حقيقة مدوية من بيروت

AL-MOHAJER ( THE EMIGRANT )

  



الإنتشار اللبناني







الرجوع





  • النائب البرازيلي الأبرز من أصل لبناني خورخي تادوو مدلل في حديث مع المهاجر


    2015-06-09

    مدلل : سنعمل ككتلة نيابية من اصل لبناني في البرازيل على عقد مؤتمر في ساو باولو في أوكتوبر المقبل لبحث قضية اللاجئين


    أكد النائب البرازيلي اللبناني الأصل خورخي تادوو مدلل أن مشاركته في مؤتمر الطاقة الإغترابية الثاني ما هي الا لمدّ جسور التعاون مع البرلمانيين اللبنانيين ووزارة الخارجية اللبنانية لما فيها مصلحة لبنان ودعم العلاقات اللبنانية - البرازيلية.

    وجاء تصريح النائب مدلّل لمراسلة جريدة المهاجر في لقاء ودّي جمعهما خلال المأدبة التي أقامها نائب رئيس البرلمان اللبناني فريد مكاري على شرف الوفد البرازيلي. مدلل جاء مشاركاً في المؤتمر ضمن وفد برازيلي من أصل لبناني مؤلف من 75  بين سياسيٍ ورجل أعمال، على رأسهم رئيس برلمان ساو باولو فرناندو خباز. يذكر أن النائب مدلل ينتمي الى الحزب الديمقراطي في مقاطعة ساو باولو التي تعد 45 مليون نسمة.

    النائب خورخي مدلل، مولود في البرازيل من والدين لبنانيين، هاجر جدّه من شتورة في البقاع الى البرازيل في أوائل القرن الماضي، لتأمين مستقبل أفضل في ساو باولو.

    النائب خورخي تادوو مدلل هو مهندس مدني ، له في البرلمان البرازيلي أكثر من 32 سنة من الخدمة، انتخب نائباً في برلمان ساو باولو سبع مرات متتالية عن الحزب الديمقراطي، كما وعيّن سكرتيراً للحكومة البرازيلية. يذكر أن النائب مدلل يعدّ من أبرز نواب البرازيل نظراً لكفاءته وجهوده في تطوير البرامج السياسية وتحديث القوانين في البلاد.

    زار النائب خورخي مدلل لبنان عشر مرات في حياته، كانت الأولى حين رافق نائب رئيس الجمهورية البرازيلي ميشال تامر عندما زار لبنان عام 2009 بدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه برّي. وقد تكررت الزيارات كانت إحداها برفقة عائلته ليعرفهم فيها على وطنهم الأم وللتمتع بجمال طبيتعته الخلابة وأجوائه الرائعة خاصة خلال فصل الصيف.

    ويقول خورخي مدلل عن زيارته هذه السنة: " جئت طبعاُ للمشاركة في مؤتمر الطاقة الإغترابية الثاني الذي وجدت فيه فرصة مهمة للقاء المسؤولين اللبنانيين وللتباحث معهم في شتى المسائل السياسة ولننظر كيف بإمكاننا توطيد العلاقات أكثر فأكثر مع وطننا الأم لبنان".

     

    هل تتابعون أخبار لبنان والمنطقة من حيث إقامتكم في ساو باولو، وهل تعنيكم الأحداث الجارية في المنطقة ؟

    طبعاً نحن نتابع أحداث المنطقة ولبنان بكل تفاصيلها، وانا شخصياً مهتم بالشأن اللبناني وما يدور من أحداث أمنية ومن تداعيات الربيع العربي على لبنان والمنطقة. فبالرغم من تباعد المسافة بين البرازيل ولبنان، الا أن هناك مسائل كثيرة تجمعنا ويهمنا أن تصطلح الأمور وتعود الى طبيعتها، نحن معنيّون بالشأن اللبناني من حيث المصالح الاقتصادية والدبلوماسية والصداقات والأخوة التي تربط البلدين.

     

    اللبنانيون في لبنان هم أربعة ملايين نسمة في حين تحتضن البرازيل أكثر من تسعة ملايين متحدّر، هل ترى ضرورة استعادة الجنسية للمتحدرين وهل تحبذون عملية اقتراع المغتربين لنوابهم في دول الإنتشار ؟

    بالتأكيد، ان عملية استعادة الهوية اللبنانية أمر جميل ونشجعه، اما عن عملية حق اقتراع المغتربين من الخارج، لا أقدر أن أعطي رايي في هذا الموضوع، ولا أغوص في التفاصيل السياسية لأنها شأن لبناني يجب معالجته من الداخل.

     

    بعد مشاركتكم في مؤتمر الطاقة الإغترابية الثاني، ما هي القضية او المشروع الذي تحملونه معكم الى البرازيل حول لبنان ؟

    في طليعة الأمور التي ننوي أن نطرحها على برلمان ساو باولو قضية اللاجئين السوريين في لبنان، وسوف نناقش كيفية مساعدة لبنان على كافة الأصعدة وخصوصاً الإقتصادية، خصوصاً لأنني أرى مشكلة كبيرة في لبنان بسبب عدم قدرته على تحمّل هذا الكمّ الهائل من اللاجئين ضمن إمكانياته المحدودة. وفي هذا الإطار، ناقشت مع وزير الخارجية جبران باسيل امكانية عقد مؤتمر حول هذا الموضوع في البرازيل في شهر أوكتوبر المقبل، وقد أبدى باسيل استعداده ، وسوف أباشر التحضير مع زملائي لهذا المشروع فور وصولي الى البرازيل، وانني على ثقة، أنه في حال انعقاده ، لن يخرج الوفد اللبناني خال اليدين.

     

    كيف يعتبر اللبنانيون المتحدرون من أصل لبناني أنفسه، هل يعترفون بأصولهم اللبنانية ؟

    البرازيليون المتحدرون يفخرون بأصولهم اللبنانية ويعتبرون أنفسهم لبنانيون كما برازيليون.



المزيد من الصور





  • بعد ثماني سنوات كركلا تُسحِر باريس بألف ليلة وليلة


    بعد غياب استمر ثماني سنوات، حطت فرقة كركلا اللبنانية ذات الصيت العالمي الرحال في باريس وبالتحديد على خشبة " قصر المؤتمرات" لتقديم باليه مستوحى من قصة " ألف ليلة وليلة" يَوميْ 13 و14 أكتوبر –تشرين الأول 2018. حملت الفرقة القصة إلى الباريسيين وزوار العاصمة الفرنسية بثوب وأسلوب وتقنيات هي أفضل ما ... المزيد +
  • المهاجر سليم الراسي من شمال لبنان ابتكر متجر " الوان دولار" عام 1920


    هي محلات " الوان دولار" او متجر أم الفقير... تنتشر محلات " الوان دولار" او " دولاراما" او " منزل الدولار" في كل أنحاء دول العالم، يدخلها الفقير والغني على حد سواء، ليبتاعوا أشياءهم الصغيرة بدولار واحد. في محلات " الوان دولار"، يجد المستهلك كل ما يحتاجه من حاجيات منزلية ومأكل ومشرب ... المزيد +
  • لو كل الدّني زحلة.. وفرع جديد لنادي زحلة العريق في بوسطن


     بعد تأسيس فرع لنادي زحلة في السنة الماضية في نيويورك، تمّ تأسيس فرع جديد للنادي العريق في مدينة بوسطن ليضاف الى الفروع الأولى التي تأسست في تورنتو ومونتريال وأوتاوا في كندا وفي كونكتيكت ونيوجرسي في الولايات المتحدة. وتُعرف الأندية الزّحلية في القارة الأميركية أنها من أنشط الأندية على الصعيد الثقافي ... المزيد +
  • كلاهما من بشرّي في شمال لبنان.. ولكن ما الذي يجمع بين المصمم العالمي جوزيف عبّود ...


    لم يكن قدر حبيب صالح عبود أن يتزوج الخياطة مريانة شقيقة الأديب الكبير جبران خليل جبران، لكنه أنجب مصصم أزياء عالمي اسمه جوزيف عبود. هاجر حبيب صالح عبود من بشري في بدايات القرن الماضي قاصداً بوسطن مثله مثل آلاف اللبنانيين، برفقة زوجته، غير أنه ترك ابنته البكر اولغا في لبنان، ايماناً ... المزيد +