حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • النائب البرازيلي الأبرز من أصل لبناني خورخي تادوو مدلل في حديث مع المهاجر


    2015-06-09

    مدلل : سنعمل ككتلة نيابية من اصل لبناني في البرازيل على عقد مؤتمر في ساو باولو في أوكتوبر المقبل لبحث قضية اللاجئين


    أكد النائب البرازيلي اللبناني الأصل خورخي تادوو مدلل أن مشاركته في مؤتمر الطاقة الإغترابية الثاني ما هي الا لمدّ جسور التعاون مع البرلمانيين اللبنانيين ووزارة الخارجية اللبنانية لما فيها مصلحة لبنان ودعم العلاقات اللبنانية - البرازيلية.

    وجاء تصريح النائب مدلّل لمراسلة جريدة المهاجر في لقاء ودّي جمعهما خلال المأدبة التي أقامها نائب رئيس البرلمان اللبناني فريد مكاري على شرف الوفد البرازيلي. مدلل جاء مشاركاً في المؤتمر ضمن وفد برازيلي من أصل لبناني مؤلف من 75  بين سياسيٍ ورجل أعمال، على رأسهم رئيس برلمان ساو باولو فرناندو خباز. يذكر أن النائب مدلل ينتمي الى الحزب الديمقراطي في مقاطعة ساو باولو التي تعد 45 مليون نسمة.

    النائب خورخي مدلل، مولود في البرازيل من والدين لبنانيين، هاجر جدّه من شتورة في البقاع الى البرازيل في أوائل القرن الماضي، لتأمين مستقبل أفضل في ساو باولو.

    النائب خورخي تادوو مدلل هو مهندس مدني ، له في البرلمان البرازيلي أكثر من 32 سنة من الخدمة، انتخب نائباً في برلمان ساو باولو سبع مرات متتالية عن الحزب الديمقراطي، كما وعيّن سكرتيراً للحكومة البرازيلية. يذكر أن النائب مدلل يعدّ من أبرز نواب البرازيل نظراً لكفاءته وجهوده في تطوير البرامج السياسية وتحديث القوانين في البلاد.

    زار النائب خورخي مدلل لبنان عشر مرات في حياته، كانت الأولى حين رافق نائب رئيس الجمهورية البرازيلي ميشال تامر عندما زار لبنان عام 2009 بدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه برّي. وقد تكررت الزيارات كانت إحداها برفقة عائلته ليعرفهم فيها على وطنهم الأم وللتمتع بجمال طبيتعته الخلابة وأجوائه الرائعة خاصة خلال فصل الصيف.

    ويقول خورخي مدلل عن زيارته هذه السنة: " جئت طبعاُ للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابية الثاني الذي وجدت فيه فرصة مهمة للقاء المسؤولين اللبنانيين وللتباحث معهم في شتى المسائل السياسة ولننظر كيف بإمكاننا توطيد العلاقات أكثر فأكثر مع وطننا الأم لبنان".

     

    هل تتابعون أخبار لبنان والمنطقة من حيث إقامتكم في ساو باولو، وهل تعنيكم الأحداث الجارية في المنطقة ؟

    طبعاً نحن نتابع أحداث المنطقة ولبنان بكل تفاصيلها، وانا شخصياً مهتم بالشأن اللبناني وما يدور من أحداث أمنية ومن تداعيات الربيع العربي على لبنان والمنطقة. فبالرغم من تباعد المسافة بين البرازيل ولبنان، الا أن هناك مسائل كثيرة تجمعنا ويهمنا أن تصطلح الأمور وتعود الى طبيعتها، نحن معنيّون بالشأن اللبناني من حيث المصالح الاقتصادية والدبلوماسية والصداقات والأخوة التي تربط البلدين.

     

    اللبنانيون في لبنان هم أربعة ملايين نسمة في حين تحتضن البرازيل أكثر من تسعة ملايين متحدّر، هل ترى ضرورة استعادة الجنسية للمتحدرين وهل تحبذون عملية اقتراع المغتربين لنوابهم في دول الإنتشار ؟

    بالتأكيد، ان عملية استعادة الهوية اللبنانية أمر جميل ونشجعه، اما عن عملية حق اقتراع المغتربين من الخارج، لا أقدر أن أعطي رايي في هذا الموضوع، ولا أغوص في التفاصيل السياسية لأنها شأن لبناني يجب معالجته من الداخل.

     

    بعد مشاركتكم في مؤتمر الطاقة الإغترابية الثاني، ما هي القضية او المشروع الذي تحملونه معكم الى البرازيل حول لبنان ؟

    في طليعة الأمور التي ننوي أن نطرحها على برلمان ساو باولو قضية اللاجئين السوريين في لبنان، وسوف نناقش كيفية مساعدة لبنان على كافة الأصعدة وخصوصاً الإقتصادية، خصوصاً لأنني أرى مشكلة كبيرة في لبنان بسبب عدم قدرته على تحمّل هذا الكمّ الهائل من اللاجئين ضمن إمكانياته المحدودة. وفي هذا الإطار، ناقشت مع وزير الخارجية جبران باسيل امكانية عقد مؤتمر حول هذا الموضوع في البرازيل في شهر أوكتوبر المقبل، وقد أبدى باسيل استعداده ، وسوف أباشر التحضير مع زملائي لهذا المشروع فور وصولي الى البرازيل، وانني على ثقة، أنه في حال انعقاده ، لن يخرج الوفد اللبناني خال اليدين.

     

    كيف يعتبر اللبنانيون المتحدرون من أصل لبناني أنفسه، هل يعترفون بأصولهم اللبنانية ؟

    البرازيليون المتحدرون يفخرون بأصولهم اللبنانية ويعتبرون أنفسهم لبنانيون كما برازيليون.



المزيد من الصور





  • كريستين معلوف ابي نجم تطمح ان تكون على لائحة امازون لأفضل مئة كتاب


      في مقابلة أجرتها المهاجر مع الشاعرة كريستين معلوف ابي نجم بخصوص كتابها الشعري الجديد باللغة الإنكليزية “The ache of healing”  الذي تجدونه حصريا لمدة تسعين يوماً على "أمازون كيندل"، تبين بانها ليست فقط سعيدة بإصدارها الأخير لكنها أيضا تطمح لأن يكون كتابها في الطليعة. قالت: في هذه الأيام ليس فقط مهما ان ... المزيد +
  • عيّاص: اذا أردتم أن تعرفوا معنى التعايش تعالوا الى أريزونا

    الدكتور جهاد عيّاص يتحدّث عن أبناء الطائفة الدرزية في ولاية أريزونا


     اذا أردتم أن تعرفوا ما معنى التعايش اللبناني، عليكم أن تأتوا الى أريزونا، وتشاركوا في لقاءات وبرامج المهرجان اللبناني – الأميركي الذي يقام سنوياً في باحة كنيسة مار يوسف في مدينة فينيكس". في المهرجان يجلس محمود الى جانب جورج وعلي يشرب النارجيلة مع قاسم والياس. انه ليس كلام مبالغ بل واقع ... المزيد +
  • وديارها للعزّ مفتوحة ...

    صيدا قاهرة التاريخ !


    تعتبر مدينة صيدا التي  تبعد عن العاصمة اللبنانية  بيروت 40 كلم بالاتجاه الجنوبي، من اكثر المدن اهمية وشهرة في العصور القديمة، ومنذ الألف الثاني قبل الميلاد لم يتبدل اسمها المشتق من الجذور السامية " صيد" الذي يعني " اصطاد " ، والذي يدل على سكان الشاطئ الفينيقي.   وللتاريخ ألف اسطورة وملحمة ...  بدأت تظهر صيدا ... المزيد +
  • لبنان، أرض المتألمين والمقهورين... من يكفكف دموعه من مالي الى صريفا وبيت شباب ؟؟؟

    ما حقيقة مقولة" نيّال مين لو مرقد عنزة في جبل لبنان"


     أهو القدر... ام صدفة الحياة ؟؟؟ اجتمعت المآسي في أسبوع واحد... قيّض لأواخر أيام شهر رمضان المبارك أن يكون شاهداً على دموع آلاف المواطنين العرب. وقيّض للبنان أن يشهد على هذه الدموع. من الموصل الى غزّة الى لبنان... الحزن واحد. لم يكف لبنان أن يكفّف دموع أبناء أشقائه العرب الهاربين اليه، طالبين سقفاً وزاوية ... المزيد +