام 1875، ولم تقتصر مستهمتهما الإعلامية على هذه الصحيفة العريقة بل كان لهما الدور الكبير في إصدارعدو  صحف أخرى ومجلات مثل " صدى الأهرام" و "الوقت" و " الحال " و "الوطن "و "حديقة الأخبار"  و " المنارة ".
    هند نوفل التي أسست عام 1892 في الإسكندرية مجلة الفتاة وهي أول مجلو نسائيةفي العالم العربي.
    روز اليوسف التي وصلت الى الإسكندرية عام 1912 هاربة من السفينة التي كان من المفترض ان تقلها الى البرازيل.
     
    في الإقتصاد، جول خلاط الذي ترأس لجنة بورصة البضائع في الإسكندرية منذ عام 1923 حتى عام 1937مؤلف كتاب " أعمال البورصة في مصر " الصادر في الإسكندرية عام 1937 .
    جورج قرداحي وهو رأسمالي وملاّك كبير بنى عام 1921 دار الأوبرا في الإسكندرية وأهداها للحكومة المصرية، والدار تحفة فنية ومعمارية كان يطلق عليها اسم " تياترو محمد علي " وأصبحت تعرف بإسم " مسرح سيّد درويش".
     
    في الأدب ، سليم نقاش الذي أسس أول فرقة مسرحية بالإسكندرية عام 1873، وقدّم مسرحيات عديدة منها " البخيل " ، " أبو حسن المغفل" ، " هارون الرشيد " .كما قام بترجمة أوبرا " عايدة ".
    جورج حبيب انطونيوس وهو باحث ومؤرخ أصدر كتاب " اليقظة العربية " عام 1983 .
    هيكتور خلاط وهو شاعر فرنكوفوني حائز على جائزة الأكاديمية الفرنسية عام 1963.
    في الفن، المخرج العملاق يوسف شاهين والممثل العالمي عمر الشريف.
     
     


المزيد من الصور





  • الجامعة اليسوعية تلمّ شملها من وراء البحار والأب دكاش يبارك روابط الخريجين بين واشنطن وهيوستن


    إيماناً منه بمتابعة المسيرة الأكاديمية، قرر رئيس الجامعة اليسوعية في بيروت الأب سليم دكاش أن يتواصل مع من ربّاهم الصرح العلمي العريق وخرّجهم فرساناً انطلقوا عبر البحار، فأطلق منذ سنتين ونيّف برنامجاُ للتواصل مع خريجي اليسوعية في الولايات المتحدة، ومن هنا بدأت الحكاية.  أسّس الآباء اليسوعيّون الجامعة اليسوعيّة في بيروت في العام ... المزيد +
  • الحريري من الفاتيكان: تمنيت على البابا زيارة لبنان


    إستقبل البابا فرنسيس رئيس الحكومة سعد الحريري في الفاتيكان، وعقد معه اجتماعا تم خلاله عرض آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وانعكاسات الازمة السورية على الأوضاع اللبنانية والعلاقات مع الفاتيكان. وأكّد الحريري بعد الاجتماع، أنّ لا أحد يمنع النازح من أن يعود الى بلده، مشيراً إلى أنّه يجب أن تكون هناك مناطق ... المزيد +
  • مئة عام على تأسيس جمعية حاملات الطيب في كاتدرائية مار نقولا في نيويورك


    تحتفل جمعية " حاملات الطيب " في كاتدراية مار نقولا للروم الأورثوذكس في نيويورك بعيدها المئة في حفل ضخم يقام يوم الأحد المقبل في الخامس عشر من الجاري برعاية سيادة المطران جون راعي ابرشية وورسستر ونيو انغلاند. ثلاثة وعشرون سيدة تشكلن جمعية " حاملات الطيب" ، حيث تقوم أفراد هذه الجمعية بكافة ... المزيد +
  • فوز الدكتورة سهى كنج شرارة بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب


    نالت الدكتورة سُهى كنج شرارة جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية، وللمناسبة وجّه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري الرسالة التالية إلى أفراد أسرة الجامعة فقال: " يسعدني جداً أن أعلن أن الدكتورة سُهى كنج شرارة، أستاذة الطب ورئيسة قسم الأمراض المعدية في الجامعة لأميركية في ... المزيد +