حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • النائب البرازيلي الأبرز من أصل لبناني خورخي تادوو مدلل في حديث مع المهاجر


    2015-06-09

    مدلل : سنعمل ككتلة نيابية من اصل لبناني في البرازيل على عقد مؤتمر في ساو باولو في أوكتوبر المقبل لبحث قضية اللاجئين


    أكد النائب البرازيلي اللبناني الأصل خورخي تادوو مدلل أن مشاركته في مؤتمر الطاقة الإغترابية الثاني ما هي الا لمدّ جسور التعاون مع البرلمانيين اللبنانيين ووزارة الخارجية اللبنانية لما فيها مصلحة لبنان ودعم العلاقات اللبنانية - البرازيلية.

    وجاء تصريح النائب مدلّل لمراسلة جريدة المهاجر في لقاء ودّي جمعهما خلال المأدبة التي أقامها نائب رئيس البرلمان اللبناني فريد مكاري على شرف الوفد البرازيلي. مدلل جاء مشاركاً في المؤتمر ضمن وفد برازيلي من أصل لبناني مؤلف من 75  بين سياسيٍ ورجل أعمال، على رأسهم رئيس برلمان ساو باولو فرناندو خباز. يذكر أن النائب مدلل ينتمي الى الحزب الديمقراطي في مقاطعة ساو باولو التي تعد 45 مليون نسمة.

    النائب خورخي مدلل، مولود في البرازيل من والدين لبنانيين، هاجر جدّه من شتورة في البقاع الى البرازيل في أوائل القرن الماضي، لتأمين مستقبل أفضل في ساو باولو.

    النائب خورخي تادوو مدلل هو مهندس مدني ، له في البرلمان البرازيلي أكثر من 32 سنة من الخدمة، انتخب نائباً في برلمان ساو باولو سبع مرات متتالية عن الحزب الديمقراطي، كما وعيّن سكرتيراً للحكومة البرازيلية. يذكر أن النائب مدلل يعدّ من أبرز نواب البرازيل نظراً لكفاءته وجهوده في تطوير البرامج السياسية وتحديث القوانين في البلاد.

    زار النائب خورخي مدلل لبنان عشر مرات في حياته، كانت الأولى حين رافق نائب رئيس الجمهورية البرازيلي ميشال تامر عندما زار لبنان عام 2009 بدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه برّي. وقد تكررت الزيارات كانت إحداها برفقة عائلته ليعرفهم فيها على وطنهم الأم وللتمتع بجمال طبيتعته الخلابة وأجوائه الرائعة خاصة خلال فصل الصيف.

    ويقول خورخي مدلل عن زيارته هذه السنة: " جئت طبعاُ للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابية الثاني الذي وجدت فيه فرصة مهمة للقاء المسؤولين اللبنانيين وللتباحث معهم في شتى المسائل السياسة ولننظر كيف بإمكاننا توطيد العلاقات أكثر فأكثر مع وطننا الأم لبنان".

     

    هل تتابعون أخبار لبنان والمنطقة من حيث إقامتكم في ساو باولو، وهل تعنيكم الأحداث الجارية في المنطقة ؟

    طبعاً نحن نتابع أحداث المنطقة ولبنان بكل تفاصيلها، وانا شخصياً مهتم بالشأن اللبناني وما يدور من أحداث أمنية ومن تداعيات الربيع العربي على لبنان والمنطقة. فبالرغم من تباعد المسافة بين البرازيل ولبنان، الا أن هناك مسائل كثيرة تجمعنا ويهمنا أن تصطلح الأمور وتعود الى طبيعتها، نحن معنيّون بالشأن اللبناني من حيث المصالح الاقتصادية والدبلوماسية والصداقات والأخوة التي تربط البلدين.

     

    اللبنانيون في لبنان هم أربعة ملايين نسمة في حين تحتضن البرازيل أكثر من تسعة ملايين متحدّر، هل ترى ضرورة استعادة الجنسية للمتحدرين وهل تحبذون عملية اقتراع المغتربين لنوابهم في دول الإنتشار ؟

    بالتأكيد، ان عملية استعادة الهوية اللبنانية أمر جميل ونشجعه، اما عن عملية حق اقتراع المغتربين من الخارج، لا أقدر أن أعطي رايي في هذا الموضوع، ولا أغوص في التفاصيل السياسية لأنها شأن لبناني يجب معالجته من الداخل.

     

    بعد مشاركتكم في مؤتمر الطاقة الإغترابية الثاني، ما هي القضية او المشروع الذي تحملونه معكم الى البرازيل حول لبنان ؟

    في طليعة الأمور التي ننوي أن نطرحها على برلمان ساو باولو قضية اللاجئين السوريين في لبنان، وسوف نناقش كيفية مساعدة لبنان على كافة الأصعدة وخصوصاً الإقتصادية، خصوصاً لأنني أرى مشكلة كبيرة في لبنان بسبب عدم قدرته على تحمّل هذا الكمّ الهائل من اللاجئين ضمن إمكانياته المحدودة. وفي هذا الإطار، ناقشت مع وزير الخارجية جبران باسيل امكانية عقد مؤتمر حول هذا الموضوع في البرازيل في شهر أوكتوبر المقبل، وقد أبدى باسيل استعداده ، وسوف أباشر التحضير مع زملائي لهذا المشروع فور وصولي الى البرازيل، وانني على ثقة، أنه في حال انعقاده ، لن يخرج الوفد اللبناني خال اليدين.

     

    كيف يعتبر اللبنانيون المتحدرون من أصل لبناني أنفسه، هل يعترفون بأصولهم اللبنانية ؟

    البرازيليون المتحدرون يفخرون بأصولهم اللبنانية ويعتبرون أنفسهم لبنانيون كما برازيليون.



المزيد من الصور





  • مسعود النشبي من بشري هو أول لبناني وصل الى استراليا عام 1854

    اللبنانيون في استراليا.. حكاية مغامرة الى البعيد البعيد


    شبان وشابات لبنانييون يرقصون الدبكة الفلكلورية في إحدى حفلات الجالية في سيدني ارتبطت هجرة اللبنانيين بالظروف الصعبة التي لطالما كانت وما تزال سمة مستمرة. وقد كان لها ثلاث محطات اساسية. أولى في نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وتحديدا إبان الحرب العالمية الأولى وثانية في الأربعينيات، بالتزامن مع الحرب الثانية، ... المزيد +
  • مهلاً .. انه السفير الفذّ خليل محمد


    تداولت شبكات التواصل الإجتماعي في لبنان فيديو يصوّر سفير لبنان في أبيدجان خليل محمد، عندما كان يلقي كلمة امام الحاضرين الإيفواريين واللبنانيين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاستقلال لبنان. ويظهر شريط الفيديو المجتزء لقطة من كلمة السفير باللغة الفرنسية وهي التي أراد بها السفير  تحية للشعب الإيفواري بلغته، محاولاً جهده أن ... المزيد +
  • أول علم لبناني... صنع في البرازيل عام 1913


    أدرك لبنانيو المتصرفية، منذ عهد مظفر باشا، أن العلم رمز للوطن. فقد كتب، عهدئذ، شاهين الخازن يقول: " لا شيئ يؤخر حكومة لبنان عن أن تعمل خريطة للبنان تشير الى حدوده... وتقيم فواصل ومخافر على تلك الحدود تعلوها الراية العثمانية وعليها غصن أرز تمييزاً لها وإقراراً بنِعم الدولة العلية وبالإمتياز ... المزيد +
  • ضلت سفينة مارسيليا طريقها فرمت المهاجرين اللبنانيين في بورتو برنس في هايتي

    ثلاثون مارونياً افتتحوا الهجرة اللبنانية في هايتي في أيلول 1890


    " انتم اللبنانيون... انتم برجوازيون ، أنتم أحلى ناس ! " هكذا فتحت صديقتي ماريز الفرنسية وأصلها من هايتي حشريتي لأن أهاجر هذه المرة الى هايتي، إحدى بلدان البحر الكاريبي. ولم تكن مفاخرة ماريز بتعرفها على اللبنانيين عن عبث، لأن اللبنانيون في هايتي يعدّون من كبار القوم ومن رواد الإقتصاد في البلاد، ... المزيد +